الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنت5 خطوات للتحضير لاختبار التوفل على أكمل وجه

5 خطوات للتحضير لاختبار التوفل على أكمل وجه

امتحان التوفل TOEFL ضروري للالتحاق بالدراسة الجامعية في كثير من دول العالم وللحصول على المنح الدراسية والزمالات. قد تكون متقنًا للغة الإنجليزية، لكنك لا تعلم كيفية الاستعداد لاجتياز هذا الاختبار الدولي، لذلك نوضح لكم فيما يلي خطوات فعالة في الاستعداد لتحقيق أعلى الدرجات الممكنة في اختبار التوفل.

اقرأ أيضًا: جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في أمريكا وكندا وبريطانيا

5 خطوات فعالة للتحضير لاختبار التوفل

إليك بعض الإرشادات حول كيفية الاستعداد للاختبار عن طريق تحسين مجموعة من المهارات المختلفة المرتبطة بالنجاح:

أولا: المفردات

تعلم المفردات

يفيدك تعلم المفردات لجميع أجزاء الاختبار (الكتابة والقراءة والمحادثة والاستماع). السر في تعلم المفردات لامتحان التوفل، ولأي لغة في الحقيقة، هي المداومة على كم قليل على مدار وقت طويل.

يخطئ البعض في تكديس ساعات عمل طويلة في وقت محدد ثم هجر الدراسة لوقت طويل ثم العودة إلى تكثيف العمل لعدة ساعات وهكذا. هذا الأسلوب في الحقيقة لن يحقق لك شيئًا.

الأفضل هو تعلم 5 كلمات يوميًا كحد أقصى. هذا الكم الذي يبدو ضئيلًا سيجعلك متقنًا أكثر من 1000 مفردة في العام. في الواقع لتتحدث اللغة الإنجليزية، فلست بحاجة سوى إلى ما بين 2000 و4000 كلمة، بحسب نوع المحادثة، عامة كانت أم متخصصة.

حسنًا، تحتاج إلى بناء مفردات اللغة الإنجليزية لديك. من خلال التأني واتباع الخطوات التالية التي أثبتت جدواها، سيكون حفظ الكلمات الأساسية في اختبار التوفل أمرًا سهلاً وممتعًا.

اقرأ أيضًا: كلمات إنجليزية متشابهة ومعناها وكيفية استخدامها

اقرأ أيضًا: مهارات اللغة الانجليزية: 26 طريقة لاكتسابها وتطويرها

1. التقسيم إلى فئات

تقسيم الكلمات إلى فئات مهم لأنه يسهل عليك تخيل المفردات في سياقها، فهذه هي الطريقة التي يعمل بها عقلك؛ أي أن الكلمات ليست مسجلة في ذاكرتك في جزر منعزلة عن بعضها، فأنت دائمًا تنظم أفكارك حول فئات وموضوعات مختلفة.

قسّم المفردات في قائمة بفئات محددة متعلقة بحياتك واختبار التوفل؛ ومن أهم تلك الفئات التي تجدها في التوفل وحياتك أيضًا:

التعليم؛ الأعمال؛ العلاقات؛ العائلة؛ الرياضات؛ الدين؛ السياسة؛ البيئة؛ الصحة؛ الطعام؛ الثقافة؛ السفر

بعد ذلك، قسّم الفئات إلى أقسام فرعية مثل: أشخاص؛ مجموعات؛ أماكن؛ إجراءات؛ أشياء؛ مشاعر؛ الشخصية

الآن املأ تلك الأقسام بالمفردات والعبارات الحالية التي تعرفها بالفعل، ثم تدرج إلى البحث عن كلمات أخرى لا تعرفها، على سبيل المثال، فئة التعليم بها:

  • قسم الأشخاص: مدرس، طالب، دكتور
  • قسم المجموعات: صف دراسي، فصل، نادي
  • قسم الأماكن: مدرسة، جامعة، قاعة دراسية
  • قسم الأدوات: قلم، كمبيوتر، ممحاة
  • قسم الشخصية: كسول، هادئ، مجتهد

اقرأ أيضًا: كلمات إنجليزية من أصول غريبة!

اقرأ أيضًا: أفضل قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية والعربية

2. اختر كلماتك

اختر فئة لمذاكرتها كل أسبوع. ونوّع الفئات كل أسبوع أو كل أسبوعين لتجنب الملل ولإنشاء مجموعة متنوعة من المفردات أيضًا.

اختر خمس كلمات جديدة متعلقة بفئتك في اليوم. يمكنك اختيار كل الكلمات الـ 25 للأسبوع قبل حلول الأسبوع أو في بداية كل يوم، لكن لا تحاول حفظ أكثر من خمس كلمات يوميًاأيضًا، لا تضف كلمات جديدة إلى قائمتك في عطلة نهاية الأسبوع، وخصصها للمراجعة والراحة.

لكن كيف تختار تلك الكلمات الجديدة؟ يمكنك البحث على الإنترنت على قوائم جاهزة عن أكثر الكلمات تكرارًا في امتحان التوفل أو أحد كتب منظمة ETS التي تنظم الامتحان، أو يمكنك قراءة الموضوعات المتعلقة بفئاتك وتسطير الكلمات الجديدة المتكررة.

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

اقرأ أيضًا: الفرق بين التوفل والايلتس وكيفية التحضير لهما

3. عرف كلماتك

بمجرد اختيار كلماتك لليوم، ابدأ بمحاولة تخمين معنى كل كلمة. ثم اكشف عنها في القاموس. استخدم قاموسًا أحادي اللغة (الإنجليزية فقط) لتعتاد على التفكير باللغة الإنجليزية. ولا تستخدم قاموسًا ثنائي اللغة (العربية – الإنجليزية) للتحقق من المعنى بلغتك الأصلية إذا كان ذلك ضروريًا للغاية.

بعد معرفة معنى الكلمة، اكتبها بأسلوبك في جملة أو عبارة، واربط تلك الجملة بتجاربك في الحياة أو أشخاص قابلتهم ليسهل عليك تذكرها.

اقرأ أيضًا: تعابير باللغة الإنجليزية في عالم الأعمال

4. راجع كلماتك

من المهم مراجعة الكلمات قدر الإمكان؛ حدد أوقات لجلسات مراجعة سريعة تستغرق كل منها من 3 إلى 10 دقائق.

يمكنك استخدام البطاقات التعليمية لكتابة الكلمة على جانب وتعريفها على الجانب الآخر، أو استخدام أوراق المفكرات اللاصقة ووضعها في أنحاء غرفتك أو منزلك، مثل الثلاجة أو مرآة الحمام.

استخدم كلماتك طوال اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي أو التحدث مع متحدثي اللغة الإنجليزية أو حضور فصول للمحادثة. لا يوجد حد أدنى أو حد أقصى لعدد المرات التي يجب عليك القيام بذلك، لكن اغتنم كل فرصة.

من المهم أيضًا استخدام كلماتك في جمل؛ تذكر أن الكلمات لا تستخدم وحدها بل في سياق الجمل والنصوص والأصوات والفيديوهات والمحادثات. كما أن الغرض من اختبار التوفل هو قياس قدرتك على استخدام اللغة الإنجليزية في بيئة واقعية.

التوفل TOEFL

ثانيًا: الكتابة

يختلف الاستعداد لكتابة موضوع في اختبار التوفل عنه في الصف الدراسي تمامًا. في الفصل الدراسي، أمامك متسع من الوقت لصياغة أفكارك وتدوينها بعناية، أما في التوفل، فالوقت محسوب بدقة.

لذلك يجب أن تتمرن قبل الاختبار. تحتاج إلى التفكير بسرعة، والكتابة بسرعة وتصحيح الكتابة بسرعة. يجب أن تمارس هذا، خاصةً إذا لم تكن جيدًا في الكتابة على الكمبيوتر.

بعد إثراء مفرداتك اللغوية، إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين كتابتك وبالتالي الحصول على درجات أعلى:

1. ممارسة الكتابة قبل الاختبار

اختر موضوعًا واضبط مؤقت الزمن لمدة ثلاثين دقيقة، ثم استمر في الكتابة دون توقف. عند انتهاء الوقت، اقرأ كتاباتك بعناية وراجع القواعد اللغوية والكم الذي كتبته.

كرر ذلك التمرين عدة مرات في الأسبوع؛ فالممارسة تمكنك من التفكير وكتابة أفكارك أسرع.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية

2. الجودة أهم من الكم

الإجابات القصيرة حسنة الصياغة أفضل من النصوص الطويلة المترهلة. استخدم الروابط الانتقالية بين الجمل والفقرات، وتجنب التكرار، وراجع ما كتبته للتأكد من وضوح اللغة.

إذا كانت كتابتك طويلة جدًا، فلن تتمكن من مراجعة قواعد اللغة والهجاء، كما قد تضمن أفكارًا بعيدة عن الموضوع. لكن لا تجعل الإجابة قصيرة جدًا بحيث لا تظهر قدرتك على كتابة الأفكار بسلاسة.

اقرأ أيضًا: خطوات عملية لكتابة مقال أكاديمي ناجح واحترافي

3. تعلم أنماط الجمل

ينظر القائمون على اختبار TOEFL إلى قدرتك على صياغة أنواع مختلفة من الجمل. تدرب على كتابة جمل متنوعة واستخدمها.

4. ترتيب الأفكار قبل كتابتها

لا تبدأ الكتابة سوى بعد تحديد ترتيب الأفكار، وذكر بعض الأمثلة. يستغرق التخطيط عادة أقل من 3 دقائق.

اقرأ أيضًا: كيف استخدم التعابير المجازية Figures of Speech

5. جملة المقالة الأساسية

هذا هو أول ما يقرأه فريق تقييم إجابتك، لذلك يجب عليك صياغة جملة واضحة وصحيحة نحويًا توضح الفكرة الرئيسية للموضوع.

التوفل TOEFL

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات الكتابة وكيف اتعلمها

ثالثا: القراءة

اطلع على مقاطع من الكتب المدرسية والمقالات العلمية للتدرب عليها. أفضل مكان للحصول عليها هو الباحث العلمي من جوجل، إذا إنه يبحث عن العمل الأكاديمي استنادًا إلى الكلمات الرئيسية التي تقدمها مع روابط للموضوعات الفعلية!

يمكنك أيضًا استخدام ملخصات الأوراق الأكاديمية الطويلة. لا تستخدم كلمات رئيسية صعبة للغاية أو معقدة. تحتاج إلى نص مكتوب بأسلوب أكاديمي، لكن يمكنك فهمه دون أن تكون خبيرًا في العلوم.

بعد تجميع النصوص، ضع أسئلة عنها، نحو 14 سؤالًا لكل نص، وفيما يلي بعض الطرق لصياغة الأسئلة:

  • اختر جملة وحدد غرضها في مكانها في الفقرة
  • اختر كلمة غريبة وخمّن معناها
  • اختر فقرة من منتصف المقطع ولخصها في جملة واحدة

القراءة

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

اقرأ أيضًا: ما هي استراتيجيات القراءة الفعالة؟

رابعا: المحادثة

يخاف كثيرون من قسم التحدث في اختبار التوفل نظرًا لأنه حتى متقني اللغات الأجنبية قد لا يمارسون التحدث بها قدر ما يفعلون في استذكار المفردات والقواعد.

لكن لا تقلق! ممارسة التحدث في المنزل هي أفضل طريقة للتحضير لاختبار التوفل الناطق. حضّر بعض الموضوعات التي تفهمها جيدًا، كصيانة سيارتك، أو دراستك الأكاديمية، ثم تحدث عن نقطة محددة في 45 ثانية.

سجّل حديثك واستمع إليه، وراجع نطقك للكلمات وترتيب أفكارك وسرعة حديثك. يمكنك الاستعانة بأحد معارفك ممن يتقن الإنجليزية. بعد ذلك، انتقل إلى موضوعات تعلم عنها القليل، وكرر التمرين نفسه.

اعلم أنك ستتحدث في الميكروفون وليس إلى شخص في اختبار التوفل، فتخيل أنك تحمل ميكروفونًا إذا لم يكن لديك واحدًا.

نتيجة بحث الصور عن ‪toefl‬‏

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

خامسا: الاستماع

  • تدرب على الاستماع إلى العديد من المحادثات. يمكنك تصفح اليوتيوب ومشاهدة المحاضرات الأكاديمية ومحادثات الطلبة.
  • في البداية حاول أن تفهم ما يقولونه دون الاستعانة بالترجمة أو النص المكتوب، لكن احذر من أن النص المكتوب آليًا توجد به بعض الأخطاء.
  • حدد الفكرة الرئيسية أو موضوع التسجيل الذي سمعته، واسرد الحقائق المذكورة مباشرة، وحدد سبب المحادثة.
  • خمّن المغزى الحقيقي من المحادثة. أحيانًا يقول الشخص كلامًا يريد به معنى آخر. على سبيل المثال: إذا كنت تتناول طعامًا، وقال لك صديقك إن هذا الطعام يبدو شهيًا، على الأرجح يريد تناول بعض منه.
  • تلك الأسئلة الاستدلالية والضمنية هي الأصعب، فحاول التمرن عليها كثيرًا. في اختبار التوفل، سيتاح لك عادة خيار الاستماع مرة أخرى، لكن تذكر أيضًا أن الوقت محدود، فمن المهم أن تكون متمرسًا.
  • لا تقصر تمرينك على الاستماع إلى اللهجة الأمريكية فقط. منذ عام 2013، يتضمن اختبار التوفل بعض المحاضرات والمحادثات مع متحدثين من المملكة المتحدة أو نيوزيلندا أو أستراليا.

تصفّح مئات الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال اللغات والأدب سجّل الآن

قد يكون الاستعداد لامتحان التوفل أمرًا مرهقًا، لكنه ضروري للتقديم إلى الدراسات الجامعية والمنح الدراسية، لكن دراسته ممتعة أيضًا.

اجعل هدفك من اجتياز اختبار التوفل هو تحسين لغتك نفسها وليس مجرد الحصول على الدرجة المطلوبة. التأهل لاختبار التوفل من أفضل طرق مذاكرة اللغة الإنجليزية، إذ إنك تتمرن على مهارات اللغة الأساسية.

المصدر: fluentu

اقرأ أيضًا:كل ما تريد ان تعرفه عن امتحان التوفل IBT و PBT

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار الكفاءة الدولي في اللغة الانجليزية IELPT 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!