الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنت6 كتب انجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الانجليزية

6 كتب انجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الانجليزية

كثيرة هي الأمثال والحكم والأقوال التي وردت عن الكتاب، فقد قيل عند العرب:

“وخير جليس في الزمان كتابُ” – المتنبي

وفي الغرب:

“الكتاب من أهدأ الأصدقاء وأكثرهم ثباتًا، إنه من أكثر الناصحين الذين يسهل الوصول إليهم، ومن أكثر المعلّمين صبرًا وجلدًا!”- تشارلز ويليام إليوت

ولا شكّ في صحّة هذه الأمثال والاقتباسات على الإطلاق، فقد أثبتت الدراسات الواحدة تلو الأخرى أنّ القراءة لا تسهم فقط في اكتساب مفردات وكلمات جديدة، بل إنّها تساعد متعلّمي اللغات في تحسين مهاراتهم في القواعد والمحادثة ممّا يساعدهم على الانتقال إلى مستويات متقدّمة في اللغة التي يتعلّمونها بصورة أسرع. كما أنّها واحدة من أهمّ مهارات اللغات التي ترتبط أيضًا بالكتابةِ والمحادثة والاستماع.

تعلم أساسيات المحادثة باللغة الإنجليزية وطور مهاراتك في التواصل في الأوساط الاحترافية والعامية بالإنجليزية سجل بالدورة الآن

إن كنت من محبّي القراءة والمطالعة، فلا شكّ أنّك تعرف ذلك الشعور الرائع الذي ينتابك حينما تقرأ كتابًا ممتعًا يأخذك في رحلة إلى عالم آخر تمامًا.

إنّه شعور مميّز لا يمكن مقارنته بأيّ درس أو محاضرة أو برنامج تلفزيوني أو غيره. وعلى الرغم من أنّ أساليب تعلّم اللغات الحديثة قد بدأت تستحوذ شيئًا فشيئًا على اهتمام الأجيال الشابّة، تبقى الأعمال الأدبية الكلاسيكية خيارًا مميّزًا لا تضاهيه أيّ وسيلة تعليمية أخرى.

ولهذا السبب فقد جمعنا لكم اليوم قائمة بـ 6 كتب إنجليزية وروايات إنجليزية للمبتدئين يمكنك قراءتها لتطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية، وفي الوقت ذاته الاستمتاع خلال أوقات فراغك وإثراء مخزونك من المفردات والجمل الإنجليزية.

تعرَّف الآن على: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

كتب إنجليزية للمبتدئين:

نقدم لك مجموعة كتب و روايات باللغة الإنجليزية، والتي تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية وتطوير مهاراتك فيها.

1-  الشيخ والبحر The Old Man and the Sea

رواية الشيخ والبحر

وهي رواية بالإنجليزي من تأليف الكاتب الأمريكي الشهير إرنست همنغواي.

ملخص الرواية

تدور أحداث الرواية حول صياد عجوز يُدعى سانتياغو، والذي يقضي 84 يومًا دون أن يصطاد سمكة واحدة، فيُطلق عليه اسم “salao” وهو أسوأ شكل من أشكال سوء الحظّ. لكنّ الأمور ما تلبث أن تتغيّر بعد أن يضطرّ لمصارعة سمكة عملاقة من أجل البقاء على قيد الحياة.

لماذا عليك قراءة رواية الشيخ والبحر؟

رواية الشيخ والبحر هي قطعة أدبية بحتة، وقد تكون لغتها صعبة بعض الشيء على متعلّمي اللغة الإنجليزية صغار السنّ، نظرًا لأن الكثير من مفرداتها قديمة جدًا ومعقّدة أحيانًا.
على الرغم من ذلك، فهي قصيرة نسبيًا مقارنة ببقية الكتب الإنجليزية المقترحة في مقال اليوم، وستساعدك كثيرًا في تطوير مهاراتك الإنجليزية، حيث أنّ أسلوب همنغواي مباشر يتميّز باستخدام لغة بسيطة بشكل عام وجمل قصيرة مختصرة.

اقرأ أيضًا: كلمات إنجليزية شائعة تستخدم بشكل خاطئ

تصفح المزيد: 7 ألعاب وأنشطة تقوي مهاراتك في اللغة الإنجليزية

2- هاري بوتر وحجر الفيلسوف Harry Potter and the Sorcerer’s Stone

رواية هاري بوتر

من منّا لم يشاهد سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة أو يسمع عنها على الأقل؟ ربما حان الوقت لتبدأ بقراءة سلسلة الروايات من تأليف جي كي رولينغ، لكن هذه المرّة، باللغة الإنجليزية!

ملخص الرواية

تدور أحداث الجزء الأول من سلسلة روايات هاري بوتر، حول الطفل اليتيم “هاري بوتر” الذي يتلقى دعوة للالتحاق بـ “هوجورتس”، مدرسة خاصّة لتعليم السحر، وهنالك يكتشف عالمًا جديدًا مليئًا بالمخلوقات الغريبة، كما يكتشف أخيرًا عدوّه اللدود “اللورد فولدمورت”.

لماذا عليك قراءة رواية هاري بوتر؟

هاري بوتر وحجر الفيلسوف، هو الجزء الأول من سلسلة كاملة من 7 روايات جميعها مهمّة، وستُفيدك حقًا في رحلتك لتعلم اللغة الإنجليزية، فهي تعتبر من الروايات الإنجليزية التي تساعد المبتدئين على تطوير لغتهم الإنجليزية.

استخدمت جي كي رولينغ في رواياتها، اللغة الإنجليزية البريطانية، لذا ستجد فيها الكثير من المفردات والكلمات بل وحتى صيغ الجمل البريطانية، لكن أسلوبها بشكل عام بسيط وسهل وجذّاب، سيجعلك تواصل القراءة دون توقّف. كما أنّك ستستفيد حتمًا من الفقرات والجمل المستخدمة في وصف المشاهد والمواقف لإثراء مخزونك في هذا الجانب، بالإضافة إلى ما ستمنحه إياه هذه الأجزاء من شعور بأنّك جزء من القصّة حقًا.

إن كنت ترغب في اكتساب عادة القراءة والمطالعة باللغة الإنجليزية، فسلسلة روايات هاري بوتر من الروايات الإنجليزية المشهورة والتي قد تكون خيارًا ممتازًا حقًا للبدء! 

اقرأ أيضًا: أربع طرق لتعلم اللغة الإنجليزية من الأفلام

هل تحتاج إلى بعض الإيجابية؟ إليك 9 قصص قصيرة ملهمة

3- المانح The Giver

رواية المانح

حصلت رواية المانح من تأليف لويس لوري على جائزة نيوبري عام 1994، وهي رواية مثيرة للجدل، ستستمتع بقراءتها حتمًا.

ملخص الرواية

يعيش جوناس في عالم مثالي حيث لا وجود لمفاهيم مثل: البرد، الألوان، الحب، الحرب أو الألم. وحيث لكلّ شخص يعيش في هذا العالم دور مجتمعي يتعيّن عليه القيام به.

وبعد أن يحصل جوناس على دور “متلقي الذاكرة”، يقضي أوقاته مع “المانح” الذي يعلّمه كلّ شيء عن العالم، وهو ما سيدفع جوناس للتساؤل عمّا إذا كان مجتمعه مثاليًا حقًا، وسيحثّه للنظر إلى العالم من حوله بعين ثانية.

لماذا عليك قراءة رواية المانح؟

يعدّ كتاب المانح أو “The Giver” من أسهل الروايات الإنجليزية الخيالية وأكثرها إمتاعًا. والسبب في ذلك يعود إلى أسلوب لويس لوري في تقديم عالم معقّد وجديد للقارئ بأسلوب سهل، ووصف جذّاب وقواعد بسيطة يسهل فهمها، لذلك يعتبر واحدًا من مجموعة كتب إنجليزية للمبتدئين فهو يساعدهم على تعلم اللغة الإنجليزية بأسلوب سلس.

أغلب الأزمنة المستخدمة في الرواية هي في الزمن الماضي البسيط أو الماضي التامّ. لكن الجمل القصيرة والقصّة المباشرة تجعل من قراءة هذا الكتاب تجربة سريعة وممتعة على الرغم من طوله.

خبر جيّد! تمّ تصوير فيلم أيضًا بناءً على هذه الرواية، حيث يمكنك مشاهدته وتمرين مهاراتك في الاستماع أيضًا.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

4- مزرعة الحيوان Animal Farm

رواية مزرعة الحيوان

إن كنت مهتمًا بالسياسة وقراءة الكتب الإنجليزية السياسية، فقد تكون رواية “مزرعة الحيوان” من تأليف جورج أورويل خيارًا مناسبًا لك، ليس فقط من ناحية إثراء ثقافتك السياسية، ولكن أيضًا لتطوير مهاراتك في الانجليزية.

ملخص القصة

تدور أحداث الرواية حول حيوانات مزرعة “مانور” التي تتعرّض للاستغلال من قبل مالكها، السيّد جونز، حيث يفشل هذا الأخير في توفير سبل العيش الكريم لها، ممّا يدفع جميع هذه الحيوانات للثورة ضدّ مالكهم البشري.

القصّة بأكملها ما هي إلى تصوير ساخر لعهد ستالين خلال فترة الاتحاد السوفييتي.

لماذا عليك قراءة رواية مزرعة الحيوان؟

نظرًا لأنّ هذا الكتاب هو قصة رمزية، توقّع أن تعثر فيه على كلمات وصيغ ليست شائعة كثيرًا في يومنا هذا. ونظرًا لأنّ شخصيّات الكتاب الرئيسية تستخدم جملاً قصيرة ومختصرة، فهذا يجعل من رواية مزرعة الحيوان كتابًا ممتعًا وسهلاً نسبيًا لمتعلّمي اللغة الإنجليزية من جميع المستويات.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 قنوات لتعلم اللغة الإنجليزية على يوتيوب

5- ثلاثة عشر سببا 13Reasons why

كتاب ثلاثة عشر سببا

حقق كتاب ثلاثة عشر سببا من تأليف جاي آشر مبيعات قياسية، وكذلك الحال مع المسلسل الذي يحمل نفس الاسم والذي عُرض سنة 2016 على نتفليكس.

ملخص القصة

يتلقى كلاي جونسون طردًا غريبًا يحتوي على 13 شريط كاسيت تمّ تسجيلها بصوت زميلته السابقة “هانا بيكر” والتي كانت قد انتحرت قبل أسبوعين فقط بسبب تعرّضها لتنمّر شديد.

في هذه الأشرطة تحكي هانا رحلتها نحو الانتحار وتبعث برسالة لكلّ شخص كان سببًا في اتخاذها لهذا القرار.

لماذا عليك قراءة رواية ثلاثة عشر سببا؟

هي إحدى الروايات الإنجليزية التي تتميّز باستخدامها لغة بسيطة ذات قواعد سهلة وفقرات مختصرة يمكن للجميع فهمها، كما أن معظم الجمل في الزمن المضارع، الأمر الذي يجعل منها كتابًا مناسبًا لمتعلمي اللغة الإنجليزية من كافة المستويات.

لكن يجدر التنويه إلى أنّ هذه الرواية الإنجليزية تغطي العديد من القضايا الاجتماعية الخطيرة والصادمة. ولا يمكننا القول أنّها رواية تدفعك للتفاؤل أو الشعور بالحماس، لذا إن كنت تفضل النهايات السعيدة، والكتب الإيجابية قد لا يكون هذا الكتاب خيارًا مناسبًا لك!

اقرأ أيضًا: كيف تتعلم اللغة الإنجليزية من الأخبار؟

6- قاموس Longman الإنجليزي الحديث

قاموس Longman الانجليزي الحديث

أجل ما قرأته صحيح! كتاب الإنجليزي الأخير هو قاموس Longman الحديث أو “Longman Dictionary of Contemporary English”.

نعلم ما يدور في رأسك الآن، لعلّك تتساءل: وهل يُقرأ القاموس كما يُقرأ الكتاب؟!

نعم، في الواقع. فإنّ واحدة من أغرب الطرق وأكثرها نفعًا في تعلّم المفردات الجديدة تتمثّل في تقليب صفحات القاموس بين الحين والآخر.

فكّر فقط في كمّ الحرية التي تمتلكها في قراءة القاموس، إذ يمكنك على الدوام اختيار الصفحة التي تبدأ منها، ولست مجبرًا على قراءته بالترتيب من الصفحة الأولى حتى الأخيرة. إنّه بلا شكّ خيار رائع لأولئك الذين لا يحبّون القراءة كثيرًا ولا يستمتعون بها. فهو لن يحتاج منك إلى الكثير من الوقت أو الالتزام.

يمكنك إضافة أيّ قاموس ترغب به إلى قائمة كتبك المفضّلة، لكنّنا اقترحنا عليك قاموس Longman تحديدًا نظرًا لما يشتمل عليه من تفصيل للكلمات والمفردات، وما يُرفقه من أمثلة مختلفة لاستخدامات الكلمة الواحدة في سياقات متعدّدة.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين الإنجليزي الأمريكي والإنجليزي البريطاني؟

نصيحة أخيرة

ربما لم يسبق لك تجربة القراءة والمطالعة بلغة أخرى غير لغتك الأم، لكن نؤكّد لك أنّها طريقة رائعة للانتقال بمستواك في اللغة الإنجليزية إلى مرحلة جديدة مختلفة تمامًا.
نصيحتنا لك هي أن تقرأ بتأنٍّ، وألّا تشعر بالإحباط في حال لم تفهم كلمة أو جملة معيّنة. حاول بداية أن تفهم السياق العام ومسار القصّة الأساسي دون الحاجة لفهم معنى كلّ كلمة.

وفي حال شعرت أنّ جملة معيّنة أو كلمة ما تعدّ جوهرية لفهم أحداث الرواية، فما عليك سوى البحث عن معناها في القاموس، أو يمكنك ببساطة إعادة قراءة النسخة العربية بعد الانتهاء من النسخة الإنجليزية.

لك حريّة اختيار طريقة القراءة ووقتها واستراتيجياتها، فالمهمّ في النهاية أن تبدأ!

دورات عبر الإنترنت على موقع فرصة

يعدّ تعلم اللغات الأجنبية من أهم المهارات التي يمكن للفرد اكتسابها في يومنا هذا، لذلك نقدم لك مجموعة من المقالات المميزة التي ستساعدك على ذلك تصفّح المقالات الآن!

هل شدّت أيّ من الكتب أو الروايات الإنجليزية في قائمتنا اهتمامك؟ وهل دفعتك لاتخاذ القرار ببدء قراءة أيّ منها؟ أم هل سبق لك قراءتها؟

شاركنا إجاباتك من خلال التعليقات، ولا تتردّد في اقتراح بعض الكتب الإنجليزية التي تجدها مفيدة لتعلّم هذه اللغة ومفيدة في تطوير مهاراتك فيها. كما يمكنك أيضًا التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد.

إليك الآن: أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية

اقرأ أيضًا: أفضل 10 قصص قصيرة ذات دروس قيمة

اقرأ أيضًا: 10 خطابات تحفيزية تدفعك قدما إلى الأمام

المصدر: speechling

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!