الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتاحصل على دخل إضافي من منزلك: أفكار مشاريع منزلية ناجحة

احصل على دخل إضافي من منزلك: أفكار مشاريع منزلية ناجحة

هل تبحث عن أفكار مشاريع منزلية مُربحة لتُحقِّق دخلًا إضافيًّا بجانب الوظيفة؟ من الأكيد أنَّها خطوةٌ جيِّدةٌ للوصول إلى الحُرّيَّة الماليَّة. مع تزايد وتيرة حركة البيع والشراء عبر الإنترنت، أصبح بدء المشاريع الصغيرة والمُتوسِّطة من المنزل أكثر سهولةً من ذي قبل. 

هل تعلم أن ألمانيا من أكثر الدول استقبالًا للمُهاجرين؟ قَدِّم الآن على فرص الدراسة والسفر إلى ألمانيا مجاناً! تصفح الفرص الآن!

سواءً أكُنتَ تَتطلَّع إلى بدء مشروع تجاريّ كعمل جانبيّ أو استبدال وظيفتك بشكلٍ كامل، فهناك آلاف الطّرق لبدء مشروعك الصَّغير من المنزل. تزداد شعبيَّة المشاريع المنزلية مع مرور الوقت، فهناك مجموعة واسعة من المشاريع والأعمال الَّتي يُمكن إدارتها بالكامل من المنزل.

لا شكَّ أنَّه ليس من السَّهل أخذ الخطوة الأولى لبدء مشروعك الخاص، فالكثير من المشاريع تَتطلَّب استئجار مساحات مكتبيَّة أو أماكن للتَّخزين ممّا يُشكِّل ضغوطًا ماليَّةً هائلة، وخصوصًا للمشاريع ذات رأس المال الصَّغير. في المقابل، العديد من المشاريع المنزلية لا تُكلِّف الكثير، فهي سريعة وسهلة للبدء.

هناك أفكار مشاريع صغيرة في المنزل لا تُحصى، ولكن أيّ منها يجب أن تُفكِّر فيه؟

تتطلَب بعض أفكار العمل من المنزل استثمارًا كبيرًا نسبيًّا للبدء، بينما يتطلّب البعض الآخر مبلغًا بسيطًا يُمكن بسهولة ادِّخاره من راتبك الشهري. أيضًا، من الأسهل البدء في بعض المشاريع المنزليَّة إذا كان بإمكانك تحويل غرفة احتياطيَّة إلى مكتب أو ورشة عمل. حتى تستطيع ادّخار أموالك بنجاح، اطَّلع الآن على أساسيات التخطيط المالي السليم وطرق بناء الميزانية الشخصية.

اقرأ أيضًا:أفكار مشاريع تجارية ناجحة | ابدأ مشروعك الخاص الآن!

اقرأ أيضًا: لن تحقق النجاح قبل سماع النصائح الـ 17 التالية من بيل غيتس

أفكار مشاريع من المنزل

إذًا، ما هي أفضل أفكار مشاريع منزلية يُمكنك البدء بها؟ في هذه المقالة، وجدنا لك أفضل عشر أفكار للمشاريع المنزلية التي يُمكنك البدء بها بسرعة وسهولة وفقًا لميزانيَّتك واهتماماتك ومهاراتك.

1- البيع عبر سلسلة التجزئة أو الـ “Dropshipping

البيع عبر سلسلة التجزئة أو الـ

إذا كُنتَ ميّالًا لفكرة إدارة متجَر عبر الإنترنت، ولكنَّك غير مُتأكِّد ممّا يجب أن تبيعه، ففكِّر في بدء مشروع “Dropshipping” من المنزل. بالإضافة إلى كونها سهلة التنفيذ، فهذه تُعدّ أحد أقل مشاريع العمل المنزلي تكلفةً للبدء.

البيع عبر سلسلة التَّجزئة أو الـ “Dropshipping” هو نوع من التِّجارة الإلكترونيَّة حيث لا يحتاج البائعون إلى شراء أو تخزين المُنتجات التي يبيعونها، بدلاً من ذلك، يتعاون البائعون مع المُورِّدين الذين يُديرون المُنتج ويشحنون المُنتجات مباشرةً إلى العملاء نيابةً عنهم.

تحقَّق من الصّورة أدناه لمُشاهدة نموذج عمل الدروبشيبينغ الفعلي:

نموذج أعمال الدروبشيبينغ

رائع، أليس كذلك؟ أفضل جزء هو أنَّ بدء مشروع دروبشيبينغ من المنزل أصبح أمرًا سهلًا تمامًا – بل أصبح يُنصح به على رأس الأولويَّات لعمل مشاريع صغيرة في المنزل – بفضل تطبيقات الدروبشيبينغ مثل DSers.

إليك السبب: يُمكنكَ استخدام تطبيق DSers بسهولة لبدء بيع المُنتجات عبر الإنترنت لحظيًا. كل ما عليك فعله هو التسجيل في Shopify، ثم قُم بتثبيت تطبيق Dsers، وابحَث عن المُنتجات لإضافتها إلى متجرك.

اقرأ أيضًا:مقدمة حول التجارة الإلكترونية: مفهومها، أنواعها ومميزاتها

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على المال من المنزل| 20 طريقة لكسب المال من المنزل

2- الطباعة عند الطلب

الطباعة عند الطلب

كما ذكرنا، من المُهم جدًا لبدء تنفيذ أفكار مشاريع من المنزل الأخذ في الاعتبار الميزانيَّة المطلوبة لشراء الموادّ الخامّ أو المُنتجات التي ستبيعها. لذلك، إذا كُنتَ ترغب في إنشاء تصميماتٍ فنّيَّة ومُلفتة للنَّظر ولكنَّك لا ترغب في صنع هذه المُنتجات بنفسك، فيُمكنك البدء في مشروع الطباعة عند الطلب.

الطِّباعة عند الطَّلب هي نوع من أنواع الدروبشيبينغ حيث يُمكنك من خلالها بيع مُنتجات عليها رسومات من تصميمك مع الاعتماد على مُوردين آخرين لتنفيذ هذه التصميمات وطباعتها على المُنتجات على سبيل المثال، يُمكنك عمل تصميمات على كُلّ من:

  • الملابس: مثل القمصان أو البناطيل، وما إلى ذلك.

  • الأحذية: مثل الأحذية الرّياضيَّة.

  • الإكسسوارات: مثل المجوهرات، والسّاعات، وأغطية الهواتف، والحقائب، والزّجاجات، وأقنعة الوجه، والدفاتر، إلخ.

  • الأدوات المنزليَّة: مثل الأكواب، والمناشف، والوسائِد، والبطانيَّات، والأغطيَة، إلخ.

  • الإلكترونيّات: مثل سمَّاعات الرَّأس ومُكبِّرات الصَّوت وما إلى ذلك.

كل ما عليك فعله هو وضع تَصميمك على هذه المُنتجات وعرضها على موقعك، ثم التّواصل مع المُوردين لطباعة تصميمك على المُنتج وتوصيله للعميل عند الطلب.

لبدء هذه الفكرة الرائعة من المنزل، قم بالتَّسجيل وعمل حساب على Shopify،  ثم قُم بتثبيت تطبيق الطّباعة عند الطّلب وابدأ العمل. وفيما يلي بعض تطبيقات الطّباعة عند الطلب المُتاحة:

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتفتح مشروعًا تجاريًّا دون أي نقود!

تصفح الآن: تخصص التصميم الجرافيكي – Graphic Design

3- شراء المنتجات بكميات كبيرة وبيعها عبر الإنترنت

البيع بالجملة

هناك طريقة أخرى لبيع المُنتجات عبر الإنترنت وهي شراء المنتجات بكميات كبيرة بسعر أقل والمعروف أيضًا باسم “سعر الجملة”، ومن ثمَّ بيعها بشكلٍ فردي.

عِند شراء المُنتجات بكمياتٍ كبيرة، يُمكنك الحصول على تكلفةٍ أقل لكلّ قِطعةٍ ممّا لو كنت اشتريتها بشكلٍ فردي. بعد ذلك، عند بَيع المُنتجات واحدًا تلو الآخر، يُمكنك زيادة الأسعار للحصول على هامش ربح جيِد. إذا اقتنعت بهذه الفكرة فلا شكَّ أنَّك تسأل نفسك الآن: أين يُمكنني شراء السلع بكمياتٍ كبيرة بسعرٍ أقل؟

ابدأ بالبحث عن المُنتجات في أسواق التجارة الإلكترونيَة الَّتي تتم بين الشركات وبعضها (B2B) مثل Alibaba و Handshake. يُمكنك بعد ذلك إنشاء متجر عبر الإنترنت من خلال Shopify لبَيع مُنتجاتك للمُستهلكين، بالإضافة إلى ذلك، بدلاً من بيع المنتجات بشكلٍ فردي للمُستهلكين، يُمكنك أيضًا شراء المُنتجات بكمياتٍ كبيرة وبيعها لتُجَّار التجزئة بكمياتٍ أقلّ، وهذا ما يُسمّى البيع بالجملة.

اقرأ أيضًا: كيف تفتح شروع تجارة إلكترونية ناجح؟

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن النشر الإلكتروني من أمازون كيندل

4- استهداف عُملاء مُحدَّدين من خلال صناديق الاشتراكات

صناديق الاشتراكات

لماذا تبيع منتجًا واحدًا في كل مرة بينما يمكنك بيع حزمة من المنتجات كُلَّ شهرٍ لنفس الشَّخص؟ هذا ما تفعله شركات صندوق الاشتراكات مثل Birchbox. تُظهر إحصائيَات Google Trends مدى زيادة الاهتمام بمشاريع صناديق الاشتراكات في السنوات الأخيرة.

من بين أفكار مشاريع منزلية كثيرة، تُعتبر فكرة صناديق الاشتراكات طريقة رائعة للحصول على دخلٍ مُستدام، وذلك بفضل الإيرادات المُتكرِّرة النّاتجة عن عمليَّات الشّراء المُستمرَّة.

يمكنك بيع أي شيء تقريبًا كصندوق اشتراك، مثل:

  1. مستحضرات التجميل.

  2. الملابس.

  3. إكسسوارات الموضة.

  4. موسيقى الإيندي (الموسيقى المُستقلَّة.)

  5. الكُتُب.

  6. الأدوات المنزليَّة وأدوات المطبخ.

  7. المُنتجَات الخاصَّة بالمعلومات الدَّوريَّة (مثل تقارير الصِّناعة الحديثة).

  8. الأطعمة، مثل الوجبات الخفيفة.

لتبدأ بتنفيذ فكرة هذا المشروع المنزلي الرّائع، اشتَرِك في Shopify واستخدم أدوات إدارة صناديق الاشتراكات المُتاحة عبر الموقع.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن العملة الرقمية

5- التدريس عبر الإنترنت

التدريس عبر الإنترنت

إذا كانت لديك المهارات المطلوبة أو المعرفة بمجال دراسيّ مُعيَّن وتتمتَّع بموهبة في التدريس، فيُمكنك مشاركة معرفتك من خلال تدريسها بمُقابل ماديّ عبر الإنترنت.

تشمل الموضوعات الشّائعة الَّتي يتمّ تدريسها عبر الإنترنت اللّغات والرّياضيَّات والعلوم والأعمال. ولكن لا توجد حدود لما يمكنك تعليمه، لذا يمكنك أيضًا تعليم أشياء مثل الموسيقى أو الخياطة أو حتّى الأعمال اليدويَّة!

وفقًا لموقع PayScale، يكسب مُعظم المُدرّسين عبر الإنترنت ما بين 10.18 دولارًا و 39.87 دولارًا في الساعة، اعتمادًا على مُستوى خبرتهم.

هناك عدد لا يُحصى من أسواق التَّدريس عبر الإنترنت التي ستُساعدك في التَّواصُل مع الطلاب وإدارة الفصول الدراسية، مثل:

  1. VIPKid

  2. Tutor Me

  3. Tutor.com

  4. Yup

بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من منصَّات التَّدريس عبر الإنترنت الغنيَّة بالميزات لمساعدتك في إنشاء تجارب تعليميَّة افتراضيَّة مُذهلة، مثل:

  1. Moodle

  2. Canvas

  3. Blackboard

تصفَّح الآن: دليلك الشّامل حول التَّعليم عن بعد

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول التعلم عبر الإنترنت

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

6- تقديم الخدمات الرقميَّة من المنزل

تقديم الخدمات الرقميَة من المنزل

لبدء أفكار مشاريع منزلية مُربحة، من المؤكَّد أنَّ الخدمات الرَّقميَّة ستكون أحد أفضل المشاريع المُرشَّحة. الحاجة إلى الخدمات الرَّقميَّة مُنتشرة بشكلٍ كبير في وقتنا الحالي، مُتمثِّلة في الحاجة إلى المُصمِّمين والمُطوِّرين والمُسوِّقين الرَّقميّين والرّسّامين، هُناك حاجة لكل المواهب تقريبًا.

إذا كنت تتساءل عن الخدمة التي يمكنك تقديمها، فإليك 20 مثالًا للخدمات الرقميَّة الَّتي يُمكنك وضعها في الاعتبار:

  1. تصميم الجرافيك.

  2. تصميم الويب، ولمساعدتك في ذلك نقدِّم لك نصائح تساعدك على إنشاء موقع إلكتروني ناجح.

  3. تطوير الويب.

  4. كتابة الملفّات الصَّوتيَّة في صورة نصيَّة.

  5. التَّرجمة.

  6. التسويق.

  7. كتابة السيرة الذاتيَة.

  8. تحرير الصور أو الفيديوهات.

  9. إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

  10. إدارة الإعلانات الرقميَة.

  11. إدخال البيانات.

  12. المُساعدة الافتراضيَة

  13. المُحاسبة.

  14. التدريب المهني.

  15. التدريب الشخصي.

  16. الاستشارات التسويقيَة.

  17. الاستشارات الإداريَة.

  18. الاستشارات الماليَة.

  19. فن الخط

توفِر بعض هذه الأعمال المذكورة في الأعلى دخلًا أكثر من غيرها اعتمادًا على مدى صعوبة المهارة المطلوبة. لذلك، تأكَّد من إجراء البحث الخاصّ بك لاختيار نوع الخدمة الرقميَّة التي ترغب في تقديمها.

للبدء، فكِّر في الاشتراك في أحد مواقع العمل المُستقلّ مثل People Per Hour أو Upwork أو Fiverr.

كما يُمكنك أيضًا إنشاء موقع ويب خاص به حيث يُمكنك عرض خدماتك الرقميَّة بشكل مُستقل والترويج لها لجذب العُملاء.

اقرأ أيضًا: تعرَّف على أنواع الخطوط العربية وأشكالها

اقرأ أيضًا: 5 طرق لتكون ريادي أعمال أخلاقي

اقرأ الآن: 8 خطوات مهمة لأي موظف للبدء بمشروعه الخاص!

7- بيع المنتجات الرقميَة عبر الإنترنت

بيع المنتجات الرقميَة عبر الإنترنت

إذا كُنتَ تُتقِن مهارةً مُعيَّنة ولا ترغب في التَّدريس عبر الإنترنت أو تقديم خدمة رقميَّة بُمقابِل، فيُمكنك تجميع معرفتك وخبراتك في إنشاء مُنتج رقمي.

إذا تحدَّثنا عن أفكار مشاريع صغيرة في المنزل ذات رأس مال مُنخفِض، فإنَّ مشاريع إنشاء المُنتجات الرَّقميَّة  لا تتطلَّب أيّ رأس مال إطلاقًا. تمامًا مثل الدروبشيبينغ، ليست هُناك أيّ حاجةٍ لمُنتجات فعليَّة أو مكان للتَّخزين أو شحن المُنتجات للعملاء؛ لأن المُنتجات في هذه الحالة هي مُنتجات رقميَّة. بالإضافة إلى ذلك، بمُجرَّد إنشاء منتج رقميّ، لا تحتاج إلى تكرار أيّ شيء.

إذًا، ما هي أنواع المُنتجات الرَّقميَّة الَّتي يُمكنك بيعها؟ نُقدِّم لك هنا أفضل 20 مُنتج رقميّ يُمكن أخذه بعين الاعتبار:

  1. الدورات.

  2. أشرطة فيديو.

  3. الكُتب الإلكترونيَة.

  4. القوالب المكتوبة (السير الذاتيَّة، والنّصوص، ورسائل البريد الإلكتروني التسويقيَّة، وما إلى ذلك.)

  5. جداول البيانات.

  6. الصّور.

  7. الخطوط.

  8. الأيقونات.

  9. الشعارات.

  10. الرسومات.

  11. الرسوم التوضيحية.

  12. الرسوم المتحركة.

  13. قوالب الرسوم البيانية.

  14. الخلفيَّات المُتراكبة “Overlays”

  15. تعديل الإعدادات المسبقة لمقاطع الفيديو أو الصور أو الصوت.

  16. البرمجة.

  17. تطبيقات وبرامج التواصل عبر الإنترنت.

  18. المواقع.

  19. الصوت (الموسيقى، البودكاست، إلخ.)

  20. الأبحاث (الإحصائيَات والتقارير وما إلى ذلك.)

اقرأ أيضًا: أخطاء قاتلة يقع فيها أغلب رواد الأعمال: تعرّف عليها وتجنّبها!

8- المُنتجات المصنوعة يدويًّا

صنع المنتجات يدويًا

عند الاختيار بين أفضل مشاريع منزلية للنساء، فإنَّ عمَل المُنتجات يدويًا وبيعها يُعد أحد أفضل الترشيحات.

ربما تُجيدين صُنع بعض الإكسسوارات أو المشغولات اليدويَّة أو تُحبِّين صُنع صابون مُميَّز وفريد من نوعه أو حتّى تُجيدين إعداد الخبز اللذيذ. قد تكون هذه ببساطة فكرة مشروعك التّالي، حيث نجحت العديد من السيِّدات في تحويل هواياتهنَّ إلى عمل تجاريّ مُربح. على سبيل المثال، يُمكنك:

  1. صُنع الشموع.

  2. صُنع الإكسسوارات وأدوات الزينة.

  3. صُنع القطع الفنيَة.

  4. صُنع الطعام المنزلي.

  5. تصميم وخياطة الملابس.

  6. صناعة الأثاث الخشبي البسيط.

ضعي في اعتبارك أنَه ستكون هناك بعض التكاليف المُرتبطة بعملك، حيث سيتوجَّب عليكِ صُنع بعض المُنتجات وتكوين مخزون لعرضه على التّجار أو المُستهلِكين مباشرةً. سيختلف مبلغ الاستثمار اعتمادًا على تكاليف مُنتجاتك ومقدار المخزون الذي تُريدين الاحتفاظ به. قد ترغبين أيضًا في إنشاء موقع ويب لتسويق مُنتجاتك وبيعها إذا لاقت رواجًا عند المُستخدمين الأوائل.

تُعد منصَة Etsy واحدة من أكثر المنصَّات شيوعًا لمَن يبيعُون المُنتجات اليدويَّة. من خلال هذه المنصَّة، يُمكنكِ بسهولة عرض منتجاتكِ للبيع والتَّواصُل مع ملايين المُتسوِّقين عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح رائد أعمال وأنت طالب جامعي

اقرأ أيضًا: خطوات عملية لخلق عدة مصادر دخل

9- أنشئ موقعًا إلكترونيًا يُمكنك تحقيق الدخل منه

إنشاء موقع إلكتروني

إذا كنت تُحبّ صُنع المُحتوى، فيُمكنك إنشاء مُحتوى عبر الإنترنت حول موضوع مُعيَّن وتحقيق الدّخل من جمهورك. ولمساعدتك في ذلك، تصفّح العديد من المقالات التي تتعلَّق بصناعة المحتوى الآن على بوّابة تَعلَّم.

إذا كنت مُهتمًّا بهذه الفكرة أو تعتقد أنَّ لديك المهارات اللّازمة لصناعة مُحتوى، فأنت بحاجة إلى اختيار طريقة لبناء جمهور. على سبيل المثال، يُمكنك عرض مُحتواك على جمهور فيسبوك أو إنستغرام أو تويتر أو غيرها من المنصَّات، أو إنشاء مُدوَّنة أو موقع ثم بمُجرَّد حصولك على عدد كبير نسبيًّا من المُتابعين أو عدد كبير من الزِّيارات على موقعك يمكنك كسب المال. كيف ذلك؟ هناك ثلاث طرق لتحقيق الدخل من جمهورك عبر الإنترنت:

  1. رعاية العلامة التجارية: حيث يُمكنك الحصول على أموال مُقابل التَّرويج لمُنتجات شركة مُعيَّنة (المعروف أيضًا باسم “تسويق المؤثرين”).

  2. التَّسويق بالعمولة: حيث يُمكنك التَّرويج لمُنتجات الشَّركة أو خدماتها مُقابل نسبة من المبيعات.

  3. بَيْع مُنتجاتك الخاصَّة: بدلًا من الترويج لمُنتجات الشركات الأخرى، يُمكنك الترويج لمُنتجاتك الخاصَّة إذا كانت لديك الرَّغبة في صُنع منتجات مادّية أو رقميَّة خاصَّة بك.

اطَّلع الآن: صناعة المحتوى المرئي: كيف تنشئ دورتك الخاصة عبر الإنترنت؟

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت: الدليل الشامل خطوة بخطوة

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق الرقمي: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني وإستراتيجياته

10- خدمة كتابة الملفّات الصَّوتيَّة كـ نص “النسخ”

خدمة كتابة الملفَات الصوتيَة كنص

إذا كانت لديك حاسَّة سمع جيدة ويُمكنك الكتابة بسرعة، فبإمكانك تقديم خدمة النَّسخ من المنزل بجدوَل زمني مرن. يُمكنك قبول عدد قليل أو عدد كبير من طلبات تحويل الصَّوت إلى نص كما تريد وفقًا لجدولك الزمني، وقد تكون هذه المرونة مفيدة بشكلٍ خاصّ إذا كنت لا تتطلَّع إلى البدء دفعة واحدة أو إذا كان لديك وظيفة يوميَّة ترغب في الاحتفاظ بها في الوقت الحالي. 

لتعزيز آفاق عملك وكسب المزيد من الأموال، فكِّر في أن تُصبح ناسِخًا مُعتمِدًا وأن تتعمَّق في بعض التَّخصصّات. عادةً ما يتقاضى أخصائيو النسخ الطبي من 6 إلى 14 سنتًا لكل سطر من النَسخ، وهو سعر يتزايد بشكل كبير في الآونة الأخيرة. من المُهم أن تظل على اطِّلاع بنوعيَّة الطَّلبات التي تأتي إليك، وأن تقبل فقط ما يتناسب مع وقتك. 

المُميَّز في هذا المشروع الرَّقمي، هو أنَّ تكلفة بدء التَّشغيل والنَّفقات العامَّة قليلة جدًا. ما عليك سوى اقتناء جهاز كمبيوتر عليه البرامج المُناسبة بالإضافة إلى خدمة مُراسلة آمنة.

اقرأ أيضًا:أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث

اقرأ أيضًا: أهم المهارات الشخصية التي عليك تعلمها في 2023

تصفّح الآن العديد من المقالات المميزة في مجال تطوير الذات والتحفيز. اقرأ المقالات الآن

إذا كُنت مُستعدًا لبدء عمل تجاريّ من المنزل، فإنَّ القائمة السّابقة ستُساعدك في الحُصول على بعض الأفكار حول الأعمال التِّجاريَّة سهلة البدء. لا تحتاج مُعظم الأفكار في هذه القائمة إلى درجةٍ علميَّة أو أي تدريب مُتخصِّص، كل ما عليك فعله هو أن تبحَث عن شيء تُحبّ القيام به ثم قُم بتحويله إلى عمل تجاريّ مربح.

وأخيرًا، لا تنسى قراءة مقالاتنا السّابقة والاشتراك في موقعنا ليصلك كل جديد من مقالاتنا.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع ريادة الأعمال وأي نوع من رواد الأعمال أنت؟

اقرأ أيضًا: 10 صفات تميز رواد الأعمال الناجحين

المصدر: oberlo

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!