الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتما هي أشهر المنح الدراسية في مصر؟

ما هي أشهر المنح الدراسية في مصر؟

لا شكَّ أنَّ التَّعليم الجامعي قد يكون استثمارًا مُكلِفًا في العديد من دول العالم، فغالبًا ما يكون الجمع بين تكلفة الرّسوم الدِّراسيَّة والإقامة ونفقات المعيشة وتكلفة الكُتب وغيرها من المُتعلّقات الدِّراسيَة أمرًا مُرهقًا للطُلاب وأُسَرهم. وبذلك، يضيع على آلاف الطُلاب حول العالم فرصة الحصول على تعليم جيّد بسبب عدم القدرة على تحمّل النَّفقات الدراسيَّة.

تصفّح دليل الجامعات الشامل على موقع فرصة، وتعرّف على كليّاتها ومرافقها وأهم البرامج التي تقدّمها. اقرأ الآن

بالنسبة للعديد من الطلاب، فإنَّ الحصول على وظيفة بدوام جزئي هو الخيار الوحيد المُتاح لدفع الرّسوم الدراسيَّة واستكمال تعليمهم. ومع ذلك، عندما تستغرق وظيفتك حوالي 15 ساعة من الأسبوع، يُصبح التَّركيز على دراستك والتَّخرّج في الوقت المُحدَّد أمرًا صعبًا.

لكنَّ الخبر السارّ هو أنَّه وعلى الرغم من أنَّ الرسوم الجامعيَّة للعديد من الجامعات المرموقة قد تكون باهظة بالفعل، إلّا أنَّ هنالك عالَمًا شاسعًا من المنح الدراسية الَّتي يُمكن للطّلاب المُتميِّزين التَّقدّم لها ومُتابعة تعليمهم دون القلق بشأن النَّفقات. في الواقع، تُقدِّم مئات الجامعات والمؤسَّسات حول العالم للطّلاب المُتميِّزين دعمًا ماليًّا واسعًا لمُتابعة دراستهم.

إذا كانت لديك منحة دراسيَّة، فستتمكَّن من تكريس نفسك بالكامل لدراستك، حيث سيؤدّي عدم اضطرارك إلى العمل أثناء دراستك الجامعيَّة إلى تقليل التَّوتّر والتَّركيز بشكلٍ أكبر على دراستك، ممّا يؤدي إلى تقليل فرص تركك للدراسة.

وبالإضافة إلى الحصول على أموال المنحة الدراسية، سيتم توجيهك أيضًا من قبل مُتخصِّصين في جامعتك لتحقيق أقصى استفادة منها. يُمثِّل هذا الإرشاد والتوجيه مُساعدة كبيرة للطلاب حول كيفيَّة التَّعامل مع جميع الفوائد الَّتي تأتي مع المنحة بشكلٍ صحيح واستغلالها بالشَّكل الأمثل.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل الجامعات في مصر

تصفَّح أيضًا: الدراسة في مصر| الدليل الشامل حول الدراسة في مصر

قائمة بأشهر المنح الدراسية في مصر

إذا كُنت مقيمًا في مصر وترغب في الدِّراسة في إحدى الجامعات المصريَّة المرموقة، فلعلك تسأل نفسك “كيف أحصل على منحة دراسية مجانية في مصر”. إذا كان هذا هو ما يدور في ذهنك، فإنَّ هذا المقال لك. وفيما يلي، نُقدِّم لك أفضل 5 منح دراسية في مصر مُتاحة للطّلاب المُقيمين فيها من أجل الدراسة في أفضل الجامعات المصرية المرموقة.

1- منحة ساويرس للتميز

منحة ساويرس للتميز

تُعتبر منحة ساويرس للتميز إحدى أشهر المنح الدراسية في مصر، وهي منحة دراسيَة ممولة بالكامل تهدف إلى توفير فرص متكافئة للطّلاب للحصول على تعليم جامعي عالي الجودة في مجموعة مُختارة من الجامعات المصرية الرائدة. تُقدِّم المنحة تجربة أكاديميَّة مُتميِّزة للطّلاب في مختلف المجالات المُهمّة الواعدة التي سيقوم عليها الاقتصاد العالمي في المُستقبل، ممّا يُؤهلهم للحصول على فرص عمل تنافسيَّة بعد التّخرّج.

1- قيمة المنحة

منحة ساويرس للتميز هي منحة ممولة بالكامل وهي فرصة للدراسة في أفضل الجامعات في مصر، حيث تُغطّي مجموعة متنوعة من البرامج ومجالات الدِّراسة للاختيار من بينها، وتُوفِّر فرصة للانخراط في أنشطة تطوير الطّلاب وتحقيق أثر اجتماعي إيجابي. تُغطي المنحة ما يلي: 

  1. الرسوم الدراسيَة كاملة.

  2. تكلفة الإقامة. 

  3. راتب شهري للطلاب من المحافظات البعيدة عن مقر الجامعة المُختارة. 

  4. تغطية تكاليف الكتب والمواد التعليميَة ذات الصلة.

  5. جهاز كمبيوتر محمول (Laptop).

اقرأ أيضًا: أشهر المنح الدراسية في الصين

اقرأ أيضًا: كلّ ما تحتاج معرفته عن دراسة الطب في مصر

3- الجامعات المؤهلة

الجامعات الخاصة/ الأهلية:

  1. الجامعة البريطانية في مصر (BUE).

  2. جامعة العلوم والتكنولوجيا- مدينة زويل.

  3. جامعة النيل.

  4. الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST).

الجامعات العامَة:

  1. جامعة القاهرة.

  2. جامعة عين شمس.

  3. جامعة الإسكندرية.

  4. جامعة أسيوط.

  5. جامعة المنصورة.

4- مجالات الدراسة:

  1. الهندسة

  2. العلوم.

  3. تكنولوجيا المعلومات.

  4. الاقتصاد والعلوم السياسية.

  5. التجارة.

  6. الاتِصال الجماهيري.

  7. الحقوق.

  8. الزراعة.

  9. التمريض.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

5- شروط التقديم والأهليَة

  1. يجب أن يكون الطّلاب مصريين (ستُعطى الأولويَة لأولئك الذين لا يحملون جنسيَة مُزدوجة).

  2. يجب أن يكون الطّلاب مسجلين في المدارس العامة (طلَاب الأزهر ومدارس STEM والمدارس التجريبيَّة غير مؤهلين).

  3. يجب أن يكون الطّلاب حاصلين على شهادة الثانوية العامَة، بدرجة لا تقل عن 85٪ في قسمَي العلوم والرياضيَات، و 80% في القسم الأدبي.

  4. يجب على الطلاب استيفاء جميع المعايير التي وضعتها الجامعة التي يتقدَّمون إليها.

  5. يجب ألَا يكون الطلاب قد عاشوا في الخارج أكثر من ثلاث سنوات.

  6. ستُعطى الأولويَة لأولئك الذين لديهم حاجة ماليَّة واضحة بالإضافة إلى التفوُق الدراسي.

  7. ستُعطى الأفضليَّة للمُستفيدين من برنامج التكافل والكرامة التابع للحكومة المصرية.

  8. لا يضمن لك القبول في منحة ساويرس للتميز القبول في الجامعة. يجب على المُتقدِّمين الحصول على قبول بشكلٍ مُستقل من الجامعة التي يرغبون في الانضمام إليها. إذا تم ترشيحك للمنحة، فستحصل عليها بمُجرَد الحصول على القبول الجامعي.

اقرأ الآن: ما هي أفضل الدول للعيش والعمل عن بعد كرحالة رقمي؟

2- برنامج منح التميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

برنامج منح التميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

تُعد منح الجامعة الأمريكية في مصر من أشهر المنح التي يسعى إليها الطُلاب لمُتابعة دراستهم، حيث تسعى الجامعة الأمريكية بالقاهرة لضم الطلاب المتميزين لصفوف طُلَابها، على أن يكون هذا التميُز من خلفيات مُتنوِعة وأن يتمتع الطلاب المتميزون بالإمكانات المطلوبة لتطوير أنفسهم ومجتمعاتهم والعالم. 

يُعتبر التميُز هو العامل الرئيسي للحصول على هذه المنح الدراسيَة التنافسيَة، إلا أنها أيضًا تأخذ في الاعتبار عدم القدرة على تحمل نفقات الدراسة، لذلك فعند الإيفاء بشروط أكثر من فئة من فئات المنحة، يُمكن أن يحصل الطالب على تغطية كاملة للرسوم الدراسية. وهذا يضمن أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تكون متاحة للطلاب الأكثر تميزًا، بصرف النظر عن قدرتهم الماليَة.

اقرأ أيضًا: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

قيمة المنحة

من خلال برنامج منح التميز، تُقدِم الجامعة الأمريكيَة بالقاهرة مجموعة مُتنوِعة من المنح الدراسيَة التي تُغطي المصروفات الدراسيَة بقيمة تتراوح من 20٪ وصولاً إلى 100٪ إجمالًا، وذلك لأفضل الطلاب المؤهلين في الفئات المُختلفة. تُقدَم جميع المنح الدراسيَة بشكلٍ سنوي وتجدد بناءً على الأداء الأكاديمي للطالب الحاصل عليها.

شروط التقديم والأهليَة

  1. تبحث الجامعة الأمريكيَة بالقاهرة عن أفضل الطُلَاب المتفوقين أكاديميًا للحصول على منح الجامعة الأمريكية في مصر. تقبل المنحة الطُلَاب من جميع شهادات المدارس الثانويَة، بما في ذلك المدارس الحكوميَة والخاصَة والدوليَة. يتم تقييم الطلاب مُقارنةً بأقرانهم الحاصلين على نفس الشهادة أو شهادة مُماثلة.

  2. يتم اعتبار جميع المتقدمين المؤهلين لهذه المنحة تلقائيًا بناءً على الدرجات الحاصلين عليها.

  3. الطُلَاب الحاصلين على أعلى الدرجات في الشهادات المصريَة (الثانوية العامَة أو مدارس STEM أو النيل) أيًا كانت المدرسة الملتحقين بها (حكوميَةً أو خاصة)، سيتم اعتبارهم لهذه المنحة.

  4. الطلاب المتفوقون الراغبون في التخصص في بعض تخصصات التعليم الآتية مؤهَلون للحصول على هذه المنحة: علم الإنسان، والدراسات العربيَة، وعلم المصريَات، والأدب الإنجليزي والمُقارن، وصناعة الأفلام، والتاريخ، ودراسات الشرق الأوسط، وتكنولوجيا الموسيقى، والفنون الموسيقيَة، والفلسفة، وعلم الاجتماع، والمسرح.

اقرأ أيضًا: أشهر 6 منح دراسية في قطر

تصفَّح الآن: منح بكالوريوس ممولة بالكامل

3- برنامج المنح الجامعية المُقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليَة USAID

برنامج المنح الجامعيَة المُقدَم من الوكالة الأمريكيَة للتنمية الدوليَة USAID

يُعدّ برنامج المنح الجامعية المُقدَّم من الوكالة الأمريكيَّة للتنمية الدَّوليَّة USAID من أشهر البرامج التي تُقدِّم منح دراسية في مصر، حيث تقوم على تنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة. يُقدِّم البرنامج عددًا من الفُرَص لمنح دراسية جامعية لما يقرب من 140 طالب وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2023-2024؛ وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة. وتبلغ مُدَّة منح الجامعة الأمريكية في مصر أربع أو خمس سنوات قد يسبقها سنة تمهيدية (وذلك فى حالة التحاق الطالب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أو مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار).

1- مميزات المنحة

  1. سداد المصروفات الدراسيَّة بالكامل وكذلك كافَّة الرّسوم الجامعيَّة لفترة الدراسة لمدة أربع إلى خمس سنوات دراسيَة طبقًا للتخصُص الدراسي (قد يسبقها سنة تمهيديَّة للطلاب المقبولين بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار).

  2. توفير إقامة للطلاب المغتربين في المدن الجامعية طبقًا للوائح المُنظَّمة للسكن الجامعي بالجامعات الشريكة.

  3. توفير رسوم الكُتب والمعامل خلال فترة الدراسة الجامعية.

  4. توفير بدل معيشة شهري خلال فترة الدراسة.

  5. توفير كمبيوتر محمول.

  6. حضور دورات تدريبيَة لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للدراسة.

  7. بالإضافة إلى المنح الدراسية المجانية في مصر، تُقدم منحة USAID فرصًا للدراسة لبعض من الطلاب في بعض جامعات الولايات المتحدة الأمريكية لمدة فصل دراسي/ صيفي واحد بغرض العمل على التنمية الشخصية والمهنية والأكاديمية والاجتماعية خارج مصر.

  8. الإسهام في زيادة فرص العمل بعد التخرج من خلال برامج ريادة الأعمال وتنمية مهارات القيادة والمهارات اللازمة لسوق العمل.

  9. إتاحة الفرص للطّلاب للاستفادة من فرص التَّدريب العمليَّة أو التمويل للمشروعات المبتكرة وذلك بمشاركة مؤسسات القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

2- شروط التقديم:

  1. أن يكون الطالب مصري الجنسية.

  2. أن يكون الطالب مُقيدًا في إحدى المدارس الحكومية التجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM طوال سنوات المرحلة الثانوية.

  3. الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامَّة في العام الدراسي 2022-2023 بمجموع لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبيَّة أو ما يعادلها من إحدى مدارس STEM  من الدور الأول.  

  4. أن يكون الطّالب خرّيج شعبة علمي علوم أو علمي رياضة فقط.

  5. يتمّ قبول طلاب الشعبة الأدبية من الطّلاب ذوي الإعاقة فقط.

  6. تقديم كافَّة المستندات المطلوبة التي تُثبت الحالة المادية للأسرة.

  7. المشاركة الفعَّالة في الأنشطة غير الدراسيَّة مثل التنمية المُجتمعيَّة والخدمة العامَّة.

  8. التَّمتّع بشخصيَّة ذات صفات قياديَّة.

  9. بالنسبة لذوي الإعاقة: الإلمام بالحدّ الأدنى من المعرفة بالتّكنولوجيا المساعدة للتعلم وتقديم مستند التقييم التعليمي والنفسي.

اقرأ أيضًا: جامعات حول العالم لا تشترط شهادات اللغة الإنجليزية

3- الجامعات المُشاركة:

  1. الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

  2. جامعة القاهرة.

  3. جامعة عين شمس.

  4. جامعة الإسكندرية.

  5. جامعة أسيوط.

  6. جامعة المنصورة.

  7. مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

  8. جامعة العلمين الدولية.

  9. جامعة بدر بالقاهرة.

اقرأ أيضًا: هل أنت مستعد للسفر والدراسة في الخارج؟

4- برنامج منحة أنسي ساويرس للبكالوريوس والماجستير

برنامج منحة أنسي ساويرس للبكالوريوس والماجستير

علاوةً على دراسة البكالوريوس، إذا كُنت ترغب في دراسة الماجستير في مصر، فإنَّ هذا البرنامج يُعتبر الاختيار المثالي لك. تم إطلاق برنامج منحة أنسي ساويرس للمنح الدراسيَّة في عام 2000، وهو يهدف إلى تسهيل التَّطوّر الأكاديمي وبناء الشَّخصيَّة القياديَّة للطّلاب، ومنحهم الأدوات اللّازمة لتطوير حياتهم المهنيَّة وبالتّالي إفادة المجتمعات الَّتي يعيشون فيها.

تُقدَّم منح أنسي ساويرس على أساس الحاجة الماليَّة والجدارة الأكاديميَّة كما يتَّضح من خلال التَّميّز الأكاديمي والمُشاركة في الأنشطة غير الأكاديميَّة. 

اقرأ أيضًا: كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج؟

1- قيمة المنحة

تُغطي المنحة الرسوم الدراسية كاملةً بالإضافة إلى بدل المعيشة والسفر والتأمين الصحي.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في اليابان!

2- شروط التقديم والأهليَة لمنحة البكالوريوس

يجب على الطالب الراغب في دراسة البكالوريوس تلبية المُتطلَّبات التّالية:

  1. · أن يكون مواطنًا مصريًا مقيمًا في مصر (لن تعطى الأفضلية للمتقدمين مزدوجي الجنسية).

  2. أن يكون المُتقدِّم حاصلًا على شهادة الثّانويَّة العامَّة بمجموع 90% على الأقل أو ما يعادلها (الطلاب الذين أكملوا صفَّهم الحادي عشر والثاني عشر بحلول موعد التقديم (31 يوليو 2023) كلاهما مُؤهَّل للتقديم للبرنامج.

  3. يجب أن يكون المُتقدِّم حاصلًا على شهادة TOEFL iBT كدليل على إتقان اللغة الإنجليزية: الحد الأدنى من الدرجة المطلوبة هو 100. يجب أن يكون الطالب قد حصل على الشهادة في غضون عامين من تاريخ التقديم.

  4. يجب أن يكون المُتقدِم حاصلًا على شهادة SAT I بنتيجة 1450 على الأقل أو شهادة ACT بحد أدنى 32 على أن يكون المُتقدم قد حصل على الشهادة في غضون عامَين.

  5. أن يكون المُتقدم قد شارك أو يُشارك حاليًا في الأنشطة غير الدراسية.

  6. ألَا يكون المُتقدم قد أقام خارج مصر لأكثر من سنتين. تُعطى الأفضلية للمُتقدمين الذين لم يقيموا من قبل خارج مصر.

تعرَّف على أفضل 5 مواقع للتحضير لاختبار التوفل TOEFL

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في أستراليا

3- مجالات الدراسة لمنح البكالوريوس

  1. الهندسة.

  2. الاقتصاد.

  3. التمويل.

  4. الإدارة.

4- الوثائق المطلوبة للتقديم لمنحة البكالوريوس

  1. نموذج طلب كامل

  2. السيرة الذاتية.

  3. نسخة من درجات الاختبار (SAT I أو ACT) و TOEFL iBT ( على أن يكون تم الحصول على الشهادة في غضون عامين من تاريخ التقديم.)

  4. نسخة من آخر سجل أكاديمي حصلت عليه.

  5. نسخة من شهادة الصف الثاني عشر أو شهادة الثانوية العامة (الطلاب الذين سيُكملون الصف الحادي عشر بحلول الموعد النهائي لتقديم الطلبات (31 يوليو 2023) مطلوب منهم فقط تقديم أحدث سجل درجات لديهم).

  6. رسالتا تَوصية.

تعرف الآن على الفرق بين أنظمة التعليم المختلفة: IB | IG | SAT

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار SAT الأمريكي وكيف أستعد له

5- شروط التقديم والأهلية لمنحة الماجستير

يجب على الطالب الراغب في دراسة الماجستير تلبية المُتطلبات التالية:

  1. أن يكون مواطنًا مصريًا مقيمًا في مصر (لن تعطى الأفضلية للمتقدمين مزدوجي الجنسية).

  2. أن يكون المُتقدِّم حاصلًا على درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي 3.5 أو جيد جدًا أو أعلى.

  3. يجب أن يكون المُتقدِم حاصلًا على شهادة TOEFL iBT كدليل على إتقان اللغة الإنجليزية: الحد الأدنى من الدرجة المطلوبة هو 100. يجب أن يكون الطالب قد حصل على الشهادة في غضون عامين من تاريخ التقديم.

  4. للمُتقدِّمين لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، يجب أن يكونوا حاصلين على شهادة GMAT بحد أدنى 650 على أن يكون المُتقدم قد حصل عليها في غضون 5 سنوات من تاريخ تقديم الطلب.

  5. للمتقدمين للماجستير في الهندسة، يجب أن يكونوا حاصلين على شهادة GRE بحد أدنى 315، وألَّا تقل درجة كتابة التحليل 4.5.

  6. أن يكون المُتقدِّم قد شارك أو يُشارِك حاليًّا في الأنشطة غير الأكاديميَّة.

  7. خبرة عمليَّة لا تقلّ عن ثلاث سنوات للمتقدمين للماجستير في إدارة الأعمال (MBA).

  8. خبرة عملية لا تقل عن سنتين للمتقدمين إلى ماجستير الهندسة.

  9. ألَّا يكون المُتقدِّم قد أقام خارج مصر لأكثر من سنتين. تُعطى الأفضليَّة للمُتقدِّمين الَّذين لم يقيموا من قبل خارج مصر.

  10. يجب على المُتقدِّمين الذكور تقديم دليل على إكمال الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها أو التأجيل.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

6- مجالات الدراسة لمنح الماجستير

  1. الهندسة.

  2. إدارة الأعمال (MPA).

7- الوثائق المطلوبة للتقديم لمنحة الماجستير

  1. نموذج طلب كامل.

  2. السيرة الذاتيَة.

  3. نسخة من درجات اختبار (GRE أو GMAT) و TOEFL iBT.

  4. نسخة من السجل الأكاديمي لدرجة البكالوريوس.

  5. نسخة من شهادة التَّخرّج.

  6. رسالتا توصية.

  7. شهادة تُثبت إتمام الخدمة العسكريَّة أو الإعفاء منها أو التأجيل للمُتقدِّمين الذكور.

اقرأ أيضًا: كيف أستعد للدراسة في الخارج | 5 أمور يجب تجهيزها قبل السفر !

5- منحة مصر الخير

منحة مصر الخير

تُقدِّم مُؤسَسة مصر الخير سنويًا عددًا من المنح الدراسيَة للمرحلة الجامعيَّة لخريجي الثانويَة العامَة ومدارس المُتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM بالإضافة إلى ذوي الهمم عـلى مُستـوى الجمهوريَّة للالتحاق بجامعات مرموقة في مصر للحصول على شهادة البكالوريوس. تُعتبَر منحة مصر الخير واحدة من أشهر المنح في مصر.

اقرأ الآن: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي أرخص الدول للدراسة في الخارج

1- قيمة المنحة 

يتم تقديم المنحة في صورة خصم جزئي أو كلي من المصروفات الدِّراسيَّة.

2- شروط التقديم:

  1. أن يكون المُتقدِّم مصري الجنسيَّة.

  2. أن يكون المُتقـدِم حاصلًا علــى شهـادة الثّانويَّة العامَّة أو أن يكون خريج إحدى مدارس المُتفوقين في نفس عام التَّقدم للمنحة بحد أدنى 80% علمي علوم، 75% علمي رياضة، أو 65% أدبي، علمًا بأنَّ هذه النسب تختلف من عام لآخر.

  3. ألَّا يزيد سن المُتقدّم عن 19 عامًا بحلول تاريخ تقديم الطلب.

  4. حصول الطالب على خطاب قبول من الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر منح الجدارة الاكاديمية حول العالم ؟

3- المستندات المطلوبة:

– صورة من بطاقة الرقم القومي للطالب.

– صورة حديثة من شهادة الميلاد.

– صورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.

– خطاب قبول من الجامعة أو خطاب ترشيح من تنسيق الجامعات الخاصة.

– صورة من شهادة إتمام الثانوية العامَّة أو خريجي مدارس المتفوقين STEM. فى حـالة عـدم تقديمها، يتـم تقديم ما يُفيد قيد الطالب بالمرحلة الثانويَّة لحين الحصول على الشهادة.

يُعتبر تسجيل منحة مؤسسة مصر الخير من أسهل طرق التسجيل للمنح في مصر، كُلّ ما عليك فعله هو ملء بعض البيانات البسيطة وتقديم المُستندات المطلوبة أعلاه، وسيتم قبولك إذا كُنت مستوفيًا لشروط المنحة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

استكشف مختلف وجهات الدراسة والهجرة إلى الخارج من خلال مجموعة من المقالات الشاملة المفصّلة. تصفَح مقالات الدراسة في الخارج

كانت هذه أشهر المنح الدراسية في مصر، فإذا كنت بصدد البدء في دراستك الجامعيَّة، فلا تترك المنح الدراسيَّة المُتاحة خارج نطاق بحثك. بفضل العديد من الجامعات والمؤسسات التي تُوفِّر عددًا كبيرًا من المنح الدراسيَّة كل عام، يُمكنك بسهولة الحصول على منحة دراسية في أيّ مجال أكاديمي ترغب في دراسته.

ولا تنسَ أنَّ الحُصول على منحة دراسيَّة يُعتبر بمثابة فرصة ثمينة لاستكمال دراستك وتطوير نفسك والمُساهمة في إحداث تأثير إيجابي على مُجتمعك من خلال دراستك. يُمكنك الآن تصفّح المنح الدراسية الممولة والمقدمة من مختلف الجامعات حول العالم على موقع فرصة.كوم، اطَّلع عليها واغتنم الفرصة!

اقرأ أيضًا: الدراسة في أمريكا | 7 أسباب للدراسة في أمريكا

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

اقرأ أيضًا: أفضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الأمريكية

المصادر: amideast، aucegypt، mekeg

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!