الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنت10 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك ثريا

10 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك ثريا

لقد جرت العادة أن يقوم مُعظَم الطَّلبة المُتفوِّقين بدراسة تخصصات الهندسة، حيث إنَّها تقع ضمن قائمة أكثر التخصصات التي تحتاج لبذل الوقت والجهد، كما أنَّها في نظر البعض هي الأكثر تعقيدًا من غيرها، لذلك تحتاج لصبر طويل ومثابرة. 

ولكن لماذا تُعدّ التخصصات الهندسية ذات أهمية كبرى؟ وما الذي يجعل العديد من الأشخاص يبذلون قصارى جهدهم من أجل دراستها؟ 

تعرّف على الوصف الوظيفي للأفرع الهندسية المختلفة ومجالات العمل المتاحة لكل فرع وحاجة سوق العمل له. تصفح الآن

 بالطَّبع لأنَّ مُعظم أمور الحياة اليوميَّة والمنشآت في العالم تحتاج لتصميم وتنسيق وصناعة حتّى تستطيع العمل بكفاءة من أجل الأشخاص الآخرين، فعلى سبيل المثال كم نستطيع أن نصمد أمام عطل كهربائي يتسبَّب في إيقاف أنشطتنا، وكيف سنقوم ببناء منازلنا أو حتّى الحصول على تصميم مناسب لها؟! 

ربما لو تساءلنا عن كيفية صناعة السيارات والطائرات أو صناعة أيّ شيء آخر، سندرك أنَّ وراء كل هذه الأشياء تكمن جهود المهندسين. ولكن قد نلاحظ في الآونة الأخيرة أنَّ بعض التخصصات الهندسية أصبحت مشبعة من حيث عدد العاملين فيها، فلم تعد شهادتها تضمن وظيفة بشكل مُؤكَّد لدارسيها، ولكن على الجانب الآخر هناك تخصصات هندسية غير مشبعة وتحتاج إلى مزيد من العاملين فيها، وهي بلا شكّ أفضل تخصصات الهندسة من حيث ضمان الوظيفة والحصول على المال الوافر. 

 سنطلعكم في هذا المقال على أفضل تخصصات الهندسة، وأكثرها طلبًا، وأنسبها والَّتي قد تساعد في الحصول على ثروة كبيرة، حتّى تتمكَّنوا بعدها من تكوين فكرة عامَّة عن هذه التخصصات، واختيار المجال الذي قد ترغبون في دراسته والعمل فيه فيما بعد.

اقرأ أيضًا: كيف أختار تخصصي الجامعي المناسب؟

أفضل تخصصات الهندسة

إليكم الآن 10 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك ثريًا:

  1- هندسة البترول (Petrol Engineering)هندسة البترول

تُعدَّ من أكثر تخصصات الهندسة طلباً، كما تُصنَّف الوظائف الهندسيَّة في قطاع النفط والغاز بشكل عام على أنَّها من الوظائف الأعلى أجرًا. ففي عام 2019، احتلَّ مهندسو البترول المرتبة الأولى في قائمة PayScale حيث حصلوا في بداية حياتهم المهنية على أجر سنوي مقداره 94500 دولارًا أمريكيًّا، وكان مقدار نطاق متوسط الرّاتب 176900 دولارًا أمريكيًا. واعتبارًا من عام 2019، أصبح متوسط نطاق الراتب الإجمالي لمهندسي البترول هو 110,000 دولار، وارتفع هذا المتوسط في عام 2023 ليصل إلى 130,850 دولار سنويًا. من المُتوقَّع أيضًا أن ينمو هذا المجال بشكل أسرع خلال السَّنوات العشر القادمة.  

تصفَّح الآن: تخصص هندسة النفط – Petroleum Engineering

تصفَّح المزيد: ما هي تخصصات المستقبل و كيف أختار تخصصي ؟

2- هندسة أجهزة الحاسوب (Computer Hardware Engineering)هندسة الحاسوب

 يُعدّ هذا المجال ذا تقنيّة عالية ومن أكثر تخصصات الهندسة طلبًا. فهو يقوم على تصميم وتطوير أنظمة ومُكوِّنات الحاسوب، مثل المُعالِجات وأجهزة الذّاكرة. وهذا بلا شكّ أمر مُتوقَّع، حيث إنَّ قطاع التكنولوجيا الآن يحتلّ جزءًا كبيرًا من العالم؛ وذلك بسبب ظهور التِّقنيّات الجديدة مثل الذّكاء الاصطناعي، والروبوتات، والتَّعلّم الآلي، وإنترنت الأشياء. لذلك تزايَدَ الطلب على مهندسي الحاسوب في عشرينيات القرن الحديث، وقد بلغ متوسط الدخل لمهندسي الحاسوب بحلول عام 2023 ما يعادل 128,170 دولار.

 تعد هندسة الحاسوب مجالًا ممتازًا للأشخاص الذين لديهم القدرة على حلّ المشكلات التَّحليليَّة، والمهتمون في مجالات الرياضيات والفيزياء. 

تعرَّف الآن على أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث

تصفح أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الذكاء الاصطناعي

تعرَّف على تخصصات إنترنت الأشياء وأشهر وظائفه ومجالاته

3- هندسة الطيران والفضاء (Aerospace Engineering)هندسة الطيران والفضاء

يُعتبر تخصص هندسة الطيران والفضاء من أفضل تخصصات الهندسة.  يُركِّز مهندسو الفضاء في وظيفتهم على تصميم وبناء الطّائرات والمركبات الفضائيَّة والصواريخ والأقمار الصّناعية. وينقسم هذا التَّخصص لقسمين أساسيَّين ومُتداخِلَين، وهما هندسة الطيران والملاحة الجوية (هندسة الفضاء).  ويعد هذا التخصص من أفضل تخصصات الهندسة الَّتي تُكسِب الفرد ثروة كبيرة؛ حيث بلغ مُتوسِّط الرّاتب لمهندسي الفضاء في عام 2023، ما يقارب 122,270 دولارًا أمريكيًّا.  

يحتاج العاملون في مجال هندسة الفضاء إلى امتلاك مهارات التحليل وحل المشكلات.  

تصفَّح في هذا المجال: تخصص هندسة الفضاء – Aerospace Engineering

اقرأ أيضًا: كيف أطور مهاراتي التحليلية؟

اقرأ المزيد: ما هي مهارات حل المشكلات وكيف تطورها؟

4- هندسة البرمجيات (Software Engineering)هندسة البرمجيات

 وهو التخصص المسؤول عن تصميم وتطوير الأنظمة و البرمجيات عالية الجودة. يمتلك مهندسو البرمجيّات في الغالب مهارات التَّصميم والتحليل، ومهارة كتابة الكود. إضافة إلى معرفتهم الكبيرة في مجال الرياضيات والعلوم. 

ويعد تخصص هندسة البرمجيات من أكثر تخصصات الهندسة طلباً مُؤخَّرًا، بسبب التطور الكبير في مجال التكنولوجيا والتّقنيات المختلفة، فقد بلغ متوسط الدخل لمهندسي البرمجيات بحلول عام 2023 ما يعادل 121,199 دولارًا أمريكيًّا.

اعرف المزيد عن: تخصص هندسة البرمجيات – Software Engineering

تعرَّف الآن على أفضل لغات البرمجة لتتعلمها

5- الهندسة النووية (Nuclear Engineering)الهندسة النووية

 وهي من أفضل تخصصات الهندسة، حيث إنَّه من التخصصات الهندسية الحديثة نسبيًا، فهو يبحث في مجال الأدوات اللازمة لاستخدام الطاقة النووية وتطويرها، وهو التخصص المسؤول عن توجيه عمليّات منشآت الطّاقة النوويَّة وجعلها إحدى مصادر الطاقة البديلة. 

يقع تخصص الهندسة النووية ضمن قائمة أفضل خمس تخصصات هندسية من ناحية الدخل، فقد بلغ متوسط الراتب لهذه الهندسة في عام 2023 ما يعادل 120,380 دولارًا أمريكيًّا. 

تعرَّف الآن على: تخصص الهندسة النووية – Nuclear Engineering

تصفح المزيد: ما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟  

6- هندسة الكيمياء (Chemical Engineering)Chemical Engineering

 يقوم عمل مهندسي الكيمياء على تصميم وإنتاج ونقل وتشغيل وتحويل العمليّات الصِّناعيَّة المُكثَّفة والَّتي تأخذ الموادَّ الخامّ كمدخلات لها، وتُحوِّلها إلى مخرجات أو منتجات ذات قيمة. ولذلك فإنَّ المُختصين في مجال الهندسة الكيميائية لا يعملون فقط في الشركات الكيميائية، بل يمكنهم العمل أيضًا في قطاع التَّصنيع والإلكترونيّات والنفط والغاز، بالإضافة إلى العديد من القطاعات الأُخرى. وعادةً ما يمتاز الأشخاص الذين يُقدِمون على دراسة الهندسة الكيميائية بشغف دراسة العلوم الطبيعية مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء. 

ومما لا شكَّ فيه أنَّ هذا التخصص من أفضل تخصصات الهندسة من حيث إجمالي الدخل، إذ إنَّه يُمكن لمَن يعمل في مجال هندسة الكيمياء تكوين ثروة كبيرة من خلال عمله هذا؛ حيث يبلغ متوسط الدَّخل للعاملين في الهندسة الكيميائيَّة ما يعادل 105,550 دولار أمريكي.

تعرَّف الآن على: تخصص الهندسة الكيميائية – Chemical Engineering

7- هندسة الأنظمة (Systems engineering)هندسة الأنظمة

 يحمل مهندسو الأنظمة مسؤولية إدارة وصيانة البنية التحتية التقنية للشركات، كما أنَّهم يقومون بتهيئة واختبار أنظمة التشغيل المختلفة، إلى جانب أنَّهم يشرفون على برامج التطبيقات، ويقدمون خدمات الدَّعم والتوجيه الفني لموظفي تكنولوجيا المعلومات. ونظرًا لتلك المسؤوليّات الكبيرة الَّتي يحملها مُوظَّفو هندسة الأنظمة، فإنَّ متوسط دخلهم يٌعدّ مُرتفِعًا نسبيًّا؛ حيث يبلغ مُتوسِّط الدَّخل لمهندسي الأنظمة ما يقارب 97,902 دولار أمريكي. 

وممّا لا شكَّ فيه أنَّه يمكنكم الإقدام على دراسة هذا التَّخصص إذا كنتم تملكون مهارات اتصال قوية، ولديكم القدرة على ترجمة المعلومات التقنية، فهو يعتبر من أكثر تخصصات الهندسة طلباً في وقتنا الحالي. 

اطَّلع على الوصف الوظيفي لمهندس النظم – Systems Engineer

اقرأ أيضًا: قائدة في مجال التكنولوجيا والحاسوب: تعرفوا على إيمان بوشناق

8- هندسة المبيعات (Sales Engineering)هندسة المبيعات

 وهي من المجالات الَّتي ظهرت حديثًا في الآونة الأخيرة، لذلك تُعتبر إحدى أكثر تخصصات الهندسة طلباً. يجمع تخصص هندسة المبيعات بين الجانب الهندسي وجانب المبيعات، حيث يقوم هذا النوع من الهندسة على تطوير المُنتَجات علميًّا وتقنيًّا للمُستهلِكين والعملاء، لذلك هو مناسب للأشخاص الذين يفضلون المجال الهندسي ولديهم شغف في مجال المبيعات، ويريدون دراسة تخصص غير تقليدي في الوقت ذاته. 

ولكن قد يشعر بعض الأشخاص أنَّ العمل في مجال هندسة المبيعات من الممكن أن يكون مُرهقًا؛ لأنَّه يعتمد على عمولات من المبيعات النّاجحة، وقد يحتاج الشَّخص فيه إلى العمل لوقت إضافي من أجل تلبية احتياجات العميل. ولكن مَن يرغب بتحقيق ثروة كبيرة سيرى أنَّ الأمر يستحقّ ذلك الوقت والجهد كُلَّه؛ ذلك وأنَّ متوسط دخل مهندس المبيعات  يبلغ  ما يعادل 103,710 دولار أمريكي. 

إنَّ المهارات الَّتي يحتاجها مهندسو المبيعات تتضمَّن مهارات التَّفاوض، والتَّعامُل مع العملاء، إلى جانب المهارات التقنية والفنية. 

تعرَّف الآن على الوصف الوظيفي لـ مهندس مبيعات – Sales Engineer

اقرأ أيضًا في هذا المجال: كيف تتعامل مع ضغوط العمل بطريقة صحيحة؟  

كل ما تحتاج معرفته عن مهارات التفاوض

9- هندسة الكهرباء (Electrical Engineering)هندسة الكهرباء

يعمل مهندسو الكهرباء في مجموعة مُتنوِّعة من الصِّناعات، حيث إنَّهم يقومون بتصميم وتطوير المكوِّنات الكهربائيَّة الإلكترونيَّة مثل المُحرِّكات الكهربائيَّة، ودراسة تطبيق الأنظمة الَّتي تستخدم الكهرباء والإلكترونيّات الكهرومغناطيسيَّة، إلى جانب أنَّهم يشاركون في تطوير أنظمة البثّ والاتِّصالات. وقد يكون مجال عملهم في الدّاخل أو في الهواء الطَّلق، وذلك حسب ما يتطلَّبه المشروع الذي يقومون بالعمل عليه. 

 يُعتبَر تخصص الهندسة الكهربائية من التخصصات الهندسية التي تحتاج لوقت وجهد كبير، إضافة إلى أنَّه يحتاج إلى المثابرة في العمل والدراسة؛ نظرًا لأنه يعتبر من التخصصات الصعبة نسبيًا. 

يُعدّ تخصص هندسة الكهرباء من أفضل تخصصات الهندسة من حيث الدخل؛ وذلك لأنَّ متوسط الدخل للعاملين في هذا المجال يبلغ ما يعادل 100,420 دولارًا أمريكيًّا.  

تصفَّح الآن: تخصص الهندسة الكهربائية والاتصالات – Electrical Engineering and Communications

اقرأ المزيد في هذا المجال: كل ما تريد أن تعرفه عن العمل الميداني والعمل المكتبي 

10- هندسة الميكانيك (Mechanical Engineering)Mechanical Engineering

يهتمّ مجال هندسة الميكانيك في المواضيع الَّتي تتعلَّق بالروبوتات، وتصميم وتطوير النَّماذج الأوَّلية للأجهزة الميكانيكية. حيث يقوم مهندسو الميكانيك باختبار الوحدات الميكانيكية لاكتشاف عيوبها وفهم طريقة تشغيلها. وهو مجال واسع جدًا؛ فيمكن لدارسي هذا المجال أن يتخصَّصوا في العلوم المادّيَّة، والتَّحليل الإنشائي إضافة إلى مجالات الكهرباء والدّيناميكيات والديناميكا الحرارية. أمّا بالنسبة للأماكن التي يعمل فيها مهندسو الميكانيك، فهي عادة ما تكون في المكاتب، مع قيامهم ببعض الزِّيارات إلى مواقع العمل.

يقع  تخصص هندسة الميكانيك ضمن قائمة أفضل تخصصات الهندسة؛ نظرًا لأنَّ متوسط دخل العاملين في هذا المجال قد وصل لما يعادل 95,300 دولار أمريكي، بحلول عام 2023.

تعرَّف على: تخصص الهندسة الميكانيكية – Mechanical Engineering

اقرأ عن: بيئة العمل في المستقبل: كيف ستبدو مكاتبنا بعد 10 سنوات؟  

تعرّف على كليات الهندسة في الجامعات العربية والعالمية، الحكومية والخاصة تصفح الآن

 كانت هذه قائمة تتضمَّن أفضل تخصصات الهندسة الَّتي من الممكن أن تجعلك ثريًا إذا ما بذلت وسعك وطاقاتك من أجل العمل فيها. ننصحك بالاطِّلاع على كافَّة التَّخصّصات بتمعّن، والقراءة عنها بشكل مُوسَّع حتّى تتمكَّن من الحصول على كافَّة المعلومات المُتعلِّقة بها من حيث طبيعة المواد الخاصَّة بدراستها، والجامعات التي تُدرّس فيها هذه التخصصات، إضافة إلى أنَّه يُمكنك الاستفادة من خبرة أحد الأشخاص العاملين في هذه التخصصات. 

إنَّ الحصول على المعرفة الكافية في أي مجال قبل الخوض فيه يختصر الوقت والجهد، ويجعل الفرد على معرفة كافية برغباته، وبناءً على ذلك كُلِّه يُقدِم على اتِّخاذ القرارات. 

وللحصول على هذه المعرفة، يمكنك متابعة مٌدوَّنة تعلم، الَّتي تُوفِّر لك المعلومات الوافرة في العديد من المجالات المختلفة، كما ننصحك بالتسجيل في موقع فرصة حتى تتمكَّن من الاطِّلاع على العديد من فرص العمل والتطوع والمنح وفرص الدراسة في الخارج التي يقدمها موقعنا.

تصفح المزيد على موقع فرصة: 

أسهل التخصصات الجامعية

ما هي أفضل التخصصات التي يجب عليك دراستها في الخارج؟

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي من موقع فرصة
المصادر: Scholaroo, Case School of Engineering

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!