الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتكل ما تحتاج معرفته عن المحفظة الاستثمارية وأنواعها

كل ما تحتاج معرفته عن المحفظة الاستثمارية وأنواعها

لا شكَّ بأنَّ الاستثمار يُعد من أهم الطرق التي يُمكن من خلالها تحقيق أهدافك الماليَّة، حيث يتمثَّل الاستثمار في شراء أصول مُعيَّنة بهدف تحقيق أرباح مالية منها في المُستقبل. ومن بين أهمّ الأدوات التي يُمكن استخدامها في الاستثمار هي المحافظ الاستثمارية، حيث تسمح للمُستثمرين بامتلاك مجموعة مُتنوِّعة من الأصول الماليَّة التي تُدار بشكل احترافي.

قم بالاطِّلاع على مقالات تهمّك حول ريادة الأعمال والتي تساعدك على تأسيس مشاريعك الخاصة تصفَح المقالات هنا

من المؤكَّد أنَّك سمعت بمقولة “لا تضع كل البيض في سلة واحدة”، فهي مقولة قديمة تنطبق على معظم جوانب حياتنا. وعندما يتعلّق الأمر بجهود الاستثمار الخاصَّة بك، فإنَّه سيكون من الخطير الاستثمار بكل أموالك في أصلٍ واحد، مثل العقارات أو الودائع الثابتة أو غيرها. ولهذا السبب، يوصي معظم خبراء الاستثمار بالتركيز على المحافظ الاستثمارية، والتي تتضمَّن العديد من أنواع الأصول الماليَّة، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار وغيرها.

وفي هذا المقال، سنتعرَّف على المزيد حول المحافظ الاستثمارية وكيفية عملها وأنواعها المختلفة ومميزاتها، وسنعرض كذلك بعض أشهر شركات إدارة المحافظ الاستثمارية العربية التي يُمكن الاستعانة بها لتحقيق أقصى استفادة استثمارية مُمكنة والوصول إلى أهدافك الماليَّة.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

المحفظة الاستثمارية هي مجموعة من الأصول الماليَّة التي يحتفظ بها المُستثمر بهدف تحقيق أهداف ماليَّة مُحدَّدة. تشمل المحفظة الاستثمارية الأصول الماليَّة مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المُتداولة والعقارات وغيرها من الأدوات الماليَّة.

يتمثَّل الهدف من إنشاء المحافظ الاستثمارية في التنويع وتخفيض المخاطر وتحقيق النمو المالي على المدى الطويل. من خلال الاستثمار في مجموعة مُتنوِّعة من الأصول، يُمكن للمستثمر توزيع مخاطره عبر مختلف أنواع الأوراق المالية والصناعات، وبالتالي تحقيق عوائد أعلى مُقارنةً بالاستثمار في أصل واحد.

يتمّ إنشاء المحفظة الاستثمارية عادةً بناءً على أهداف المُستثمِر الماليَّة ومدى قبوله للمخاطر بالإضافة إلى مُدَّة الاستثمار. على سبيل المثال، يحرص المُستثمر الحَذِر على إنشاء محفظة استثمارية تُركِّز بشكلٍ كبير على أصول الدخل الثابت مثل السندات، في حين قد يمتلك المُستثمر الجريء محفظة تُركِّز بشكلٍ كبير على الأسهم.

يمكن إدارة المحفظة الاستثمارية من قبل المُستثمِر نفسه أو من قبل مُدير استثمار مُحترف يقوم بمُراجعة المحفظة الاستثمارية بانتظام لضمان أن تكون متوافقة مع أهداف المُستثمر ومدى قبوله للمخاطر. بشكل عامّ، تُعدّ المحفظة الاستثمارية أداة قيّمة لتحقيق النمو المالي على المدى الطويل وتحقيق الأهداف الماليَّة.

اقرأ أيضًا: مقدمة حول التجارة الإلكترونية: مفهومها، أنواعها، ومميزاتها

ما هي مزايا المحفظة الاستثمارية

1- تخفيف المخاطر

تتمثَّل الفكرة الأساسيَّة لإنشاء المحافظ الاستثمارية في تقليل المخاطر مع استمرارية العوائد المُحتملة. هذا يعني أنَّه في حين أنَّ عوائد الأصول الفرديَّة التي كُنت ستستثمر فيها قد تكون أعلى في بعض السّنوات، إلَّا أنَّ محفظتك ستوفِّر مقاومة قوية خلال الأوقات الصعبة وتُوفِّر عوائد ثابتة.

اقرأ أيضًا: القاموس الشامل في عالم التداول | أهم المصطلحات في مجال التداول

2- تحقيق التنوع

تتكوَّن المحفظة الاستثمارية المدروسة جيدًا من عدد كبير من فئات الأصول التي لا علاقة لها ببعضها البعض أو التي ترتبط سلبًا ببعضها البعض. على سبيل المثال، إذا كانت لديك محفظة تحتوي على عددٍ كبير من الأسهم، فإنَّ امتلاك نسبة صغيرة من الذهب في المحفظة الاستثمارية من شأنه أن يُساعدك بشكل جيد في التخفيف من المخاطر. 

بمعنى آخر، تكمن أهمية تنويع المحفظة في قدرتها على مكافحة التَّقلّبات بسهولة والحفاظ على أموالك من أيّ مخاطر.

تعرَّف الآن على أفضل منصات التداول الإلكتروني في 2023

3- الأسلوب المنهجي

يُشير الأسلوب المنهجي في المحافظ الاستثمارية إلى العملية الشاملة التي يتم اتباعها في تصميم وإدارة المحافظ الاستثمارية. ويعتمد هذا الأسلوب على عملية تحليل مُتعددة الأوجه والمراحل، والتي تشمل العديد من الخطوات المُختلفة والمتداخلة. ويهدف الأسلوب المنهجي إلى تحقيق الأهداف المالية للمستثمرين من خلال تقليل المخاطر وزيادة العوائد.

يتمثَّل المعيار الأساسي لأفضل محفظة استثماريَّة في اتباع نهج مُنتظم طوال الوقت. على سبيل المثال، إذا كنت مستثمرًا تعتمد على قيمة الأصول، فلا يجب عليك الاستثمار في الشركات القائمة على النّمو دون فهم التداعيات. يتم إنشاء المحفظة الاستثمارية وتقييمها بانتظام للتَّحقّق من عامل المخاطرة ومُراقبة أداء الأصول التي تشملها.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول الاستثمار في تركيا

4- حصانة أعلى ضد الأزمات الخارجية

تعتمد المحافظ الاستثمارية على توزيع الأموال على عدة أصول مالية مختلفة ومُتنوِّعة، وبالتالي عندما يتعرَّض أحد الأصول للتباطؤ أو الانخفاض في الأداء بسبب بعض الأزمات الخارجية، يتم تعويض هذا الانخفاض من خلال الأصول الأخرى التي تتأثَّر بشكلٍ مُختلف. بالإضافة إلى ذلك، تتم إعادة التوازن للمحافظ الاستثمارية بشكلٍ دوري وفقًا لتغيّرات الأسواق والظّروف الاقتصاديَّة. وبالتّالي، يتم تحويل الأموال من الأصول التي تأثَّرت سلبًا إلى الأصول التي يُتوقَّع أن تتأثَّر إيجابًا في المستقبل. 

باختصار، تُعتبر المحافظ الاستثمارية حصانة أعلى ضد الأزمات الخارجية لأنَها تعتمد على التنويع وإعادة التوازن والتحليل المالي والهدف الطويل الأجل. وهذه العوامل تجعلها قادرة على تحمّل الصدمات الاقتصادية والتَّقلّبات السّوقيَّة وتحقيق العوائد المُستقرّة على المدى الطويل.

اقرأ الآن: البيع بالتجزئة عبر الإنترنت| 8 نصائح للنجاح في مشروعك للبيع بالتجزئة

5- التحليل المالي 

تتضمَّن المحافظ الاستثمارية تحليلًا ماليًّا دوريًّا للأصول الماليَّة الموجودة فيها، ممّا يساعد على تحديد الأصول ذات الجودة العالية والتي يُمكنها تحمّل الأزمات الاقتصاديَّة والتَّقلّبات السّوقيَّة على المدى الطويل. وبالتّالي، يمكن للمستثمرين اتِّخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب لتقليل المخاطر وزيادة العوائد.

اقرأ أيضًا: كيف يتخذ المدير التنفيذي لشركة امازون قراراته الصعبة؟

ما هي أنواع المحفظة الاستثمارية

ما هي أنواع المحفظة الاستثمارية

توجد العديد من أنواع المحافظ الاستثمارية، ويتمّ تصنيفها بناءً على عدة عوامل، مثل نوع الأصول الماليَّة الموجودة في المحفظة ومُستوى المخاطر المقبولة وأهداف الاستثمار وغيرها. ومن بين أنواع المحافظ الاستثمارية الشّائعة يُمكن ذكر:

1- محفظة النمو (Growth Portfolio)

محفظة النمو (Growth Portfolio)

تتميَّز محفظة النمو الاستثمارية بأنّها تُركِّز بشكلٍ كبير على شراء الأسهم في الشركات التي يتوقع أن تُحقّق نموًا مستمرًا في العوائد والأرباح على المدى البعيد. وتُعتبر محفظة النمو الاستثمارية مُناسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن العوائد العالية والنمو المستمر في قيمة المحفظة على المدى البعيد، ولكنَّها تحمل مخاطر أعلى من بعض الأنواع الأخرى من المحافظ الاستثمارية، حيث يمكن أن تتأثَّر بتقلّبات سوق الأسهم.

يتمّ تشكيل محفظة النمو الاستثمارية عادةً من خلال شراء الأسهم في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي يُتوقع أن تُحقِّق نموًا مستمرًا في الأرباح في المُستقبل، وكذلك شراء الأسهم في الشركات الكبيرة التي تعتبر ذات نمو مُستمر في القيمة.

ويمكن للمستثمرين إدارة محفظة النمو الاستثمارية بأنفسهم، أو الاستثمار في صناديق الاستثمار المُتخصِّصة في هذا النوع من المحافظ الاستثمارية، والتي تتم إدارتها من قبل مديري الصناديق المحترفين وفقًا للأهداف المُحدَّدة والتَّوقّعات الماليَّة.

اقرأ أيضًا: خطوات عملية لخلق عدة مصادر للدخل!

2- محفظة القيمة (Value Portfolio)

محفظة القيمة (Value Portfolio)

تختص محفظة القيمة الاستثمارية بالتركيز على شراء الأسهم التي تظهر بأسعار أقل من قيمتها الحقيقيَّة؛ وذلك لأنَّ السوق لم يعترف بقيمتها الحقيقيَّة بعد. وتُعتبر محفظة القيمة الاستثمارية وسيلة استثمارية مُمتازة لتحقيق أرباح ضخمة في المُستقبل، ولكنَّها قد تحمل مخاطر أعلى من بعض الأنواع الأخرى من المحافظ الاستثمارية، حيث يمكن أن تتأثر بتقلبات سوق الأسهم.

يتم تشكيل محفظة القيمة الاستثمارية عادة من خلال شراء الأسهم التي تتميَّز بقيمة عادلة أعلى من سعرها الحالي، والتي تُعتبر غالبًا أسهم الشركات في مرحلة النمو أو الشركات التي تمرّ بفترة ماليَّة صعبة وتحتاج إلى وقت لتحقيق نمو في الأرباح والعوائد.

ويتطلب الاستثمار في محفظة القيمة الصبر والتركيز على المدى البعيد، حيث يُمكن أن تحتاج الشركات التي تمَّ شراء أسهمها في المحفظة إلى وقت لإظهار النتائج الإيجابيَّة في الأرباح والعوائد.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات مهمة لأي موظف للبدء بمشروعه الخاص!

3- محفظة الدخل (Income Portfolio)

محفظة الدخل (Income Portfolio)

تُعدّ محفظة الدخل الاستثمارية من أشهر أنواع المحافظ الاستثمارية، وتتميَّز بأنَّها تُركِّز على شراء الأصول الماليَّة الَّتي تُوفِّر دخلاً ثابتًا للمُستثمِرين، وتتضمَّن عادةً السّندات الحكوميَّة والسندات الخاصَّة والأسهم التي تُقسّم الأرباح على المُستثمرين. قد تُحقِّق محفظة الدخل عائدًا أقلّ على الاستثمار ولكنَّها تحمل مخاطر أقل من الأنواع الأخرى من المحافظ الاستثمارية، حيث يمكن توفير دخل ثابت ومستقر للمستثمرين على المدى البعيد.

وتتمّ إدارة محفظة الدخل الاستثمارية عادةً من خلال شراء السندات التي يتم تحديد مُعدَّل الفائدة عليها مُسبقًا، والتي يستلم المستثمرون دفعات نقدية من فوائدها بشكلٍ مُنتظم، كما يُمكن شراء الأسهم التي تُوزِّع أرباحًا نقديَّة على المُستثمرين بشكل دوري.

وتختلف أنواع الأصول المالية التي تدرّ دخلاً ثابتًا على المُستثمِرين، حيث يمكن شراء السندات الحكومية التي تعتبر ذات خطورة منخفضة وتوفر دخلاً ثابتًا، أو شراء السندات الخاصَّة الَّتي تُعتبر ذات خطورة أعلى مُقابل توفير عائد أكبر.

اقرأ أيضًا: تعرَّف على كل ما يتعلق بمصطلح ريادة الأعمال!

أشهر شركات إدارة المحافظ الاستثمارية العربية

توجد العديد من شركات إدارة المحافظ الاستثمارية العربية المرموقة، ومن أبرزها:

1- شركة سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار

شركة سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار هي شركة سعودية رائدة في مجال إدارة الأصول المالية والاستثمارات. تأسَّست الشركة عام 2007، وتُقدِّم خدماتها للعملاء من المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية على وجه العموم.

تتميَّز شركة سامبا كابيتال بخبرتها الواسعة في مجال الاستثمارات المالية، وتقدم خدمات إدارة المحافظ الاستثمارية وصناديق الاستثمار المتداولة والاستثمارات العقارية وغيرها. وتعتمد الشركة على الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق أفضل النتائج لعملائها، وتسعى دائمًا لتحسين أدائها وتقديم خدمات متميزة لعملائها.

تضم شركة سامبا كابيتال فريقًا من الخبراء والمُحترفين في مجال الاستثمارات المالية، وتعمل على تقديم حلول استثمارية مُبتكرة ومُتنوِّعة لتلبية احتياجات عُملائها. وتتبنّى الشَّركة إستراتيجيَّة الاستثمار الشّاملة التي تستند إلى البحث والتحليل الدقيق للأسواق المالية والاقتصادية المُختلفة، ممّا يساعد على تحقيق أفضل النتائج لعملائها.

وتعتبر شركة سامبا كابيتال من الشركات الرائدة في مجال إدارة الأصول المالية والاستثمارات في المملكة العربية السعوديّة، وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات من المؤسسات المالية المحلية والدولية على مدار السنوات الماضية.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات ناشئة في الإمارات عليك متابعتها

2- شركة الإنماء للاستثمار

شركة الإنماء للاستثمار السعودية هي شركة مساهمة سعودية بدأت ممارسة نشاطها التجاري في عام 2010، وتُعدّ إحدى أفضل شركات إدارة المحافظ الاستثمارية وواحدة من الشركات الرائدة في مجال إدارة الأصول المالية والاستثمارات في المملكة العربية السعودية. تُقدِّم شركة الإنماء للاستثمار العديد من الخدمات الماليَّة والاستثمارية للعُملاء المؤسّسيين والأفراد، من بينها خدمات إدارة المحافظ الاستثمارية والصناديق المتداولة والاستثمارات العقارية والأسهم، وكذلك خدمات التمويل والخدمات المصرفية والتأمينيَّة.

تتميَّز شركة الإنماء للاستثمار بخبرتها الواسعة في مجال الاستثمارات المالية، وتضم فريقًا من الخبراء والمحترفين في هذا المجال، كما تعتمد الشركة على التقنية والابتكار لتحقيق أفضل النتائج لعملائها.

اقرأ أيضًا: لن تحقق النجاح قبل سماع النصائح الـ 17 التالية من بيل غيتس

3- شركة الرياض المالية

شركة الرياض المالية هي شركة مساهمة سعودية تأسَّست عام 2008 وتعمل في مجال الخدمات الماليَّة والاستثمارية في المملكة العربية السعودية. تتمتَّع شركة الرياض المالية برخصة من هيئة السوق المالية كمُزوِّد مُرخَّص لتقديم المشورة والحفظ للأوراق الماليَّة. 

تسعى الشَّركة إلى تحقيق رؤيتها في إدارة الثروات والتخطيط للاحتياجات الماليَّة المستقبلية، كما تُقدِّم خيارات واسعة من المُنتجات والحلول الاستثمارية المُتنوِّعة بمساعدة فريق مُؤهَّل من خبراء الاستثمار والتخطيط المالي وإدارة الأصول.

تحرص الشركة على اتباع إستراتيجية الاستثمار الشاملة التي تعتمد على البحث والتحليل الدقيق للأسواق المالية والاقتصادية المختلفة، مما يساعد على تحقيق أفضل النتائج لعملائها وتحقيق رؤيتها في تحقيق التميز في مجال خدمات الاستثمار المالي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية ناجحة | ابدأ مشروعك الخاص الآن!

4- شركة اتحاد كابيتال

اتِّحاد كابيتال هي شركة مساهمة خاصَّة تعمل بموجب رخصة تجارية صادرة عن بلدية أبو ظبي وترخيص صادر عن البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المُتحدة. 

تتمثَّل الأنشطة الرئيسيَّة لشركة اتحاد كابيتال في إدارة الاستثمار وخدمات الاستشارات الاستثماريَّة، مع الخدمات المصرفيَّة الاستثمارية الَّتي تُغطّي عمليات الدمج والاستحواذ، بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية المالية وخدمات أسواق رأس المال. ينصبّ تركيز الشركة الرئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكنّها تُخطِّط لزيادة دخلها من إدارة الاستثمار ورسوم الأداء ورسوم الخدمات المصرفيَة الاستثماريَّة من خلال الاستفادة من الأسواق الجغرافية المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم المصطلحات الاقتصادية لإثراء مخزونك من المفردات

5- شركة الأهلي كابيتال

تأسَّست شركة الأهلي المالية في عام 2007 كذراع استثماري ومدير أصول للبنك الأهلي السعودي، الَّذي يملك أكثر من 90% من الشركة. تُقدِّم الشركة حلولاً رائدة ومُتكاملة لعملائها في الخدمات الاستثمارية، وتُعدّ اليوم أكبر مدير أصول في المملكة العربية السعودية وإحدى أكبر مديري الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في العالم، حيث تدير أصولاً تصل إلى أكثر من 140 مليار ريال سعودي.

تشمل خدمات شركة الأهلي المالية مجموعة كاملة من إدارة الأصول والخدمات الاستشارية في مجال الاستثمار، بالإضافة إلى إدارة الثروات والصناديق والمحافظ. كما تشمل الخدمات المصرفية الاستثمارية، مثل سوق رأس المال والاندماج والاستحواذ والطروحات الخاصة، بالإضافة إلى خدمات الأوراق المالية وأبحاث السوق.

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

6- مجموعة العربي للاستثمار

تُعد مجموعة العربي للاستثمار (العربي إنفست) شركة خدمات مالية واستثمارية مملوكة للبنك العربي، وتحظى بترخيص وتنظيم من هيئة الأوراق الماليَّة الأردنيَّة (JSC).

تأسَّست العربي إنفست في عام 1996 كأوَّل شركة خدمات مالية واستثمارية مُستقلة في الأردن، وقد كانت الشركة رائدة في تقديم خدمات مالية متكاملة تشمل إدارة الاستثمار والوساطة المالية وتمويل الشركات والملكية الخاصَّة.

تُتيح العربي إنفست لعملائها من الأفراد والشركات فرص الاستثمار في الأسواق المحليَّة والدَّوليَّة من خلال قسم الوساطة الماليَّة الخاص بها، كما تُوفِّر فرصًا استثمارية مُجمَّعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال قسم إدارة الاستثمار التابع لها، حيث تُقدِّم حلولًا استثمارية تقليدية بالإضافة إلى تلك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. 

تتميَّز هذه الشركات بتقديم حلول استثمارية مبتكرة ومتنوعة للمستثمرين، وتتمتع بخبرات واسعة في إدارة الأصول الماليَّة، كما أنَّها تُقدِّم خدمات متكاملة في مجالات الاستثمار العقاري والأسهم وغيرها، ممّا يُتيح للمستثمرين الاستفادة من تلك الخدمات لتحقيق مكاسب استثمارية ناجحة.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بإعداد تحليل السوق التنافسي Competitior Analysis؟

أنت على بُعد خطوة من رحلة اكتشاف ذاتك، ميولك، تخصصك الجامعي المناسب، ونقاط قوتك وضعفك. لا تتراجع! ابدأ الاختبار الآن!

في النِّهاية، يجب على المستثمرين أن يُدرِكوا أنَّ الاستثمار في المحافظ الاستثمارية يتطلَّب الكثير من البحث والتَّخطيط المُسبَق. ومع ذلك، فإنَّ استثمار الأموال في المحفظة الاستثمارية يُمكِن أن يكون فرصة مُجزية لتحقيق أهدافهم المالية على المدى الطويل. ولتحقيق ذلك، يجب على المُستثمرين التَّعرّف على أنواع المحافظ المُتاحة والاستشارة مع خبراء الاستثمار لتحديد الأفضل لاحتياجاتهم وأهدافهم. 

عندما يتمّ الاستثمار في المحفظة الاستثمارية بالشَّكل المناسب، فلا شكَّ أنَّه يُمكن تحقيق نمو مالي مُستدام بالإضافة إلى تحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل. شاركنا من خلال التعليقات رأيك حول ما إذا كانت المحافظ الاستثمارية مُهمَّة بالفعل أم لا، ولا تتردَّد في استعراض بقية المقالات المتاحة على الموقع ومُشاركتها لتعم الفائدة.

اقرأ أيضًا: أخطاء قاتلة يقع فيها أغلب رواد الأعمال: تعرّف عليها وتجنّبها!

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح رائد أعمال وأنت طالب جامعي

اقرأ أيضًا: 5 هوايات تحقق لك دخل إضافي أثناء الدراسة

المصادر: wealthdesk، sapling، capital، investopedia

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!