الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتهل تعاني من التسويف؟ إليك 10 تطبيقات للتخلّص من التسويف

هل تعاني من التسويف؟ إليك 10 تطبيقات للتخلّص من التسويف

في عصرنا الحالي سريع الخُطى، يُعتبر الوقت سلعةً ثمينةً للغاية حيث يرغب الجميع باستغلالها بأفضل شكل مُمكن. ومع ذلك، يقع الكثير منّا في فخ التسويف والمماطلة والتأجيل، ممّا يُعرقل إنتاجيَّتنا ونجاحنا بشكلٍ كبير. سواء كان الأمر يتعلَّق بتأخير مشروع في العمل أو تأجيل هدف شخصي مثل الوصول إلى مُستوى مُعيَّن من اللياقة البدنية أو حتّى ببساطة تأجيل المهام اليومية البسيطة، فإنَّ التسويف يُمكن أن يكون خصمًا عنيدًا لجدول مهامك المهنيَّة والشخصيَّة! 

ولأنَّ الإنسان لا يكف عن السعي لتطوير ذاته، نُقدِّم لك مجموعة من الدورات في مجال تطوير الذات التي ستساعدك على ذلك. تصفَّح الدورات الآن على موقع فرصة

لحسن الحظ، في هذا العصر الرقمي تطوَّرت التكنولوجيا بشكلٍ كبير ليُصبح هُنالك حل للتخلص من التسويف، حيث تمَّ تطوير عدد كبير من التطبيقات المُصمَّمة خصّيصًا لمُكافحة التسويف والتأجيل، ومُساعدة المستخدمين على إدارة وقتهم بشكلٍ أكثر فعالية وتنظيمًا، بالإضافة إلى الحفاظ على تركيزهم لأطول فترة مُمكنة. 

أفضل 10 تطبيقات للتخلّص من التسويف

في هذا المقال، نستعرض أفضل 10 تطبيقات للتخلص من التسويف، حيث سنستكشف ميزاتها وفوائدها وكيف يُمكنها مُساعدتك في زيادة إنتاجيَّتك. من تطبيقات قائمة المهام البسيطة إلى المُساعدين الشخصيين المُتطوِّرين المدعومين بالذكاء الاصطناعي، سنُوجِّهك عبر أفضل الخيارات المُتاحة لمساعدتك على التغلب على التسويف واستعادة السيطرة على وقتك.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على ساعات إضافية خلال اليوم؟

1- تطبيق Focus@Will

تطبيق Focus@Will

استنادًا إلى أبحاث علم الأعصاب، يستخدم تطبيق Focus@Will الموسيقى لزيادة التركيز وتوجيه انتباهك إلى العمل ممّا بدوره يُساهم في زيادة إنتاجيّتك. يُمكنك الاختيار من بين قنواتٍ مُختلفة، بدءًا من البيانو الباروكي (Baroque piano) وموسيقى الأمبينت (ambient music) إلى موسيقى Electro Bach والإيقاعات غير التقليدية الخاصة بنمط Alpha Chill الموسيقي.

وفقًا للأبحاث التي تمَّ إجراؤها، يُمكن للتطبيق تمديد فترات تركيزك بنسبة 200-400٪، كما أنَّه يُوفِّر مُؤقّت زمني وبرنامج لمُراقبة الإنتاجية. تُساعدك ميزة مُرشّح القناة الموجودة على التطبيق على اختيار الموسيقى المُناسبة لاحتياجاتك، اعتمادًا على نوع شخصيّتك ونوع المُهمَة التي تتعامل معها وما إذا كنت تعاني من مشكلات تتعلَّق بالصحة العقلية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

يتوفَّر تطبيق Focus@Will على كلٍ من نظامَي Android و iOS وكتطبيق ويب. تبدأ تكلفة الاشتراك على التطبيق من 69 دولارًا سنويًّا.

اقرأ أيضًا: قائمة 10 من أفضل دورات التنمية البشرية وتطوير الذات

2- تطبيق Focus To-Do

تطبيق Focus To-Do

يُعدّ هذا التطبيق من أفضل التطبيقات للتغلب على التسويف، حيث يجمَع بين تقنية بومودورو (Pomodoro) الشهيرة لتنظيم الوقت وعدد من ميزات التحكّم في قائمة المهام. في حال لم تكن قد صادفتها من قبل، فإنَّ تقنيَة بومودورو هي واحدة من أكثر تقنيات زيادة الإنتاجيَّة فعاليَّة، حيث تمّ تصميمها لتنظيم المهام بمُعدَّل 25 دقيقة عمل تتخلَّلها فترات راحة لمدة 5 دقائق.

يسمح لك تطبيق Focus To-Do بتحديد المهام، بما في ذلك المهام الفرعية والمهام المتكررة، وتحديد المواعيد النهائية. يُمكنك بعد ذلك العمل من خلال العناصر الموجودة في قائمتك واحدة تلو الأخرى باستخدام تقنية Pomodoro.

التطبيق متاح على جميع المنصّات الرئيسية، ويُمكنك مُزامنة مهامك عبر جميع الأجهزة التي تستخدمها. التطبيق الأساسي مجاني، ولكن هُنالك خطط اشتراك مُميَّزة تبدأ من سعر 2.99 دولارًا شهريًا، مع خيار ترخيص مدى الحياة بسعر 8.99 دولارًا.

اقرأ أيضًا: تعلم فن تسويق الذات

3- تطبيق RescueTime

تطبيق RescueTime

يحظى تطبيق RescueTime بتقييم مُميَّز من المُستخدمين (5.0) في مجلّة PCMag الشهيرة لتقييم الأدوات التكنولوجية المُختلفة وهو من أكثر تطبيقات زيادة الإنتاجية استخدامًا على نطاق واسع بين المُستقلين والمُصمِّمين والمُطوِّرين. يتتبَّع التطبيق تلقائيًّا الوقت الذي تقضيه على مواقع الويب والتطبيقات المُختلفة، ويُصنِّفها إلى فئات. باستخدام هذه المعلومات، يُمكنك تحليل مكان وزمان إنتاجيتك وما هي التهديدات الرئيسية التي تُواجه إنتاجيتك.

والأهم من ذلك، يسمح لك تطبيق RescueTime بمنع عوامل التشتيت بشكلٍ سريع، والَّذي يُعد أمرًا مُمتازًا لإنجاز المهام دون فقد تركيزك على أشياء أخرى. يمكنك أيضًا تحديد أهداف خاصَّة بك، مثل قضاء وقت أقل على وسائل التواصل الاجتماعي، وسيُساعدك تطبيق RescueTime تلقائيًّا في تحقيق هذه الأهداف.

التطبيق متاح على جميع المنصات الرئيسية ويُقدِّم إصدارًا مجانيًّا، بينما تبدأ خططه المُميَّزة بسعر 6.50 دولارًا أمريكيًّا شهريًّا (يتم إصدار الفاتورة سنويًّا). يتكامل التطبيق أيضًا مع مجموعة مُتنوِّعة من التطبيقات الأخرى، مثل تطبيقات التقويم (Calendar) و Slack.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن وضع الأهداف Goal Setting

4- تطبيق Forest

تطبيق Forest

من بين جميع تطبيقات التغلب على التسويف والمماطلة، يُعدّ تطبيق Forest من أكثر التطبيقات المُحفِّزة على الاستمرار في التركيز. في كل مرة تبدأ فيها جلسة تركيز، تقوم بزرع شجرة في التطبيق. أثناء عملك، سوف تنمو الشجرة على شاشتك. ومع ذلك، إذا تركت التطبيق أثناء الجلسة وفتحت أي تطبيق آخر، فإنَّ شجرتك تموت. الهدف من هذا هو تحفيزك على التخلّص من أكبر مصدر للإلهاء أثناء العمل وهو الهاتف.

من خلال إكمال جلسات التركيز الخاصَّة بك، يُمكنك تنمية غابة بأكملها بمرور الوقت. لا يُعد هذا الأمر جذّابًا من الناحية المرئية والجمالية فحسب، بل إنَّه يُمثِّل تمثيلًا راقيًا لمقدار العمل الذي تمكَّنت من إنجازه. غابتك لها تأثير حقيقي أيضًا، فكُلما زاد حجمها، زادت العملات المعدنية التي يُمكنك ربحها في التطبيق، وباستخدامها يقوم فريق التطبيق بزراعة أشجار فعلية.

يتوفَّر تطبيق Forest على أنظمة iOS و Android كما يُمكن استخدامه كامتداد (extension) على مُتصفِّح Firefox. تبلغ تكلفة الاشتراك 1.99 دولارًا أمريكيًا، مع عمليّات شراء اختيارية مُتنوِّعة داخل التطبيق.

اقرأ أيضًا: 8 مشكلات يسببها تدني تقدير الذات وكيفية معالجتها

5- تطبيق Rocket 135

تطبيق Rocket 135

بالنِّسبة لأولئك الذين تغمرهم قوائم المهام من جميع الجهات، يسمَح Rocket 135 بتحديد أولويّات المهام ثم تنفيذها واحدةً تلو الأخرى. بدلاً من الاضطّرار إلى التعرّض لمهام مُتعدِّدة مُرهقة ومُسبِّبة للقلق يوميًّا، يُمكنك اختيار مشروع واحد مُهم، وثلاثة مشاريع مُتوسِّطة الأهمية، وخمسة ذات أهمية مُنخفضة وهكذا.

يتيح لك هذا التطبيق تخصيص أنواع القوائم الأساسية وأرشفة المهام والتعاون مع مُستخدمين آخرين، كما أنَّه يتزامن عبر الأجهزة ويُقدِّم إصدارًا مجانيًّا محدودًا. تبلغ تكلفة الإصدار المُتميِّز 2.50 دولار شهريًا أو 25 دولارًا سنويًّا.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات تقبل الذات وكيف تطورها؟

6- تطبيق CARROT To-Do

تطبيق CARROT To-Do

تمامًا مثل تطبيق Forest، فإنَّ تطبيق CARROT To-Do هو تطبيق يرفع من الإنتاجية من خلال لعبة للتغلب على التسويف. يُمكنك وضع قائمة مهام بسيطة لنفسك والحصول على عدَة مئات من المكافآت الفريدة للمهام المُكتملة. 

وفي المقابل، فإنَّ الفشل في إكمال المهام الخاصَّة بك سيؤدّي إلى فقد مكافآتك أو تخفيض مستواك. الميزة الفريدة لهذا التطبيق هي أنَّه يتميَّز بشخصيَّة افتراضيَّة تتناسب مع كل مُهمة، حيث يُمكن اعتبار هذه الشخصية كمسؤول عن تنفيذ مهامك. يأتي التطبيق بتكلفة 2.99 دولارًا لمرة واحدة فقط، مع بعض عمليات الشراء داخل التطبيق لمواضيع وأيقونات مختلفة. التطبيق مُتاح على نظام iOS فقط.

اقرأ أيضًا: تعرف على عادات النجاح للأشخاص الأكثر ثراءً

7- تطبيق Freedom

تطبيق Freedom

إذا لم يكن أسلوب اللعب هو أسلوبك المُفضَّل للتخلّص من التسويف، فإنَّ تطبيق Freedom هو أحد أفضل الخيارات لوقف التسويف من خلال نهج أكثر صرامة. يحظر تطبيق Freedom جميع التطبيقات والمواقع الأخرى التي تُشتِّت الانتباه – والتي تتمّ مزامنتها عبر جميع أجهزتك. من الممكن أيضًا إغلاق الإنترنت تمامًا إذا كان عليك التركيز على مشروع غير مُتصل بالإنترنت.

يُمكنك تنزيل التطبيق لنظامي التشغيل Mac و Windows، أو تثبيته كمُلحَق لمُتصفِّح Chrome و Firefox و Opera. يتوفَّر التطبيق أيضًا عبر نظامَي iOS و Android. تبدأ الخطط المُميَّزة بسعر 2.42 دولارًا أمريكيًا في الشهر (يتم إصدار الفاتورة سنويًّا).

اقرأ أيضًا: كيف أصبح غنيا: عادات بسيطة تحقق لك الثراء في المستقبل

8- تطبيق Momentum

تطبيق Momentum

يتبع هذا التطبيق نهجًا جماليًّا لمُساعدتك على التركيز وزيادة الإنتاجيَّة، حيث يجمع بين خلفيّات الطبيعة الجميلة والاقتباسات المُلهِمة وقائمة المهام ذات الأولوية. يُعد تطبيق Momentum تطبيقًا مثاليًّا للدخول في جو العمل أو لخلق جو من الأجواء المُريحة ذهنيًّا والمُساعدة على التركيز في مكتبك/منزلك.

في الإصدار المجاني من التطبيق، يُمكنك تحديد أولويّاتك اليوميَّة والمهام الأخرى، بينما يحتوي الاشتراك المُميَّز – الذي يُكلف 3.33 دولار شهريًا – مُؤقت بومودورو ويتزامن مع مُعظم تطبيقات إدارة المهام المشهورة. يُمكنك استخدام التطبيق كامتداد على مُتصفح Chrome و Firefox و Edge.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

9- تطبيق Take a Five

تطبيق Take a Five

على الرَّغم من أهمية فترات الراحة، إلّا أنَّها قد تكون في كثيرٍ من الأحيان سببًا من أسباب التسويف والمماطلة، حيث يُمكن أن تتحوَّل استراحة سريعة لمدة خمس دقائق بسهولة إلى ساعة ضائعة على فيسبوك.

يُساعدك هذا التطبيق على تجنّب ذلك من خلال ضبط مُؤقِّت زمني بالمدة التي تُريد أخذ الاستراحة خلالها. بُمجرَّد انتهاء الوقت، سيغلق التطبيق الموقع أو الصفحة أو أيًّا كان ما تستخدمه تلقائيًّا ويُذكِّرك بالعودة إلى العمل. تطبيق Take a Five مُتاح مجانًا كتطبيق ويب.

اقرأ أيضًا: 10 تصرفات لن تراها في الأشخاص الناجحين

10- تطبيق Mindly

تطبيق Mindly

إذا كان النظر إلى قائمة مهامك المُتزايدة والمليئة بالمواعيد النهائيَّة مصدرًا للضغط والتوتّر بالنسبة لك، فإنَّ تطبيق Mindly هو الحل المُناسب لك. يساعدك هذا التطبيق على تنظيم المواعيد النهائية والقوائم والتذكيرات التي تشوش عقلك من خلال طريقة ثلاثية الأبعاد.

يُمكنك إنشاء عدد لا حصر له من الدوائر التي تربط الأفكار والمشاريع ذات الصلة. يُمكنك أيضًا ترميز كل دائرة بالألوان، وتمييزها بمُلخَّصات، والتعليق عليها برموز تعبيرية. من خلال تسخير جميع هذه الميزات، يُمكنك التحكّم في جميع مهامك ووضعها نصب عينيك بمواعيدها النهائيَّة المُختلفة، ممّا سيمنحك شعورًا بأنَّ الأمور تحت سيطرتك والذي بدوره سيُقلّل من توترك. كما يتميَّز هذا التطبيق بأنَّه يتزامن عبر جميع الأجهزة الخاصَّة بك. 

يُقدِّم التطبيق إصدارًا مجانيًّا محدودًا لنظامي التشغيل Android و iOS يمكن ترقيته إلى الإصدار المُميَّز مُقابل 6.99 دولارًا لمرة واحدة. علاوةً على ذلك، يتوفَّر تطبيق سطح المكتب لنظام التشغيل Mac بسعر 29.99 دولارًا.

اقرأ أيضًا: تطوير الذات| معلومات مهمة لتطوير ذاتك

اقرأ جميع المقالات المميزة في مجال تحفيز وتطوير الذات على منصّة تعلّم تصفَح جميع المقالات الآن

خِتامًا، لا شكَّ أنَّ مُواجهة التسويف هو بمثابة معركة يواجهها الكثير منا يوميًّا. ومع ذلك، مع الأدوات المُناسبة المُتاحة لنا، يُصبح التخلّص من التسويف والمماطلة مهمة أكثر سهولة. تُقدِّم التطبيقات العشرة الَّتي تم ذكرها في هذا المقال مجموعةً واسعةً من الحلول لمُساعدتك على زيادة تركيزك وإنتاجيَّتك في العمل لأقصى حد مُمكن.

يتمتَّع كل تطبيق بميزاته ونقاط قوته الفريدة التي تلبّي الاحتياجات والتفضيلات المُختلفة، حيث تمَّ تصميم بعضها ببعض الأساليب الترفيهيَّة لزيادة الإنتاجيَّة بطريقة مُمتعة، بينما يستخدم البعض الآخر بعض أساليب علم النفس للحفاظ على تركيزك وتحفيزك.

تذكَّر أنَّ فعالية هذه التطبيقات تعتمد إلى حد كبير على التزامك باستخدامها باستمرار ودمجها في روتينك اليومي. من المُهم أيضًا ملاحظة أنَّه على الرَّغم من أنَّ هذه التطبيقات يُمكن أن تُقدِّم مُساعدة كبيرة، إلّا أنَّها ليست فانوسًا سحريًا، حيث يتطلَّب التغلب على التسويف أيضًا الانضباط الذاتي والتصميم والاستعداد لتغيير عاداتك السلبية.

وأنت ماذا عنك؟ هل تمكّنت من التغلُب على مشكلة التسويف وزيادة إنتاجيَّتك في العمل؟ شاركنا بتجربتك في التعليقات وما هو الأسلوب الذي استخدمته لتحقيق هدفك. ولا تنسَ الاشتراك في موقع فرصة ليصلك كل ما هو مُفيد من مقالاتنا التي تُغطي كل ما تحتاجه للارتقاء بحياتك المهنية والشخصية.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل الاخرين يأخذونك على محمل الجد ؟

اقرأ أيضًا: كيف أحقق اهدافي: 5 خطوات لفعل ذلك

اقرأ أيضًا: عادات قبل النوم لانطلاقة نشيطة في اليوم التالي

المصدر: lifehack.org

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!