الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتما هي أصعب 10 تخصصات دراسية في العالم؟

ما هي أصعب 10 تخصصات دراسية في العالم؟

يُعد اختيار التخصُّص الجامعي أحد أهم القرارات التي يواجهها الطلاب في رحلتهم الأكاديمية. في حين أنَّ البعض قد يختار المجالات التي لديهم شغف بها أو تتوافق مع طموحاتهم المهنية، فقد يأخذ البعض الآخر في الاعتبار مستوى الصعوبة المرتبط بتخصصات معينة. في الواقع، تتطلَّب بعض التخصصات دراسة صارمة ومفاهيم معقدة وتدريبًا مكثفًا أكثر من غيرها، مما يجعلها صعبة للغاية على الطلاب للتقدّم فيها. 

في هذا المقال، سنتعمَّق قليلًا في عالم التخصصات الأكاديميّة لنستكشف أصعب عشرة تخصُّصات أكاديميّة على الإطلاق. من المُعادلات الرياضيَّة المُرهقة إلى النظريات العلمية المُعقَّدة، سنكشف عن التخصصات الأكاديمية التي ليست مُناسبة للكسالى، ونُسلِّط الضوء على التحديَّات الفريدة التي يُمثلها كل تخصص والتي ستواجه أولئك الذين يجرؤون على مُتابعتها.

التعلم عملية مستمرة لا تنتهي، وكما يحتاج الجسم إلى الغذاء لينمو ويقوى، يحتاج عقلك أيضًا إلى غذاء خاصّ به، وغذاء العقل هو القراءة والعلم. اكتسب ثقافة عامة من خلال مقالاتنا!

أصعب 10 تخصصات دراسية في العالم

فيما يلي قائمة بأصعب تخصصات دراسية في العالم:

  10- علم النفس

  9-المحاسبة القانونيَّة

  8- القانون

  7-الإحصاء والاحتمالات

  6-الهندسة الطبيَّة الحيويَّة

  5-الفيزياء

  4- الطب

  3-الهندسة

  2- العمارة

  1-الذكاء الاصطناعي

10- علم النفس

علم النفس

إذا كنت تعتقد أن دراسة العقل البشري أمر سهل، فكِّر مرةً أخرى! إنَّ فهم السلوك البشري والإدراك والعواطف أمر معقد بطبيعته. ويتعمَّق علم النفس في تعقيدات العقل البشري، والذي يتضمن مجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك علم الوراثة، وعلم الأحياء، والبيئة، والثقافة، والفروق الفردية. هذا التعقيد يمكن أن يجعل من الصعب دراسة وتحليل السلوك البشري بالسهولة التي قد يتوقّعها أي شخص

علاوةً على ذلك، يشمل علم النفس مجموعة واسعة من الحقول الفرعية مثل علم النفس السريري، وعلم النفس المعرفي، وعلم النفس التنموي، وعلم النفس الاجتماعي، والمزيد. يحتوي كل حقل فرعي على نظرياته ومنهجياته ومجالات التركيز الخاصة به، مما يتطلب من الطلاب والمهنيين أن يكون لديهم مجموعة متنوعة من المهارات والقواعد المعرفيّة. 

كما أنّ علم النفس هو مجال ديناميكي للغاية، حيث يتغيّر باستمرار مع ظهور أبحاث وتطورات جديدة. لذلك، يحتاج المهنيون إلى البقاء على اطلاع بأحدث النتائج والنظريات والمنهجيات، وهو الأمر الذي يتطلب الالتزام بالتعلم المستمر والتطوير المهني طوال حياتهم المهنيَّة.

أضف إلى ذلك أنّ ما يجعل علم النفس من أصعب التخصصات الدراسية في العالم هو قلة ما نعرفه عن العقل البشري. فعلى عكس الطب، لا يُمكنك عمل آشعة أو إجراء تحاليل للمريض لتشخيص المرض. ففي هذه الحالة، أنت تُعالج شيئًا لا تراه، كما أنّ استجابة كل فرد للعلاج تختلف باختلاف شخصيّته، فلا يوجد ثوابت على الإطلاق في هذا العلم.

اقرأ أيضًا: 10 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك ثريا

9- المحاسبة القانونيَّة

المحاسبة القانونيَّة

يتطلَّب أن تُصبح محاسبًا قانونيًا تعليمًا وتدريبًا صارمَيْن، يتضمّن عادةً مزيجًا من الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية. غالبًا ما تغطي برامج المحاسبة القانونيّة مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك المحاسبة والتدقيق والضرائب والمالية والقانون وإدارة الأعمال.

ودائمًا ما يكون من المُتوقَّع أن يتمتع المحاسبون القانونيون بمستوى عالٍ من الكفاءة الفنية والخبرة في مجال المحاسبة والمالية، حيث يجب أن يكونوا قادرين على تحليل البيانات المالية، وتفسير البيانات المالية المعقدة، وتقديم المشورة المالية السليمة للعملاء أو أصحاب العمل.

بالإضافة إلى ذلك، فامتحانات المحاسبة القانونيّة معروفة بصعوبتها وتتطلب إعدادًا ودراسة شاملة. يجب على المرشحين إظهار فهم عميق للمفاهيم النظرية وكذلك القدرة على تطبيق المعرفة على السيناريوهات العملية. هذا ويُطلب من المحاسبين القانونيين الانخراط في التطوير المهني المستمر للبقاء على اطلاع دائم بالتغيرات في معايير المحاسبة وقوانين الضرائب واللوائح والممارسات الصناعية. يتضمَّن ذلك حضور الدورات التدريبية والندوات وورش العمل، بالإضافة إلى التعلم الموجه ذاتيًا.

اقرأ أيضًا: ما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟

8- القانون

القانون/الحقوق

تحدَّث إلى أي من أصدقائك الذين يدرسون القانون، وستجد أنّهم جميعًا يشتركون في شكوى واحدة شائعة، وهي أنّه هناك الكثير مما يجب قراءته. من القانون الدستوري إلى القانون الجنائي، يمكن أن يكون منحنى التعلُّم حادًا بالنسبة لطلاب القانون لاستيعاب المبادئ القانونية المختلفة التي تمس العديد من جوانب حياتنا اليومية، خاصة إذا لم تكن معتادًا على قراءة الجمل القانونيّة شديدة التعقيد.

تتضمَّن دراسة القانون التعامُل مع الأنظمة القانونية المعقدة، والتي يمكن أن تختلف بشكلٍ كبير بين مختلف البلدان والسلطات القضائيّة. لهذا، يتطلَّب فهم القوانين واللوائح والسوابق القضائية والسوابق القانونية تحليلاً وتفسيرًا دقيقًا. كما يتطلب تعلّم القانون اكتساب فهم شامل لمختلف مجالات القانون، بما في ذلك العقود والأضرار والقانون الجنائي والقانون الدستوري وقانون الملكية والمزيد. ولا شكّ أنّ إتقان هذه المواضيع يتطلّب حفظ القوانين وقرارات المحاكم والمبادئ القانونية، بالإضافة إلى تطوير مهارات التفكير التحليلي والنقدي.

اقرأ أيضًا: ما هو مستقبل التخصصات الإنسانية؟

7- الإحصاء والاحتمالات

الإحصاء والاحتمالات

تعتبر من أصعب التخصصات في العالم لانها تتضمَّن الإحصائيات والاحتمالات مفاهيم مجردة ومبادئ رياضية قد يكون من الصعب فهمها في البداية، حيث قد لا تتماشى المفاهيم مثل التوزيعات الاحتمالية، واختبار الفرضيات، وتحليل الانحدار دائمًا مع الحدس البشري، مما يتطلب دراسة وممارسة مخصصة لفهمها. كما تعتمد الإحصائيات والاحتمالات بشكل كبير على التقنيات والصيغ الرياضية، بما في ذلك حساب التفاضل والتكامل والجبر ونظرية الاحتمالات. 

ويُعد إتقان هذه الأدوات الرياضية أمرًا ضروريًا لإجراء التحليلات الإحصائية وتفسير النتائج واتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على البيانات. وتشمل الإحصائيات مجموعة واسعة من الأساليب والتقنيات لتحليل البيانات، بما في ذلك الإحصاء الوصفي، والإحصاءات الاستدلالية، والتصميم التجريبي، والتحليل متعدد المتغيرات. قد يكون فهم متى وكيف يتم تطبيق هذه الأساليب بشكل صحيح أمرًا صعبًا، خاصة في سيناريوهات العالم الحقيقي التي تحتوي على هياكل وعلاقات بيانات معقدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلَّب تفسير النتائج الإحصائية واستخلاص استنتاجات ذات معنى من البيانات مهارات التفكير النقدي والمعرفة الخاصة بالمجال. كما يُمكن أن يكون لإساءة تفسير النتائج الإحصائية أو استخلاص استنتاجات غير صحيحة عواقب وخيمة في سياقات البحث والأعمال وصنع السياسات. 

وغالبًا ما يكون العمل مع حزم البرامج الإحصائية مثل R أو Python أو SAS أو SPSS أو STATA ضروريًا لإجراء تحليل البيانات وتصورها، مهي أدوات تحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين لإتقانها.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل التخصصات للبنات

6- الهندسة الطبيَّة الحيويَّة

الهندسة الطبيَّة الحيويَّة

يتطلَّب تخصص الهندسة الطبية الحيويَّة تعلّم مهارات الهندسة التحليليَّة في حل المشكلات لتطوير التكنولوجيا والمعدات المبتكرة التي تُعزِّز صحَّة الإنسان. فكِّر في أجهزة تنظيم ضربات القلب ومضخات الأنسولين والأعضاء المطبوعة. إنها أدوات وآلات معقدة للغاية ويجب أن تعمل بدقة في جميع الأوقات، وهي حرفيًا مسألة حياة أو موت.

لذلك، ليس من المُستغرب أن يتطلب هذا التخصص إتقان عدة مواضيع مثل الأحياء والكيمياء وعلوم الكمبيوتر والفيزياء والرياضيات والعلوم الطبيَّة.

ليس من المتوقع منك أن تكون خبيرًا في كل هذه المجالات، ولكن على الأقل، يتعين عليك أن تكون على دراية جيدة بالمتطلبات الأساسيّة لتقوم بتطوير التكنولوجيا الطبيّة المُستهدفة.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم تخصصات المستقبل و كيف أختار تخصصي ؟

5- الفيزياء

الفيزياء

الفيزياء هي علم أساسي يستكشف كيفيَّة عمل الكون. وعلى هذا النحو، تُعد الفيزياء متعددة التخصصات للغاية، وتستمد من الرياضيات والكيمياء وغيرها من المجالات. ويعني اتساع المعرفة هذا أن الطلاب بحاجة إلى أن يكونوا بارعين في تخصُّصات مُتعدِّدة لفهم مفاهيم الفيزياء وتطبيقها بشكلٍ كامل. ولأن علم الفيزياء بحر لا ينتهي، يواصل ما يقرب من ثلاثة أرباع خريجي تخصُّصات الفيزياء متابعة درجات علمية متقدمة، ويعمل العديد منهم كفيزيائيين وباحثين. 

تتعامل الفيزياء مع المبادئ الأساسية التي غالبًا ما تكون مُجرَّدة ولا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر. فقد يكون من الصعب فهم مفاهيم مثل ميكانيكا الكم، والنسبية، والكهرومغناطيسية، لأنها تعمل على مستويات وفي ظل ظروف ليست بديهية أو ملحوظة في تجاربنا اليوميَّة. 

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الفيزياء بشكلٍ كبير على الرياضيات لوصف وتحليل الظواهر الطبيعية. يتضمن ذلك معادلات رياضية معقدة وحساب التفاضل والتكامل والمعادلات التفاضلية والجبر الخطي والمزيد. ويُعد إتقان هذه الأدوات الرياضيَّة أمرًا ضروريًا لفهم وحل المشكلات في الفيزياء.

أضف إلى ذلك أنّ الفيزياء تتطلَّب مهارات تفكير نقدي قويَّة لتحليل المشكلات وتطوير الفرضيات واستنباط الحلول التجريبيَّة أو النظريَّة. إنها تنطوي على الكثير من حل المشكلات حيث يحتاج الطلاب إلى تطبيق المبادئ على سيناريوهات العالم الحقيقي والتفكير بشكل إبداعي لإيجاد الحلول.

اقرأ أيضًا: كيف اختار تخصصي الجامعي المناسب ؟

4- الطب

الطب

يشمل مجال الطب قدرًا هائلاً من المعرفة عبر مختلف التخصصات مثل علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الأدوية، وعلم الأمراض، وعلم الأحياء الدقيقة، والمزيد، حيث يُطلب من طلاب الطب حفظ وفهم كمية كبيرة من المعلومات المُعقَّدة، غالبًا خلال فترة قصيرة نسبيًا.

كما يتضمَّن التعليم الطبي متطلبات أكاديمية صارمة، بما في ذلك ساعات طويلة من الدراسة، وحضور المحاضرات، والمشاركة في الدورات السريرية، والتحضير للامتحانات. وبالطبع يتطلّب هذا الإيقاع السريع والمُكثّف مستوى عال من التفاني وقدر أقل من الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يتطلّب أن تصبح طبيبًا استثمارًا كبيرًا للوقت والموارد، حيث تستمر كليَّة الطب فترة لا تقل عادةً عن ست سنوات، بما في ذلك فترة التخصص. وبالطبع يُمكن أن تكون هذه الفترة الطويلة مُتطلبة جسديًا ونفسيًا.

ويجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أنّ الطب مجال سريع التطوُّر مع ظهور أبحاث وتقنيات وطرق علاج جديدة باستمرار. لذلك، يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية الانخراط في التعلم مدى الحياة والتطوير المهني للبقاء على اطلاع بأفضل الممارسات والتقدُّم في مجال تخصُّصهم.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل التخصصات التي يجب عليك دراستها في الخارج

3- الهندسة

الهندسة

تحتوي برامج الهندسة عادةً على منهج دراسي مليء بالدورات المُتنوعة تشمل الرياضيات المُتقدمة والفيزياء وبعض برامج التصميم المُعقدة، كما تتطلّب تطبيق هذه المعرفة النظرية لحل مشاكل العالم الحقيقي. لذلك، تحتاج الهندسة إلى مهارات تحليل وحل مُشكلات وتفكير نقدي فائقة لعمل التصميمات المطلوبة.

كما تتضمَّن فترة الدراسة الجامعيّة خبرات التعلم العملي مثل العمل المختبري ومشاريع التصميم والتدريب العملي في المصانع والشركات، حيث تُعتبر هذه التجارب ضرورية لتطوير المهارات العملية وفهم كيفية تطبيق المفاهيم النظرية في سيناريوهات العالم الحقيقي.

وتُعد الهندسة بطلعها مجالًا مُتعدِّد التخصصات يتقاطع مع مختلف التخصصات الأخرى مثل الفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر وغيرها، حيث يجب أن يكون لدى الطلاب فهم واسع لهذه المواضيع للتفوق في دراساتهم الهندسية.

مثله مثل باقي التخصصات الديناميكيّة والمُتطورة باستمرار، يحتاج مجال الهندسة إلى الانخراط في التعلم مدى الحياة والتطوير المهني المُستمر لمواكبة التطورات الجديدة أولًا بأوّل. أضف إلى ذلك انّه غالبًا ما تتضمَّن المشاريع الهندسيَّة إدارة الميزانيات والجداول الزمنية والموارد، حيث يجب أن يمتلك المهندسون مهارات إدارة المشاريع لتخطيط المشاريع وتنفيذها والإشراف عليها بفعالية، مع معالجة التحديات والقيود غير المُتوقَّعة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 تخصصات مطلوبة في الإمارات

2- العمارة

العمارة

لا يوجد وصف أفضل لهذا التخصُّص من أنّه مزيج من الفن والهندسة معًا. فبعد الانتهاء من هذا التخصص لا يُصبح الخريجون مهندسين معماريين فحسب، بل يُصبحون أيضًا مُصممي ديكور داخلي، ومخططين حضريين، ومديري ترميم. 

نظرًا للتركيز المزدوج على الفن والعلوم، غالبًا ما تكون مشاريع الهندسة المعماريَّة مُتطلِّبة بشكلٍ لا يُصدَّق وتتطلب اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل. من الصعب أيضًا أن تصبح مهندسًا معماريًا مُستقلًا، حيث تحتاج عادةً إلى فترة تدريب طويلة حتى تستطيع الإلمام وتدريب نفسك على كل التفاصيل المطلوبة. 

خلال سنوات دراستك الجامعية، توقع أن تأخذ دورات في برامج الكمبيوتر وحساب التفاضل والتكامل وتاريخ الفن وغيرها، أي أنّك ستحظى بمزيج من العلوم المختلفة. ولكي تصبح مهندسًا معماريًا ستحتاج إلى فهم جيد للرياضيات والهندسة وعلم المثلثات والجبر لتخطيط الأبعاد.

أضف إلى ذلك أنّ عبء العمل الكبير سيدفعك إلى السهر لإنهاء المشاريع قبل الموعد النهائي، ولذلك فإنَّ الحرمان من النوم هو أمر شائع بين أولئك الذين يدرسون الهندسة المعماريَّة.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

1- الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

مع ظهور المساعدين الافتراضيين وأدوات الدردشة الآلية مثل ChatGPT، بدأت الجامعات في تقديم تخصصات تتعلَّق بالذكاء الاصطناعي، حيث تتعلَّم كيفية تصميم وبناء وتطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي على مجالات التخصُّص التي اخترتها.

يتضمَّن الذكاء الاصطناعي فهم المفاهيم المعقدة من مختلف التخصصات مثل علوم الكمبيوتر والرياضيات والإحصاء والعلوم المعرفية والهندسة. يتضمن ذلك التعلم الآلي والشبكات العصبية ومعالجة اللغة الطبيعية والروبوتات ورؤية الكمبيوتر والمزيد. كما يعتمد الذكاء الاصطناعي بشكلٍ كبير على المبادئ والخوارزميات الرياضيَّة، بما في ذلك الجبر الخطي، وحساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والتحسين، والإحصاء. يعد إتقان هذه الأسس الرياضية أمرًا ضروريًا لفهم خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتطويرها.

بالإضافة إلى ذلك، يُعد إتقان لغات البرمجة مثل Python وJava وC++ وR أمرًا ضروريًا لتنفيذ خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات البرمجية والعمل مع البيانات. لذلك، يجب أن يكون المهندسون والباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي ماهرين في كتابة تعليمات برمجية فعالة وقابلة للتطوير.

أضف إلى ذلك أنّ تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي يتطلب الكثير من الإبداع ومهارات حل المشكلات والقدرة على تصميم حلول فعالة للمشكلات المُعقَّدة. ونظرًا لأنّ الذكاء الاصطناعي هو مجال سريع التطور مع ظهور خوارزميات وتقنيات وتطبيقات جديدة باستمرار. يجب أن يظل مهندسو الذكاء الاصطناعي على اطلاع بأحدث الأوراق البحثيَّة والمؤتمرات والتطورات ليظلوا قادرين على المنافسة والابتكار في هذا المجال. لذا يعتبر تخصص الذكاء الاصطناعي أصعب تخصص دراسي في العالم.

اقرأ أيضًا: نصائح حول تهيئة الطالب الجامعي لسوق العمل

اقرأ المزيد من المقالات المميزة في مجال التحفيز وتطوير الذات على منصّة تعلّم. تصفح مقالات تطوير الذات

ختامًا، تُمثِّل التخصصات العشرة التي تم تسليط الضوء عليها في هذه المقالة بعضًا من مجالات الدراسة الأكثر صعوبة، مما يتطلَّب من الطلاب التعمق في النظريات الصعبة، وإتقان المفاهيم المعقدة، والتنقل في المناهج الأكاديمية الصارمة. في مجال التعليم العالي، غالبًا ما يكون السعي وراء المعرفة مصحوبًا بالتحديات والعقبات.

ومع ذلك، فمن الضروري أن ندرك أن الصعوبة هي أمر ذاتي ويمكن أن تختلف بناءً على نقاط القوة والاهتمامات والتطلعات الفرديَّة. في حين أن هذه التخصصات يمكن اعتبارها من بين التخصصات الأكثر تحديًا، إلا أنها توفر أيضًا فرصًا لا مثيل لها للنمو والتحفيز الفكري والنجاح المهني. لذلك، عندما يشرع الطلاب في رحلتهم الأكاديميَّة، يجب عليهم أن يتذكروا أن التغلب على الصعوبات والتحديات والسعي وراء الشغف هو أجزاء هو لا يتجزأ من عملية التعلم.

وأخيرًا، ندعوك للاشتراك في موقعنا لتصلك مقالاتنا الجديدة أولًا بأوّل، ولا تتردد في الاطّلاع على مقالاتنا السابقة ومُشاركتها لتعم الفائدة.

اقرأ أيضًا: كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج؟

اقرأ أيضًا: أهم المهارات الشخصية التي عليك تعلمها في 2024

اقرأ أيضًا: 10 طرق سهلة لإبقاء عقلك نشيطا

المصادر: studyinternational، collegetransitions

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!