الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتأفضل 7 مواقع لإنشاء استبيان إلكتروني

أفضل 7 مواقع لإنشاء استبيان إلكتروني

تُعد الاستبيانات الإلكترونية (عبر الإنترنت) من أفضل الطرق للحصول على المعلومات التي تحتاجها من جمهورك وأحد الأسس التي الذي يقوم عليه علم تحليل البيانات. وسواءً كُنتَ تقوم بإنشاء استبيان إلكتروني بسيط أو استطلاع رأي تفصيلي لأبحاث السوق، فأنت بحاجة إلى موقع احترافي لمُساعدتك في جمع المعلومات التي تحتاجها، ثم اتّخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به.

وبدون البرنامج المناسب، يمكن لفريقك قضاء أيّام، أو حتى أسابيع في محاولة إنتاج استبيان مثالي. وحتى في هذه الحالة، قد لا تكون جودة وتنسيق الاستبيان الذي تم إعداده يدويًا على قدم المساواة مع معايير مجال عملك. في الوقت الحالي، أصبح هناك عدد لا يحصى من أدوات الاستبيان المُتاحة، والكثير منها لا يُكلّف الكثير من المال، ويُمكنك استخدامها للوصول إلى البيانات التي تحتاجها مجانًا مع دفع مبالغ قليلة مقابل للمزيد من الخدمات.

إن كنت مهتمًا بمجال صناعة المحتوى الرقمي، وترغب في تطوير مهاراتك في كتابة المحتوى، فأنت في المكان الصحيح!  تصفَّح مقالات صناعة المحتوى!

في هذا المقال، نُقدّم إليك أفضل المواقع التي يُمكنك استخدامها لإنشاء استبيان إلكتروني والحصول على معلومات هامّة من الجمهور المستهدف لمُساعدتك في اتّخاذ قرارات مُستنيرة.

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء استبيان إلكتروني

أهم 7 مواقع لإنشاء استبيان إلكتروني

دعونا نستعرض معًا أبرز المواقع لتصميم استبيانات عبر الإنترنت:

  1. موقع SurveyMENA
  2.  Google Forms
  3.  موقع SurveyMonkey
  4.  موقع Typeform
  5. موقع Jotform
  6.  موقع SurveyPlanet
  7. موقع Zoho Survey

1- موقع SurveyMENA

SurveyMENA هو موقع لإنشاء استطلاعات الرأي عبر الإنترنت باللغة العربيّة، حيث يُمكنك من خلاله استهداف الجمهور في العالم العربي، بما في ذلك دول الخليج والمشرق وشمال أفريقيا.

يُقدّم الموقع خدمات استطلاع دقيقة وعالية الجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع عينات استقصائيّة مُختلفة في الدول العربية لتناسب احتياجاتك وتُزوِّدك ببيانات دقيقة لمُساعدتك على فهم السوق بشكلٍ أفضل وبالتالي اتِّخاذ قرارات أفضل بشأن عملك.

من خلال هذا الموقع، يُمكنك الحصول على المعلومات عن الجمهور المُستهدف في 4 خطوات بسيطة:

  • حدِّد الأهداف الرئيسيّة للاستبيان الخاص بك وقم بإعداد مُسوّدة الأسئلة التي ترغب في الحصول على إجابات عليها.

  • سيتولّى الموقع مُهمّة مُراجعة الاستبيان وإجراء التعديلات اللازمة لضمان جمع المعلومات الأكثر صلة.

  • سيتم إرسال الاستطلاع إلى الجمهور المُستهدف عبر البريد الإلكتروني.

  • بعد ملء الاستبيان، سيتم إرسال تقرير نهائي إليك مع الاستبيانات المملوءة والنتائح التي تنتظرها.

مميزات الموقع:

  • يضم الموقع فريقًا مُتميزًا على استعداد لإعطائك إجابات واقعيّة تتعلّق بالسوق والجمهور العربي.

  • يُقدّم الموقع استطلاعات رأي عالية الجودة عبر الإنترنت تستهدف جماهير مختلفة في المنطقة.

  • يتم تسليم النتائج في الوقت المُحدّد مع ضمان جودة الاستبيان ودقّة الإجابات.

التكلفة:

يختلف كل استطلاع أو استبيان عن الآخر، وتعتمد الأسعار على عدد الاستبيانات التي تحتاجها بالإضافة إلى طول كل استطلاع.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الربح من تيك توك

2- Google Forms

Google Forms

يُعد Google Forms هو الوسيلة الأشهر على الإطلاق حول العالم لإنشاء الاستبيانات الإلكترونيّة. يُمكن لأي شخص – بغض النظر عن مستوى مهارته أو خبرته في استخدام برامج الاستبيانات – إنشاء إستبيان إلكتروني بسرعة وبدون تعقيدات. 

لا يتطلّب الأمر أكثر من حساب Google لإنشاء استبيان إلكتروني مجانًا، ويتم احتساب كل استبيان تقوم بإنشائه ضمن مساحة حسابك التي تبلغ 15 جيجابايت، وتُقدر مساحة الاستبيان بالكيلوبايت.

تتميّز واجهة الموقع بالبساطة، مع تُجربة مُستخدم سلسة ومريحة كما هو مُعتاد من Google. ونظرًا لتطوّر الخوارزميّات الخاصّة ب Google، فعندما تكتب سؤالًا جديدًا، فإنّه يحاول تخمين نوعه. على سبيل المثال، عندما تبدأ في كتابة “هل تقيم…”، يقوم الاستبيان تلقائيًا بتحديث نوع السؤال إلى سواء نعم أو لا. يُعد هذا الأمر مُفيدًا للمبتدئين ويوفر على المستخدمين المُتقدمين بعض الوقت، لذا فهو مُربح للجانبين.

مميزات الموقع:

  • عرض الردود أو النتائج على جداول بيانات Google Spreadsheet تلقائيًا لعرض بياناتك وتصفيتها وفرزها بالطريقة التي تريدها.

  • استخدام شعارك ولافتات علامتك التجارية وألوان علامتك التجاريّة في الاستبيان لتوليد صورة لعلامتك التجاريّة عند الجماهير.

  • إنشاء تجارب مُخصّصة وسهلة للمُشاركين في الاستطلاع من خلال إرشادهم عبر الاستبيان الإلكتروني الخاص بك بطريقة مُنظّمة (وبأسئلة مدروسة تنتج دون إجبارهم على الإجابة على أسئلة غير ذات صلة).

  • إضافة صور أو مقاطع فيديو لمنح المُشاركين في الاستبيان سياقًا أو تعليمات.

  • الاطّلاع على النسبة المئويّة للمُشاركين الذين اختاروا إجابة مُعيّنة لاكتشاف الأنماط في لمحة سريعة، واتخاذ قرارات مستنيرة وفقًا لذلك.

التكلفة:

الموقع مجاني باستخدام غير محدود.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن ChatGPT: معلومات عن ChatGPT

3- موقع SurveyMonkey

موقع SurveyMonkey

من أشهر مواقع إنشاء استبيان إلكتروني، حيث يُعد إنشاء الاستبيان الإلكتروني باستخدام موقع SurveyMonkey أمرًا سهلًا وبسيطًا، حيث يُمكنك مشاركته على الفور عبر رابط يُمكن إرساله إلى الجمهور المُستهدف. يُعدّ هذا خيارًا جيدًا للشركات الصغيرة التي لديها عدد أقل من العملاء، حيث إنّ الإصدار المجاني يسمح فقط لكل استطلاع بتضمين 10 أسئلة وجمع 40 إجابة.

مع أكثر من 20 مليون سؤال يتم طرحهم يوميًا عبر استبياناته الإلكترونيّة، يُعد موقع SurveyMonkey واحدًا من أفضل أدوات إنشاء الاستبيانات الإلكترونيّة في الوقت الحالي. من خلال الخطّة الأساسيّة المجانيّة، يُمكنك الحصول على ما يلي:

  • عدد غير محدود من الاستبيانات الإلكترونيّة.

  • حد أقصى 10 أسئلة لكل استبيان

  • حد أقصى 40 رد لكل استبيان

مميزات الموقع:

  • إمكانيّة إرسال الاستبيانات إلى المُشاركين من خلال الروابط والبريد الإلكتروني.

  • يضم الموقع 40 قالب مُختلف للاستبيانات الإلكترونيّة، ويُمكنك قضاء وقت أقل في إنشاء الاستبيانات عن طريق تعديل الاستبيانات الموجودة.

  • مُقارنة كيف استجابت مجموعات مختلفة من المشاركين لأسئلة الاستبيان الخاصّة بك.

التكلفة:

بالإضافة إلى الخطة الأساسيّة المجانيّة، يُقدِّم موقع SurveyMonkey مجموعة متنوعة من الخطط المدفوعة لكلٍ من الأفراد والفرق كما يلي:

  • 119 دولار شهريًا: عدد غير محدود من الأسئلة لكل استبيان، و1000 رد شهريًا، وعدد غير محدود من أدوات التجميع، و180 قالبًا.

  • 192 دولارًا سنويًا: عدد غير محدود من الاستبيانات، و10 أسئلة و40 إجابة لكل استبيان.

  • 384 دولارًا سنويًا: يتضمّن عدد غير محدود من الاستبيانات وأسئلة غير محدودة لكل استبيان، و5000 رد سنويًا، ودعم عبر البريد الإلكتروني.

  • 1,428 دولارًا سنويًا: عدد غير محدود من الاستبيانات وأسئلة غير محدودة لكل استبيان، و7500 رد سنويًا، ودعم عبر البريد الإلكتروني، وأكثر من 180 نموذجًا.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب مجانا | دليلك الشامل

4- موقع Typeform

موقع Typeform

تُعد Typeform واحدة من أفضل أدوات إنشاء الاستبيانات الإلكترونيّة إذا كُنت ترغب في تصميم استبيان مُخصّص بعيدًا عن القوالب الجاهزة. لا شكّ أنّ إضافة مظهر جمالي للاستبيان عامل هام لانتشاره، وباستخدام Typeform يُمكنك إنشاء استبيانات مُخصّصة ذات تصميم مُميّز غير محدود دون أي قيود على الأسئلة.

الميزة الرائعة بشكلٍ خاص في هذه الأداة هي أنّه يُمكنك تضمين الردود في نص الاستبيان الخاص بك، بمعنى أنّه إذا قام أحد المُشاركين بملء اسمه في سؤالٍ واحد، فيمكنك الرجوع إليه بالاسم في الأسئلة التالية. يؤدي هذا إلى تخصيص استبياناتك وإنشاء علاقة أقوى مع عملائك.

في الواقع، تدّعي الشركة المُطورة للموقع أنّ 87% من المُستخدمين يحصلون على رؤى أعمق باستخدام أداتها مقارنةً بأدوات الاستبيان البديلة الأخرى عبر الإنترنت.

مميزات الموقع:

  • تتميّز الاستبيانات الخاصّة بالموقع بما يُعرف بالقفزات المنطقيّة، وهي ميزة مدفوعة الأجر تسمح للجماهير التي تملأ الاستبيان بالانتقال إلى الأسئلة الأكثر صلة بهم بناءً على إجاباتهم.

  • إرسال البيانات المُجمّعة إلى تطبيقات أخرى باستخدام Zapier وAutomate.io وSlack وHubSpot وعمليات التكامل الأخرى.

  • تصميم استبيانات إلكترونيّة من البداية أو استخدام أحد قوالب Typeform الجاهزة كنقطة بداية.

  • تحميل نتائج الاستبيان وتخزينها في المكان الأكثر ملاءمة لك مثل Microsoft Excel.

التكلفة: 

  • 29 دولار شهريًا: تتضمّن ميزات مثل 100 رد شهريًا مع أسئلة غير محدودة، علاوةً على تحميل الملفات وتخزينها في أي مكان.

  • 59 دولار شهريًا: تتضمّن ما يصل إلى 1000 رد شهريًا و3 مستخدمين وروابط مُخصّصة ونطاقات فرعية وعمليات إعادة توجيه والمزيد.

  • 99 دولار شهريًا: تتضمن ما يصل إلى 10000 رد شهريًا، بالإضافة إلى ميزات التحليلات، والدعم ذي الأولوية، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

5- موقع Jotform

موقع Jotform

من خلال واجهة مُستخدم سهلة الاستخدام ومُلوّنة، يُساعدك Jotform على بناء ما تريده بالضبط من خلال تقديم آلاف القوالب، بدءًا من الفئات المألوفة مثل التسويق وحتى مجالات متخصصة مثل رأي الجماهير في مستحضرات التجميل.

عندما تنظر إلى شعار Jotform الموجود في أعلى اليسار، ستلاحظ قائمة منسدلة حيث يُمكنك التبديل بين كل تطبيق من تطبيقات Jotform. أحد الخيارات هو تحويل الردود إلى ملف PDF، بينما يُتيح الآخر رؤية تحليلات النتائج أو حتى إنشاء تقارير مُنسّقة كعرض تقديمي بصيغة PowerPoint. تُعد هذه التقارير وميزات التحليلات ميزة رائعة بالنسبة للسعر المطلوب،  لذا ستتمكّن من إلقاء نظرة أعمق على البيانات بسعرٍ أقل.

مميزات الموقع:

  • يضم موقع Jotform واحدة من أكبر تشكيلات القوالب المجانيّة المُتاحة عبر الإنترنت، حيث تضم ما يقرب من 7000 قالب.

  • إمكانيّة مُزامنة بيانات النموذج تلقائيًا مع الأدوات التي تستخدمها بالفعل لتوفير الوقت وإدارة المعلومات بشكلٍ أفضل.

  • أكثر من 40 بوابة دفع، فعادةً ما لا تُوفِّر الكثير من أدوات إنشاء الاستبيانات الإلكترونيّة بوابات دفع أو تُوفِّر عددًا قليلاً فقط مثل PayPal وStripe. 

  • إضافة عناصر واجهة المستخدم للتوقيعات الإلكترونيّة وحسابات النماذج وقوائم المُراجعة والمخزون وغير ذلك الكثير.

التكلفة:

  • 29 دولار شهريًا: تتضمّن ما يصل إلى 25 نموذجًا، وما يصل إلى 1000 إرسال شهري و10000 إرسال إجمالي، و250 حقلًا لكل نموذج، وإزالة العلامة المائيّة.

  • 39 دولار شهريًا: تتضمّن ما يصل إلى 50 نموذجًا و2500 إرسالًا شهريًا و25000 إجمالي تخزين للإرسالات.

  • 99 دولارًا شهريًا: يتضمّن 100 نموذج و10000 إرسال شهري وما يصل إلى 100000 إرسال إجمالي.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لتصوير المنتجات في المنزل بشكل احترافي

6- موقع SurveyPlanet

موقع SurveyPlanet

يسمح الإصدار المجاني من SurveyPlanet بإجراء استبيانات وأسئلة وإجابات غير محدودة، وهو الأمر الذي يجعله خيارًا مثاليًا للشركات الكبرى التي تتطلَّع باستمرار إلى عمل استبيانات لجماهير كبيرة.

تتمثّل أحد قيود الإصدار المجاني من هذه الأداة في أنّه قد يكون من الصعب استخراج البيانات التي تم جمعها ما لم تقم بالترقية إلى الإصدار المدفوع.

مميزات الموقع:

  • يقوم الموقع بتوليد استبيانات بأكثر من 30 لغة مما يُساعدك في الحصول على رؤى قيِّمة من عملائك وغيرهم، بغض النظر عن اللغة التي يستخدمونها.

  • إمكانيّة وضع استبياناتك عبر الإنترنت على موقعك، أو مُشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني لجمع أكبر عدد مُمكن من الردود.

  • وجود عدد كبير من القوالب المُميّزة التي يُمكنك استخدامها عندما لا ترغب في قضاء الوقت في تصميم الاستبيان من البداية.

التكلفة:

  • 20 دولارًا شهريًا: تتضمّن ميزات مثل السمات المُخصّصة وتفرُّع الأسئلة وتصفية النتائج ووضع العلامات البيضاء على سبيل المثال لا الحصر.

  • 250 دولارًا سنويًا: تتضمّن جميع الميزات الاحترافيّة بالإضافة إلى الفِرَق ورؤى الاستطلاع وعناوين URL المُخصّصة.

اقرأ أيضًا: قائمة بـ 15 موقع لبيع تصاميمك وكسب المال من الإنترنت

7- موقع Zoho Survey

موقع Zoho Survey

يحتوي الإصدار المجاني من موقع Zoho Survey على جميع المُتطلبات التي تحتاجها لإنشاء استبيان فعّال، حيث يُمكنك إنشاء استطلاعات غير محدودة، ولكن يقتصر كل استطلاع على 10 أسئلة و100 رد. ويضم هذا الموقع أكثر من 250 نموذجًا للاستطلاعات والردود في الوقت الفعلي. يُعد هذا خيارًا جيدًا للشركات الصغيرة التي تحتاج إلى إنشاء استطلاعات سريعة وقصيرة دون أي تكفة إضافية.

مميزات الموقع:

  • جميع أنواع الأسئلة. على عكس العديد من البدائل الأخرى، لا تُحد هذه الأداة من أنواع الأسئلة التي يُمكنك طرحها.

  • مع هذه المجموعة الواسعة من القوالب التي يُمكنك الاختيار من بينها، لن تقلق أبدًا بشأن عدم معرفة من أين تبدأ في إنشاء الاستبيان.

  • البدء بمراجعة البيانات التي تم جمعها بمُجرّد وصولها.

  • يمكن للجماهير ملء الاستبيان على نظامي التشغيل iOS وAndroid بسهولة.

  • نشر الاستبيان على موقع الويب الخاص بك أو تضمين مقاطع الفيديو وروابط الاتِّصال.

التكلفة:

  • 35 دولار شهريًا: تتضمّن ميزات مثل أسئلة الاستبيان غير المحدودة، و3000 رد شهريًا، وتخصيص التصميم ليناسب جمهورك، والتقارير القابلة للتخصيص، وتحليل المشاعر، والتكاملات، والمزيد.

  • 49 دولار شهريًا: تتضمّن ما يصل إلى 5000 رد شهريًا واستطلاعات وتقارير مُتعدِّدة اللغات.

  • 109 دولار شهريًا: تتضمّن ميزات مثل 7000 رد شهري وإنشاء الأقسام لتناسب طبيعة مجال عملك.

اقرأ أيضًا: كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أصبحت مهارات التصوير وصناعة الأفلام من المهارات الأساسية في عصرنا الحالي، لذا جمع لكم فريق فرصة دورات مجانية في التصوير وصناعة الأفلام. سجِّل في الدورات الآن

خِتامًا، قد يكون البحث عن أفضل المواقع لإنشاء استبيان إلكتروني أمرًا مُرهقًا وخصوصًا عندما تبدأ في المقارنة بين الخطط المجانيّة للمواقع لتجربة بعض الخيارات، ومعرفة أي منها يناسب احتياجاتك بشكلٍ أفضل ومقارنة الخطط المدفوعة ومعرفة أيُّها أفضل كقيمة مقابل سعر.  

فلا شكّ أنّ اختيار الموقع المُناسب لإنشاء الاستبيانات الإلكترونيّة يلعب دورًا هامًا في نجاح مساعيك في عمليّة جمع البيانات. بينما نختتم استكشافنا لأفضل المواقع لإنشاء الاستبيانات الإلكترونيّة، فمن الواضح أنّ الاحتمالات مُتنوِّعة. من الواجهات سهلة الاستخدام إلى التحليلات القويّة، يُقدِّم كل موقع نقاط قوّته الفريدة ويصبح أمامك مُهمّة اختيار المنصّة الأكثر ملاءمةً بالنسبة لك.

سواء كنت باحثًا مُتمرسًا، أو شركة تسعى للحصول على تعليقات العملاء، أو أستاذًا يسعى للحصول على تقييمات الطُلاب في الدورة الدراسيّة، فهناك دائمًا أداة في انتظارك. وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في موقعنا لمُتابعة مقالاتنا الجديدة أولًا بأوّل والتي ستُقدّم لك المُساعدة لتحقيق أهدافك المهنيّة والشخصيّة، كما يُمكنك الاطِّلاع على مقالاتنا القديمة للحصول على معلومات قيّمة في أي مجال ترغب في دخوله.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن التصميم والبيع عن طريق أمازون | Merch by Amazon

اقرأ أيضًا: نصائح من أجل تصميم متجر إلكتروني مميز

اقرأ أيضًا: تصميم الشعارات Logo Design| نصائح لتصميم شعار احترافي مميز

المصادر: wordstream، blog.hubspot

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!