الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتما هي أفضل أنظمة الموارد البشرية للشركات؟

ما هي أفضل أنظمة الموارد البشرية للشركات؟

لا شكّ أنّ دور الموارد البشرية في الشركات قد تطوّر بشكلٍ ملحوظ، ومع هذا التطوّر زادت الحاجة إلى برامج وأنظمة مُتطورة تُسهّل عمليّات الموارد البشرية. فبينما تسعى المؤسسات جاهدةً لتحسين عمليات إدارة القوى العاملة لديها، أصبح الطلب على حلول برمجيات الموارد البشرية القوية أكثر إلحاحًا من أي وقتٍ مضى. 

استكشف وصفوصفات شاملة لكافة المهن والوظائف، سواء أكاديمية، مهنية، أو تقنية. استكشف الأن

بدءًا من التوظيف والتأهيل وحتى إدارة الأداء وكشوف المُرتَّبات، يُمكن لبرنامج الموارد البشرية المناسب تبسيط العمليات وتعزيز مشاركة الموظفين والمساهمة في النجاح التنظيمي الشامل للمؤسسة.

في عصر التقدُّم التكنولوجي هذا، يمتلئ السوق بعدد كبير من خيارات برامج الموارد البشرية، كلٌ منها يُستخدم وفقًا لاحتياجات كل شركة. ولذلك، يُمكن أن يكون التنقُّل عبر هذا العدد الكبير من الاختيارات مُهمَّة شاقَّة لمديري الموارد البشرية وقادة الأعمال الذين يبحثون عن الحل الأمثل المصمم خصيصًا لتلبية احتياجاتهم الفريدة.

في هذا المقال، سنتستكشف ونُقيِّم بدقَّة أفضل أنظمة الموارد البشرية في الصناعة، حيث نقوم بتحليل الميزات والعيوب والوظائف وتجارب المُستخدم التي تقدمها أفضل حلول برامج الموارد البشريّة، مما يساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة لدفع مؤسستك نحو كفاءة ونجاح لا مثيل لهما.

اقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات والبرامج التي تحتاجها عند العمل عن بعد

أفضل أنظمة الموارد البشرية

استكشف وقيِّم معنا أفضل أنظمة الموارد البشرية في الصناعة:

1. ADP Workforce Now

ADP Workforce Now

يُعد ADP Workforce Now واحد من أفضل أنظمة الموارد البشرية للشركات المُتوسطة فما فوق حيث يعمل على سد الفجوة بين أنظمة معلومات الموارد البشرية البسيطة (HRIS) ومنصات إدارة رأس المال البشري واسعة النطاق (HCM). على وجه الخصوص، فإنّ الوحدات الإضافية لبرنامج Workforce Now، وكتالوج المنتجات والخدمات الضخم، وواجهة برمجة التطبيقات المفتوحة تجعله متميزًا بين جميع البرامج المُنافسة.

وبالرغم من أنّ Workforce Now خسر بعض النقاط بسبب واجهته التي يصعب التنقُّل فيها وبسبب إجبار المُستخدمين على شراء الخطة المُميَّزة للوصول إلى ميزات إدارة القوى العاملة وإدارة المزايا، إلا أنّ عمق ميزات كل وحدة وخيار الاحتفاظ بجميع بياناتك في مكان واحد يُعد ميزة لا تقارن بغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الوصول إلى ميزات الخدمة الذاتية في الخطط الأعلى، مثل طلب إجازة أو أداة اتخاذ القرار بشأن المزايا، يعمل على تحسين تجربة المُوظَّفين. 

بفضل Workforce Now، يُمكن للمُوظَّفين استخدام منصَّة واحدة لتلبية جميع احتياجاتهم بدلاً من القفز من واحدة إلى أخرى، مما يؤدي إلى تجربة مُفكَّكة.

اقرأ أيضًا: كيف تدير الحوارات الصعبة والنقااشات الحادة في العمل؟

المميزات

  • أكثر من 500 تكامل مع منصّاات أخرى.

  • خدمات استشاريّة اختيارية للموارد البشرية لتعزيز الامتثال.

  • خط إنتاج واسع النطاق للشركات سريعة النمو.

  • دعم عالمي لكشوف المرتبات لأكثر من 140 دولة.

  • ميزات قويّة للوقت والجدولة، مثل تحديد الموقع الجغرافي وإنشاء الجدول الزمني تلقائيًا.

العيوب

  • إدارة المزايا متاحة فقط في الخطة المدفوعة والإصدارات الأحدث.

  • إدارة الوقت والعمل مُتاحة فقط عند أعلى نقطة سعر.

  • بطء خدمة العملاء وأوقات التسليم.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل شركات العمل عن بعد حول العالم

2. SAP SuccessFactors

SAP SuccessFactors

يُعد هذا النظام أحد أفضل أنظمة الموارد البشريّة لحلول تخطيط موارد المؤسسات وإنشاء نظام مُوحَّد لجميع وظائف الأعمال. إذا كنت تدير الموارد البشريّة في شركةٍ عالميّة، فإنّ SAP SuccessFactors يدعم أيضًا القوى العاملة الدولية لديّك. على الرغم من أنّ هذا النظام يدعم 45 دولة فقط، إلا أنّه يستطيع توطين ملفات تعريف المُوظَّفين في أكثر من 100 دولة، ونشر فرص العمل في أكثر من 4000 قناة مصادر عالمية عبر 80 دولة، وتسهيل التسجيل في المزايا الدوليّة.

ومع ذلك، فإن إحدى عيوب SAP SuccessFactors هي واجهة النظام الأساسي المفككة، وذلك لأنّ SuccessFactors مبني إلى حد كبير على عمليات الاستحواذ والشراكات التي طورتها SAP على مدار السنوات العديدة الماضية. على سبيل المثال، يستخدم النظام واجهة SAP Qualtrics لمشاركة الموظفين، وOpenText لإدارة المُستندات. 

من الأكيد أنَّ ميزات SAP SuccessFactors المُتقدِّمة والواجهة المعقدة يمكن أن تكون غير مرغوب فيها إذا كنت جديدًا في برامج الموارد البشرية أو تريد شيئًا بمظهر أكثر حداثة. ولكن بفضل أدوات تخطيط القوى العاملة المُتقدِّمة والذكاء الاصطناعي لإنشاء عمليات موارد بشرية أكثر تخصيصًا وكفاءة، يُعد SAP SuccessFactors HXM خيارًا ممتازًا لاحتياجات الشركات الكبيرة.

اقرأ أيضًا: إرهاق العمل عن بعد: طرق فعالة لتتغلب عليه وتبقى نشيطا

المميزات

  • كشوف المرتبات العالميّة في أكثر من 45 دولة.

  • تحليل مشاعر الموظف بأسلوب ذكي القائم على النص.

  • دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال الدردشة عبر الإنترنت أو الهاتف أو البريد الإلكتروني.

  • تخطيط العمل المُوجَّه.

  • التكامل الأصلي مع جميع منتجات SAP بالكامل.

  • أكثر من 2000 مقياس مُوحَّد للموارد البشرية.

العيوب

  • قد يكون النظام مُكلفًا للغاية بالنسبة للفرق الصغيرة.

  • لا يوجد نسخة تجريبيّة مجانيّة.

  • واجهة مستخدم مُعقَّدة.

  • عدد قليل نسبيًا من عمليات تكامل التوصيل والتشغيل خارج منتجات SAP وشركائها.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع ضغوط العمل بطريقة صحيحة؟

3. BambooHR

BambooHR

يُعد BambooHR أحد أفضل أنظمة الموارد البشريَّة نظرًا لواجهة المُستخدم البسيطة والفعّالة والتقارير الاحترافيّة التي يُقدمها. ولعل أفضل ما يُميّز برنامج BambooHR هو إنشاء منصَّة عمليّة لفرق الموارد البشريّة غير البارعة في التكنولوجيا حيث يأتي مُزوّدًا بتقارير مُعدَّة مُسبقًا وتصوُّرات تحليليّة يُمكن استخدامها للحصول على رؤى أساسية حول المؤسّسة، مثل مُعدّل دوران الموظفين واستخدام الإجازات.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم نظام BambooHR تلقائيًا بدعوة المُوظَّفين الجدُد لإكمال هذه المعلومات قبل يومهم الأوَّل وإرشادهم بالتعليمات الللازمة، وهذا يُمكن أن يُوفِّر الوقت، خاصةً إذا كان لدى الشركة فريق موارد بشرية مُكوّن من شخص واحد فقط. ومع ذلك، قد تكون طبيعة التشغيل الخاصّة بنظام BambooHR مقيدة للغاية بالنسبة للبعض، حيث لا يستطيع BambooHR – على سبيل المثال – إنشاء تقارير مُخصَّصة بسهولة

اقرأ أيضًا: المنافسة في العمل: مميزاتها وسلبياتها

المميزات

  • واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام والتنقُّل.

  • سير عمل مُعد مسبقًا لتنفيذ عمليات الموارد البشريّة بسرعة.

  • إمكانيّة تخصيص الصفحة الرئيسية ولوحات المعلومات الشخصيّة.

  • إعداد استبيانات الرفاهية الآليّة لتتبُّع مُعدّل رضا وسعادة الموظفين مع مرور الوقت

العيوب

  • تحتوي التقارير على إعدادات تخصيص محدودة.

  • لا توجد وحدات لتدريب الموظفين أو الجدولة.

  • لا يوجد دعم لكشوف المُرتَّبات العالميَّة.

  • يمكن أن يكون ضبط الإعدادات في الوحدات المُختلفة أمرًا صعبًا.

اقرأ أيضًا: المرونة والتكيف: مهارات أساسية للنجاح في سوق العمل!

4. Rippling

Rippling

يُعد Rippling هو الخيار الأفضل في حالة الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم سريعة النمو والتي تحتاج إلى توحيد الموارد البشرية والتمويل وتكنولوجيا المعلومات في نظام واحد. يلائم Rippling أيضًا الشركات التي تنتقل من احتياجات الموارد البشرية البسيطة إلى احتياجات أكثر تقدمًا. على سبيل المثال، إحدى ميزات Rippling الفريدة هي قدرته على تشغيل وإيقاف خدمات PEO الخاصة بها عند الحاجة  دون رسوم معقدة أو مفاوضات عقد. يعد هذا أمرًا رائعًا إذا كانت الشركة تفتقر إلى قسم للموارد البشريَّة وتحتاج إلى دعم إضافي في البداية أثناء تنمية الفريق.

وبالمثل، يتيح Ripping البدء في الابتعاد عن العمليات اليوميّة للموارد البشرية والانتقال إلى عمليات أكثر استراتيجيّة، إلى جانب تقديم تقارير قابلة للتخصيص يمكنها تجميع أي مجموعة بيانات وتصوُّرها، وبذلك يُمكنك الاستفادة من الوحدات النمطيّة مثل تخطيط عدد الموظفين. باستخدام هذه الميزة، يُمكنك إنشاء خطة عمل والمزامنة مع وحدات التوظيف والتمويل لمساعدتك في تصور تكاليف الموظّفين والتحكم فيها.

ومع ذلك، على الرغم من المظهر الأكثر حداثة لنظام Rippling وتوجيهاته خطوة بخطوة لإكمال عمليات الموارد البشرية مثل كشوف المرتبات ومراجعات الأداء، إلا أن ميزات الاتصال والتعرف على الموظفين الخاصة به ضعيفة للغاية. على سبيل المثال، تحتاج إلى تنزيل ملحق Chrome Home للموظفين لإرسال إعلانات الشركة إلى فريقك. وحتى في هذه الحالة، لا يمكن للمُوظَّفين قراءتها إلا إذا كان لديهم نفس ملحق Chrome Home. لذا، فإن Rippling أكثر ملاءمة للشركات التي لديها فرق موزعة تعمل بشكل أساسي في المكتب.

اقرأ أيضًا: مهارات العمل الجاد: ما هي وكيف أكتسبها؟

المميزات

  • توطين ملف تعريف المُوظَّفين لأكثر من 150 دولة.

  • الأدوات المالية وإدارة تكنولوجيا المعلومات المتاحة.

  • خدمات دعم الموارد البشرية، بما في ذلك PEO وخيار EOR لكشوف المرتبات الدولية.

  • القدرة على استخدام صيغ Excel في التقارير للحصول على رؤى أكثر تفصيلًا.

العيوب

  • لا توجد نسخة تجريبية مجانية، وقد يكون البرنامج مُكلفًا للغاية بالنسبة لاحتياجات الموارد البشريَّة الأساسيَّة.

  • أدوات إعداد التقارير لديها منحنى تعليمي حاد وليست بسيطة الاستخدام

  • تقتصر خدمة العملاء على البريد الإلكتروني والدردشة إلا إذا قمت بشراء وحدة مكتب دعم الموارد البشريّة وهو الأمر الذي سيُكلّف المزيد من المال.

اقرأ أيضًا: الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل: محفز للتركيز أم مشتت للذهن؟

5. Gusto

Gusto

يُعد نظام Gusto أحد أشهر و أفضل أنظمة الوارد البشريّة فيما يتعلّق بكشوف المرتبات، كما يُقدِّم أيضًا ميزات لتلبية احتياجات الموارد البشرية للشركات الصغيرة المُتوسِّعة. إذا كنت شركة ناشئة بتمويل محدود، فإنّ خطة Gusto الأقل سعرًا تتضمن جميع عمليات الموارد البشرية المهمة لديك – مثل كشوف المرتبات وإدارة المزايا – بأحد أكثر الأسعار تنافسيةً في السوق.

يُقدِّم Gusto تعليمات سهلة الفهم لإنشاء حساب، وإعداد قائمة للمُوظَّفين، وتشغيل كشوف المرتبات الأولى، كما أنّه يُوفِّر روابط لمساعدتك في إعداد رقم تعريف صاحب العمل، وجدول زمني، وقائمة مرجعيّة قابلة للتنزيل للمهام التي يجب عليك إكمالها قبل تشغيل كشوف المرتبات الأولى. ويُعد Gusto خيارًا رائعًا لبدء إدارة موظفيك ودفع أجورهم بسرعة، كما تُسهِّل واجهة المستخدم البسيطة الخاصّة به إنشاء مهام سير العمل والعثور على المعلومات التي تحتاجها.

ومع ذلك، لا يُعد Gusto الخيار الأفضل إذا كنت بحاجة إلى قدرات توظيف قويّة، فهو يفتقر إلى إمكانات التشغيل الآلي مما يضطرك إلى التقدم أو استبعاد المُرشَّحين يدويًا. لا يسمح لك Gusto أيضًا بإنشاء قوالب بريد إلكتروني لإرسالها إلى المُرشَّحين أثناء تحركهم عبر المسار، مما قد يؤدي إلى تجربة إختيار مُرشّحين ضعيفة.

اقرأ أيضًا: ما هو إدمان العمل وكيف تتعامل معه؟

المميزات 

  • عدد غير محدود من عمليات كشوفات الرواتب الآليّة.

  • خطّة مُخفّضة للمقاولين فقط.

  • تأمين صحي بوساطة Gusto دون أي تكلفة إضافية.

  • يتوفر دعم للعملاء عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة.

العيوب

  • كفاءة محدودة لإعداد التقارير والتحليلات.

  • لا تتوفَّر ميزة تتبُّع الوقت الأصلي وتكاليف القوى العاملة إلا في خطة Plus والإصدارات الأحدث.

  • يفتقر إلى ميزات الاتِّصال الداخلي.

اقرأ أيضًا: ما هي قطاعات العمل المطلوبة في الخليج

استمتع بالفائدة من دورات مجانية ممتعة ومفيدة على الإنترنت باللغة العربية! سجل الآن

ختامًا، يُمكن أن يؤدِّي اختيار برنامج الموارد البشريّة المُناسب إلى تسهيل عمل فريق الموارد البشريّة بشكلٍ كبير وهو الأمر الذي ينعكس بدوره على كفاءة العمل في الشركة ككل. وبينما نسدل الستار على أفضل حلول برمجيّات الموارد البشرية، يصبح من الواضح أنّ مشهد الموارد البشريّة الحديث يتطلّب أكثر من مُجرَّد أدوات إداريّة، فهو يتوق إلى حلول شاملة تتناسب مع الاحتياجات الفريدة لبيئات العمل المتنوعة.

كما يُؤكِّد تنوُّع العروض من البرامج المُختلفة – بدءًا من منصَّات التوظيف وحتى أنظمة إدارة الأداء – على أهميَّة اتِّباع نهج شامل في برامج الموارد البشرية،  ليس فقط في تبسيط العمليات ولكن في تشكيل ثقافة مكان العمل التي تغذي المواهب وتدفع المؤسسة كلها إلى الأمام.

اقرأ أيضًا: 14 طريقة لتزيد إنتاجيتك في العمل

اقرأ أيضًا: كيف تكتب إيميل متابعة العملاء ؟ | Follow-up emails

اقرأ أيضًا: الفكاهة في أماكن العمل: أهميتها وفوائدها

المصدر: technologyadvice

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!