السبت, سبتمبر 21, 2024
Homeالربح من الانترنتمن أشهر مسلسلات رمضان التي تستحق المشاهدة!

من أشهر مسلسلات رمضان التي تستحق المشاهدة!

مع حلول شهر رمضان، يرغب الكثيرون في الترويح عن أنفسهم قليلًا من خلال مُشاهدة التلفاز بين الحين والآخر ولكنّهم قد لا يجدون من الأعمال المعروضة ما قد يتناسب مع طبيعة الشهر الكريم. ولا شكّ أنّنا جميعًا نرغب في معرفة تاريخنا الإسلامي العظيم، والإلمام بأكبر قدر من التفاصيل في هذا التاريخ الحافل المُمتد لأكثر من 1400 عام، ولكن هذا الأمر قد يُشكّل تحديًا لغير مُحبي القراءة. 

نساعدك في فرصة على دخول عالم صناعة المحتوى الرقمي بكافة أشكاله. تصفَّح مقالات صناعة المحتوى هنا

وهنا يأتي دور المُسلسلات التاريخية الإسلامية التي تُعتبر من بين أبرز أنواع الأعمال الدرامية التي تلقى إقبالًا كبيرًا من المشاهدين في العالم العربي وخارجه. فهذه الأعمال الفنيَّة ليست مُجرَّد مسلسلات ترفيهيّة، بل هي روايات مؤثرة تُجسِّد الفخر والعزة بتاريخ وثقافة الإسلام، وتُسلِّط الضوء على الشخصيَّات الهامَّة والأحداث المصيريَّة التي شكَّلت مسار الأمة الإسلاميَّة. ولذلك، لا يوجد أفضل من هذه المسلسلات لمُتابعتها في شهر رمضان لتحظى ببعض الترفيه

بدءًا من بداية ظهور الدعوة ومرورًا بعهد الخلفاء الراشدين، وصولاً إلى الفتوحات الإسلاميّة والحضارة الإسلامية العباسيّة والأموية وغيرها، تُعيد هذه المُسلسلات بناء الأحداث التاريخيَّة بشكلٍ مُثير ومُشوِّق، مما يجذب المشاهدين ويثير اهتمامهم بتاريخ الإسلام وتراثه الغني.

في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من المسلسلات التاريخيَّة الإسلاميّة البارزة لمُِاهدتها في شهر رمضان، وسنلقي الضوء على كيفية تناولها للأحداث التاريخيَّة وتقديمها للشخصيات الهامة، بالإضافة إلى أهمية هذه الأعمال الفنيَّة في نشر الوعي بالتاريخ الإسلامي.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية تنظيم وقتك في رمضان لتحقيق أكبر استفادة ممكنة!

مسلسلات رمضانية تستحق المشاهدة:

لنستمتع معا ببعض من أروع المسلسلات الرمضانية (مسلسلات تاريخية وإسلامية) والتي تأسر القلوب وتأسر الأفكار:

  1. مسلسل عمر 
  2. مسلسل قمر بني هاشم
  3. مسلسل قيامة أرطغرل
  4. مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي
  5. مسلسل الإمام أحمد بن حنبل
  6. مسلسل خالد بن الوليد
  7. مسلسل السلطان عبد الحميد
  8. مسلسل هارون الرشيد
  9. مسلسل خيبر
  10. مسلسل أئمة الهدى
  11. مسلسل فتح الأندلس
  12.  مُسلسل الإمام الغزالي
  13. مسلسل قضاة عظماء

1. مسلسل عمر

مسلسل عمر

يبدأ المسلسل بخطبة يلقيها الخليفة عمر بن الخطّاب على الحجاج، ثم يأتي المشهد التالي مع استكشاف الخليفة لمكّة حيث يسترجع عاطفيًا ذكريات الماضي عندما كان صبيًا صغيرًا يعمل لدى والده حتى صار أحد زعماء قريش، ثم أصبح أحد أهم وأعظم صحابة النبي. 

يستعرض هذا المُسلسل قصّة حياة عمر بن الخطّاب، الخليفة العادل والمؤمن المُخلص الزاهد، والمُحارب الشجاع، والقائد الحكيم. وتتقاطع مع قصّة حياة عمر نشأة الإسلام منذ أن كان المسلمون مُستضعفين ينشرون دعوتهم في السر مرورًا بالنصر المُبين في فتح مكّة، وموت النبي مُحمَّد، وإرث أبي بكر كخليفة، وأخيرًا إرث عمر.

وقد استحوذ هذا المُسلسل على أعلى نسب مشاهدة في شهر رمضان 1433 هـ وبعده، وحظي بمتابعة كبيرة من طرف ملايين المشاهدين في كل أنحاء العالم، خاصة العالم العربي.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي صحي في رمضان | نصائح لتغذية سليمة

2. مسلسل قمر بني هاشم

مسلسل قمر بني هاشم

يروي هذا المُسلسل السيرة النبويّة العطرة بدءًا من ولادة عبد المطلب مرورًا بتاريخ مكَّة والسيرة النبوية وانتهاءً بوفاة الرسول محمد، حيث يستعرض الكثير من التفاصيل التاريخيَّة والثقافيّة والاجتماعيَّة والدينيَّة والاقتصاديَّة. يُعد هذا المُسلسل هو المُسلسل الدرامي الأول الذي يُصوِّر  حياة النبي مُحمَّد مع الحفاظ على القيود التصويريَّة، حيث لم يُظهر المُسلسل وجه آل البيت أو خلفاء النبي وفقًا للتقاليد الإسلاميَّة التي أجمع عليها العلماء.

اقرأ أيضًا: عادات رمضانية عند الشعوب العربية والإسلامية

3. مسلسل قيامة أرطغرل

مسلسل قيامة أرطغرل

هو مسلسل تاريخي تركي تقع أحداثه في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض مُقدِّمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانيَّة حيث يعرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة الكايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية. شاهد هذا المسلسل نحو 3 مليارات شخص حول العالم، وبُث عبر شاشات 71 دولة، وتم دبلجته إلى 25 لغة مُختلفة، أبرزها العربيّة، والإنجليزيّة والأورديّة. لذلك، إذا لم تكن قد شاهدته، فننصحُك بالخوض في هذه التجربة الدراميّة التاريخيّة الرائعة. 

اقرأ أيضًا: من أجمل صور التكاتف والعطاء في شهر رمضان | أعمال الخير في رمضان

4. مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي

مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي

هو مسلسل تاريخي عُرض لأوّل مرّة في رمضان عام 2010، ويتحدَّث عن الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي ودوره في حروب الردَّة، حيث تم تجسيد الشخصية من قبل الممثل السوري سلوم حداد.

يحاول المسلسل رسم صيغة دراميَّة بصريَّة لفترة مهمة شهدت نشوء الدولة الإسلاميَّة وتوطيد دعائمها، بدءًا من العامين الأخيرين من حياة رسول الله، مرورًا بفترة الخلفاء الراشدين، وما تخلّلها من حروب الردّة ومن ثم الفتوحات في العراق والشام، مسلّطاً الضوء على أبرز الأحداث السياسيّة والعسكريّة في تلك الفترة.

وكان القعقاع بن عمرو التميمي أحد الصحابة والقادة الذين ساهموا في انتشار الدعوة حيث شارك في حروب الردَّة ومعركتي القادسية واليرموك كما كان شاعرًا بليغًا، وقائدا كبيرًا له اليد العليا في معارك تحرير العراق والشام مثل اليرموك والقادسية وجلولاء وفتح الفتوح حيث كان اليد اليمنى لخالد بن الوليد في بدايات فتح العراق والشام ثم كان اليد اليمنى لسعد بن أبي وقاص في تحرير العراق وفتح بلاد فارس.

اقرأ أيضًا: كيف تطور ذاتك وتزيد من إنتاجيتك في رمضان؟

5. مسلسل الإمام أحمد بن حنبل

الإمام احمد بن حنبل

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي تاريخي حيث يُناقش السيرة الذاتيَّة لحياة الإمام أحمد بن حنبل رابع الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة حيث يستعرض المسلسل العديد من الأحداث التي وقعت خلال الدولة العباسيَّة أيام حكم الخليفة هارون الرشيد ويُسلِّط الضوء على بغداد، ليرصد طابع الحياة الاجتماعية فيها، كما ركز على الطبقة الفقيرة حيث ترعرع أحمد بن حنبل، وكذلك الطبقة الوسطى، إضافة إلى التركيز على بعض الفتوحات الإسلامية زمن هارون الرشيد، وظهور المعتزلة، وصراع الأمين والمأمون على السلطة. 

تبدأ الرواية التاريخية للمُسلسل من مرحلة شبابه ودراسته وعلمه ويستحضر أيضاَ البيئة التي عاش فيها الإمام أحمد سنة (179 هـ) في بغداد ومنها، معاناته الشديدة في كسب الرزق والعيش والفقر الذي كان فيه، كذلك يسلط الضوء على اهتماماته بالشعر الأدبي وطلب العلم وقوته في اللغة العربية وحرصه على تحصيل العلم الشرعي وعلى اهتمام والدته بتربيته وحثه على طلب العلم.

أما الشق الثاني من أحداث المسلسل فيُلقي الضوء على الجانب السياسي ببغداد في فترة حكم هارون الرشيد وصراعه مع البرامكة، وكذلك التركيز على بعض الفتوحات الإسلامية في عصره. أما الشق الثالث فهو من بعض القصص والروايات والوقائع التاريخية التي حدثت في عهد الإمام أحمد والتي تم توظيفها في المسلسل بصورة درامية ومنها.

اقرأ أيضًا: أفلام ومسلسلات تتحدث عن فلسطين

6. مسلسل خالد بن الوليد

مسلسل خالد بن الوليد

هو مسلسل تاريخي بإنتاج سوري يتحدَّث عن شخصية الصحابي والقائد الإسلامي خالد بن الوليد، وقد تم عمل جزئين منه، حيث عُرضَ الجزء الأوَّل في شهر رمضان لعام 2006، بينما عُرض الجزء الثاني عام 2007. مثلها مثل باقي قصص السيرة، تعتمد قصة المسلسل على الأحداث التاريخيَّة الحقيقيَّة التي وقعت في حياة الصحابي الجليل خالد بن الوليد، مثل حياته قبل وبعد الإسلام ومُشاركته في فتوحات العراق وفتوحات الشام وغيرها من المعارك الهامّة. 

تم تقديم المُسلسل بشكل درامي مُشوِّق يُجسِّد مواقف سيف الله المسلول والحروب التي خاضها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على شخصيّته وخصاله وقيمه وقدراته.

اقرأ أيضًا: إليك أجمل 10 أفلام لـ تشاهدها في الشتاء | أفلام الشتاء والثلوج

7. مسلسل السلطان عبد الحميد

مسلسل السلطان عبد الحميد

هو مسلسل تاريخي يتتبع أحداثًا مُهمّة شهدت آخر 13 عامًا من حُكم السلطان عبد الحميد، آخر خلفاء الدولة العثمانيّة وتُعرض في خمس مواسم. ويستعرض المسلسل مجموعة من أهم الأحداث التاريخيّة مثل الحرب اليونانيّة التي أسفرت عن انتصار الدولة العثمانيّة، كما يُظهر أيضًا طلب الأراضي الفلسطينيّة من السلطان عبد الحميد والمؤتمر الصهيوني الأول. 

طوال فترة حكمه، واجه السلطان العديد من المعارضين من جميع الجهات، من بريطانيا وروسيا وحتى أولئك الذين يفترض أنهم موالون له. ولذلك، فإنّ الموضوع الرئيسي للمُسلسل هو النضال والقتال حتى النهاية.

اقرأ أيضًا: أفضل قنوات اليوتيوب العربية التي تقدم محتوى تعليمي هادف

8. مسلسل هارون الرشيد

مسلسل هارون الرشيد

تدور أحداث المسلسل – الذي تم إنتاجه في عام 2018 – حول الصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه الخليفة العباسي موسى الهادي لكي يعزله من ولاية العهد، لولا تدخُّل والدته الخيزران بنت عطاء. يستعرض المُسلسل أيضًا الصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر مثل حادثة نكبة البرامكة، كما يستعرض مظاهر الحضارة التي عاشتها الدولة الإسلاميّة في عهد الخليفة هارون الرشيد.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الأرق وكيفية التخلص منه

9. مسلسل خيبر

مسلسل خيبر

تدور أحداث المسلسل حول حياة اليهود الاجتماعيّة والاقتصاديّة والدينيّة حيث يسرد سمات اليهود التي يتّّصفون بها وكيف تكوَّنت لديهم العدواة والبغضاء للآخرين، وكيفية طردهم خارج المدينة وتمركزهم في خيبر، كما يتحدَّث المُسلسل عن قصة المعركة الفاصلة التي حدثت بين جبهتين هما: قبائل اليهود في الجزيرة العربية وما حولها بالإضافة إلى من تحالف معهم من المشركين وجبهة المسلمين، والتي انتهت بانتصار المسلمين.

يُسلِّط المسلسل كذلك الضوء على نتائج الصراع بين اليهود والمسلمين وما ترتب من سقوط خيبر التي شكل سقوطها صدمة قوية لليهود، وانهيارهم كقوة اقتصاديَّة وسياسيَّة، حيث مثَّلت نتائج هذا الصراع في نهايتها حلقة هامَّة في التاريخ الإسلامي وصعود الدعوة الإسلاميَّة، واشتداد قوائم الدولة الإسلاميَّة، وهو الأمر الذي أتاح للمُسلمين التفرُّغ لعُبّاد الأوثان، والانطلاق في الفتوحات الإسلاميَّة.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الاكتئاب الموسمي

10. مسلسل أئمة الهدى

مسلسل أئمة الهدى

هو مسلسل مصري تاريخي إسلامي يتكوّن من حلقات مُنفصلة تتناول سيرة حياة أئمة الإسلام، وأصحاب كتب السنة، وهم الإمام البخاري، ومسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن تيمية، والعز، وغيرهم الكثير من أئمة الإسلام . يستعرض المسلسل سيرتهم الذاتيّة، ويبرز جهادهم ضد الظلم ، ومحاربتهم لأهل البدع ، وجهودهم العظيمة في شرح السنن ، وتسنين المذاهب الفقهيّة المُختلفة.

11. مسلسل فتح الأندلس

مسلسل فتح الأندلس

هو مسلسل تاريخي درامي بإنتاج كويتي سوري تم رصد ميزانيّة بأكثر من 3 ملايين دولار أمريكي لإنتاجه، وصُوِّر بين مدينتي بيروت وماردين في تركيا، وتم عرضه خلال رمضان 2022. يتألّف المسلسل من 30 حلقة ويضم أكثر من 250 ممثلًا وممثلة من جميع الدول العربيّة.

يحكي المسلسل قصة القائد الإسلامي العظيم طارق بن زياد خلال رحلة الفتح الإسلامي للأندلس أثناء ولاية موسى بن نصير في عهد الدولة الأمويَّة، مستعرضًا الصعوبات والمُعوِّقات التي واجهها لتحقيق هذا الفتح أثناء التجهيز لعبور البحر من أجل فتح الأندلس، ضمن الفترة التاريخيَّة التي تقع بين  709م وحتى 715م 

اقرأ أيضًا: هل تعمل في بيئة سامة؟ | علامات تدل على أنك في بيئة سامة وكيفية التعامل مع هذا الأمر

12. مُسلسل الإمام الغزالي

مُسلسل الإمام الغزالي

تبدأ أحداث المسلسل في فترة حكم السلاجقة الأتراك في عهد ألب أرسلان عام 1068م، ويتحدَّث عن أحوال المسلمين في هذا العصر، وظهور شخصيات إسلاميَّة هامَّة و أهمّها في هذه الفترة كان محمد الغزالي الذي درس الفقه الشافعي وكان يحارب كل الفتن ما بين السنة و الشيعة و صراع التكفير، علاوةً على  الحركة الباطنيَّة التي كان لها فكر متطرف إلى أقصى درجة وكانت أخطر ما ظهر في هذا العصر.

ويستعرض المسلسل كذلك صراعات الملوك مع بعضهم على السُلطة، وصولًا إلى أوَّل حملة صليبية على الشرق في عام 1095، حيث يتعرّض المُسلسل لكل هذه الأحداث التاريخيّة وينتهي بموت الإمام محمد الغزالي عام 1111 ميلادي.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل مواقع شراء الكتب أون لاين؟

13. مسلسل قضاة عظماء

مسلسل قضاة عظماء

يتناول المسلسل السيرة الذاتيَّة لعشرة قضاة خلال فترة حكم الدولة العباسية، والذين كان لهم بصمات قويَّة في التاريخ الإسلامي. فضلًا عن طرح قضايا هامَّة لنماذج مُسلمة يُحتذى بها في المنهج الإسلامي، مع مناقشة القضايا المعاصرة الحالية التي تهدد استقرار المجتمعات العربية مثل قضايا القتل والتكفير.

سجّل بمئات الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال الفنون والتصميم والموسيقى. سجّل الآن

ختامًا، فإنّ المُسلسلات الرمضانيّة التي تُناقش القضايا الدينيّة أو تُجسّد تاريخ الأمّة الإسلاميّة تُعد وسيلة فعّالة لنقل القيم والمبادئ الإسلاميّة بشكلٍ مُبسَّط وشيق، كما أنّها تُساعد على فهم ثراثنا الإسلامي وتقديره ومعرفة تاريخنا العظيم. 

بالنظر إلى أهميّة الأعمال الفنيّة المذكورة في هذا المقال وتأثيرها الإيجابي، فإنّنا ننصح بمُشاهدتها لتحظى بتجربة فنيّة مُمتعة ومفيدة ومُثمرة تُناسب روح الشهر الفضيل لأنَّها ليست فقط مجرد تسلية، بل هي فرصة للتعرف والتعلم والتأمل في تاريخ وثقافة أمتنا الإسلاميَّة.

أخبرنا في التعليقات عن أحد المُسلسلات الدينيّة الرمضانيّة التي شاهدتها وتنصح الجميع بمُشاهدتها، ولا تنسَ كذلك الاشتراك في الموقع ليصلك كل جديد من مقالاتنا. 

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

اقرأ أيضًا: برامج و أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

اقرأ أيضًا: ما هي أنماط الفنون المختلفة؟ | أشهر المدارس الفنية وسماتها

المصدر: wikipedia

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!