الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتتعلم معنا كيفية الربح من البودكاست خطوة بخطوة

تعلم معنا كيفية الربح من البودكاست خطوة بخطوة

تتمثّل مُتعة البودكاست في أنّه يُمكن أن يكون أي شيء تريده: هواية، أو عمل جانبي، أو عمل مُربح. قد تتفاجأ عندما تجد أنّه إذا قُمت بالأمر بشكلٍ صحيح، فإنّ البودكاست يُمكن أن يدر عليك الكثير من الأموال. في الواقع، ليس من الصعب إطلاقًا البدء في تحويل البودكاست الخاص بك إلى عمل تجاري مُربح. فبمُجرّد إنشاء قاعدة جماهيريّة جيدة للبودكاست الخاص بك، فإنّك تكون قد بدأت بالفعل أوّل خطوة لتحقيق الربح.

دورات الربح من الإنترنت هي وسيلة مثالية لجعل الإنترنت مصدرًا لزيادة دخلك. دورات الربح من الإنترنت

حيث تشير الدراسات إلى أن  عدد مستمعي البودكاست حول العالم يبلُغ أكثر من 464 مليون شخص، ومن المنتظر أن يرتفع هذا الرقم إلى 504.9 مليون في عام 2024.

في هذا المقال، نُقدم لك دليلًا شاملًا حول كيفيّة استغلال فرص الربح من البودكاست، بدءًا من جذب الإعلانات وصولًا إلى تقديم خدمات الاستشارة والتدريب، مع التركيز على الخطوات الرئيسيّة والاستراتيجيات الفعّالة لتحقيق النجاح في هذا المجال الواعد.

أفضل 9 طرق لتحقيق الربح من البودكاست

فيما يلي أهم 9 استراتيجيّات فعّالة ومُجرّبة بالفعل لتحقيق الربح من البودكاست:

  1. إنشاء عضويات مدفوعة
  2.  احصل على رعاية أو قم ببيع الإعلانات
  3. انضم إلى شبكة إعلانيّة
  4. بيع المُحتوى المُعاد استخدامه
  5. نشر البودكاست على YouTube
  6.  بيع منتجات علامتك التجاريّة
  7. إنشاء دورة إلكترونيّة مدفوعة
  8. القيام بالفعاليّات
  9. بيع الخدمات الاستشاريّة أو التدريب

1- إنشاء عضويّات مدفوعة

صانعة بودكاست

لقد أصبحت العضويّات المدفوعة – التي كانت ذات يوم اتجاهًا جديدًا – أحد أكثر الوسائل شيوعًا لربح المال من البودكاست. مع فئة العضوية المدفوعة، يُمكن للمُستمعين الدفع للوصول إلى محتوى حصري أو مجموعات فيسبوك خاصّة أو غير ذلك من الميزات الخاصّة.

لذلك، إذا كانت لديك قاعدة جماهيريّة كبيرة ومُتحمِّسة، فإنَّ إنشاء عضويّات مدفوعة يُعد طريقة مُؤكَّدة لكسب المال من البودكاست الخاص بك، لأنّ المُستمعين سيرغبون في الحصول على محتوى مُميّز إذا كان محتواك بالفعل مفيدًا، لذا فالأمر ذو فائدة مشتركة.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لمُقدمي البودكاست الذين يُفضّلون الاستقلال عن شراكات العلامات التجاريّة، يُعد نظام العضويّة طريقة جيدة للحفاظ على ذلك مع الاستمرار في كسب المال من العرض الخاص بهم. أو بدلاً من ذلك، إذا كنت قد حصلت بالفعل على ميزة الربح من الإعلانات، فيُمكنك تقديم خيار المحتوى الخالي من الإعلانات لأعضائك الذين يدفعون.

في حين أنَّ أفضل طريقة لتحصيل رسوم الاشتراك كانت تتمثَّل في إنشاء حساب على Patreon، إلا أنَّ القائمين على البودكاست اليوم لديهم الكثير من الخيارات، حيث تُوفِّر العديد من المنصّات اليوم تحكمًا كاملاً في كيفية مُشاركة المحتوى والوصول إليه ودفع ثمنه مع تجنُّب الرسوم الباهظة التي تأتي مع خدمات مثل Patreon.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 طرق لـ تحقيق الربح من الانستجرام

2- احصل على رعاية أو قم ببيع الإعلانات

صانع بودكاست

كما ذكرنا، إذا كان لديك جمهور كبير أو تُلبِّي احتياجات شريحة مُحدّدة من الجماهير، فلن يكون من الصعب تأمين صفقة رعاية أو إعلان. عندما تبيع رعاية أو إعلانًا، فإنّك تبيع بشكل أساسي جزء من وقت البث قبل أو أثناء أو بعد الحلقة وهو الأمر الذي سيُكلف الشركة الراعية مبلغًا من المال بالطبع. 

تُظهر الإحصائيات أن 86% من الأشخاص الذين يستمعون إلى البودكاست يستمعون إلى الحلقة بأكملها أو إلى الجزء الأكبر منها. لهذا يُعد التوقيت الأكثر تفضيلاً لعرض الإعلان أو الرعاية – وبالتالي الأكثر تكلفةً – هو أثناء الحلقة حيث يكون المستمعون أقل عرضةً لتخطِّي الإعلان. وعلى نفس المنوال، يُعد وقت نهاية الحلقة هو الموضع الأقل فعاليّة، وبالتالي فهو الأرخص، لأن معظم المستمعين سيتوقفون عن الاستماع أو ينتقلون إلى الحلقة التالية.

في الواقع، هُناك نوعان نموذجيّان من إعلانات البودكاست:

  • في النوع الأوّل، يقوم المُذيع بالترويج للمُنتج بنفسه. في هذه الحالة، ستقوم بالحديث عن المُنتج أو الخدمة ومشاركة تجربتك مع الجمهور. يُعد هذا الخيار أقل إزعاجًا بالنسبة للجمهور وأقل تعطيلًا لسير الحلقة.

  • النوع الثاني هو الإعلانات المُسجَّلة مُسبقا، حيث تُوفِّر لك العلامة التجاريّة أو الشركة التي تشتري الشريحة الإعلانيّة إعلانًا مُسجَّلاً مُسبقًا. كل ما عليك فعله هو وضع هذا الإعلان المُسجّل في العدد المتفق عليه من الحلقات.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من جوجل: طرق ربح المال من جوجل

3- انضم إلى شبكة إعلانيّة

الإعلان عبر البودكاست

يوجد العديد من شبكات إعلانات البودكاست لجعل حياتك أسهل، حيث يقومون بربط مُضيفي البودكاست بالعلامات التجاريّة والجهات الراعية المُحتملة، مما يُوفِّر عليك جهد العثور عليهم. تعمل شبكات الإعلان مثل AdvertiseCastو Midrollو Podcornو PodGrid كوسيط بين صانعي المُحتوى والجهات الراعية.

عادةً ما تتبع حصّة الإيرادات نموذج التكلفة لكل ألف مشاهدة أو استماع حيث يتم الدفع لك مقابل كل 1000 شخص اطّلعوا على هذا الإعلان للإعلان. إليك بعد التفاصيل الخاصّة بالدفع. لنأخذ شبكة مثل AdvertiseCast على سبيل المثال، تقوم هذه الشبكة باتِّباع نموذج مشاركة الإيرادات بنسبة 70/30 حيث يأخذ مضيف البودكاست 70% من الإيرادات المكتسبة وتأخذ الشبكة 30%. إذا كان البودكاست يضم ما بين 1000 إلى 2499 مُستمعًا لكل حلقة، فإنّ الإعلان الذي تبلغ مدته 30 ثانية تبلغ تكلفته 23 دولار لكل 1000 مشاهدة. بعد 2000 مشاهدة أو استماع، يدفع الراعي 46 دولارًا. هذا يعني أنك ستحصل على 32.20 دولارًا أمريكيًا على الحلقة، بينما تحصل شبكة AdvertiseCast على 13.80 دولارًا أمريكيًا.

فقط تذكَّر أنّك ستحصل على 70% فقط من إجمالي الربح من الإعلانات.

اقرأ أيضًا: تعرف على 10 من أفضل مواقع التسويق بالعمولة

4- بيع المُحتوى المُعاد استخدامه

صانعة بودكاست

يشير مصطلح “المُحتوى المعاد استخدامه” إلى أخذ المحتوى الموجود بالفعل وتكييفه للاستخدام مرةً أخرى لأغراض جديدة ولجمهور مُختلف. بدلاً من إنشاء مواد جديدة تمامًا، يقوم صانعو المُحتوى بإعادة توظيف المحتوى الحالي لتوسيع نطاق وصوله، أو تحسين ملاءمته، أو إعادة تجميعه لغرض جديد. 

يُمكن أن تكون هذه الإستراتيجيّة فعّالة بشكلٍ كبير من حيث التكلفة، لأنّها تتيح لصانعي المُحتوى الاستفادة من قيمة المحتوى الحالي الخاص بهم بطرق مختلفة.

لقد استثمرت بالفعل الوقت والجهد في إنشاء بودكاست على مستوى عالي، الآن يُمكنك نسخ هذا البودكاست أو تقسيمه إلى أجزاء وإعادة توظيف كل جزء على حدة. بمُجرَّد حصولك على هذه الأجزاء من البودكاست الخاص بك، يُمكنك نشرها في شكل بلوج مُنفصل ومحاولة عرضها على المنشورات الشائعة التي تُركِّز على مجال تخصُصك المُحدَّد.

اقرأ أيضًا: مواقع مضمونة لـ ربح المال من الإنترنت

5- نشر البودكاست على YouTube

نشر البودكاست على YouTube

إنّ مشاركة البودكاست الخاص بك على YouTube يعني إعادة استخدامه مرةً أخرى لكن هذه المرّة عن طريق نشره كفيديو وليس كصوت. على الرغم من أنَّ تسجيل فيديو بودكاست باستخدام هو أمرٌ سهل، إلّا أنّه إذا لم تكن قادرًا على تسجيل مقطع فيديو، فلا تقلق. يُمكنك ببساطة نشر صوت البودكاست الخاص بك مع وضع غلاف البودكاست الخاص بك كصورة للفيديو.

يُمكنك الانضمام بالبودكاست الخاص بك إلى برنامج شُركاء YouTube، والذي بفضله أصبح من السهل كسب المال من البث الصوتي. قبل الانضمام، يتعيَّن عليك استيفاء بعض مُتطلبات الأهليَّة بالإضافة إلى الحد الأدنى من عدد المُشتركين والمُشاهدين للانضمام إلى البرنامج. 

يُعد نشر البودكاست الخاص بك على YouTube وسيلة فعَّالة للوصول إلى جمهور أوسع، حيث قد لا يستمع بعضهم إلى البودكاست على منصات الاستماع التقليديّة ولكن يفضلون الاستماع إلى البودكاست عبر اليوتيوب. وفيما يلي أهم الطرق التي يُمكنك من خلالها كسب المال من البث عبر اليوتيوب:

  • ارباح الاعلانات: ستحصل على جزء من الإيرادات مُقابل أي إعلانات يتم عرضها بجانب المحتوى الخاص بك سواءً قبل عرض الحلقة أو أثناءها أو بعدها.

  • العضويَّات المدفوعة: على غرار إنشاء عضويّات مدفوعة للبودكاست الخاص بك، يُمكن إنشاء عضويّات مدفوعة لجمهورك على اليوتيوب حيث يتم دفع رسوم شهريّة مقابل بعض الامتيازات الإضافيَّة والمُحتوى الحصري.

  • أرباح YouTube Premium: عندما يُشاهد أحد المشتركين في YouTube Premium المحتوى الخاص بك، ستحصل على جزء من رسوم اشتراكه.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الربح من تيك توك

6- بيع منتجات علامتك التجاريّة

صانع بودكاست يروج لعلامة تجارية

لا شكّ أنّ الجميع يُفضِّلون شراء البضائع أو المُنتجات ذات العلامات التجاريّة. لذلك، إذا كان لديك شعار مُميِّز على البودكاست، فيُمكنك إنتاج كل شيء على الفور بدءًا من القمصان وحتى أكواب القهوة. أفضل ما في سلع البودكاست ذات العلامات التجاريّة هو أنها تعمل لأجلك مرتين. 

أولاً، يُعد بيع المنتج المادي بمثابة مصدر دخل إضافي، وثانيًا، يُعد وسيلة فعّالة للغاية لتسويق البودكاست الخاص بك مجانًا! في كل مرة يرتدي أحد مستمعيك القميص الذي يحمل علامته التجارية، فإنه يقوم بالترويج بشكلٍ غير مُباشر للبودكاست الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لـ تحقيق الربح من اليوتيوب

7- إنشاء دورة إلكترونيّة مدفوعة

إذا كان محتوى البودكاست الخاص بك تعليميًا بطريقة ما، فإنّ إنشاء دورة أونلاين هو الطريقة المثاليّة لاستثمار المحتوى الخاص بك. لا يتطلب إنشاء دورة إلكترونية الكثير من الاستثمار. يُمكن لدورتك الإلكترونية ببساطة تجميع المحتوى الذي تشاركه على البودكاست الخاص بك مع بعض النصائح والحيل والنصائح العمليَّة الإضافيَّة.

تُعتبر الدورات الإلكترونيّة جذّابة للمُشترين المُحتملين لأنّها تعتمد بشكلٍ ملموس على النتائج. إنّهم يعرفون بالضبط ما الذي يشترونه وما الذي سيخرجون منه. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنَّ لديك جمهورًا بالفعل، فمن المُحتمَل أن يكون لديك عدد كبير من المتقدمين بمجرد إصدار الدورة التدريبيَّة الخاصَّة بك.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

8- القيام بالفعاليّات

تُعد الفعاليّات طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك وتحقيق الدخل من البودكاست الخاص بك. لأسباب واضحة، تُعد هذه طريقة أكثر طموحًا وواسعة النطاق لكسب المال من البودكاست، وخصوصًا في حالة البودكاست الذي يتحلى بشعبيّة لدى الجمهور ولديه القدرة على تنظيم فعاليّة كبيرة.

بمُجرَّد أن يكون لديك جمهور مُخصَّص يُتابعك ويرغب في التحدُّث إليك، يُمكنك البدء في التفكير بشكلٍ أكبر قليلاً واستضافة حدث كامل. سيكون عامل الجذب الرئيسي لغالبية قاعدة المُعجبين هو مقابلتك جنبًا إلى جنب مع بعض صانعي المحتوى الآخرين. ستعتمد طبيعة الفعاليّة الخاصّة بك على نوع البودكاست الذي تستضيفه ونوع الجمهور الذي يُتابعك.

إذا كان البودكاست الخاص بك تعليميًا، فقد تفكر في استضافة مُحاضرات أو ورش عمل أو حلقات نقاش. أو إذا كنت مضيفًا كوميديًا، فيمكنك تقديم عرض standup.

اقرأ أيضًا: هل تحب التأليف؟ كيف تربح المال من خلال بيع مؤلفاتك على أمازون كيندل

9- بيع الخدمات الاستشاريّة أو التدريب

مقدمة استشارات عبر البودكاست

لتحقيق الدخل من البودكاست من خلال خدمات الاستشارة أو التدريب، ابدأ بتقديم مُحتوى عالي الجودة باستمرار يعرض خبرتك في مجال مُعيَّن، وحدِّد احتياجات جمهورك المُستهدف وافهمها، وقم بتصميم حلقاتك لمعالجة نقاط الضعف لديهم. أثناء تقديم النصائح القيِّمة لجمهورك، قم بالترويج لخدماتك الاستشاريّة أو التدريبيّة بمهارة، مع التركيز على الفوائد دون المبالغة في الترويج. 

بعد ذلك، قُم بتطوير صفحة مُخصَّصة على موقع الويب الخاص بك أو على وسائل التواصل الاجتماعي تتضمَّن عبارات واضحة تحث العملاء على حجز موعد للحصول على الاستشارات. يُمكنك كذلك تقديم جلسات استشاريَّة مجانيَّة لتعريف العُملاء المحتملين بخبرتك وإنشاء برامج أو حزم حصريّة لجمهور البودكاست الخاص بك. 

قُم ببناء مُجتمع للبودكاست الخاص بك واستفد من التسويق عبر البريد الإلكتروني للتواصل بانتظام مع المُشتركين لديك، والترويج لخدماتك من خلال قصص النجاح وشهادات العملاء. أهم شيء هو أن تحرص على تحقيق التوازن بين الجهود الترويجيّة لخدمات الاستشارات والتدريب وتقديم مُحتوى قيِّم حتى لا ينفر منك الجمهور.

اقرأ أيضًا: التسويق بالعمولة: الدليل الشامل لربح المال من التسويق بالعمولة

في مقالاتنا حول الربح من الإنترنت، ستجد توجيهات وإستراتيجيات فعّالة لتحقيق هذا الهدف. تعلم الربح من الإنترنت

ختامًا، من المؤكد أنّ البودكاست يُمكن أن يكون بمثابة وسيلة جيدة لكسب المال، حيث يجني بعض أشهر مدوني البودكاست ملايين الدولارات كل عام. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أنّ هذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع، حيث يتطلَّب الأمر الكثير من العمل الشاق وقد لا يستطيع الكثيرون تحويل محتوى البودكاست الخاص بهم إلى مصدر دخل.

أما إذا كُنت تؤمن بما تقوم به وترى أنّ تقديم البودكاست الخاص بك هو رحلة يجب الاستمتاع بها، ويُمكنك الانتظار حتى تصل إلى القاعدة الجماهيريّة المطلوبة، فإنّنا نضمن لك من الاستراتيجيّات المشروحة في هذا المقال أنّك ستصل إلى تحقيق أوّل دولار لك من البودكاست! وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في موقعنا ليصلك كل ما هو جديد في عالم تحقيق الربح من الإنترنت.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل طرق الربح من الانترنت ؟ طرق مضمونة ومجربة وفعالة

اقرأ أيضًا: ما هو البودكاست؟ وما فوائده؟

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بعمل البودكاست الخاص بك

المصدر: riverside

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!