الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتأسهل طرق تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

أسهل طرق تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

لا شكّ أنّ تعلم اللغة الإنجليزية هو أحد المُتطلبات الأساسيّة لعصرنا الحالي. في الواقع، لن نبالغ إذا قلنا أنّ مئات الفرص الوظيفيّة من المُمكن أن تضيع على شخصٍ ما لمُجرّد أنّه لا يجيد اللغة الإنجليزية. ولذلك، فإنّ تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال هو أوّل خطوة لضمان أن يكون مستقبلهم مُزدهرًا ومليئًا بالفرص.

لكن قبل الشروع في رحلة تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، من الضروري البحث عن أساليب فعَّالة وسهلة بحيث تجعل عملية التعلُّم ممتعة وجذَّابة.

في هذا المقال، سنُقدّم مجموعة من أسهل الطرق لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، مع التركيز على الجوانب العمليَّة التفاعليّة التي تُبسِّط تعليم اللغة بشكلٍ كبير. ومن خلال تبني هذه الطرق، نضمن لك أن يكون تعلُّم اللغة الإنجليزية لطفلك – أيًا كان عمره – بمثابة رحلة ترفيهيّة مُمتعة. 

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعليم الإنجليزي للأطفال

أسهل 7 طرق تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

لضمان تجربة تعلُّم مُفيدة ومُمتعة، قدّمنا لك 7 من أسهل طرق تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، وهي: 

  1. استخدام الأغاني لحفظ الكلمات

  2. الدخول في محادثات بسيطة بالإنجليزية

  3. استخدام الألعاب في تعليم اللغة

  4. رواية القصص بالإنجليزية

  5. ربط الأشياء المُحيطة باللغة الإنجليزية

  6. استخدام تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية

1. استخدام الأغاني لحفظ الكلمات

استخدام الأغاني لتعليم اللغة للأطفال

يُعد استخدام الأغاني لحفظ المفردات الجديدة أحد أكثر الطرق فعاليَّة وإمتاعًا لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، تتمتَّع الأغاني بجاذبيَّة عند الأطفال ولها تأثير قوي على الذاكرة، مما يجعلها أداةً مثاليَّة لتعلُّم اللغة. من خلال تلقين الكلمات للطفل عبر أغنيّة، فإنّك تساعده على تذكُّر الكلمات والعبارات بسهولة أكبر، حيث تُساعد الطبيعة المتكررة للأغاني على تثبيت هذه المفردات في الذاكرة طويلة المدى.

بالإضافة إلى ذلك، يُساعد الغناء على تحسين النطق بشكلٍ كبير حيث يقوم الأطفال بتقليد الأصوات التي يسمعونها، وهو الأمر الذي يُمكن أن يُحسِّن مهارات التحدُّث لديهم بشكلٍ كبير ويساعدهم على اكتساب لهجة أكثر اقترابًا من اللهجة الأم للغة.

كل ما عليك فعله هو اختيار الأغاني المُناسبة للفئة العمريَّة للطفل، حيث إنّ هناك مجموعات مُتنوعة من الأغاني والتي تختلف في درجة صعوبتها باختلاف عمر الطفل ومستوى إدراكه. ابدأ بالأغاني البسيطة التي تحتوي على كلماتٍ واضحة ومُتكرِّرة، ثم قُم بتعريض طفلك للأغاني الأكثر صعوبةً تدريجيًا كلما أصبح أكثر تمكُّنًا من اللغة. 

يُمكنك الاستعانة بفيديوهات اليوتيوب التي تعرض الأغاني مع الوسائل البصريَّة، حيث يُعد الجمع بينهما أمرًا هامًا لمساعدة الأطفال على فهم معاني الكلمات والعبارات التي يغنونها. عندما يتمكن الأطفال من رؤية الصور التي تتوافق مع كلمات الأغاني، يصبحون أكثر قدرةً على فهم المفردات الجديدة والاحتفاظ بها في ذاكرتهم.

تذكّر أيضًا أنّ التكرار هو المفتاح في تعلُّم اللغة. لذلك، اختر الأغاني ذات الكلمات المُتكررة وشغّلها باستمرار لطفلك، حتى تتأكّد من أنّ كلمات الأغنيّة قد ثبتت بالفعل في ذاكرته.

اقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية

2. الدخول في محادثات بسيطة بالإنجليزية

الدخول  مع الطفل في محادثات بسيطة بالإنجليزيّة

تُساعد التفاعلات والنقاشات المُستمرة مع الأطفال باستخدام بعض الكلمات الإنجليزية على تثبيت المفردات وتحسين الطلاقة وتعزيز فهمهم لبنية الجملة. نظرًا لأنّ المُحادثات تُوفِّر استخدامًا عمليًا وواقعيًا للغة، فهي لا تُعلّم الأطفال المفردات والقواعد فحسب، بل تُعلمهم أيضًا كيفيَّة استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف الحياة اليوميَّة. 

أضف إلى ذلك أنّ هذه المحادثات المُنتظمة تعمل على تحسين مهارات الاستماع والتحدُّث لدى الطفل، وبالتالي يتعلَّم الأطفال فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة وكيفيّة تكوين الجمل الخاصَّة بهم.

لا يتطلّب الأمر منك أكثر من دمج اللغة الإنجليزية في الروتين اليومي. تحدَّث عن الأنشطة اليومية مثل تناول وجبة الإفطار أو ارتداء الملابس أو اللعب، ولا داعي لجعل المحادثة كاملةً باللغة الإنجليزية. في المقابل، يُمكنك فقط إدخال بعض الكلمات الإنجليزية بين الجمل العربيّة اعتمادًا على مستوى الطفل.

يُمكنك أيضًا البناء على ما يقوله الطفل. على سبيل المثال، إذا قال الطفل: “Toy”، يُمكنك الإضافة على ما قال مثل: “Yes, a beautiful red toy؟” وبذلك تكون قد ذكّرته بكلمة “Beautiful” وكلمة “Red”

علاوةً عىل ذلك، يُمكنك الانخراط في أنشطة لعب الأدوار حيث يُمكن للأطفال ممارسة سيناريوهات مُحدَّدة معك، مثل طلب الطعام في مطعم، أو التسوق، أو زيارة الطبيب، مما يجعل ممارسة اللغة ممتعةً ومفيدة.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح مهمة لتجنب التشتت عند تعلم اللغة الإنجليزية

3. استخدام الألعاب في تعليم اللغة

استخدام الألعاب في تعليم اللغة للأطفال

تجعل الألعاب عملية التعلُّم مُسلية وتفاعليَّة، مما يسمح للأطفال بممارسة مهاراتهم اللغوية في بيئة مرحة ومُمتعة. وأفضل ما في الأمر هو أنّ الألعاب تُوفِّر سياقًا طبيعيًا لاستخدام اللغة، حيث يتعلَّم الأطفال المُفردات والقواعد والنطق دون أن يدركوا أنَّهم يتعلمون لأنهم يُركِّزون فقط على اللعب.

على سبيل المثال، يُمكنك استخدام ألعاب البطاقات التعليميَّة، حيث يقوم الأطفال بمطابقة الكلمات بالصور، أو لعب ألعاب الذاكرة، أو السباق للعثور على البطاقة الصحيحة. تتميَّز ألعاب البطاقات التعليميَّة هذه بأنها متعددة الاستخدامات ويمكن تكييفها لتعليم مجموعة واسعة من المفردات والمفاهيم. وفيما يلي بعض الأمثلة الأخرى على بعض الألعاب التعليميّة للغة الإنجليزية:

1. لعبة البينغو

وفيها تقوم بإنشاء بطاقات بنغو تحتوي على مفردات أو صور، ثم تنطق الكلمات أو تعرض الصور، ويقوم الأطفال بوضع علامة على المربعات المقابلة على بطاقاتهم. أول طفل يحصل على صف كامل يصيح “بينغو!” تُعزِّز هذه اللعبة التعرف على المفردات كما تُنمي مهارات الاستماع.

2. لعبة Pictionary

في لعبة الرسم والتخمين هذه، يتناوب الأطفال في رسم كلمة بينما يخمن الآخرون ما هي، والفائز هو الذي يستطيع تخمين هذه الكلمة. على سبيل المثال، عندما يقوم أحد الأطفال برسم قلم، يجب على الطفل الآخر أن يقول “Pencil” حتى يفوز باللعبة. وبالتالي، تُساعد هذه اللعبة الأطفال على مُمارسة المفردات والتفكير بشكل إبداعي في كيفية تمثيل الكلمات بصريًا.

3. لعبة عشرون سؤالاً 

وفيها يُفكِّر أحد الأطفال في شيء ما، ويطرح الآخرون ما يصل إلى عشرين سؤالاً بنعم أو لا لتخمين ما هو هذا الشيء. تشجع هذه اللعبة الأطفال على تكوين الأسئلة – علاوةً على التفكير – باللغة الإنجليزية.

4. لعبة يقول سيمون

وفيها تطلب من الأطفال القيام بفعلٍ ما من خلال قول “يقول سيمون”، متبوعًا بالعمل. على سبيل المثال، “يقول سيمون المس أنفك”. إذا لم تقل “يقول سيمون” وقام الطفل بفعل الشيء، فسيخرُج من اللعبة. وبالطبع يجب أن تستخدم كلمات إنجليزيّة يعرفها الطفل مسبقًا، فأنت في هذه اللعبة تقوم بتثبيت حفظه للكلمات التي تعلَّمها وليس تعليمه كلمات جديدة.

اقرأ أيضًا: 7 ألعاب وأنشطة تقوي مهاراتك في اللغة الانجليزية

4. رواية القصص بالإنجليزية

رواية القصص بالإنجليزيّة

عندما يتعلَّق الأمر بتدريس اللغة الإنجليزية للأطفال، فإنَّ دمج رواية القصص في تجربة التعلُّم يُمكن أن يكون وسيلة فعَّالة ومُمتعة بشكلٍ كبير. من خلال القصص، يتعرَّف الأطفال على مُفردات جديدة، ويعرفون القواعد بطريقة طبيعيَّة وسياقية، ويتعلَّمون كيفية استخدام الكلمات والعبارات في مواقف الحياة الواقعيَّة، مما بدوره يساعد على فهم اللغة بشكل أفضل.

عندما يواجه الأطفال كلمات جديدة في سياق القصَّة، فمن المُرجَّح أن يتذكروا ويفهموا معانيها. إنَّ تكرار المفردات الرئيسية طوال القصة يُعزِّز من الاحتفاظ بها، مما يسمح للأطفال باستيعاب هذه الكلمات واستخدامها في كلامهم وكتابتهم.

أضف إلى ذلك أنّه من خلال رواية القصص، يتعرَّض الأطفال للتدفُّق الطبيعي للغة، بما في ذلك تركيب الجملة، وقواعد النحو، وبناء الجملة. ومن خلال سماع كيفية بناء الجمل وكيفية استخدام القواعد في السرد، يُطوِّر الأطفال فهمًا واستيعابًا لا شعوريًا لأنماط اللغة الإنجليزية. 

لدمج القصص في روتين الأطفال التعليمي، اختر قصصًا ليست مسلية فحسب، بل تتوافق أيضًا مع عمرهم ومستوى لغتهم. ابحث عن الكتب المُصوَّرة لتعليم اللغة الإنجليزية أو قم بإنشاء قصص بسيطة بنفسك، لكن من المُهم أن تتأكَّد من أن القصص جذابة وتتضمن شخصيات وموضوعات مُناسبة للطفل. 

ولتعزيز تجربة التعلُّم من خلال سرد القصص،  من المُهم أن تعرض الرسوم والصور من كتاب القصص، أو أن تستخدم الدمى أو الألعاب لتمثيل الشخصيات، حيث تُسهّل هذه الوسائل البصرية على الأطفال استيعاب الكلمات وفهمها.

وأثناء سرد القصَّة، شجِّع الأطفال على المُشاركة الفعَّالة. على سبيل المثال، توقَّف مؤقتًا في اللحظات المهمة لطرح الأسئلة أو التنبؤ بما قد يحدث بعد ذلك، أو ادعهم إلى تمثيل أجزاء من القصَّة أو إعادة سرد الحكاية بكلماتهم الخاصَّة. وأثناء طرح الأسئلة، حالو طرح أسئلة مفتوحة تتطلَّب أكثر من مجرد إجابة بسيطة بنعم أو لا، حتى تسمح لهم بتطوير مهاراتهم اللغويَّة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 انفوجرافيك لتعلم اللغة الإنجليزية

5. ربط الأشياء المحيطة باللغة الإنجليزية

لديك بيئة فريدة من نوعها مليئة بالأشياء التي يُمكنك استخدامها لتعليم طفلك اللغة الإنجليزية في المنزل، لذا استخدمها! قُم بتسمية الأشياء الموجودة في المنزل – أو أي مكان آخر – بأسمائها الإنجليزيَّة، وشجِّع الطفل على استخدام هذه الكلمات الإنجليزيَّة عند الإشارة إلى تلك الأشياء. يُساعد هذا النهج الأطفال على ربط مفردات اللغة الإنجليزية بالأشياء الملموسة، وهو ما سيُعزِّز حصيلتهم اللغويّة بشكلٍ كبيرة.

يُمكنك أيضًا استخدام العبارات والتعابير الإنجليزية عند إعطاء تعليمات لبعض الأنشطة مثل الاصطفاف أو ترتيب الغرفة أو الذهاب للنوم. من خلال تكرار هذه الجمل بشكلٍ يومي، ستتمكّن من تعريف الطفل بالعبارات شائعة الاستخدام في مواقف الحياة اليوميّة، كما ستساعده في تطوير مهارات الاستماع وفهم اللغة الإنجليزيَّة المنطوقة.

واحرص دومًا على أن تستفيد من كل تجربة يوميّة مُمكنة لتعزيز تعلم اللغة الإنجليزية لطفلك. على سبيل المثال، عند زيارة أماكن مثل السوبر ماركت أو الحديقة، علّم الطفل أسماء الأشياء بالإنجليزية. وفي كل مرّة تُكرر هذه التجربة، شجِّعه على وصف ما يراه باستخدام المفردات والعبارات الإنجليزية. سيكون هذا النوع من التعلُّم التفاعلي رائعًا للأطفال لأنه من الأسهل التعامل معه بدلاً من التدريس غير المُعتمد على السياق.

اقرأ أيضًا: 6 كتب انجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الانجليزية

6. استخدام تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية

استخدام تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزيّة للأطفال

تم تصميم تطبيقات تعلُّم اللغة الإنجليزية – المُزوَّدة غالبًا بمجموعة من خوارزميَّات الذكاء الاصطناعي – لجذب الأطفال إلى عمليّة التعلُّم. غالبًا ما تتضمن هذه التطبيقات مجموعة من الألعاب والتمارين التفاعليَّة ومحتوى الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتيَّة. وبالتالي، تجعل الطبيعة التفاعليَّة لهذه التطبيقات الأطفال مُتحمسين أثناء رحلة التعلُّم الخاصَّة بهم.

تًقدِّم هذه التطبيقات مجموعة واسعة من تمارين وألعاب بناء المفردات، كما تُوفّر أيضًا طرقًا لتكوين الجمل، وتشتمل على دروس وتمارين تعطي تفسيرات للقواعد اللغويّة بطريقة موجزة وسهلة الفهم. بالإضافة إلى ذلك، تتيح هذه التطبيقات للأطفال تطوير مهارات الاستماع والتحدُّث لديهم بكلٍ كبير. 

غالبًا ما تُوفّّر هذه التطبيقات تسجيلات صوتيَّة للمُتحدثين الأصليين للغة، مما يسمح للأطفال باتقان اللهجة الأصليّة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي التطبيقات على ميزات التعرُّف على الصوت والتي تعطي تعليقات فوريَّة حول دقَّة النطق والحديث. وبالتالي، من خلال تمارين الاستماع والتحدُّث، يمكن للأطفال الانتقال بمهارات الاستماع والتحدُّث لديهم إلى المستوى التالي.

وإذا لم تكن تمتلك الوقت الكافي لمتابعة طفلك، فإنّ هذه التطبيقات تُوفِّر العديد من ميزات التقييم وتتبُّع التقدُّم، حيث توفّر مُلاحظات حول التمارين المكتملة، وتُحدّد المهارات التي تحتاج إلى تحسين. علاوةً على ذلك، تُوفِّر بعض هذه التطبيقات أيضًا مسارات تعليمية مُخصَّصة بناءً على نقاط القوَّة والضعف الفرديَّة، لتلبية احتياجات كل طفل.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 قنوات لتعلم اللغة الإنجليزية على يوتيوب

وهكذا تكون قد تعرّفت على بعض أسهل طرق تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، وعرفت فائدة كلٍ منها وكيفيّة تطبيقها مع طفلك. فمن المؤكّد أنّ تعلُّم اللغة الإنجليزية لم يعد مهمةً شاقّة على الأطفال كما كان من قبل. كل ما عليك الآن هو البدء في تنفيذ هذه الأساليب الفعّالة مع طفلك، وسترى كيف يتحسّن أداؤه في اللغة بوتيرةٍ سريعة.

طّلع الآن على العديد من المقالات المميزة التي تساعدك على تعلم اللغة الانجليزية، أو غيرها من لغات العالم المتنوعة تعلم اللغات الآن

ومن المُهم أن تتذكَّر دومًا أنَّ كل طفل له مهاراته الخاصّة، ولذلك يجب أن تقوم بتخصيص تجربة التعلُّم لتتناسب معه ومع قدراته. فالمرونة والتكيُّف مع مهارات الطفل هما المفتاح لتجربة تعليميّة مُثمرة! وللمزيد من المقالات حول تعلُّم اللغات، قم بالتسجيل في موقع فرصة، ولا تتردَّد في الاطّلاع على باقي مقالات تعلُّم اللغات المُتاحة على موقعنا.

اقرأ أيضًا: أمثال إنجليزية لتبدو أكثر طلاقة في اللغة الإنجليزية

اقرأ أيضًا: قائمة اختصارات إنجليزية شائعة يجب على كلّ متعلم أن يعرفها

اقرأ أيضًا: اختبار كفايات اللغة الإنجليزية: دليلك الشامل حول اختبار STEP التجريبي

المصادر: goabroad، learnenglishkids، twinkl، britishcouncil

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!