الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتكيف أتعلم اللغة الفرنسية بسهولة من الصفر؟

كيف أتعلم اللغة الفرنسية بسهولة من الصفر؟

تتمتَّع اللغة الفرنسيَّة بأناقة لا يُمكن إنكارها، خاصةً في طريقة نطقها، ولذلك يُطلقون عليها لغة الحب! ومع ذلك، يجد العديد من المبتدئين صعوبةً في إتقانها بسبب مشكلات مثل القواعد النحويَّة والتهجئة المُربكة والاستثناءات لكل قاعدة تقريبًا.

إذا حلمت يومًا بزيارة باريس أو الانتقال إلى إحدى الدول الناطقة بالفرنسية، فربما سألت نفسك كيف تتعلم اللغة الفرنسية بسرعة. ربما تعتقد أن الأمر قد يستغرق شهورًا أو حتى سنوات لبدء محادثات حقيقية مع المتحدثين الآخرين بالفرنسية. ولكن مع بعض الاستراتيجيّات العمليّة، يمكنك الوصول إلى مستوى المحادثة الأساسي في غضون شهرين فقط!

سواءً كان هدفك هو تعلم اللغة الفرنسية للقيام بجولة في فرنسا أو العمل في شركة ناطقة بالفرنسية، فأنت بحاجة إلى أن تكون عمليًا وسريعًا في رحلة التعلُّم الخاصة بك. سنستعرض في هذا المقال أفضل الطرق لتعلم اللغة الفرنسية، بما في ذلك أمثلة عن كيفيَّة البدء. لنبدأ!

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

استمتع بفرصة للتعلم والتطوير مع دورات لغات مجانية عبر الإنترنت! سجل الآن في الدورات المجانية لتعلم اللغات

نصائح لتعلم اللغة الفرنسة بسلاسة

  1. ابدأ بتعلُّم الأصوات
  2. ضع في اعتبارك قواعد النطق الأساسيَّة
  3. قم بعمل قائمة بالضمائر والأسماء والأفعال الأساسيَّة
  4. اتقن القواعد النحويَّة الأساسية
  5. قم بتوسيع مفرداتك بكلمات وعبارات جديدة
  6.  استخدم تطبيقات تعلُّم اللغة
  7. مارس القراءة بانتظام
  8. تدرّب على الاستماع إلى مقاطع الصوت
  9. تدرّب على الكتابة بالفرنسية
  10. تحدّث بالفرنسيَّة

1. ابدأ بتعلُّم الأصوات

تحتوي الأبجدية الفرنسيَّة على نفس حروف اللغة الإنجليزية، بل إنّ| أكثر من 28% من الكلمات الإنجليزية لها أصل فرنسي، مما يجعلها أشبه باللغة الإنجليزيّة من أي لغة أخرى. وبالتالي، تُعد اللغة الفرنسيّة واحدة من أسهل اللغات التي يُمكن تعلمها للمتحدثين باللغة الإنجليزية. ومع ذلك، هناك فرق واحد كبير في الفرنسية، وهو أنّ الحروف لها لهجات مُختلفة.

كما ترون في الجدول أدناه، فإنَّ نطق هذه الحروف يختلف عن الحروف الإنجليزيَّة أيضًا. ولهذا عندما تتعلم اللغة الفرنسية من الضروري الانتباه إلى الأصوات، وليس مُجرّد شكل الحروف.

هناك 23 حرفًا ساكنًا و16 حرفًا متحركًا في اللغة الفرنسية. إذا كنت متحدثًا باللغة الإنجليزية، فأنت تعرف بالفعل 20 حرفًا ساكنًا وستة حروف مُتحركة. لذلك، يتبقى أمامك ثلاثة حروف ساكنة جديدة و10 حروف متحركة لتتعلمها.

يُعد التعرُّف على الأبجديَّة الفرنسية وأصوات كل حرف أمرًا بالغ الأهمية لبناء أساس قوي في اللغة. إذا لم تكن قد بدأت بالفعل في دراسة الأصوات الفرنسيَّة، فيثمكنك التدرُّب مع الفيديو في الأسفل لبقيَّة اليوم.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتعلم نفسك اللغة الفرنسية

2. ضع في اعتبارك قواعد النطق الأساسيَّة

نظرًا لوجود عدد كبير من الحروف الساكنة والمُتحرِّكة في اللغة الفرنسيَّة مقارنةً باللغة الإنجليزيَّة، فقد يكون تعلُّم النطق مربكًا للمبتدئين. تحتوي اللغة الفرنسيَّة على العديد من التعقيدات، وهناك دائما استثناءات للقواعد الأساسيّة. وفيما يلي أمثلة مُختصرة لتعطيك فكرة مُبسطة عن طبيعة القواعد العامة للنطق، لتبدأ منها رحلتك في تعلم اللغة الفرنسية:

  • يجب نطق جميع حروف العلَّة في الكلمة: في اللغة الإنجليزيَّة، غالبًا ما لا ينطق المتحدثون الأصليون بعض حروف العلة. على سبيل المثال، عبارة “do you know what I mean?” يتم نطقها حقًا كـ “dyou know what I mean?” حيث تم اختصار “do” و”you” في صوت واحد. هذا لا يحدث باللغة الفرنسية.

  • يجب التركيز على جزء معين من الكلمة: على عكس اللغة الإنجليزيَّة التي يُمكن أن يقع فيها الضغط على أي مقطع لفظي، فإنَّ الضغط في الكلمة الفرنسيَّة يكون دائمًا على المقطع الأخير المنطوق. لذلك، أثناء قيامك بتعليم نفسك اللغة الفرنسية، خذ وقتًا للتدرب على كيفيّة الضغط على المقطع الصحيح عند التحدُّث.

  • تنتهي بعض الكلمات بصوت يسمى “liaison”: إذا انتهت الكلمة بحرف ساكن وبدأ الذي يليه بحرف متحرك أو حرف “h” صامت، فإنَّ الحرف الساكن الأخير من الكلمة الأولى ينضم إلى حرف العلة التالي. على سبيل المثال، يظهر صوت “deux amis” – والتي تعني صديقان – مثل صوت “deuzamis”، حيث تنطق نهاية “deux” بدلاً من تركها صامتة. على الرغم من أن هذا قد يبدو صعبًا في البداية، إلا أنه في الواقع يجعل التحدث باللغة الفرنسية أسهل، خاصةً عندما تتحدَّث بسرعة.

إذًا، كيف يُمكنك تعلم اللغة الفرنسية عبر الإنترنت بنفسك إذا كان من الصعب جدًا إتقان الأصوات والنطق؟ أفضل طريقة هي العثور على دليل شامل حول مجموعات الحروف والأصوات وحفظ  قواعد النطق. بعد هذه النقطة، يُمكنك الشروع في تعلُّم اللغة الفرنسيّة بسهولة.

بالطبع، يُعد تعلُّم مهارات أخرى مثل التحدث والاستماع أمرًا هامًا لتحسين نطقك للغة الفرنسيَّة. سيساعدك الاستماع إلى تسجيلات الناطقين باللغة الفرنسية على التعود على الأصوات غير المألوفة. إنها أيضًا فرصة لك للتدرب على التحدث من خلال تكرار ما يقولونه حتى تتمكن من الاقتراب قدر الإمكان من النطق الأصلي.

اقرأ أيضًا: تعلم اللغة الفرنسية: الطعام والكميات بالفرنسية

3. قم بعمل قائمة بالضمائر والأسماء والأفعال الأساسيَّة

يبدأ بناء مفرداتك الفرنسية بالكلمات الأساسيَّة، حيث إنّ تعلُّمها سيسمح لك بالتحدث عن الأشخاص والأماكن والأشياء من حولك. من المستحيل تكوين جملة بدون فعل، لذا فإن أفضل شيء للبدء به هو تصريفات الأفعال الفرنسية الشائعة.

هناك طريقة أخرى تتمثل في إنشاء قائمة من الكلمات تقوم فيها بتصنيف هذه الكلمات حسب النوع أو الموضوع. بهذه الطريقة، سوف تتعلَّم موضوعًا واحدًا ونوع كلمة واحدة في كل مرة، وهي طريقة مُجرَّبة لتعلُّم مفردات جديدة. على سبيل المثال، يمكنك البدء بتعلم الضمائر:

اقرأ أيضًا: تعلم اللغة الفرنسية| قراءة الوقت والتاريخ باللغة الفرنسية

4. اتقن القواعد النحويَّة الأساسية

كما ذكرنا، يُعد تعلم الكلمات الأساسيَّة خطوة أولى مهمة يجب عليك اتخاذها في طريقك إلى التحدث بطلاقة. لكن القواعد النحوية الصحيحة لا تقل أهميةً عن تعلُّم الكلمات حتى تتمكن من إنشاء جمل مناسبة. لا توجد طريقة واحدة سهلة لتعلُّم قواعد اللغة الفرنسية، ولكننا ننصحك بالبدء بهذه القواعد:

  • النوع: الاسم إما يكون مذكرًا أو مؤنثًا. هناك بعض القواعد العامَّة – مثل الكلمات التي تنتهي بالحرف “e” عادة ما تكون مؤنثة – ولكن تذكر أن هناك دائمًا استثناءات يجب وضعها في الاعتبار.

  • أدوات التعريف: في الفرنسيَّة، هناك ثلاثة أشكال لأداة التعريف “ال”: هما “la” للأسماء المؤنثة، و”le” للأسماء المُذكَّرة، و(‘L) بفاصلة عليا عندما يبدأ الاسم التالي بحرف مُتحرِّك. هناك أيضًا أدوات التنكير “un” و”une” (والتي تناظر “a” في الإنجليزيّة) للأسماء المذكرة والمؤنثة.

  • تصريف الفعل: يُعد تعلُّم قواعد تصريف الأفعال المنتظمة وعدد قليل من الأفعال الشاذة الأكثر شيوعًا نقطة انطلاق رائعة.

  • أزمنة الفعل: في اللغة الفرنسية، هناك 12 زمن مُستخدم بشكلٍ فعَّال. يُمكنك البدء بتعلُّم زمن المضارع “présent de l’indicatif” وأفعال الماضي ، والأشكال غير المنتظمة من زمن المستقبل.

اقرأ أيضًا: تصريف الافعال الفرنسية

5. قم بتوسيع مفرداتك بكلمات وعبارات جديدة

أحد أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها عند البدء في تعلم اللغة الفرنسية هو معرفة المفردات والعبارات والأرقام الأساسية. عادةً ما يبدأ المبتدئون في تعلُّم الكلمات التي ستساعدهم عند مقابلة الفرنسيين، مثل طرح الأسئلة الأساسيَّة والتعريف بأنفسهم. صحيحٌ أنّه لا يوجد نقطة انطلاق مُعيّنة للبدء منها، لكن احرص على البدء بالأشياء الأساسيّة التي ستُساعدك على التكلُّم بسهولة مع الآخرين إن كنت تعيش في فرنسا.

على سبيل المثال، ألقِ نظرة على هذه العبارات المُفيدة لتحيَّة الأشخاص باللغة الفرنسيَّة. فيما يلي بعض العبارات الأكثر شيوعًا التي ستواجهها في المحادثة:

  • Bonjour! – صباح الخير

  • Bonsoir! – أتمنى لك التوفيق

  • Au revoir! – الى اللقاء

  • S’il vous plaît – من فضلك

  • Merci – شكرًا

  • Je vous en prie – أنا أحبك

  • Pardon/Excusez-moi – المعذرة

فيما يلي بعض الأسئلة المفيدة لمساعدتك على بدء المحادثات الفرنسية الأساسيَّة:

  • Est-ce que vous parlez l’arabe? –  هل تتحدّث العربيّة؟

  • Comment allez-vous? – كيف حالكم؟ / كيف حالك؟ (صيغة احترام)

  • Comment vous appelez-vous? – ما اسمك؟

  • Quelle heure est-il? –  كم الساعة؟

  • Où est-ce que je peux trouver…? –  أين يمكنني إيجاد…؟

ننصحك باستخدام البطاقات التعليميَّة لدراسة العبارات الفرنسيَّة التي تعلمتها سابقًا. تتيح لك تطبيقات مثل Quizlet و Anki إنشاء مجموعات البطاقات التعليمية المخصصة الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: الأرقام الفرنسية | تعلم العد من 0 – 100 بالفرنسية

6. استخدم تطبيقات تعلُّم اللغة

إذا كنت ترغب في تعلُّم اللغة الفرنسيَّة بنفسك من المنزل، فهناك العديد من الأدوات والدورات والكتب التي يُمكن أن تساعدك في رحلة تعلُّم اللغة الخاصة بك. لكن لا تنس الخيار الأكثر ملاءمة: تطبيقات تعلم اللغة! تُوفِّر هذه التطبيقات للمستخدمين المرونة اللازمة للتعلُّم بالسرعة التي تناسبهم، كما يُمكن استخدامها في أي وقت وفي أي مكان يفضلونه. 

وفيما يلي بعض من أفضل تطبيقات تعلم اللغة التي يُمكنك تجربتها:

  • Preply: يتيح لك هذا التطبيق جدولة دروس فرديَّة مع مدرسين فرنسيين حتى تتمكَّن من ممارسة مهارات التحدُّث لديك.

  • Duolingo: هذا التطبيق الشهير يضفي لمسة من اللعب على تجربة تعلم اللغة لإبقائك متحفزًا.

  • Memrise: يقدم هذا التطبيق مصادر تعليمية متنوعة، بدءًا من مقاطع الفيديو للمُتحدثين غير الأصليين للغة وحتى اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات الكتابة.

  • Rosetta Stone: يقوم هذا التطبيق بتدريبك على النطق حتى تتقنه مثل المُتحدثين الأصليين.

  • Babbel: يُعلمك هذا التطبيق المفردات اليوميَّة بينما يشرح المفاهيم النحويَّة بلغتك الأم.

اقرأ أيضًا: الصفات بالفرنسية | تعلم الوصف بالفرنسية للمبتدئين

7. مارس القراءة بانتظام

يكاد يكون من المستحيل إتقان لغة ما دون قراءة الكتب المكتوبة بهذ اللغة. بالطبع لا تحتاج إلى التعامل مع الأدب الفرنسي المُعقّد مثل كتب بروست أو هوغو في الوقت الحالي، لكنّ هذا لا يعني أنَّه يجب عليك تجاهل القراءة باللغة الفرنسية تمامًا.

إذا سألت مجموعةً من الخبراء عن نصائحهم حول تعلُّم اللغة الفرنسية، فسوف يُجمعون على أنّه يجب على المبتدئين أن يبدأوا بكتب بسيطة وسهلة الفهم. وفيما يلي بعض الكُتب المُرشّحة للبدء بها:

  • كتاب “Le Petit Prince” لأنطوان دو سانت إكزوبيري

  • كتاب “Mon père est femme de ménage” بقلم صفية عز الدين

  • كتاب “Le Petit Nicolas” بقلم رينيه جوسيني

ربما سمعت عن أولي ريتشاردز الذي يجيد 8 لغات مُختلفة. اعتمد ريتشاردز في تعلُّم اللغة على قراءة القصص دون توفر ترجمة وهو ما يُعرف باسم “النص الموازي”. على سبيل المثال، لا تقرأ “Le Petit Prince” باللغة الفرنسية وتقارنها بالترجمة الإنجليزية “The Little Prince”. إن قراءتها باللغة الفرنسية فقط ستجبرك على مواجهة صعوبة في فهم اللغة، مما قد يساعدك على الاحتفاظ بالمفردات الجديدة بشكلٍ أفضل. يمكنك أيضًا قراءة الأخبار باللغة الفرنسية أو الاشتراك في النشرات الإخباريّة. 

اقرأ أيضًا: تعلم اللغة الفرنسية: المذكر والمؤنث في اللغة الفرنسية وأدوات التعريف

8. تدرّب على الاستماع إلى مقاطع الصوت

بعد أن تحفظ قدرًا كافيًا من المفردات وتصل إلى مستوى عالٍ من فهم قطع القراءة، فقد تجد نفسك مع ذلك ما زلت في حيرةٍ من أمرك عندما يتحدَّث إليك شخص ما باللغة الفرنسيَّة. وذلك لأن الاختلافات بين الفرنسية المكتوبة والفرنسية المنطوقة كبيرة جدًا لدرجة أنها قد تبدو وكأنها لغتين مختلفتين.

بغض النظر عن اللهجات، فإنَّ الاستماع إلى اللغة الفرنسية يختلف تمامًا عن قراءتها لأن النطق ربما يختلف عمَّا اعتدت عليه. هناك دومًا الكثير من الاستثناءات لكل قاعدة قد تعلّمتها مما يُمكن أن يجعل من الصعب تدريب أذنك على فهم اللغة الفرنسية.

لهذا السبب من الضروري تضمين الاستماع في روتين تعلُّم اللغة الفرنسيَّة الخاص بك. القراءة هي وسيلة ممتعة ومريحة لإثراء مفرداتك الفرنسية، ولكنها لن تساعدك بالضرورة على فهم الأشخاص من حولك.

هناك العديد من الطرق لتنمية مهارات الاستماع لديك عبر الإنترنت، والتي تشمل:

  • الاستماع إلى تسجيلات صوتيَّة للناطقين باللغة الفرنسية.

  • الاستماع إلى ملفات البودكاست الفرنسية، مثل Coffee Break French، المُخصَّص للمبتدئين.

  • الاستماع إلى الأغاني الفرنسية من خلال البحث عن قوائم التشغيل على Spotify أو Apple Music أو YouTube

  • الاستماع إلى الكتب الصوتية، وتحديدًا إصدارات اللغة الفرنسية من كتبك المفضلة، والتي يمكنك العثور عليها على Audible.

  • ابحث عبر ال YouTube عن مقاطع فيديو حول موضوعات مألوفة لديك بالفعل، مثل التصميم الداخلي أو الطهي، أنشأها صانعو محتوى فرنسيون لتعلُّم اللغة الفرنسيَّة الطبيعيَّة والحديثة.

  • ابحث عن قنوات YouTube مخصصة لتعلم اللغة الفرنسية، مثل Piece of French (للمبتدئين إلى المتعلمين المتوسطين) وinnerFrench (للمتعلمين المتوسطين إلى المتقدمين)

يقترح ستيفن كراشين – الخبير في اللغويَّات – أنه لتعلم لغة جديدة، يجب أن يكون المحتوى مفهومًا بدرجة كافية حتى نتمكن من فهم جوهر الكلام حتى لو ظلت بعض المفاهيم خارج نطاق فهمنا. لذا، إذا لم تفهم بعد الدقائق القليلة الأولى، فابحث عن شيء آخر.

اقرأ أيضًا: تعلم اللغة الفرنسية | التحيات والتعريف بالنفس في اللغة الفرنسية مكتوبة كاملة

9. تدرّب على الكتابة بالفرنسية

فكِّر في الكتابة باللغة الفرنسية باعتبارها ورشة عمل شخصيَّة حيث يُمكنك صياغة الجمل وتجربة المفردات وتحدي مهاراتك النحوية. عندما تكتب عن يومك، أو أحلامك، أو حتى قائمة مشترياتك، فإنَّك تتفاعل بنشاط مع اللغة بطريقة تعني شيئًا ما بالنسبة لك. هذه هي أفضل طريقة لجعل المهارات اللغوية الجديدة تلتصق بذهنك.

إذا كنت قلقًا بشأن ارتكاب الأخطاء، فأنت لست وحدك. تساعدك بعض الأدوات مثل Lang-8 أو HiNative على التواصل مع المتحدثين الأصليين الذين يمكنهم تصحيح ما ترسله من كتابات

على سبيل المثال، اكتب قصة قصيرة أو قم بوصف رحلة قمت بها مؤخرًا، ثم انشرها على HiNative. لن تحصل على تصحيحات فحسب، بل في كثير من الأحيان، سيوفر المتحدثون الأصليون أيضًا سياقًا أو فروقًا ثقافية دقيقة وراء جمل معينة. يمكنهم أيضًا مساعدتك في اكتشاف المزيد من المفردات الحديثة أو غير الرسميَّة حتى لا تصبح مهاراتك في اللغة الفرنسية قديمة جدًا.

اقرأ أيضًا: ضمائر الفاعل والضمائر المنعكسة في اللغة الفرنسية

10. تحدّث بالفرنسيَّة

قد تشعر بعدم الارتياح في المرة الأولى التي تحاول فيها التحدُّث باللغة الفرنسية، لكن التعوُّد عليها وبناء ثقتك يُعد مسألة وقت إذا كنت تمارس التحدُّص بشكلٍ مُستمر. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لتعلم كيفية التحدث باللغة الفرنسية، ويمكنك حتى القيام ببعضها وأنت مرتاح في منزلك. 

في حين أنَّه من السهل إدراج الاستماع السلبي والنشط في الحياة اليوميَّة، إلا أن التحدُّث إلى المتحدثين الأصليين للغة أمر أصعب بكثير. من خلال مواقع تعليم اللغة مثل Preply، يُمكنك حجز دروس فردية في اللغة الفرنسية مع مدرسين عبر الإنترنت. سيعطيك هذا خبرة في الاستماع إلى الناطقين باللغة الفرنسية بجانب مُمارسة مهاراتك في المحادثة باللغة الفرنسية.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك استخدام تطبيقات تبادل اللغة للحديث مع الناطقين باللغة الفرنسية الذين سيعلمونك لغتهم، وفي المقابل، ستعلمهم لغتك. إذا قمت بتكوين صداقات مع شريكك في تبادل اللغة، فيمكن أن يصبح مدرسًا غير رسميًا للغة الفرنسيَّة – وهو أمر مربح لكليكما!

يُعد هذا خيارًا جيدًا إذا كانت ميزانيتك محدودة، حيث أن التبادلات مجانية ودورات اللغة الفرنسية قد تكون باهظة الثمن في كثير من الأحيان. ومع ذلك، يمكن أن يكون التبادل اللغوي غير مُنظَّم ويصعب إحراز تقدم فيه، لذا يفضل دائمًا العمل مع مدرس لغة فرنسية أكثر خبرة.

اقرأ أيضًا: تعلم اللغة الفرنسية: حروف اللغة الفرنسية

تعلَّم أساسيات المحادثة باللغة الانجليزية وطور مهاراتك في التواصل في الأوساط الاحترافية والعامية بالإنجليزية سجّل الآن

ختامًا، يُعد تعلُّم اللغة بنفسك أمرًا صعبًا، ولكن اتباع الخطوات التي حددناها في هذا المقال سيمنحك بداية رائعة. تحدث باللغة الفرنسية كلما استطعت وتدرب على القراءة والاستماع والكتابة أيضًا. نقترح أيضًا عمل ملخصات أسبوعية لما تعلمته حتى يظل في ذهنك وتظل متحفزًا من خلال رؤية التقدم الذي تحرزه.

ما عليك الآن سوى البدء في رحلة التعلُّم الخاصّة لك، وتذكّر دومًا أنّ الممارسة هي السر وراء إتقان أي لغة أيًا كانت صعوبتها. احفظ أكبر عدد مُمكن من المُفردات، واقرأ أكبر قدر مُمكن يوميًا، واستمع كثيرًا إلى المُتحدثين الأصليين وتحدّث إليهم كذلك، وستجد أنّ رحلتك لإتقان اللغة الفرنسيّة ستكون أسهل مما توقّعت. حظا سعيدا!

للمزيد من مقالات تعلُّم اللغات، قم بالتّسجيل في الموقع والاطِّلاع على بقيَّة مقالاتنا ولا تنسَ المُشاركة لتعُمّ الاستفادة.

اقرأ أيضًا: كلمات مخادعة في اللغة الفرنسية عليك أن تحذر منها!

اقرأ أيضًا: قائمة بأشهر الكلمات العامية في اللغة الفرنسية

اقرأ أيضًا: اسئلة شائعة حول اختبار كفاءة اللغة فرنسية TCF

المصدر: preply

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!