الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتهل تؤثر حساباتك على السوشيال ميديا على فرصك الوظيفية؟

هل تؤثر حساباتك على السوشيال ميديا على فرصك الوظيفية؟

في حين قد يبدو أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي هي شبكتك الخاصَّة من الأصدقاء والمُتابعين التي يُمكنك من خلالها نشر ومُشاركة ما يدور في ذهنك بعيدًا عن حياتك المهنية، فإنَّ هذا الافتراض مُضلِل تمامًا. في الواقع، يُعدّ كل ما تنشُره عبر صفحات التواصُل الاجتماعي الخاصَّة بك بمثابة بوابة ليراك الجميع من خلالها، بما في ذلك أرباب العمل المُحتملين لديك.

تقدّم لوظائف محلية وفي الخارج وظائف عن بعد عن طريق موقع فرصة.  تصفَّح الوظائف

تُشير الدراسات إلى أنَّ 90٪ من أرباب العمل يأخذون بعين الاعتبار مُحتوى المُرشَّحين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عند التعيين وأنَّ 79٪ من مسؤولي الموارد البشرية رفضوا مُرشَّحين بسبب ما وجدوه على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصَّة بهم. لذلك، من المنطقي الانتباه إلى المُحتوى الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي، حتّى لا تسمح لشبكاتك الاجتماعية بإلحاق الضرر  بمستقبلك المهني والوظيفي.

في هذا المقال، سنستعرض أهمّ أنواع المُحتوى التي يُمكن أن تُؤثِّر على صورتك عند أصحاب العمل. فإذا كُنت تبحث عن وظيفة جديدة أو تُفكِّر في تغيير مهنتك الحالية، فمن المُهم أن تكون على دراية بهذه الأنواع الستَّة من المُحتوى حتّى تُحافظ على فرصك في القبول.

إليك الآن: كيف أنشر محتوى فعال على منصات التواصل الاجتماعي؟

اقرأ أيضًا: البحث عن عمل: 10 طرق أذكى لتبحث عن وظيفة

أنواع المحتوى غير المقبول على السوشيال ميديا

أنواع المحتوى غير المقبول على السوشيال ميديا

نُقدِّم إليك الآن 6 أنواع من المحتوى غير المقبول على وسائل التواصل الاجتماعي: 

1- وجود منشورات أو تغريدات مُسيئة

لا شكَّ أنَّه ليس من الجيِّد إطلاقًا نشر أشياء مُسيئة أو غير أخلاقيَّة عبر حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. ضع في اعتبارك أنَّ صاحب العمل أو مسؤول التوظيف في الشركة التي ترغب في الانضمام إليها سيتصفَّح تاريخ النشر الخاص بك للبحث عن أي خطوط حمراء مثل التغريدات العدوانية أو الأشياء غير القانونية أو الألفاظ النابية أو الإساءة إلى شخصٍ ما علنًا.

ربما تكون قد نشرت شيئًا كنت تُؤمن به في الماضي، ولم تعد كذلك أو ربما تكون قد غرَّدت بشيء لا تقصده وخانك التعبير ليس أكثر. في هذه الحالة، لن تؤثّر نواياك كثيرًا على قرار مسؤول التوظيف الذي سيضعك في القائمة السوداء على الفور بمُجرَّد رؤية أي شيء غير أخلاقي على صفحتك. لذلك، كن حريصًا أشد الحرص على اختيار كلماتك بعناية وتجنّب الأفكار التي تحمل إساءة إلى فئة معيّنة.

قام تطبيق Tweet Deleter بتحليل وتلخيص أكثر من 200 مليون تغريدة محذوفة في عام 2020 في رسم بياني ووجد أنَّ مُعظم التغريدات المحذوفة تحتوي إمّا على ألفاظ نابية أو كلمات مُتعلِّقة بالعنصرية العرقية. لهذا السبب، إذا كُنت ترغب في تحسين فرصك في الحصول على الوظيفة التي تُريدها، تأكَّد من عدم وجود أي تجاوزات على صفحتك.

اقرأ أيضًا: أسئلة المقابلات الوظيفية وإجاباتها

2- نشر نكات مثيرة للجدل

تُعتبر مُشاركة النكات ومقاطع الفيديو الساخرة على منصات التواصل الاجتماعي هواية مُفضَّلة عند شريحة كبيرة من الأشخاص هذه الأيّام. إذا كُنت واحدًا من هؤلاء الأشخاص، فتأكَّد من أنَّ المحتوى الساخر الذي تعرضه لا يحمل إساءة لأي مجموعة ولا يُسبِّب إثارة للجدل.

على سبيل المثال، تُعدّ النكات الساخرة على مواضيع حساسة مثل الدين والسياسة من أكثر مصادر إثارة الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك، فإنَّ أذكى شيء يُمكنك القيام به هو الابتعاد التام عن السخرية في أي مواضيع حسّاسة والاحتفاظ بآرائك الأكثر إثارةً للجدل – بما في ذلك النكات والسخرية – لنفسك وعدم نشرها مُطلقًا على أي منصة.

تذكَّر دومًا أنَّه حتى لو لم تقصد أن يكون هناك أيّ إهانة في كلامك، فقد لا يفهم مسؤول التوظيف الذي يقرأ ملفك الشخصي روح الدعابة أو السخرية لديك، فيأخذ كلامك بطريقة خاطئة وبالتالي يستبعدك من قائمة المُرشَّحين المقبولين. 

اقرأ أيضًا: كيف أحضر لمقابلة عمل باللغة الإنجليزية؟

3- التقليل من شأن شركتك السابقة

إذا كنت تمرّ بيوم عصيب في العمل، فلا تتسرَّع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتخلّص من طاقتك السلبية. إذا رأى مسؤول التوظيف أو رئيسك المُستقبلي أنَّك قد انتقدت صاحب العمل السابق على صفحتك الخاصَّة أو شاركت بعض المعلومات السرية حول مكان عملك، فسيكون لديه كل الأسباب للاعتقاد بأنك ستفعل الشيء نفسه معهم إذا قاموا بتعيينك.

حتّى لو كان كل الحق معك في آرائك وكانت شركتك السابقة تستحق حقًّا الانتقاد الحادّ الَّذي ذكرته عنها على وسائل التواصل، فإنَّ عدم وجود سياق واضح هو المشكلة هنا. فكما هو معروف، من الصعب جدًا نقل سياق الموقف كاملًا على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك غالبًا ما يكتفي الأشخاص بتوجيه اللوم دون توضيح مُفصَّل للموقف. 

بدون سياقٍ واضح، فإنَّك تُخاطر ببساطة بأن تبدو كمُوظف لا يحترم المؤسسة التي يعمل فيها ممّا سيؤثر بدوره على قبولك في أيّ من الشركات الأخرى. لذلك، في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى الشكوى بشأن رئيسك في العمل، يُمكنك الاتِّصال بأصدقائك المُقرَّبين أو تناوُل القهوة مع زميل داعم لك بدلًا من انتقاده على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: 14 طريقة لتزيد إنتاجيتك في العمل

4- تقديم صورة سلبية عن نفسك

هنالك طريقة أخرى يُمكن أن تؤثّر على فرصتك في القبول عند المسؤول عن التوظيف وهي أن تُنشئ صورة سلبية عن نفسك. تعامَل مع وسائل التواصل الاجتماعي بأنَّها هي المكان الذي يُمكنك من خلاله تلميع علامتك التجاريَّة الشخصيَّة والتسويق لنفسك. قد يتصفَّح صاحب العمل المُحتمَل (أو حتى رئيسك الحالي!) منشوراتك أو تغريداتك لاكتشاف من أنت خارج سياق العمل.

انظر إلى خُلاصة مُحتواك على Facebook أو Twitter أو Instagram بعينٍ مُحايدة، واسأل نفسك هل ما رأيته يعطي انطباعًا جيّدًا عنك للآخرين؟ على سبيل المثال، هل نشرت صورًا استفزازية أو غير لائقة من قبل؟ طبقًا لإحدى الدراسات، فإنَّ 51٪ من مُديري التوظيف المُشاركين أقرّوا بأنَّهم يُراجعون الشبكات الاجتماعية لمعرفة ما إذا كان المرشح سيكون مُناسبًا لثقافة الشركة أم لا. 

لذلك، حاول الحفاظ على صورتك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال نشر مُحتوى بنّاء وإيجابي, يُمكنك نشر هواياتك واهتماماتك وتقديم نفسك كشخصية اجتماعية مُتوازنة. بالإضافة إلى ذلك، من المُهمّ أن تنشر عن مهاراتك المهنية على وسائل التواصُل (خاصةً LinkedIn) لإظهار معرفتك في مجال عملك.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

5- المُبالغة أو الكذب بشأن مُؤهِّلاتك

أظهرت دراسة أجراها فريق OfficeTeam أنَّ 38٪ من كبار المُديرين قد استبعدوا عددًا من المُوظفين بعد اكتشاف أنَّهم كانوا يُبالغون بشأن مؤهلاتهم. إذا كُنتَ قد فكرت يومًا في تحسين سيرتك الذاتيَّة من خلال منح نفسك دورًا أعلى في شركة مُعيَّنة أو إظهار خبرة عمل أطول ممّا لديك بالفعل، فكُن حذرًا.

قد لا يبدو هذا الأمر كذبًا صريحًا وخصوصًا إذا قُمت بذكر الحقيقة مع بعض المُبالغة البسيطة. ومع ذلك، إذا تمَّ اكتشاف هذا الأمر فسوف يؤثِّر ذلك بشكلٍ كبير على فرصتك في التوظيف بل وحتى على فرصك المستقبلية. 

قد يتمّ تعيينك في البداية بناءً على الخبرات الكبيرة في السيرة الذاتيَّة ثم يتم فصلك من العمل بعد ذلك بمُجرَّد اكتشاف أنَّك لا تتحلى بالمهارات التي ذكرتها، أو ما هو أسوأ من ذلك ، قد يُؤدّي ذلك إلى الإضرار بسُمعتك في الدوائر المهنيَّة.

ولكن ما علاقة هذا بوسائل التواصل الاجتماعي؟ في الحقيقة، من المُمكن أن يتمّ استخدام وسائل التواصُل للكشف عن أيّ كذبة أو معلومة غير حقيقية قلتها. قد يكون تاريخ منشوراتك على وسائل التواصل غير مُتطابق مع كلامك. على سبيل المثال، قد تُشير سيرتك الذاتيَّة أنَّك كنت تعمل على مشروعٍ ضخم في وقتٍ ما من العام، بينما تُظهر صفحتك الشخصية صورة لك على شاطئ البحر في نفس هذا الوقت من العام.

تعلَّم: كيف تكتب الخبرات العملية في السيرة الذاتية؟

اقرأ أيضًا: 10 أمور عليك عدم كتابتها في الإيميل!

6- عدم وجود أي صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي

قد يبدو هذا الأمر مُفاجئًا بعض الشيء، ولكن ضع في اعتبارك أنَّه ليس من صالحك أن تتجنَّب الشبكات الاجتماعيَّة تمامًا لأيّ أسباب. إذا كان لا بد من ذلك، فيجب على الأقل أن يكون لديك ملف تعريف على LinkedIn  لأنَّ عدم وجود أيّ حضور اجتماعي على الإطلاق يُمكن أن يؤثِّر سلبًا على فرصك في القبول.

في هذا العالم الرقمي، إذا لم تكُن مرئيًّا على وسائل التواصل الاجتماعي، فغالبًا لن تكون مرئيًا في العالم الحقيقي. قد لا يرى بعض أصحاب العمل هذا على أنَّه مشكلة، بينما قد يجده آخرون مُريبًا بعض الشيء أو قد يعتبرونك من الطراز القديم والذي يُعتبر بدوره أمرًا ليس في صالحك.

علاوةً على ذلك، من خلال عدم وجود أيّ تواجد اجتماعي، فإنَّك تفقد فرصةً لترك انطباع إيجابي لدى صاحب العمل المُحتمَل. بعض الأمثلة على تفاعلات وسائل التواصل الاجتماعي التي يُمكن أن تخلق انطباعًا جيدًا عنك هي:

  • التَّواصُل مع المُحترفين أو الخبراء البارزين في الصناعة أو أي منافذ إعلاميَّة على Twitter.

  • تحديث ملفك الشخصي على LinkedIn مع سجل عملك التفصيلي والمعلومات ذات الصلة.

  • مُشاركة أخبار ومُناقشات الصناعة مع خبرتك المهنية القوية على وسائل التواصل.

  • وضع صورة ملف شخصي ذات مظهر احترافي تلفت نظر المسؤولين عن التوظيف.

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

كيف تستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي؟

كيف تستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي

كما ذكرنا، يُمكن أن تضرّ وسائل التواصل الاجتماعي بفرصك الوظيفية وأن تُصبح عقبة في طريقك إلى حياتك المهنية التي تُريدها. لكن من ناحيةٍ أخرى، يُمكن أن يزيد الملف الشخصي الجيد على وسائل التواصل الاجتماعي من فرصك في التوظيف!

في الواقع، يُمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بعدة طرق للاستفادة في حياتك المهنية، ومن بين الأساليب الفعّالة التي يُمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل لصالحك ما يلي:

  • يُمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لبناء شبكة علاقات احترافيَّة مع الزملاء والمُتابعين والمهتمين بنفس المجال الذي تعمل فيه، حيث يُمكن أن يفتح هذا الاتصال الباب لفرص جديدة في العمل. يُمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعات وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي المهنيَة (مثل LinkedIn) والتفاعل مع الأعضاء فيها ومُشاركة الآراء والمعرفة.

  • يُمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لنفسك وإظهار مهاراتك وموهبتك وخبرتك في مجال عملك وتحسين فرصك في الحصول على فرص عمل وفرص الترقية.

  • يُمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن فرص العمل والتقديم لها، حيث يُمكن أن توفِّر هذه الوسائل الفرصة لتحديث سيرتك الذاتية والتواصُل مع الشركات والموظفين المهتمين بنفس المجال الذي تعمل فيه.

  • يُمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اطِّلاع على آخر المُستجدات في مجال عملك، والتعرّف على الاتجاهات الجديدة والتحديات والفرص التي يمكن الاستفادة منها. 

  • يُمكنك مُتابعة الحسابات الخاصَّة بالشركات والمؤسسات والخبراء المُتخصصين في نفس المجال للتعرّف على آخر التقنيات والحصول على المعلومات القيمة.

  • يُمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتعلّم والتدريب ومتابعة الدروس والدورات المُتعلِّقة بمجال العمل، وذلك بالانضمام إلى المجموعات والمنتديات والصفحات الخاصَّة بنفس المجال.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم وتعبئة طلب التوظيف الإلكتروني Job application

كيفية تحسين ملفك الشخصي على Facebook

كيفية تحسين ملفك الشخصي على Facebook

قبل أن تبدأ في تحسين ملفك الشخصي على Facebook، من المُهمّ إزالة أيّ شيء يُمكن أن يضر بشكلٍ مُباشر في فرصك في الحصول على وظيفة. إذا كُنتَ – على سبيل المثال –  تتقدَّم لوظيفة مُتعلِّقة بالتعامل مع العُملاء، فيجب أن تُظهر منشوراتك على Facebook شخصية اجتماعية لطيفة قادرة على التواصل مع الجميع بمهنية ولباقة.

بالإضافة إلى مُحتوى منشوراتك، يجب أن تحرص على كتابتها بطريقة صحيحة لغويًا، حيث إنَّ حوالي 66٪ من مُديري التوظيف صرَّحوا بأنَّهم لا يُعيرون انتباهًا للمُتقدمين الذين يُعانون من أخطاء لغوية واضحة في كتاباتهم.

من المُمارسات الجيدة أيضًا أن تُراقب عن كثب الصور التي تقوم بنشرها أو ينشرها أحد أصدقائك ويُشاركها معك، وأن تُزيل أي صورة تعتقد أنَّها قد تنعكس عليك بشكلٍ سيء. إذاً، أصبحت تعرف ما يجب تجنّبه في ملفك الشخصي على Facebook، ولكن ما الذي يجب عليك تضمينه؟ إليك بعض الأفكار:

  • معلومات عن تجارب التطوع التي قُمت بها، فحوالي 65٪ من مسؤولي التوظيف يُفضّلون المُرشحين الذين خاضوا تجارب في التطوع.

  • معلومات عن التبرعات للجمعيات الخيرية.

  • أخبار ذات صلة بالصناعة التي تتطلَّع إلى دخولها.

  • إنجازاتك في وظيفتك السابقة.

اقرأ أيضًا: إتيكيت كتابة الرسائل الإلكترونية | كيف أكتب بريد إلكتروني

كيفية تحسين ملفك الشخصي على LinkedIn

كيفية تحسين ملفك الشخصي على LinkedIn

من المؤكَّد أنَّ موقع LinkedIn هو من أهم المواقع للتوظيف في الوقت الحالي، لذلك من المُهمّ أن يكون لديك حساب احترافي عليه. إذا لم تكُن مُعتادًا على استخدامه، فإليك ما يجب فعله:

  • اختر صورة ملف تعريف احترافية ورسمية.

  • حدِّث تاريخك الوظيفي أوّلًا بأول، وتجنَّب ترك أي فجوات زمنيَّة.

  • قُم بتحديث قسم التعليم الخاص بك بجمل واضحة، مع إظهار كيف تجعلك مؤهلاتك التعليمية مثاليًا للوظيفة التي تُريدها.

  • اعمل على زيادة شبكة اتصالاتك، فكلما زاد عدد الأشخاص في شبكتك، زادت احتماليَّة عثور الشركات عليك.

  • تابع صفحات الشركات المتخصصة في مجالك، فهذا يدل على أنَّ لديك اهتمامًا حقيقيًا بمجال عملك، ويُبقيك على اطِّلاعٍ دائم.

  • اكتُب ملخصا لافتا للنظر مع إظهار أفضل صفاتك.

يُعتبر موقع LinkedIn لاعبًا كبيرًا في عالم التوظيف، لذا لا تتسرَّع في إكمال ملفك الشخصي، بل خذ ما يكفيك من الوقت حتى تأتي في النهاية بملف شخصي احترافي مُلفت لكل من يراه.

اقرأ أيضًا: خمس طرق لتحصل على ترقية في عملك وأنت في سن العشرين

اقرأ أيضًا: 8 نصائح لإنشاء حساب احترافي على لينكد إن

يساعدك هذا المقال “أفضل 10 مواقع لبناء السيرة الذاتية” على بناء سيرتك الذاتية المميزة. أنشئ سيرتك الذاتيَة الآن

خِتامًا، يُمكن القول بأنَّ حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير على فرصك الوظيفية، فعندما يقوم أحد مسؤولي التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل بها بالتصفّح في صفحتك الشخصية، فإنَّ المُحتوى الذي تنشره سيكون محل النظر. 

لذلك، يجب عليك الحرص على تحديث وإدارة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بعناية، ونشر محتوى مهني ومناسب للعمل، والحرص على عدم نشر أيّ مُحتوى يمكن أن يؤثر سلبا على فرصك الوظيفية. من ناحيةٍ أخرى، يُمكن أن تصبح حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة أداة قوية لعرض مهاراتك وخبراتك وتحسين فرصك الوظيفية، ولكن يجب عليك استخدامها بحذر وتحديثها بانتظام ونشر محتوى متنوع ومفيد بطريقة مهنية ومُتوازنة.

شاركنا رأيك حول أفضل النصائح التي يُمكن أن تُقدِّمها لكتابة مُحتوى مُناسب على السوشيال ميديا، ولا تتردَّد في قراءة المزيد من المقالات المُميَّزة والممتعة على موقع فرصة.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب رسالة التغطية | Cover Letter

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات العمل مع الفريق؟

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين Resume و CV و Biography ؟

المصادر: lifehack

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!