الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتمن أجمل القصص قبل النوم للأطفال في سن 6

من أجمل القصص قبل النوم للأطفال في سن 6

لطالما كان وقت النوم بالنسبة للجميع في طفولتهم أحد أفضل الأوقات لسماع بعض الحكايات الساحرة والقصص الجميلة. فهو وقت سحري عند الأطفال الصغار، ولحظة تنضج فيها مخيلتهم بسماع الحكايات والمُغامرات. إنَّ صياغة قصَّة ما قبل النوم للأطفال الصغار بحيث تجمع بين المتعة والإفادة وتتناسب مع عقلهم الناشئ يُعد بمثابة فن يجب أن يتقنه جميع الآباء. 

ولهذا، قدّمنا لك في هذا المقال 4 من أجمل قصص ما قبل النوم للأطفال في سن 6 إلى 7 سنوات، وهي عبارة عن حكايات خياليّة مُسلية مليئة بالشخصيات الساحرة، والمغامرات المثيرة، والخاتمة المريحة التي تضمن أحلامًا سعيدة للصغار!

اقرأ أيضًا: 20 قصة قصيرة ذات دروس قيمة

تصفّح الآن العديد من القصص الملهمة وقصص النجاح وراء العديد من الشخصيات المعروفة عربيًا وعالميًا على فرصة. اقرأ الآن

4 قصص قصيرة للأطفال قبل النوم عمر 6 – 7  سنوات:

إليك مجموعة من الحكايات القصيرة التي يمكن للأطفال في عمر 6 – 7 سنوات الاستمتاع بها قبل النوم، لتساعدهم على الاسترخاء والنوم بأحلام سعيدة:

  1. الحوريّة الصغيرة
  2. البجعات البريَّة
  3. هارولد والقلم الأرجواني
  4. اللغز

1. الحوريّة الصغيرة

الحوريّة الصغيرة

في أعماق البحر المتلألئ، كانت تعيش حوريَّة بحر صغيرة تُعدى آرييل. كان لديها شعرٌ جميل وطويل وعينان زرقاوان متلألئتان وصوت عذب يُمكن أن يسحر حتى الأسماك. كان آرييل فضوليّة بشأن العالم فوق الأمواج، وكثيرًا ما كانت تحلم باستكشاف الأرض التي يعيش فيها البشر.

وفي أحد الأيَّام وبينما كانت آرييل تسبح بالقرب من السطح، سمعت موسيقى وضحكات ساحرة. وبفضولها، ألقت نظرة خاطفة فوق الماء ورأت سفينة رائعة تبحر بجانبها. كان على متن السفينة أمير وسيم يدعى إريك يحتفل بعيد ميلاده.

وبينما كانت آرييل تُراقب من بعيد، هبَّت فجأة عاصفة شديدة، وقذفت الأمواج الهائجة السفينة. عرفت آرييل أنَّ عليها أن تفعل شيئًا لإنقاذ الأمير. بقلبٍ شجاع، سبحت إلى السطح مُستخدمةً صوتها السحري لتهدئة العاصفة وتوجيه السفينة إلى بر الأمان. وسط الفوضى، لمح الأمير إريك مخلوقًا جميلًا بصوتٍ رخيم، ولكن قبل أن يتمكَّن من رؤيتها بوضوح، اختفت تحت الأمواج.

عازمًا على العثور على هذه المُنقذة الغامضة، بحث الأمير إريك في الشواطئ يومًا بعد يوم، غير مدركٍ أنَّ حورية البحر الشجاعة كانت تحت السطح مباشرة، وتراقبه سرًا من بعيد.

لم تستطع آرييل التوقف عن التفكير في عالم البشر والأمير، فلقد كانت تتوق إلى أن تكون معه حقًا. لذلك، اتخذت قرارًا سيغير حياتها إلى الأبد، حيث قامت بزيارة ساحرة البحر التي وعدتها بتحقيق رغبتها في أن تصبح إنسانًا مُقابل صوتها الساحر، وبالفعل وافقت إيرييل وتحوّلت إلى إنسانة.

اقرأ أيضًا: هل تحتاج إلى بعض الإيجابية؟ إليك 9 قصص قصيرة ملهمة

أصبح لدى آرييل الآن ساقان ويُمكنها المشي على الأرض، لكنَّها لم تعد قادرة على التحدث أو الغناء. كانت متحمسة ولكن خائفة بعض الشيء، سبحت إلى الشاطئ ثم سحبت نفسها إليه، وما أن لمست الرمال حتى تعجَّبت من ساقيها الجديدتين وشعورها بالرمال تحت قدميها. ولكن ماذا لو لم يتعرف عليها الأمير إريك بدون صوتها؟

في تلك اللحظة، كان الأمير إريك يسير على طول الشاطئ، على أمل إلقاء نظرة أخرى على الفتاة الغامضة التي أنقذته. عندما رأى آرييل، اندهش من جمالها ولطفها. حتى بدون صوتها، ظهرت حلاوة آرييل. ساعدها الأمير إريك على الوقوف وأخذها إلى قلعته.

تحوَّلت الأيام إلى أسابيع، وأصبح آرييل والأمير إريك أقرب. لقد أمضا أيامهم في استكشاف الأرض والرقص والضحك معًا. اكتشفت آرييل الكثير من الأشياء الجديدة: رائحة الزهور، وطعم الفاكهة، ودفء الشمس على بشرتها. حتى أنها تعلمت التواصل بالإيماءات والتعبيرات.

ولكن بقدر ما كانت آرييل سعيدة، فقد افتقدت صوتها العذب وأغاني البحر الجميلة. كان الأمير إريك أيضًا يشتاق لسماع اللحن الجميل الذي أنقذ حياته. في إحدى الأمسيات، أثناء حفل راقص كبير في القلعة، شعرت آرييل بشد في قلبها. كانت ترغب أكثر من أي وقت مضى في الغناء للأمير إريك.

وفجأة ظهرت أمامها ساحرة البحر، وهذه المرة بوجه ألطف. لقد كانت تراقب آرييل ورأت الحب الذي تكنه للأمير إريك. متأثرةً بشجاعة آرييل وقلبها النقي، قرَّرت ساحرة البحر أن ترد صوتها. وبموجة من عصاها، استعاد آرييل صوتها مرةً أخرى!

بدأت آرييل في الغناء بسعادة غامرة، وملأ صوتها الجميل القلعة. تعرف الأمير إريك على صوتها على الفور وعرف أن آرييل هي من أنقذته. وعلى الفور، أخذ يدها ورقصا معًا تحت ضوء القمر، مدركَيْن أنّهما قد وجدا حبهما الحقيقي.

ومنذ ذلك اليوم، عاش الأمير إريك وآرييل معًا بسعادة، حيث ربطا بين عوالم الأرض والبحر. كانت آرييل تزور عائلتها من حوريّات البحر باستمرار، وتشاركهم مغامراتها على الأرض، بينما قام الأمير إريك ببناء سفينة سمحت لهم باستكشاف البحر 

والشواطئ معًا. وهكذا، مع وجود أغنية في قلبها وحب في حياتها، أصبحت أحلام آرييل حقيقة!

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة معبرة

2. البجعات البريَّة

قصة البجعات البريَّة

في يومٍ من الأيّام في أرضٍ مليئة بالسحر والغموض، عاشت أميرة شابَّة تُدعى إليزا مع إخوتها الإحدى عشر، وكانوا عائلة سعيدة ومُتماسكة ويحبون بعضهم البعض. كانت مملكتهم مُحاطة بغابة سحريَّة كثيفة، تحتوي على أسرار وعجائب تفوق الخيال.

وفي إحدى الأيَّام أثناء استكشاف الغابة، عثر الأشقَّاء على مساحة مخفيَّة في الغابة حيث تتلألأ بركة رائعة بضوء جميل يصدر من ألف يراعة (حشرة مضيئة). وبينما كانوا يتعجَّبون من جمال هذا المنظر، ظهرت أمامهم ساحرة لطيفة تُدعى أغنيس، وقد شعرت بالقلوب النقيّة للأميرة وإخوتها.

منحت أغنيس الأطفال هديَّة خاصَّة، وهي مجموعة من ريش البجع السحري الجميل. عندما يتم نسج هذا الريش السحري في عباءة وارتدائها، فإنَّ الريش يسمح لمن قام بارتدائها بالتحوُّل إلى بجعة. شعرت إليزا وإخوتها بسعادة غامرة بقدراتهم الجديدة، وأمضوا أيامهم في التحليق في السماء والرقص على الماء.

ولكن كما هو الحال مع العديد من الحكايات السحريَّة، لاح ظلٌ في الأفق، وهو ظل الساحرة الشريرة مورجانا التي كانت تشعر بالغيرة من الأشقاء السُعداء. لذلك، ألقت تعويذة مُظلمة على إخوة إليزا لتحويلهم إلى بجع بصورةٍ دائمة، تاركةً إليزا وحيدة ومُحطَّمة القلب.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة مؤثرة: الموت الاسود و ملاكه الحزين

عاقدة العزم على كسر اللعنة، شرعت إليزا في السعي لإيجاد طريقة لإنقاذ إخوتها. مسترشدةً بنور القلادة السحريَّة التي قدمتها لها أغنيس، سافرت عبر الغابات المظلمة، وعبرت الأنهار الهائجة، وتسلَّقت الجبال الشاهقة. وخلال سعيها، واجهت إليزا مخلوقات الغابة الودودة التي قدَّمت المساعدة، حيث انضمت إليها بومة عجوز تتميّز بالحكمة، وسنجاب مرح وغزال لطيف في رحلتها لكسر اللعنة التي احتجزت إخوتها في صورة بجع.

عندما اقتربت الأميرة الشجاعة من مخبأ مورغانا، واجهت العديد من التحديَّات، حيث أرسلت الساحرة الشريرة العواصف والعقبات في طريقها، لكن تصميم إليزا وحبها لإخوتها بالإضافة إلى مساعدة أصدقائها من الحيوانات، جعلها تستمر. أخيرًا، بمساعدة القلادة، اكتشفت إليزا سر كسر اللعنة. كانت بحاجة إلى جمع باقة من الزهور النادرة المُنتشرة في جميع أنحاء المملكة وتركيب وصفة تحت ضوء القمر المُكتمل ثم رشّها على إخوتها.

وعلى الفور وبمُساعدة أصدقائها الجدد، قامت إليزا بجمع الزهور وتحضير الجرعة تحت ضوء القمر. وعندما قامت برش الوصفة السحريّة على إخوتها، تم كسر التعويذة وعادوا جميعًا إلى صورتهم البشريّة. وهكذا، أصبحت حكاية “البجعات البريَّة” قصة عزيزة في المملكة، تنتقل عبر الأجيال، لتذكير الجميع بقوة الحب الدائمة والترابط بين الإخوة!

اقرأ أيضًا: قصة نجاح قصيرة: لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس

3. هارولد والقلم الأرجواني

قصة هارولد والقلم الأرجواني

في عالمٍ تمتزج فيه الأحلام بالواقع، عاش صبيٌ فضولي يبلغ من العمر 7 سنوات يُدعى هارولد. مع قلم التلوين الأرجواني في يده، امتلك هارولد قوّة فريدة، وهي القدرة على تحويل خياله إلى حقيقة. لكنَّ مغامرته الأكثر استثنائية بدأت عندما استخدم قلم التلوين الأرجواني ليخلق عالمًا خاصًا به!

في إحدى الليالي المُقمرة، وجد هارولد نفسه مستلقيًا على السرير، محدقًا في النجوم المتوهجة في الظلام على سقف منزله. ارتسمت ابتسامة على شفتيه عندما وصل إلى قلم التلوين الأرجواني السحري. وبضربة سريعة، رسم بابًا على جدار غرفة نومه ودخل من خلاله، وكان قلبه ينبض من الترقُّب.

عندما دخل إلى العالم الذي رسمه، وجد نفسه في مساحة مفتوحة واسعة، مضاءة حيث بتوهَّج القمر الناعم. كانت الأرض تحت قدميه ناعمة مثل المخمل، ورائحة الزهور المتفتحة حديثًا كانت تملأ الهواء.

بابتسامة ماكرة، قرر هارولد الذهاب في مغامرة. لقد رسم طريقًا قاده عبر التلال المُمتدَّة وعلى طول النهر المتلألئ. مع كل ضربه بقلمه، كان محيطه يتغيَّر، حيث  نمت الغابات، وظهرت المحيطات، وظهرت الجبال على مسافة بعيدة.

اقرأ أيضًا: إيلين: قصة قصيرة عن الصبر والمثابرة

أثناء سير هارولد، واجه العديد من المخلوقات اللطيفة التي أحياها بخياله وقلمه. كان هناك أقزام ضاحكة، وحيوانات ناطقة، وحتى تنين عجوز حكيم أعطى هارولد جوهرة زرقاء لامعة تتلألأ مثل سماء الليل.

ولكن فجأة، سمع هارولد هديرًا عاليًا هز الأرض تحت قدميه. استدار ورأى ذئبًا عملاقًا يسد طريقه. كان للذئب عيونٌ مثل الجمر المُحترق وصوت يرعد مثل الرعد. “من يجرؤ على دخول مملكتي؟” صرخ الذئب.

تسارع قلب هارولد، لكنه لم يشعر بالذعر. وبنظرةٍ حازمة، استخدم قلم التلوين الخاص به لرسم جسر فوق وادٍ عميق، على أمل الهروب. لكن الذئب كان سريعًا وتبعه عن كثب. بالتفكير بسرعة، رسم هارولد أسدًا شرسًا يزأر ويخيف الذئب، وبالفعل تعثِّر الذئب خائفًا من زئير الأسد القوي، وسقط في الوادي، واختفى عن الأنظار.

واصل هارولد مغامرته، ولكن بينام كان يستكشف قدراته الإبداعية، أدرك أنَّه قد غامر كثيرًا وضل طريقه. أصبح المكان غير مألوف، وبدأ هارولد يشعر بعدم الارتياح. أصبحت السماء أكثر قتامة، وتراقصت حوله ظلال غريبة.

بإصرار، استخدم هارولد قلم التلوين الخاص به لرسم منارة على منحدر، حيث يرشده شعاع الضوء إلى تضاريس مألوفة. أشعل نارًا دافئة حيث يُمكنه أن يستريح، وتراقصت النيران وتفرقعت بمرح.

اقرأ أيضًا: قصص نجاح ملهمة لشخصيات مشهورة

وبينما كان هارولد يجلس بجانب نار المخيم، تعجَّب من العالم الذي خلقه. لقد أدرك أنه حتى عندما تبدو الأمور مخيفة، فإن خياله وشجاعته يمكن أن يساعداه في التغلُّب على أي تحدي. 

مع تنهيدة الرضا، قرر هارولد أنَّ الوقت قد حان للعودة إلى المنزل. باستخدام قلم التلوين الخاص به مرة أخرى، رسم المدخل الذي قاده إلى غرفة نومه. عندما صعد إلى السرير، ألقى نظرة خاطفة على النجوم الموجودة على سقف منزله، وأدرك أن مغامراته الأكثر سحرًا لم يتم إنشاؤها باستخدام قلم التلوين الخاص به فحسب، بل أيضًا بقوة إبداعه وخياله.

وهكذا، في عالم تتشابك فيه الأحلام والواقع، تعلم هارولد أن خياله لا حدود له، وأنه مع القليل من الإبداع والكثير من الفضول، يمكنه الشروع في مغامرات غير عادية، داخل وخارج عقله. وهكذا، كل ليلة، كان هارولد يلتقط قلم التلوين الأرجواني الخاص به، استعدادًا لمغامرته الكبرى التالية!

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة من التراث العربي

4. اللغز

أمير صغير يمشي في إحدى الغابات ويمر بمنزل صغير

في مملكة مُحاطة بالجبال الشاهقة والغابات الخضراء المورقة، عاش صبي صغير اسمه جاك. كان جاك معروفًا عند الجميع بعقله الحاد وسرعة بديهته، وهو دومًا على استعداد لحل أصعب الألغاز والأحاجي.

في أحد الأيام، بينما كان جاك يتجوَّل في الغابة، عثر على كوخ قديم غريب مختبئ بين الأشجار. اقترب من الكوخ مفتونًا به، فوجد امرأة عجوز تجلس على عتبة الباب. قالت المرأة العجوز مبتسمةً: مرحبًا أيها المُسافر الشاب، لقد سمعت كثيرًا عن ذكائك وسرعة بديهتك، ولدي لغز لك، لغز سيختبر ذكاءك ويتحدى عقلك. قم بحله وستحصل على كنزٍ عظيم!

حريصًا على إثبات نفسه، استمع جاك بعناية بينما همست المرأة العجوز باللغز في أذنه: “أنا أتكلم بلا فم وأسمع بلا أذنين. ليس لدي جسد، ولكنِّي أحيا بالمخاوف. من أنا؟”

عقد جاك حاجبه وهو يُفكِّر في اللغز بعناية. لقد حطَّم عقله بحثًا عن إجابة، لكنَّه حاول قدر استطاعته، لم يتمكن من حل اللغز. دون رادع، انطلق جاك في مُهمَّة للعثور على الإجابة، وسافر بعيدًا عبر المملكة بحثًا عن أدلة. على طول الطريق، واجه جميع أنواع المخلوقات – من البوم العجوز الحكيم إلى الأرانب المرحة، وكان كلٌ منها يُقدِّم له تلميحات ونصائح غامضة.

اقرأ أيضًا: قصص شخصيات عربية مشهورة: ابن بطوطة

مع تحوُّل الأيام إلى أسابيع والأسابيع إلى أشهر، أصبح جاك مُرهقًا ومحبطًا، وتراجعت معنويَّاته وهو يكافح لكشف سر اللغز. ولكن عندما كان على وشك فقدان الأمل، عثر على وادٍ مخفي في أعماق الغابة، حيث تقع بركة مياه جميلة وسط بستان من الأشجار القديمة.

وبينما كان جاك يحدق في حوض السباحة، رأى انعكاس صورته يحدق به، وفجأة، بزغ إجابة اللغز عليه مثل صاعقة البرق. وبصرخة منتصرة، عاد مسرعًا إلى كوخ المرأة العجوز، وقلبه ينبض بالإثارة.

“لدي الجواب!” صاح جاك، لاهثًا بترقب. “إجابة اللغز هي… الصدى!”

لمعت عيون المرأة العجوز بالبهجة عندما تردد صدى كلمات جاك في الهواء، وبلوح من يدها، استحضرت صندوقًا مليئًا بالعملات الذهبيَّة، والأحجار الكريمة الثمينة، والمجوهرات اللامعة.

قالت المرأة العجوز مبتسمة: “مبروك يا جاك الشاب”. “لقد أثبتت أنك سيد حقيقي في الألغاز، وسوف تتم مكافأتك بثروات تفوق أحلامك الجامحة.”

شعر جاك بالفخر، ولكن قبل أن يتمكَّن من شكر المرأة العجوز، بدأت الأرض تحتهما ترتجف. وفجأة، افترقت الأشجار لتكشف عن شخصية مظلمة متخفيَّة في الظلال – ساحر الغابة المخيف، المعروف بحبه للألغاز وغيرته الشديدة من الأشخاص الأذكياء.

“إذًا، هل تعتقد أنَّك ذكي أيها الفتى؟” قال الساحر. “قم بحل لغزي، ويُمكنك الاحتفاظ بالكنز. إذا فشلت، فسيكون ملكي!” اتسعت عيون جاك لكنه أومأ برأسه بشجاعة. وعلى الفور انحنى الساحر وهمس لغزه:

“أستطيع أن أطير بلا أجنحة. أستطيع أن أبكي بلا عيون. كلما ذهبت يطير الظلام. من أنا؟”

اقرأ أيضًا: تلخيص قصة بائعة الكبريت | بين البرد القارس والأحلام الدافئة

تسارع عقل جاك وهو يُفكِّر في لغز الساحر. لقد فكر في كل المخلوقات والعناصر التي واجهها في رحلته. ثم صرخ بومضة من الإلهام: “سحابة!”

اتسعت عيون الساحر من الصدمة، ومع صرخة من الإحباط، اختفى وسط نفخة من الدخان. صفَّقت المرأة العجوز بيديها، واندلعت الغابة احتفالًا، حيث ظهرت مخلوقات من جميع الأنواع من الأشجار، تهتف لشجاعة جاك وذكائه.

ومع وجود الكنز في متناول اليد وحل لغز الساحر، عاد جاك إلى موطنه في المملكة، حيث تم الترحيب به كبطل والاحتفاء بذكائه وشجاعته. وبينما كان ينام في تلك الليلة، امتلأ عقله بأحلام المغامرات والتحديات الجديدة التي تنتظره في الأيام القادمة. عرف جاك أنه بغض النظر عن الألغاز التي يحملها المستقبل، فإنه سيكون مستعدًا لحلها بذكاءٍ وشجاعة!

سجّل الآن في كورسات مجانية ومدفوعة عبر الإنترنت في مجال اللغات والأدب على فرصة. تصفّح الدورات

ختامًا، بينما تتلألأ النجوم بهدوء في سماء الليل وينجرف العالم إلى سبات، يُمكن لقصة جميلة قبل النوم أن تحدث فرقًا كبيرًا في أمسية الطفل. لا تُقدّم القصص التي عرضناها في هذا المقال – بشخصيَّاتها الجذَّابة ومغامراتها الحميمة – التسلية فحسب، بل تضفي أيضًا دروسًا لطيفة وتحفّز الخيال عند الأطفال. 

ومن خلال مشاركة هذه الحكايات الساحرة مع طفلك، فإنّك تخلق له ذكريات دائمة والتي ستكبر معه طوال حياته. لذا، بينما تضع طفلك الصغير في السرير الليلة، اجعل هذه القصص بمثابة رحلة سحريَّة تضمن لهم أحلامًا سعيدة!

وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في موقع فرصة لتصلك المزيد من القصص المُسلية والمفيدة، ولا تتردَّد في استطلاع بقيّة القصص في مدوّنة تعلّم.

اقرأ أيضًا: قصص عربية من التراث المغربي

اقرأ أيضًا: قصة هيلين كيلر كاملة | الطفلة المعجزة

اقرأ أيضًا: هل تعرف القصة وراء هذه الأمثال الشعبية

المصدر: readthetale، readthetale

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!