الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتما هي الإقامة الفنية وكيف تقدم للحصول عليها؟

ما هي الإقامة الفنية وكيف تقدم للحصول عليها؟

الفن هو انعكاس للمجتمع والثقافة، وأحد العوامل الهامّة التي تساعدنا على فهم ما نحن عليه كبشر كما أنّ له تأثير كبير على كيفية ارتباطنا ببعضنا البعض، إنّه وسيلة فعّالة للجميع للتعبير عن أنفسهم ومشاركة مشاعرهم مع العالم، والتي يُمكن من خلالها التواصل مع الآخرين، خاصةً في أوقات الأزمات. الفن هو تعبير عن أفكارنا ومشاعرنا وخبراتنا الداخلية، كما أنَه أيضًا أحد صور الإبداع التي يُمكن استخدامها للتأثير الاجتماعي وتغيير المُجتمع للأفضل.

لهذا السبب تحرص العديد من المؤسسات حول العالم على خلق بيئة مُريحة للفنانين تُمكِنهم من إطلاق العنان لإبداعهم وإخراج أفضل ما لديهم فيما يُعرف بالإقامة الفنيّة. فما هي الإقامة الفنيَة؟ وكيف يمكنك الانضمام إلى واحدة؟ وما هي أشهر الإقامات الفنيَة المُتاحة للعرب؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال.

ما هي الإقامة الفنية؟

مجموعة من الفنانين في إقامة فنيَة

الإقامة الفنيَة – أو ما تُعرف أيضًا باسم برنامج الفنانين المُقيمين – هي فرصة تُمنح للفنانين للسفر إلى الخارج من أجل العمل في مشاريع فنيّة متميِزة، وتطوير أفكار جديدة، واستكشاف أفضل ممارساتهم في بيئة أخرى غير الاستوديو الخاص بهم بعيدًا عن المُشتِتات الموجودة في الحياة اليومية. يُعد هذا الوقت والمساحة المُخصصان للفنانين أمرًا رائعًا لإنتاج أعمالهم بأفضل شكل ممكن، وللتركيز على تطوّرهم الشخصي وتحسين مهاراتهم الفنيَة. بالإضافة إلى ما سبق، يمكن أن يكون برنامج الإقامة أيضًا عاملًا هامًا في تشكيل حياتهم المهنيَة. 

لا تختار بعض الإقامات المرموقة سوى عدد قليل من المتقدمين، لذا فإنَ امتلاك خبرة في العمل مع منظمة معينة يمكن أن يعزّز سمعتك كفنان عندما تنظر المعارض أو المؤسسات المُضيفة لهذه الإقامات إلى سيرتك الذاتية.

يمكن العثور على أماكن الإقامات الفنية في جميع أنحاء العالم، حيث يقدّم الفنانون طلباتهم للانضمام في عملية مشابهة تمامًا لبرامج التبادل الثقافي، حيث يتمّ اختيارهم بناءً على مدى قوّة وملاءمة سيرتهم الذاتية.

اقرأ أيضًا: مهارات الفنون البصرية

ما هي أشهر الإقامات الفنية المتاحة للعرب

على الرغم من توافر العديد من برامج الإقامات الفنية، لكنّ الكثير منها لا يستهدف الفنانين العرب، ممّا قد يشعر البعض بالإحباط واليأس، ويفقدهم الأمل في العثور على فرصة مناسبة لممارسة وصقل مهاراتهم الفنية على اختلافها.

فيما يلي جمعنا لكم قائمة بأشهر الإقامات الفنية المتاحة للعرب، والتي يمكنك التقديم على أي منها:

1- برنامج إقامة Pro Helvetia

مقر إقامة Pro Helvetia

يستقبل برنامج Pro Helvetia عدد ًامن الفنانين والممارسين الثقافيين من مختلف الدول العربيَة، من أجل توفير بيئة مُنسابة لهم للحصول على الإلهام، وإنشاء شبكة من العلاقات مع الفنانين الآخرين، والعمل في عدد من المشاريع الفنيَة واستكشاف أوجه تعاون جديدة. 

يوفر برنامج Pro Helvetia الإقامة وتكاليف السفر بالإضافة إلى بدل يومي وتدريب مجاني مع مُساهمة في تكاليف الإنتاج والمواد المطلوبة لتنفيذ المشروع. وتصل مدة هذه الإقامة إلى 3 أشهر.

هذا البرنامج مُتاح للفنانين والممارسين الثقافيِين في مجالات التصميم والوسائط التفاعلية والأدب والموسيقى والفنون المسرحية والفنون المرئية، وكذلك ممارسي الفنون المتنوعة، أي التي تشمل أكثر من نوع من الفن. يمكن للفنانين والممارسين الثقافيين من المنطقة العربية التقدم للحصول على إقامات في سويسرا وعدد من الدول العربية مثل مصر وتونس والأردن ولبنان.

اقرأ تفاصيل التقديم لبرنامج إقامة Pro Helvetia على فرصة.

2- برنامج إقامة المتحف العربي الأمريكي القومي

المتحف العربي الأمريكي القومي

يُعدّ برنامج إقامة المتحف العربي الأمريكي القومي أحد أهم المنصات الجاذبة للفنانين المُحترفين والناشئين من المنطقة العربيَة لتنمية مهاراتهم وممارساتهم أثناء الانغماس في بيئةٍ داعمة تُشجِع التعاون الفني بين الفنانين من المنطقة العربية والولايات المُتحدة الأمريكيَة.

ترحب الإقامة بالفنانين المحليين والوطنيين والفنانين الدوليين المُتنوعين الذين لديهم مشاريع إبداعيَة تتعلق برسالة المتحف ورؤيته وقِيمه. مع توفير مسكن في مينى City Hall Artspace Lofts في مدينة ديربورن. يتعمق الفنانون في الحياة اليوميَة للمجتمع العربي الأكثر تركيزًا في الولايات المتحدة ويتواصلون مع المجتمعات المتنوعة من منطقة مترو ديترويت ويخلقون لأنفسهم عالمًا من الإلهام والحوار والتعاون الفنِي.

توفر الإقامة للفنانين المُشاركين ما يلي:

  • سكن يحتوي على أثاث راقي ومساحة للعيش والعمل مع جميع المرافق الأخرى المطلوبة في مبنى City Hall Artspace  Lofts الشهير.

  • راتب شهري تعتمد قيمته على مُدة الإقامة والمشروع.

  • الوصول إلى موارد المتحف العربي الأمريكي القومي بالإضافة إلى شبكة قويَة من الفنانين المُتعاونين مع المتحف.

من الجدير بالذكر أنّ الإقامة لا تغطّي تكلفة السفر من وإلى الولايات المُتحدة الأمريكيَة، على الرغم من أنه قد يتم تغطية بعض الرحلات المحلية خلال مدة الإقامة التي تدعم عمل الفنان المُقيم.

يمكنك متابعة الموقع الرسمي للمتحف العربي الأمريكي القومي والتقديم للإقامة عند فتح باب الانضمام والتسجيل. 

3- برنامج إقامة Capacete في البرازيل

إقامة Capacete في البرازيل

هذا البرنامح هو تعاون بين كلٍ من منظمة “مُفردات” و “Capacete” في ريو دي جانيرو لتقديم فُرص إقامة للفنانين المُبدعين من العالم العربي. يهدف برنامج Capacete إلى إعداد جيل مُحترف من الفنانين  وتطوير الاستراتيجيات التي تُقدّم بدائل ملموسة وحقيقية لمجال الفن غير المُستقِر. تمّ تصميم البرامج السابقة لتعكس الطابع متعدد التخصصات للممارسات الفنيَة المُعاصرة ولتعزيز الجهود التي تربط العالم النظري بالأعمال الفنيَة ذات الأشكال والديناميكيات المتنوعة، لشريحة كبيرة من الجماهير.

يُركز برنامج Capacete على الندوات والمناقشات بين الفنانين المُقيمين، بما يتماشى مع مشروع كلّ فنان مُقيم. يهتمّ البرنامج كذلك بالأنشطة الجماعيَة التي تتمحور حول الحوار بين الفنانين بالإضافة إلى التمارين والممارسات المُشتركة، وبالتالي تتيح لجميع الفنانين التعلُم والاستفادة من بعضهم البعض.

يقدّم برنامج الإقامة ما يلي:

  • تذكرة طيران ذهاب وعودة واحدة، بالإضافة إلى إقامة مجانية في أماكن مُشتركة طوال مدة الإقامة. 

  • راتب شهري لكل فنان مُشارك. 

  • تكاليف التأشيرة، وتأمين السفر.

  • فرصة للمشاركة في جميع برامج Capacete وزيارة المعارض والمواقع المهمة في ريو دي جانيرو بالبرازيل، بالإضافة إلى مقابلة أفضل الفنانين في البرازيل.

  • تقديم الدعم العملي والمعلومات والمرافقة في الرحلات القصيرة، وما إلى ذلك.

  • فرصة لتقديم محاضرة / خطاب بواسطة الفنان المُشارك لتقديم أعماله ومشاريعه للجمهور المحلي.

اقرأ أيضًا: ما هي أنماط الفنون المختلفة؟ | أشهر المدارس الفنية وسماتها

4- برنامج إقامة EarthWise للفنانين في الدنمارك

تهدف منظّمة Earthwise إلى تنمية الروابط مع العالم الحي: التلال والأشجار والرياح والأنواع الأخرى والأرواح والمواسم المتغيرة. حيث تقدّم برنامج إقامة Earthwise للفنانين الراغبين في قضاء الوقت في أحضان الطبيعة لاستلهام أفكار جديدة لأعمالهم.

سيحصل المتأهلون لهذه الإقامة على العديد من المميزات التي تشمل:

  • مساحة عمل مميزة.
  • الإقامة في غرف خاصة في منزل مشترك مع متطوعي Earthwise.
  • امكانية الوصول إلى مكتبة غنية وغيرها من مرافق Earthwise.
  • التواصل والحوار وإجراء المحادثات مع مضيف Earthwise.
  • راتب قدره 1.800 يورو بالإضافة إلى ميزانية صغيرة للمواد.

يمكنك قراءة جميع تفاصيل إقامة EarthWiseوالتقديم من خلال الرابط على موقع فرصة. 

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل المنح المتاحة للفنانين العرب في الخارج؟

كيفية البحث والتقديم للإقامات الفنية

يُدرك أي شخص يفكر في السفر إلى الخارج عبر التقدُم لبرنامج إقامة فنيَة أنه أمام مُهمة شاقَة ومليئة بالتنافس. كيف تعرف من أين تبدأ؟ وكيف تتقدم؟ وبمجرد أن تقدم طلبًا، إلى أين تتجه من هناك؟ هذا ما سنجيبك عليه في الخطوات التالية:

1- البحث عن البرنامج المناسب

  • ابدأبتصفح المواقع الفنية التي توفّر برامج إقامة للفنانين وعلى رأسها موقع
    ArtConnect، الذي يُعتبر أحد أهم المواقع للعثور على الإقامات الفنية المُتاحة حاليًا في أي مكان بالعالم.
  • اسأل من حولك لمعرفة أماكن إقامة الفنانين الآخرين أو يمكنك زيارة مواقع الفنانين المُحترفين لإلقاء نظرة على سيرهم الذاتية ومعرفة من أين بدأوا وأين ذهبوا من هناك.
  • سجّل والتحق بالمنتديات وصفحات الفنانين الخاصّة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث توفّر هذه الأماكن مساحة جيدة للحوار وتبادل الخبرات، والتعرّف على الفرص المتاحة في المجال.

تصفّح أحدث فرص التبادل الثقافي والإقامات الفنية المتاحة في مختلف أنحاء العالم على موقع فرصة. استعرض الفرص

2- عملية التقديم للإقامات الفنية

في بداية عمليَة التقديم، يجب عليك أن تقوم ببعض المجهود للتأكد من موائمة الإقامة مع ما تبحث عنه وتتطلّع إليه:

  • قم بزيارة الموقع وتحقق من تاريخ برنامج الإقامة:

هل لدى البرنامج مفهوم أو مُهمَة مُعيَنة؟ ما هي القيم الجوهرية؟ ما هي المرافق المُتاحة؟ تحقق من المناطق المحيطة والشراكات والشبكة المحلية أيضًا.

  • اقرأ المعلومات المكتوبة في استمارة التقديم بعناية:

في كثير من الحالات، يتم حذف طلبات التقديم غير المكتملة والتي لا تتبع التعليمات. لهذا السبب تحتاج إلى إيلاء اهتمام كبير للإرشادات والأسئلة والمتطلبات الموجودة في استمارة التقديم.

  • تحقق بعناية من مُتطلبات الصيغة الكتابيَة في الطلب:

على سبيل المثال، تتطلب بعض نماذج الطلب حدًا أقصى لعدد الكلمات أو الأحرف لبيانات الفنان و/أو المقترحات و/أو خطابات الدافع. ضع في اعتبارك أنه ليس من الضروري دائمًا الوصول إلى الحد الأقصى لعدد الكلمات، ولكن احرص على عدم تجاوزه. هناك أيضًا متطلبات مختلفة لعدد الصور ومقاطع الفيديو وعيّنات الكتابة وما إلى ذلك، أو الحجم الذي يجب أن يكون عليه الملف (الملفات).

  • احرص على تحديث تواجدك عبر الإنترنت:

على سبيل المثال، تحديث ملفك الشخصي على موقع ArtConnect أو غيره من مواقع الإقامات المتخصصة. قد تطلب بعض برامج الإقامة الفنية رابطًا إلى موقع الويب الخاص بك. لذلك فمن الجيد التأكُد من تحديثه هو الآخر، والحرص على أن تكون صورك مُنظَمة جيدًا وذات جودة عالية.

والأمر ذاته ينطبق على صفحاتك الخاصة في منصّات التواصل الاجتماعي. باختصار، ابنِ لنفسك حضورًا لائقًا ومشرّفًا على شبكة الإنترنت.

  • تأكّد قبل عملية التقديم أن لديك محفظة أعمال قويَة:

إذا كان عليك إرسال ملف، فتأكد من أنك تستخدم صورًا ومقاطع فيديو وصوتًا عالي الجودة وما إلى ذلك، قم بتعديل أو إنشاء ملفات جديدة إذا لزم الأمر. لا شك أن اختيار نماذج أعمال جودتها عالية هو أمر بالغ الأهمية لقبولك في البرنامج.

في النهاية، إذا طُلب منك تقديم مراجع أو خطابات توصية، فتأكَد من الاتصال بالمُشرفين في وقت أبكر من عملية التقديم. تأكّد من منحهم الوقت الكافي لإعداد خطاب التوصية.

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد بالفعل من فترة التدريب العملي؟

أسئلة مهمّة عليك الإجابة عنها قبل التقديم لأيّ إقامة

من المهم أن تبحث عن إجابات لبعض الأسئلة بخصوص برنامج الإقامة قبل البدء في عملية التقديم، وذلك لتضمن توافقها مع احتياجتك، وتحقّق منها أكبر فائدة ممكنة. إليك فيما يلي 5 أسئلة مهمّة للإجابة عنها قبل المباشرة بعملية التقديم:

1- هل أنت مؤهل للتقديم؟

قبل الانخراط في عملية التقديم وإهدار وقتك وجهدك، لاحظ متطلبات أهلية البرنامج أولًا، فقد يكون  بعضها لديه قيود على أساس المنطقة أو الجنسيَة أو العمر أو الانضباط أو المستوى الوظيفي.

2- من هم الفنانون المشاركون أو الذين شاركوا في البرنامج؟

قد يكون التحقُق من الفنانين الحاليين الذين سيشاركون في البرنامج أو الفنانين الذين شاركوا بالفعل من قبل في إصدارات سابقة والإطلاع على المشاريع التي قاموا أو سيقومون بها طريقةً جيدةً لمعرفة ما إذا كانت هذه الفرصة ملائمة لك. سيصبح لديك فكرة عن مستوى الإقامة، وسيكون لديك توقّع عمّا ستكتسبه من خلال المشاركة.

3- هل هناك رسوم؟

في حال وجود رسوم، يجب على برنامج الإقامة الإفصاح عن كل تفاصيلها. خلاف ذلك، إذا ظلّت التفاصيل غامضة أو لم تكن هناك معلومات كافية، فمن الأفضل أن تتجنب هذا البرنامج وتستمر في البحث عن إقامات فنيَة أخرى. إذا كنت تشعر أن الرسوم معقولة ولكن ليس لديك ميزانية لذلك، فيمكنك محاولة الحصول على تمويلٍ خارجيِ.

4- هل الإطار الزمني للبرنامج مُناسب؟

تختلف فترات الإقامة الفنيَة في المُدّة، وستتطلب منك العديد من برامج الإقامة قضاء معظم وقتك في الموقع. هذا يعني أنه قد يتعيَن عليك أيضًا تعليق ارتباطات العمل الأخرى خلال فترة الإقامة. لذا تأكد من كون الإقامة عمليَة وجديرة بالاهتمام، ومن قدرتك على الموازنة بينها وبين ارتباطاتك الشخصية.

5- ما نوع البيئة التي تحتاجها لمتابعة أهدافك الفنية؟

لدينا جميعًا طرق مختلفة للعمل. لذلك، عليك أن تسأل نفسك إذا ما كانت البيئة التي يوفرها برنامج الإقامة مُناسبة لك أم لا. هل تحتاج إلى بيئة هادئة وخالية من الإلهاء أم أنك تحتاج إلى مزيد من التوجيه والتفاعل والأنشطة المجتمعية؟ أو ربما مزيجًا من الاثنين؟ ما نوع الاستوديو والمُعدات والموارد التي تحتاجها؟ 

كلّ هذه التفاصيل مُهمة، ويجب مراعاتها عند تحديد البرامج التي ترغب في التقدُم إليها.

تعرّف على كيفية التقديم لمختلف الفرص من منح دراسية وإقامات وزمالات من خلال مقالاتنا الشاملة والمفصّلة. تصفّح المقالات الآن

ختامًا، تُعتبر الإقامة الفنيَة فرصةً مميزة لأيِ فنان لتحسين مهاراته وتطوير سيرته المهنيَة وتكوين شبكة قويَة من العلاقات التي سيعتمد عليها بشكل كبير طوال مسيرته الفنيَة. جديرٌ بالذكر أنه لا يوجد معيار مُحدد لكَوْن برنامج الإقامة جيدًا أم سيئًا ولا يوجد نهج صحيح أو خاطئ لاختيار برنامج الإقامة. الأمر متروك للفنان لتحديد ما يسعى للحصول عليه من التجربة وهو يشُق طريقه الخاص.

وأنت ماذا عنك؟ هل كانت لديك تجربة مُميزة في أحد الإقامات الفنيَة؟ شاركنا بها في التعليقات وأخبرنا كيف أفادتك هذه التجربة لتُصبح فنانًا أفضل. ولا تنسَ التسجيل في موقع فرصة ليصلك كل جديد من مقالاتنا المفيدة والمُمتعة.

المصادر: arabameric، anmuseum، prohelvetia، armacad، arteeast، artconnect

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة شكر لجهة مانحة | نماذج رسالة شكر جاهزة | Thank you Letter

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 10 مسابقات بيئية عالمية

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!