الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتما هي أفضل الدول للعيش والعمل عن بعد كرحالة رقمي؟

ما هي أفضل الدول للعيش والعمل عن بعد كرحالة رقمي؟

قد يشعر المرء أحيانا بالحاجة إلى السفر وتغيير البيئة التي يعيش فيها؛ ربما من أجل التعرف على ثقافات البلدان والشعوب المختلفة، أو من أجل الحصول على امتيازات ومستوى معيشيّ أفضل. 

تصفح العديد من منح التبادل الثقافي والإقامات حول العالم المتاحة على موقع فرصة تصفح الآن

لا بد وأن العمل من المكان ذاته وفي نفس الوقت كل يوم هو أمر روتيني، يجعل المرء يشعر بالملل. ومما لاشكَّ فيه أن نسبة الأشخاص الذين يتجهون لخيار العمل عن بعد قد ازدادت مؤخرًا بشكل كبير؛ نظرًا للتغيرات التي طرأت على طبيعة الحياة في الآونة الأخيرة والتي تغيرت معها أهداف الأشخاص وتطلعاتهم. 

إن كنت أحد هؤلاء الأشخاص ربما حان الوقت لتتخذ قرارا جذريًا بتغيير حياتك والانتقال لتجربة جديدة؛ تستطيع فيها أن تمارس عملك عن بعد وتعيش تجربة الترحال والسفر في الوقت ذاته؛ كما يفعل الرحالة الرقميون، حيث إن هنالك العديد من الدول التي توفر مثل هذه الفرص، فتستطيع أن تقيم فيها وتمارس عملك عن بعد دون الحاجة إلى أن تحدث أي تغييرات في طبيعة عملك، وفي الوقت ذاته تستطيع أن تمارس حياة الترحال والسياحة بكل حرية، وتستمتع بكل الخدمات التي تقدمها هذه الدول، فمثلا يمكنك الآن أن تبدأ حياتك كرحالة رقمي وتحصل على فيزا للعمل في جورجيا

اقرأ أيضًا:كيف تجهز سيرتك الذاتية للتقديم إلى الوظائف عن بعد

اقرأ المزيد: الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل: محفز للتركيز أم مشتت للذهن؟

travelling

في هذا المقال ستتمكن من الاطلاع على أفضل الدول للعمل عن بعد بالنسبة للرحالة الرقميين، وستتعرف على طبيعة كل منها، وأبرز ما يميزها من أماكن خلابة أو تاريخ عريق أو حتى طبيعة الشعب الذي يعيش في هذه الدول. كما ستعرف ما هي البرامج التي تقدمها هذه الدول للأشخاص العاملين عن بعد، وكيف يمكنك التقديم والالتحاق بإحدى هذه البرامج.

إن كنت تريد معرفة من هم الرحالة الرقميون، فإليك هذا المقال: الرحالة الرقميون: من هم وكيف تكون واحدا منهم؟

اقرأ المزيد: كل ما تحتاج معرفته عن تأمين السفر عند الدراسة في الخارج

إليك هذه القائمة بأهم الدول والبرامج التي تقدمها للحصول على تأشير العمل عن بعد:

1- برمودا

جزر برمودا

تقع جزر برمودا في المحيط الأطلسي، وتُعد من أفضل الدول للعمل عن بعد، فهي تتمتع بمناخ رطب ومعتدل، ولذلك تنتشر فيها النباتات الإستوائية، حيث أن أكثر الشهور حرارة فيها هو أغسطس الذي تبلغ فيه درجة الحرارة في النهار 30 درجة مئوية. أما أكثر الشهور التي تنخفض فيها الحرارة فهو شهر فبراير حيث تصل درجة الحرارة في الليل إلى 14 درجة مئوية. تضم جزر برمودا أشخاصًا من جنسيات مختلفة، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي الرسمية المستخدمة في برمودا، بالإضافة إلى اللغة البرتغالية، أما بالنسبة للاقتصاد في برمودا فيقوم بشكل أساسي على النشاط السياحي. 

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي أفضل الدول للهجرة؟

برنامج One Year Residential Certificate 

يمكنك من خلال هذه البرنامج أن تحصل على إقامة لمدة عام في جزر برمودا، وذلك في حال أنك كنت من الأشخاص الذين يستطيعون ممارسة أعمالهم عن بعد، والمثير في هذا البرنامج أنه لا يقتصر فقط على الأشخاص العاملين، بل يشمل أيضًا الطّلبة الَّذين بلغوا سنّ الرّشد ويقومون بمتابعة دروسهم عن بعد، حيث يمكنهم التقدم للبرنامج من خلال الحصول على إثبات من المؤسسة التعليمية التي يدرسون فيها، وعليهم تحمل تكاليفهم الشخصية خلال فترة إقامتهم في برمودا. 

أما التكاليف المترتبة على تقديم الطلب هي 263 دولار. ويمكنك تجديد فترة الإقامة هناك عن طريق إعادة تقديم الطلب للعمل والدراسة عن بعد لمدة عام آخر. 

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد؟

اقرأ أيضًا: كيف تؤهل الدراسة في الخارج إلى العمل؟

2- دبي

مدينة دبي

تعد مدينة دبي عاصمةدولة الإمارات من أكثر المدن رفاهية في العالم، وهي ثاني أكبر إمارة في الإمارات العربية المتحدة. تشتهر دبي بوجود أعلى برج في العالم، وهو برج خليفة، والعديد من ناطحات السحاب حيث تتم الأعمال التجارية الضخمة. يعد المناخ في دبي حارًا كباقي دول الخليج العربي، وتغلب عليه الرطوبة؛ نظرًا لوجود العديد من الشواطئ فيها. وتضم إمارة دبي العديد من الجنسيات المختلفة من جميع أنحاء العالم. 

يمكنك الآن الاطّلاع على دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الإمارات.

برنامج Work remotely from Dubai

يُعتبر برنامج دبي للعمل عن بعد فريداً من نوعه، حيث يقدِّم للأشخاص كافَّة الامتيازات والخدمات التي تُقدَّم للمقيمين، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تستأجر شقّة خلال فترة إقامتك هناك، وأن تستعمل كافة المرافق المحليَّة والهواتف، كما يمكنك شراء سيارة أو الاستفادة من المدارس المحليَّة في حال رغبتك بذلك. يبلغ عدد الجنسيات التي يمكنها التقديم للبرنامج أكثر من 200 جنسية.

 تبلغ تكاليف تقديم الطلب على برنامج دبي للعمل عن بعد 611 دولاراً تشتمل على كافة الإجراءات التي يجب تغطيتها. إن شعرت بأنك تحتاج إلى طريقة لتخفيف تكاليف السفر عليك، فإن هذا المقال سيساعدك على ذلك: كيف أسافر بأقل التكاليف؟ 

إليك بعض الوثائق والشروط الازمة للتقديم: 

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر
  • تأمين صحي مع صلاحية التَّغطية الإماراتية
  • إثبات عمل صالح لمدة عام واحد على الأقل للموظفين عن بعد
  • إثبات ملكية للعمل أو الشركة صالح لمدة عام على الأقل لأصحاب الأعمال
  • ألا يقل الدَّخل الشهري عن 3500 دولار 

اقرأ المزيد: تعرف على أفضل شركات العمل عن بعد حول العالم

3- إستونيا 

إستونيا

تعتبر دولة إستونيا إحدى أفضل الدول للعمل عن بعد، وتقع في شمال شرق أوروبا، وتضم عِدّة جزر يبلغ عددها 1500 جزيرة. تُعتبر اللغة الإستونية هي اللغة السائدة في هذه الدولة، ثم تليها اللغة الروسية؛ حيث أن معظم سكان هذه الدولة من الرّوسيّين. وتمتاز إستونيا بالمناخ الرطب، حيث تنخفض درجات الحرارة فيها إلى  −5درجة مئوية في شهر يناير، ثم ترتفع حتى 17 درجة مئوية في شهر يوليو.

تصفّح الآن دليلك الشامل حول الدراسة في روسيا! 

برنامج e-residency vs digital nomad visa

يتيح هذا البرنامج المجال أمام أيّ موظف يقوم بعمله عن بُعد أو حتّى يعمل لحسابه الخاصّ بالتقديم للحصول على الفيزا لمدة تقارب العام في إستونيا، طالما أن المكان الذي يعمل فيه لا يقع داخل إستونيا، كما أنك لا تستطيع التقديم لهذا البرنامج إلّا إذا كان دخلك الشهري يصل إلى 4500 يورو خلال الأشهر الستة التي تسبق تقديم الطلب. تستغرق عملية التقديم والحصول على الموافقة أو الرفض مدة تتراوح بين 15 إلى 30 يومًا، ويتم تقديم الطلبات في سفارة إستونيا.  

تصفَّح الآن: أفضل التّطبيقات والبرامج التي تحتاجها عند العمل عن بعد

اقرأ المزيد: كيفية الدراسة عن بعد | إستراتيجات لتحقيق استفادة أكبر من تجربة الدراسة عن بعد

4- أيسلندا 

آيسلندا

هي جزيرة تقع شمال المحيط الأطلسي، يتحدث سكانها اللغة الأيسلندية، وتمتاز المنطقة بمناخ بحري شبه قطبي، فيغلب عليها الطقس البارد، وتسقط فيها الثلوج لمدة 100 يوم في السنة تقريبًا، حيث تصل الحرارة في شهر يناير −0.5 درجة مئوية، وترتفع في شهر يوليو لتصل إلى 11 درجة مئوية.يقوم  الاقتصاد في إيسلندا بشكل كبير على صيد الأسماك، ويشمل أيضًا بعض الخدمات الصناعية، كما يوجد في أيسلندا عدد هائل من البنوك التجارية التي تنتشر فروعها في جميع أنحاء العالم.

تمتاز أيسلندا بالطبيعة الخلابة والينابيع الحارة؛ مما يجعلها وجهة سياحية رئيسية. كما أن سكانها يحافظون على تراثهم وتاريخهم من خلال إقامة العديد من المهرجانات الوطنية والمحلية. 

إن كنت ترغب في إكمال دراستك في الخارج وتحتاج إلى إقناع والديك بذلك، فإليك8 خطوات لفعل ذلك!

برنامج long-term remote work visa

يقدم البرنامج فرصة الإقامة في أيسلندا لمدة 180 يوم، لكن يجب أن يتم السفر خلال 90 يوم من تاريخ القبول في البرنامج. يتيح لك هذا البرنامج إحضار عائلتك ليحصلوا على الإقامة أيضًا. وكباقي برامج العمل عن بعد، سيتعين عليك أن تحصل على إثبات لدخلك، فلا يجب أن يقلّ الدَّخل الشَّهري عن 8000 دولار أمريكي، وفي حالة القدوم مع العائلة يجب أن يصل الدخل الشهري لمبلغ 10000 دولار أمريكي. 

إليك الآن أبرز الوثائق والشروط اللازمة للتقديم: 

  • دفع تكاليف تقديم الطلب والتي تبلغ حوالي 68 دولارًا.
  • أن يكون جواز السَّفر ساري المفعول لمدة 90 يوم على الأقل بعد تاريخ انتهاء صلاحيّة الفيزا.
  • الحصول على تأمين صحّيّ ساري المفعول طوال فترة الإقامة.

تعرَّف الآن علىأكثر 7 أسئلة شيوعًا تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: أفضل 10 زمالات دراسية في الخارج للطلاب والباحثين

5- موريشيوس

Mauritius

تقع جزيرة موريشيوس في المحيط الهندي، قبالة السّاحل الشرقي لأفريقيا، وهي جزيرة بركانيَّة محاطة بالشّعب المرجانية، يسودها المناخ البحري الاستوائي، وتكون درجات الحرارة فيها بمعدلات متقاربة على مدار العام. 

على الرغم من أن اللغة الرسمية في جزيرة موريشيوس هي اللغة الإنجليزية، إلّا أنَّ نسبة المُتحدِّثين بها تُعتبَر قليلة، حيث أن اللُّغة الكريولية هي اللّغة المشتركة والمستخدمة لدى سُكّان البلاد، إضافة إلى العديد من اللغات التي تُستخدم لدى مجموعة من السّكّان كاللغة الفرنسية، والهندية، والصينية، وغيرها. 

يعتمد اقتصاد جزيرة موريشيوس على العديد من القطاعات، كالقطاع السياحي، والصناعي، والزراعي، كما وتشتهر الجزيرة بإنتاج الشاي والسكر، وتمتلك بنية تحتية قوية من أجل النقل، كما أن نظام الطرق فيها متطور وبحالة جيدة.

إن كنت ترغب في تعلم لغات أجنبية مختلفة، فإليك مجموعة من المقالات التي ستساعدك على ذلك حتمًا:

الأرقام الفرنسية | تعلم العد من 0 – 100 بالفرنسية

ما هي أسهل لغات العالم التي يمكنك البدء بتعلمها اليوم؟

كلمات إنجليزية للمبتدئين | أهم كلمات اللغة الإنجليزية

برنامج Mauritius Premium Travel Visa

يفتح هذا البرنامج المجال للموظفين عن بعد، والرّحالة الرقميين من العديد من الجنسيات المختلفة للحصول على فيزا لمدة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة، وهذه المدة قابلة للتجديد، على ألّا يكون مصدر عملهم من داخل البلاد.

الخبر الجيد في هذا البرنامج هو أنه لا يترتب عليه أيّ تكاليف من أجل تقديم الطلب، إلّا في حالة الموافقة عليك سيتطلب حينها دفع تكاليف إجراءات السفر، ونتيجة لذلك كل ما يترتب عليك هو تجهيز الوثائق الاعتيادية من التأمين الصحي وجواز السفر وإثبات مصدر الدخل، ثم القيام بتقديم الطلب إلكترونيا عبر الموقع الرسمي. 

اقرأ المزيد: ابدأ مسيرتك في العمل الحر من خلال تدريس اللغة العربية عبر الإنترنت

6- مونتسرات

Montserrat

وهي جزيرة تقع في بحر الكاريبي، ضمن الأراضي التابعة للمملكة المتحدة، حيث تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في هذه الجزيرة. وتضم المنطقة مزيجًا من الجنسيات الإفريقية والأمريكية والأوروبية. وهي جزيرة ذات أصول بركانية، وتشتهر بالتربة الرمادية التي تغطي شواطئها. يكون المناخ فيها استوائيًّا معتدلًا، ولا تتغيّر درجات الحرارة فيها بشكل كبير خلال العام، حيث تتراوح درجة الحرارة فيها بين 21- 24 درجة مئوية في الشتاء، وترتفع في الصيف لتتراوح بين 27 – 30 درجة مئوية. 

اقرأ أيضًا: ميزات الدراسة في بريطانيا وأفضل المدن الدراسية في بريطانيا

تعرَّف الآن على: أهم المنح الدراسية في بريطانيا

 برنامج Montserrat Remote Worker Stamp 

يمنح هذا البرنامج أي شخص غير مقيم في مونتسرات تصريح سفر لمدة 12 شهر، على أن يكون عاملاً لدى شركة عامَّة أو خاصَّة، أو لديه عمله الخاصّ خارج البلاد. ويمكنك السفر داخل وخارج مونتسرات كيفما تريد خلال هذه الفترة، كما يمتاز هذا البرنامج بسرعة الرَّدّ على المتقدمين، حيث ستصلك رسالة بالقبول أو الرفض خلال 7 أيام عمل من إرسال الطلب، في حال أن طلبك لا ينقصه أيّ وثيقة وكافة المعلومات الواردة فيه صحيحة. 

ستحتاج في هذا البرنامج إلى تقديم إثبات لدخلك السنوي، والذي يجب ألّا يقل عن 70,000 دولار أمريكي، مع العلم أنَّ تكاليف تقديم الطلب تبلغ 500 دولار إذا كنت ستقدم بمفردك.

اطّلع الآن على الدراسة في بريطانيا: افعل وتجنب التالي!

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول التعليم عن بعد

7- أنتيغوا وباربودا

Antigua and Barbuda

وهي دولة تشكلها مجموعة من الجزر المستقلة في بحر الكاريبي، معظم سكانها من أصول إفريقية، واللغة الرسمية المستخدمة فيها هي الإنجليزية. تتميز بالمناخ الاستوائي ويعتبر الطقس فيها معتدلاً طوال العام، حيث تتراوح درجات الحرارة فيها بين 25 درجة مئوية في شهر يناير، وتصل إلى 28 درجة مئوية في شهر أغسطس. 

كان القطاع الاقتصادي في دولة أنتيغوا وبربودا قائمًا على الزراعة سابقًا، بالإضافة إلى دور القطاع السياحي البارز في تطوير الاقتصاد، حيث أنها تتمتع بطبيعة وشواطئ ساحرة وخلابة، ويوجد بها أيضًا مأكولات بحرية رائعة، ومسارات مناسبة للمشي داخل الغابات المطرية. 

اقرأ أيضًا: جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

برنامج Nomad Digital Residence visa program

يستهدف هذا البرنامج الرحالة الرقميين تحديدًا، ولكنه مفتوح لأي شخص يستطيع ممارسة عمله عن بعد. وذلك لمدة تصل إلى سنتين، كما يتيح البرنامج المجال للأشخاص من مختلف الجنسيات طالما أنهم يحققون المتطلبات الخاصة الحصول على الفيزا. ويُسمح للفرد بإحضار أحد أفراد عائلته إذا كانت تقع عليه الشروط ذاتها من العمل أو الدراسة عن بعد. 

وعلى عكس العديد من برامج العمل عن بعد، فهذا البرنامج لا يحتوي على حدّ أقصى لقبول الطَّلبات التي يمكن الموافقة عليها؛ ممّا يجعل عملية التَّقديم أسهل لعدد أكبر من الأشخاص، كما أنه متاح على مدار العام.

تستغرق عملية الموافقة أو الرفض على الطلبات المقدمة ما يصل إلى 14 يوم، مع العلم أنه يجب أن يبلغ الحد الأدنى للدخل الفردي السنوي 50,000 دولار أمريكي من أجل أن يتمكن من إعالة نفسه (وعائلته إن تواجدت معه) طوال فترة الإقامة، وتبلغ تكاليف التقديم للطلب ما يعادل 1500 دولار إذا كان الشخص سيسافر بمفرده، وتصل إلى 3000 دولار في حال كان سيسافر مع أكثر من شخصين. 

اقرأ المزيد: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

تصفّح أحدث الوظائف وفرص العمل المحلية وفي الخارج.  تصفّحها الآن!

بات موضوع الرحالة الرقميين والعمل عن بعد محطّ اهتمام العديد من البلدان حول العالم، فهو يفتح المجال للإبداع في العمل، واكتشاف العالم في الوقت ذاته. ونودّ الإشارة إلى أن جميع الأماكن المذكورة في المقال هي إمّا جزر ذات طبيعة خلّابة وشواطئ ساحرة، تسمح لك بممارسة أعمالك في جو من الراحة والصفاء الذهني، وإمّا أنها مدن ضخمة ذات رفاهية عالية واقتصاد هائل، ستمنحك الفرصة لاكتساب خبرات جيدة وتكوين علاقات اجتماعية قد يكون لها تأثير إيجابي على حياتك العملية في المستقبل.

اقرأ المزيد: كيف تستعد وتهيئ نفسك ومنزلك للعمل أو الدراسة عن بعد؟

يمكنك الإطلاع على المزيد من فرص العمل عن بعد والسفر إلى الخارج على موقع فرصة.

 وأيضًا هنالك العديد من المقالات التي تشمل هذه المواضيع على مدونة تعلّم، تصفَّحها الآن!

حمّل الآن تحميل تطبيق فرصة على هاتفك المحمول، واطّلع على أحدث الفرص المتنوعة.

المصادر : Britannica / Remote.co

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!