الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتما هي أفضل الدول للتطوع في عام 2024؟

ما هي أفضل الدول للتطوع في عام 2024؟

يعد التطوع في الخارج أحد أفضل الطرق ليس فقط لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع، إنما أيضاً للتعرف على بلدان جديدة وثقافات مختلفة خاصة لمحبّي السّفر والاستكشاف والمغامرة. من خلال فرص التّطوع المتوفرة في جميع أنحاء العالم، ستتمكن من التَّواصل مع السُّكّان المحليّين واحتضان حضارة البلد وعاداته، بالإضافة إلى المساهمة في المشاريع التي يمكن أن تفيد المجتمعات والكوكب ككل. 

إن العمل التطوعي وسيلة مثالية أيضاً لتكوين صداقات ولقاء أشخاص جدد لديهم اهتمامات متشابهة للقيام بأنشطة وفعاليات مسلية، كما تساعد أعمال التطوع على تقوية الروابط بالمجتمع وتوسيع شبكة الدعم الخاصة بك. سيكون كل هذا ممكناً إذا بدأت التطوع بعقل منفتح وشخصية إيجابية؛ إذ سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى تجربة مثيرة ومُرضية لك ولمن حولك. 

تعرف الآن على الفرص التطوعية في الخارج المتاحة على موقع فرصة  تصفح فرص التطوع

تختلف أهداف العمل التطوعي في الخارج من شخص لآخر، إذ يضع بعض الأشخاص الأولويَّة لردّ الجميل للمجتمع بينما يركز آخرون على اكتساب المهارات والخبرة من التطوع. مهما كانت الأسباب الشخصية أو المهنية التي تدفعك إلى السفر التطوعي في الخارج، تعتبر جميعها دوافع جيدة للاستمتاع بهذه التجربة إلى أقصى حد. 

سواء كنت مهتماً بتمكين اللاجئين وضحايا الاتجار في تايلاند أو الحفاظ على الحياة البرية في جنوب أفريقيا، فقد قدمنا لك في هذا المقال أفضل البلدان للتطوع في الخارج لعام 2024، بالإضافة إلى أمثلة على مشاريع تطوعية يمكنك المشاركة بها. ولكن قبل ذلك، سنقدم بعض النصائح الصغيرة التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار قبل تحديد وجهتك.

تصفَّح الآن فرص السفر إلى الخارج

نصائح لاختيار وجهتك للتطوع في الخارج

التطوع في الخارج

قد يكون اختيار الوجهة المثالية للتطوع مهمة صعبة، لذلك إليك بعد النصائح التي ستساعدك على تحديد مكان مناسب لك للقيام بالتطوع لهذا العام: 

  • اختر المكان الذي يناسب شخصيتك ومجموعة مهاراتك، ولكن بنفس الوقت يجعلك تشعر بأنك خارج منطقة راحتك، فهي واحدة من أفضل الطرق للتعلم واكتساب مهارات جديدة.
  • اذهب إلى بلدان تقدم لك مغامرات مثيرة، إذ تتوفر العديد من البرامج التي تقدم فرصاً اجتماعية وبرامج ترفيهية مقابل التطوع الذي تقوم به. 
  • اختر مكاناً قد يكون من الصعب عليك زيارته لوحدك أو بدون دعم برنامج تطوعي، إذ سيوفر لك ذلك العديد من المزايا خلال تجربة التطوع.

اقرأ أيضاً: هل تحتاج إلى بعض الإيجابية؟ إليك 9 قصص قصيرة ملهمة

أفضل الدول للتطوع في عام 2024

في حين أن هناك أماكن لا حصر لها يمكنك الذهاب إليها للتطوع في الخارج، فإنَّ أفضل الأماكن هي تلك التي توفر لك فرصاً لتوسيع مهاراتك مع مشاركة طاقتك ومعرفتك وخبراتك مع الآخرين. لذلك، سنقوم في هذا المقال بمساعدتك على التعرف بشكل أكثر على أفضل المواقع للتطوع في عام 2024: 

1- الهند

الهند

يُمكن أن تكون الهند وجهة تستحق الاستكشاف بالنسبة للمتطوعين المهتمين بالرّعاية الصِّحِّيَّة، خاصة أولئك الذين يتطلّعون إلى مشاركة مجموعة من المهارات التي اكتسبوها في بلدانهم. على الرغم من أن الهند قد شهدت نموّاً اقتصاديّاً سريعاً على مرّ السّنوات، إلّا أنَّ العديد من القرى والمجتمعات الصغيرة لا تزال تفتقر إلى الوصول إلى المياه النَّظيفة أو السَّكن المناسب أو الرِّعاية الصِّحيَّة الأساسيَّة. 

تعاني العديد من المستشفيات والعيادات الهنديَّة من نقص الموارد، لذا قد يكون من الصعب العمل مع الإمدادات المحدودة مما يتطلّب الكثير من المرونة من جهتك، ولكن سيكون المُتخصِّصون الطِّبيّون المحليُّون موجودين لإرشادك. تتطلب بعض البرامج من المُتطوّعين أن يكونوا طلاب رعاية صحية أو عاملين مرخصين في مجال الرعاية الصحية، ولكن سواء كان لديك خبرة طويلة أو قصيرة، فمن المحتمل أن يكون هناك مكان لك للمساهمة في المجتمع الهندي. تذكّر أن عدد سُكان الهند ما يقرب من 1.4 مليار نسمة، لذلك هناك دائماً العديد من الفرص للمساعدة. 

تحتاج الهند أيضاً إلى متطوعين طبيّين مُتخصِّصين في طب الأسنان للمساعدة في العيادات والمستشفيات، فضلاً عن نشر الوعي بالصِّحة العامَّة لتعزيز أساسيّات الصِّحَّة وموضوعات عديدة مثل وباء الكورونا والأمراض المعدية وبرامج الصِّحَّة العالميَّة وغيرها الكثير. 

مشاريع تطوعية في الهند: 

  • توفير ضمادات الجروح لمرضى العيادات المزدحمة في مناطق الدخل المحدود. 
  • الانضمام إلى عيادة صحية متنقلة تقدم الرعاية للمجتمعات الريفيَّة. 

اقرأ أيضاً:الدليل الشامل للدراسة في الهند | كل ما تحتاج معرفته عن التقديم للدراسة في الهند

اقرأ أيضاً: كيف تعثر على هدفك في الحياة؟

2- جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا

إذا كنت من محبّي الحياة البريَّة، فقد تكون جنوب أفريقيا الوجهة المثاليَّة بالنّسبة لك للقيام بالعديد من أعمال التطوع، إذ إنَّها مليئة بالمتنزَّهات الوطنيَّة وجميع أنواع الحياة البريَّة من القطط الكبيرة إلى الطيور إلى الحيوانات المُهدَّدة بالانقراض مثل وحيد القرن الأسود.

يُمكن للمُتطوّعين في جنوب أفريقيا المُساعَدة في جُهود البحث من خلال مراقبة وجمع البيانات حول الحالة الصحية والسلوك وعدد الحيوانات في المنطقة، أمّا إذا كنت تفضل على سبيل المثال مهامّ تتعلق بالتّواصل، فهناك فرص للتدريب كدليل للمنتزه للمساعدة في نشر الوعي حول الحياة البريَّة المُعرَّضة للخطر والمُهدَّدة بالانقراض. 

مشاريع تطوعيَّة في جنوب أفريقيا:

  • إجراء بحث حول سلوك الأسود في محمية طبيعية خاصة. 
  • توثيق صحة الحياة البرية المُهدَّدة بالانقراض داخل وحول حديقة كروجر الوطنية.
  • العمل في واحدة من المتنزهات الوطنيَّة في جميع أنحاء جنوب أفريقيا والتي يبلغ عددها 22 وتحتوي على أكثر من 95000 حيوان بري. 

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين المهارة والموهبة وكيف أطور كلا منهما؟

3-نيبال

نيبال

تعد نيبال موطناً لجبال الهيمالايا الرائعة وغابات شيتوان ذات الأشجار الكثيفة، إذ إنَّها دولة تتمتَّع بالتَّنوُّع الهائل بما يتعلق بالطَّبيعة والحيوانات ممَّا يجعلها أيضاً وجهة مناسبة للمغامرة والاستكشاف. ينجذب المتطوعون بشكل عامّ إلى الثَّقافة في نيبال والسُّكّان المحليّين الودودين الَّذين يرحبّون بالزّوّار في جميع أنحاء البلاد. 

يُمكن للمُتطوعّين المساعدة في مشاريع البنية التحتية، مثل المُساعدة في جهود التَّعافي من الزلزال أو بناء الفصول الدراسية في القرى المحلية. يتوفَّر أيضاً برامج لتعليم المهارات للبالغين والتي ستُمكِّنهم من النجاح كأصحاب أعمال محليّين؛ إذ تهدف هذه المشاريع بشكل عام إلى تعزيز التماسك الاجتماعي والمجتمعي من خلال التركيز على حقوق الإنسان. 

مشاريع تطوعية في نيبال:

  • بناء مكتبة محليّة ودعم مشاريع محو الأمِّيَّة للأطفال والكبار. 
  • القيام بإعطاء دروس حاسوب في القرى الريفيَّة ذات الوصول المحدود إلى التّكنولوجيا. 

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على مخاوفك؟

4- بيرو

بيرو

لطالما كانت بيرو واحدة من الوجهات الشهيرة للزوار المهتمين بالحفاظ على البيئة، وذلك بفضل جبالها الخلابة وشواطئها الرائعة وتراثها الثقافيّ الغنيّ. من جبال الأنديز إلى الأمازون، يمكننا القول بأن بيرو تمتلك بالفعل كل شيء. 

يمكن للمتطوّعين في بيرو العثور على مشاريع في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المجالات البيئية، سواء كنت مهتماً بتعزيز السياحة البيئية المستدامة والمسؤولة من خلال التعليم أو البحث في التَّنوُّع البيولوجيّ والنّباتات المحليَّة، إذ ستجد بالتَّأكيد مشروعاً مفيداً في انتظارك في بيرو. 

مشاريع تطوعية في بيرو:

  • مناصرة مجتمعات السّكّان الأصليّين في مواجهة عمليّات شركات النّفط.
  • القيام بإجراء بحث في منطقة الأمازون عن طريق تحديد أنواع الطيور المحلية وفهرستها. 

اقرأ أيضاً: كيفية التطوع والعمل مع الأمم المتحدة

5- غانا

غانا

أصبحت غانا التي تقع على طول خليج غينيا والمحيط الأطلسيّ في غرب أفريقيا وجهة شعبيَّة متزايدة للمتطوعين الذين يرغبون بالسفر التطوعي؛ إذ إنها دولة تستقبل الزوار من جميع أنحاء العالم وتمتلك ديمقراطيَّة مستقلة، كما يوجد لدى غانا أيضاً مجموعة من فرص التَّعليم وتنمية الشباب، خاصة للمتطوعين المهتمين بمساعدة تعليم الأطفال.

يُمكن للمتطوعين المساهمة في أنظمة التّعليم المحليَّة من خلال المساعدة في تدريس الرياضيات واللغة في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية. على الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي إحدى اللغات الرسمية في غانا، إلا أن العديد من الأطفال في المناطق الريفية يتحدثون في المقام الأول لغات السّكان الأصليّين الإقليميَّة.

مشاريع تطوعيَّة في غانا:

  • تعليم اللُّغة الإنجليزيَّة للأطفال الذين يعيشون في المناطق الريفيَّة والنّائية. 
  • مساعدة مُعلِّمي الفصول المحليَّة في رياض الأطفال ودور الحضانة. 

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك ترك انطباع أولي مميز؟

6- الإكوادور

التطوع في الإكوادور

نظراً لأن الإكوادور هي موطن جزر غالاباغوس المشهورة عالميّاً، فإنَّ الحفاظ على البيئة والحياة البرِّيَّة هي من المشاريع الكُبرى في هذه البلاد، بالإضافة إلى مشاريع تنمية الشَّباب وتمكينهم المتوفرة للمتطوعين في العديد من المجالات. 

بسبب نقص الموارد التعليمية والمهنية، يُقدّر البنك الدولي أن حوالي 14% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً كانوا عاطلين عن العمل في عام 2021. لذلك، يُمكن للمتطوعين المساعدة في تعليم الشباب المهارات التي يمكنهم استخدامها في التعليم الإضافي أو في مكان العمل وذلك لإعدادهم لمستقبل ناجح. 

مشاريع تطوعية في الإكوادور:

  • إدارة عيادة لياقة للأطفال والمراهقين المحليّين. 
  • إنشاء مكتبة مجتمعيَّة مُتخصّصة في كتب الأطفال والمراهقين. 

اقرأ أيضاً: 10 أهداف عليك تحقيقها في مرحلة الشباب

7- كينيا

كينيا

تعد كينيا واحدة من الدول العشر الأكثر تضرراً من تَغيُّر المناخ، إذ إنَّ الجفاف الذي يؤثر في الوقت الحالي على أفريقيا هو الأسوأ منذ 40 عاماً ويتسبّب في صعوبات كبيرة للسُّكّان في مناطق شمال غرب كينيا. على الرّغم من أن أكبر المساهمين في انبعاثات غازات الاحتباس الحراريّ في العالم هم الدّول ذات الدَّخل المرتفع، إلّا أنَّ تَغيُّر المناخ يؤثّر بشكل غير متناسب على البلدان ذات الدَّخل المنخفض.

لذلك، هناك الكثير من أعمال التطوع للمهتمين بأبحاث تغير المناخ والتَّخفيف من حدّته، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التي يمكن للمتطوعين المشاركة بها لمساعدة كينيا في التغلب على تغير المناخ على نطاق واسع. 

مشاريع تطوعية في كينيا:

  • المساهمة في الحفاظ على المياه ومشاريع غرس الأشجار. 
  • مراقبة الحيوانات والقيام بتوثيقها للمساعدة في إجراء البحوث حول كيفية تأثير تَغيُّر المناخ على النّظم البيئيّة المحليَّة. 
  • القيام بالأبحاث حول التَّغيُّر المناخيّ في تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: كيف تستغل أوقات الفراغ لصالحك؟ | أفضل طرق التخلص من الملل

8- كوستاريكا

التطوع في كوستاريكا

عادة ما تكون كوستاريكا على رأس القائمة لمحبّي السفر التطوعي؛ إذ إنَّها تُعتبَر واحدة من أكثر الدول استدامة في العالم ممّا يوفّر فرصاً مذهلة للتطوع في الخارج في مختلف القطاعات. نظراً لأنها دولة تتَّسم بالطَّبيعة الخلّابة، فهناك الكثير من فرص التطوع للانغماس في هذه الطبيعة والمساعدة في الحفاظ عليها.

بصفتك متطوعاً في كوستاريكا، يمكنك المساعدة في إعادة تأهيل الحياة البرّيّة في بيئتها الطَّبيعيَّة، أو إنقاذ السَّلاحف البحريَّة أو مُساعدة الباحثين في جمع المزيد من المعلومات حول النظام البيئيّ البحريّ، كل هذا بينما تتعرف أيضاً على ثقافة هذا البلد الجميل وسكانه الودودين وأسلوب حياته الشيّق! 

مشاريع تطوعية في كوستاريكا:

  • حراسة أعشاش السلاحف على الشاطئ ليلاً لحمايتها من الصيادين والحيوانات المفترسة. 
  • إعادة زراعة أشجار المانغروف وتنظيف القمامة والبلاستيك في الشواطئ المحليَّة. 

اقرأ أيضاً: 46 نصيحة ومقولة لتطوير الذات وتحقيق النجاح

9- تايلاند

التطوع في تايلاند

يخطر في بال معظم الناس عندما يسمعون اسم هذا البلد المذهل الشواطئ والجزر الصغيرة، ولكن في الواقع يوجد لدى تايلاند الكثير لتقدمه من غابات جبلية وتاريخ وثقافة وحضارة مثيرة للاهتمام.

ستجد في تايلاند العديد من الفرص المختلفة للمشاركة في مشاريع تركز على حقوق الإنسان، إذ تواجه البلاد تحديات مع وجود 3.9 مليون عامل مهاجر اعتباراً من عام 2019، كان 100 ألف منهم أيضاً من اللاجئين أو طالبي اللجوء. من المهم معرفة أيضاً أن النساء والأطفال مُعرَّضون بشكل خاص للاستغلال ويمكن لك أن تشارك في بعض البرامج التي تحميهم وتدعمهم. 

مشاريع تطوعية في تايلاند:

اقرأ أيضاً: الهجرة إلى تايلاند | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في تايلاند

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين التدريب العملي والتطوع ؟

10- تنزانيا

التطوع في تنزانيا

إذا كنت تبحث عن فرصة تطوعية تتضمن العمل بيديك، فيُمكن أن تكون مشاريع البناء مناسبة لتطوير مهاراتك. في عام 2021، تعهّدت الحكومة التنزانية ببناء 1000 مدرسة ثانويّة في جميع أنحاء البلاد، مع التركيز بشكل خاص على المناطق الريفية.

قد تكون المباني المدرسيَّة في حالة سيئة وقد يكون وجودها معدوماً في بعض المناطق والبلدات والقرى الصَّغيرة في جميع أنحاء تنزانيا؛ لذلك، يمكنك الانضمام إلى فرق تساعد في بناء مدارس جديدة أو تجديد مدارس قديمة، بالإضافة إلى تعزيز بيئات تَعلُّم إيجابيَّة للأطفال المحلِّيِّين. على الرّغم من أنَّ هذه الفرص تتطلَّب خبرة سابقة، إلّا أنَّ هناك أيضاً العديد من المشاريع التطوعية المتوفّرة في تنزانيا لجميع أنواع المهارات. 

مشاريع تطوعية في تنزانيا:

  • المساعدة في بناء المدارس في المناطق الريفية.
  • تركيب أنظمة المياه والصّرف الصحِّي في المناطق التي تعاني من نقص الموارد. 

ابدأ التعلم الآن من خلال الالتحاق بالعديد من الدورات والكورسات أونلاين المتاحة على موقع فرصة. سجّل الآن

تذكر دائماً أن العمل التطوعي في الخارج هو تجربة لا تُنسى بإمكانها أن توسع نظرتك للعالم، بينما تسمح لك بالقيام بأعمال خير للآخرين. قم باختيار البلد التي تعتقد بأنها مناسبة لشخصيتك ومهاراتك واهتماماتك، واستعد لتغيير حياتك وحياة الآخرين في أحد أفضل الأماكن للتطوع في الخارج لعام 2024. 

المصادر: gooverseas، goabroad

اقرأ أيضاً: أهم المهارات الحياتية للنجاح، ماذا تمتلك منها؟

اقرأ أيضاً: كيف تقدم على فرص التطوع في الخارج ومحليا؟

اقرأ أيضاً: 20 قصة قصيرة ذات دروس قيمة

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!