الخميس, سبتمبر 19, 2024
Homeالربح من الانترنتكيف تقوم بعمل البودكاست الخاص بك

كيف تقوم بعمل البودكاست الخاص بك

لا يخفى على أحد أنّ البودكاست أصبح من أكثر منصّات المحتوى انتشارًا حول العالم، وأنّه قد صار أداةً ذات تأثير كبير في حياة الكثيرين سواء على الصعيد الشخصي أو المهني. لكنّ ما قد يخفى على الكثيرين هو أنّ إطلاق الحلقة الواحدة من البودكاست قد يكون أمرًا مُرهقًا حقًّا وخصوصًا إذا كان مُقدِّم البودكاست لا يزال في بداية الطريق. 

استعرض دورات البودكاست وتعلَّم كيفية إنشاء وتطوير محتوى فريد يُمكن أن يجذب انتباه جمهورك. دورات البودكاست

ولعلّك قد قرّرت أن تبدأ البودكاست الخاص بك ولكنّك تفاجأت بكمّ المهام والوقت المطلوب لتخرج الحلقة بالجودة المطلوبة. فالأمر لا يقتصر على مُجرّد الجلوس أمام الميكروفون والحديث، فهنالك العديد من الترتيبات الَّتي يجب القيام بها ليس فقط قبل البدء في تسجيل البودكاست بل بعده أيضًا.  

في الحقيقة، قد يكون الأمر مُعقّدًا ومُشتّتًا بعض الشيء من دون وجود التوجيه اللازم وتوضيح المهام المطلوبة خطوةً بخطوة. بدءًا من تحديد الموضوع وطرح الأفكار حول البودكاست الخاصّ بك وحتّى نشر حلقاتك، تلعب كُلّ خطوة دورًا حاسمًا في تشكيل نجاح العرض وظهوره بالشكل المطلوب. 

كيف تصنع البودكاست الخاص بك | طريقة عمل البودكاست

في هذا المقال، سنمضي معك خطوةً بخطوة لمُساعدتك في تحديد موضوع البودكاست وقيمته الفريدة التي سيقدّمها، علاوةً على المُعدّات والبرامج المطلوبة لتعديل البودكاست وتحسين جودته. لذا، استعد للشروع في تقديم أولى حلقاتك حيث سنُزوّدك بالمعرفة والأدوات اللازمة للظهور بأفضل شكل مُمكن!

اقرأ أيضًا: تطبيقات بودكاست: أفضل التطبيقات لـ الاستماع إلى البودكاست

اكتشف من أنت مع اختبار الأنماط المجاني الآن وتعرَّف على سمات شخصيتك!

1. تحديد موضوع البودكاست

شخص يحاول تحديد موضوع البودكاست

يُعدّ اختيار موضوع البودكاست أهمّ خطوة لجذب أكبر قدر من المُستمعين، فمهما كانت مهارتك في إدارة البودكاست فلا بد للموضوع أن يكون شيّقًا في المقام الأول. فإذا لم يكن الموضوع الذي تختاره مُهمًّا عند الجماهير، فلن يهتم أحد بالاستماع إلى البودكاست. وفيما يلي بعض النصائح التي ستُسهّل عليك اختيار الموضوع وتوضيح الرسالة التي ترغب في توجيهها إلى المُستمعين.

1- حدد أهدافك

لماذا تريد أن تبدأ البودكاست؟ من المهم أن تعرف السبب، حتّى لو كان لمُجرّد قضاء بعض الوقت المُمتع. يُمكن أن تكون بعض الأسباب الوجيهة لبدء البودكاست هي كسب عملاء مُحتملين لعلامتك التجاريّة أو ترك رسالة مُهمة ليستفيد بها الجماهير. في جميع الحالات، يجب أن تُحدِّد السبب وراء البودكاست قبل البدء في اختيار الموضوع والعمل عليه.

إليك الآن: بودكاست عربي: قصص نجاح بعد الفشل

2- اختر الموضوع

بعد تحديد الهدف وراء البودكاست الذي ترغب في تسجيله، يُمكنك أن تبدأ في الاختيار من بين مجموعة مُتنوِّعة من المواضيع التي تُناسب هذا الهدف.  يجب أن تشعر بالحماس من داخلك تجاه هذا الموضوع وأن تتوق للبدء في تسجيله وعرضه على الجماهير. كُلما استمتعت بالموضوع أكثر، كُلما كان هو الأكثر ملاءمةً للبودكاست الخاص بك.

بمُجرّد أن يكون لديك بعض الأفكار على الورق، قم بإجراء القليل من البحث لمعرفة ما إذا كان هذا الموضوع قد تمَّ عرضه بالفعل من قبل في بودكاست مُنافس. إذا وجدت حلقات تُناقش نفس الموضوع، فننصحك بالاستماع إلى هذه الحلقات ثم أخذ بعض الوقت في التجهيز لإظهار البودكاست الخاص بك بشكلٍ مُختلف. انظر إلى الجوانب الَّتي لم يغطها البودكاست الآخر وقُمْ بضمّها إلى النّص الخاص بك، وتذكَّر أنّ هنالك دومًا محتوى فريد يُمكنك أن تتميّز به عن غيرك.

اقرأ أيضًا: ماذا أقدم في قناتي الخاصة؟ أفكار محتوى ناجح على اليوتيوب

3- اجعل موضوعك مُحدَّدًا

عندما تُركِّز على مجالٍ ما، فمن الأفضل أن تُضيق نطاق بحثك قدر المُستطاع. فالموضوعات العامّة يُمكن أن تنتهي بالوصول إلى عدد أقل من الأشخاص. كما أنّه من المُرجّح أن يوصي المستمعون ببودكاست ذي موضوع مُتخصّص أكثر من مُجرّد بودكاست يُناقش موضوعًا عامًّا.

ولجعل البودكاست الخاصّ بك مُتخصّصًا أو مُحدّدًا، من المُهمّ أن تُركِّز على فئة فرعيّة ضمن الموضوع الرئيسي، حتّى تصل إلى المرحلة الَّتي يكون فيها البودكاست الخاصّ بك مُختلفًا. وأثناء ذلك اسأل نفسك باستمرار: “ما هو المنظور الفريد الذي يُمكنني تقديمه للمُستمعين لموضوع البودكاست الخاص بي؟”. على سبيل المثال، إذا كان الموضوع العامّ عن الصّحة النفسيّة، يُمكنك أن تختار الموضوع الذي يتحدّث عن الصحة النفسية للأطباء. وإذا كان الموضوع العام يتحدّث عن التغذية، فيُمكنك أن تجعله مُتمحورًا حول التغذية لمرضى السُكّر. أمّا إذا كان الموضوع العام عن مجال الأعمال التجاريّة، فيُمكن أن يناقش البودكاست كيفيّة بدء شركة من الصفر وبدون رأس مال كبير.

اقرأ أيضًا: دورات أونلاين يجب على كل كاتب محتوى أن يلتحق بها

4- قم بتسمية البودكاست الخاص بك

يُعدّ اسم البودكاست الخاصّ بك جزءًا أساسيًّا من أسباب انتشاره بين المُستمعين، حيث يترك انطباعًا أوليًّا قويًّا لدى المستمعين ويُحدِّد مُسبقًا نوع البودكاست الخاصّ بك. لذلك، من المُهمّ أن يكون لديك اسم واضح وموجز للبودكاست. 

اجعل عنوانك مُحدَّدًا بحيث يُوضح طبيعة محتوى البودكاست قدر المُستطاع. وفيما يلي بعض النصائح التي يُمكنك أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار اسم البودكاست:

  • يجب أن يكون الاسم مُحددًا وموجزًا.

  • سهل الحفظ والتذكّر حتّى يعلق في ذاكرة الجماهير.

  • أن يكون اسمًا فريدًا وغير مُكرَّر أو مأخوذ من بودكاست آخر.

  • مشابه لطبيعة مُحتواك.

بمُجرّد أن يكون لديك العنوان في ذهنك، قم بالتأكد فورًا أنّ هذا الاسم مُتاح وأنّه غير مأخوذ بواسطة أحد مُقدمي البودكاست الآخرين. وبهذا نكون قد انتهينا من اختيار الموضوع وكتابة الاسم، وهذا يأخذنا إلى الخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء موقع إلكتروني: الدليل الشامل خطوة بخطوة

2. اختر شكل البودكاست الخاص بك

بودكاست

اسأل نفسك ما الشكل الَّذي تحب أن يبدو عليه البودكاست عند عرضه للجمهور. هل تُحب التواصل مع ضيوف في البودكاست، أم أنّك تشعُر أنّه من الأفضل أن تتكلم بمفردك؟ إذا اخترت أن يكون لديك ضيوف في الحلقة، فحاول أن تُبقي مجموعتك صغيرةً قدر المُستطاع. فالبث مع أكثر من شخصين أو ثلاثة أشخاص يجعل الحوار أكثر صعوبةً في إدارته، خاصةً إذا كُنت في بدايتك.

ضع في اعتبارك أن بعض العروض تتطلّب إنتاجًا أكثر من غيرها. على سبيل المثال، عادةً ما تتطلب ملفات البودكاست الخاصّة بالقصص مزيدًا من الوقت مُقارنةً بالبودكاست الخاص بالمقابلات.

وفيما يلي بعض أشكال البودكاست الأكثر شيوعًا:

  • مقابلة شخصيّة مع ضيف

  • البودكاست المشترك بين أكثر من مُضيف

  • رواية قصص حقيقيّة من أرض الواقع

  • البودكاست الإخباري

  • البودكاست التعليمي

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

جدول نشر البودكاست

يُمكن أن يكون البودكاست وظيفة بدوام كامل للبعض أو قد يكون هواية يُمارسها البعض في أوقات فراغهم. وفقًا لأيّ من الحالتين السابقتين، يُمكنك أن تُقدم بودكاست يوميًا أو مرة كل أسبوع. الأمر كله مُتعلق بجدولك الخاص!

من المُوصى به أن تقوم بالنشر مرة واحدة في الأسبوع حتّى لا ينقطع التواصل بينك وبين المُستمعين وفي نفس الوقت لا يملّون من كثرة المحتوى، علاوةً على أن النشر بمُعدل كبير قد يؤثر على جودة البودكاست. وفيما يلي مُعدلات نشر البودكاست الأكثر شيوعًا بين جميع مُقدمي البودكاست:

  • بودكاست كل يوم أو يومين (7% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • بودكاست كل 3-7 أيام (36% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • بودكاست كل 8-14 يومًا (39% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • بودكاست كل 15-29 يومًا (17% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • بودكاست كل 30 يومًا أو أكثر (1% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

المدة المثاليّة لحلقة البودكاست

مُقدم بودكاست ينظر في ساعته

يجب أن تجعل حلقاتك طويلة بقدر ما يتطلّب النص المكتوب حتّى تُضيف كل ما في جُعبتك إلى البودكاست، ولكن من دون استطراد حتّى لا يمل المُستمعون. قد تبلغ مدّة بعض حلقات البودكاست أقل من خمس دقائق، بينما يحتوي البعض الآخر على حلقات بطول كتاب صوتي قصير. وفيما يلي فترات الحلقات الأكثر شيوعًا:

  • أقل من 10 دقائق (14% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • 10-20 دقيقة (15% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • 20-40 دقيقة (31% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • 40-60 دقيقة (22% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

  • أكثر من 60 دقيقة (7% من حلقات البودكاست عبر الإنترنت)

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة: كيفية إنشاء مدونة بلوجر

3. تجهيز مُعدات تسجيل البودكاست

مُعدات تسجيل البودكاست

ليس عليك شراء مُعدّات باهظة الثمن للحصول على صوت نقي، فالكثير من مُقدمي البودكاست يستخدمون أدوات بسيطة رخيصة التكلفة لكنّها تؤدي الغرض المطلوب. ما عليك سوى البحث عن بعض الخصائص المُهمة في ميكروفون البودكاست عند شرائه والاكتفاء بها دون الحاجة إلى دفع المزيد من النقود في ميكروفون باهظ الثمن. يتميّز ميكروفون البودكاست الجيد بقدرته على تحسين جودة الصوت لديك مع وجود ضوضاء أقل في الخلفيّة. وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب البحث عنها عند شراء أول ميكروفون للبودكاست الخاص بك. 

1- الميكروفون الديناميكي أو المُكثّف

تعمل الميكروفونات الديناميكية بشكل أفضل في البث الصوتي، حيث تلتقط تردّدات أقل ولديها حساسيّة أقل للأصوات في الخلفيّة. وهذا يعني أنّه سيكون لديك أقل قدر من الضوضاء مما سيُوفر عليك وقتًا كثيرًا عند التعديل.

أمّا الميكروفونات المكثفة فتتمتّع بحساسيةٍ أكبر وتلتقط نطاقًا أوسع من الترددات، ممّا يجعلها الخيار الأفضل لتسجيل الموسيقى ولكنها ليست مثالية للكلمات المنطوقة.

2- توصيلة XLR أو USB

تحتوي ميكروفونات البودكاست على نوعين من التوصيلات: XLR أو USB. تمنحك ميكروفونات XLR أقصى قدر من المرونة وعادةً ما تتمتّع بعمرٍ طويل. لكن ميكروفونات XLR تتطلّب “Mixer” صوتي والذي يُمكن أن يكون مُكلفًا للمبتدئين.

أما ميكروفونات USB فتُعد أقل تكلفةً ويتمّ توصيلها مباشرة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، ممّا يجعلها أكثر عمليةً مع الحفاظ على جودة صوت جيدة. بُعد هذا النوع من الميكروفونات هو الخيار الأفضل لغالبية مُقدمي البودكاست.

اقرأ أيضًا: مدونات عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

وفيما يلي أهم التوصيات لنظام التشغيل المثالي الذي يُمكنك شراؤه وفقًا لعدد المُشاركين في البودكاست:

1- بودكاست لشخص واحد (70 دولار)

2- بودكاست يضم شخصين (400 دولار)

  • Samson Q2U بتكلفة 70 دولار (×2)

  • Audio Technica M20x بتكلفة 50 دولار (×2)

  • Focusrite Scarlett 2i2 بتكلفة 160 دولار

3- بودكاست يضم من ثلاثة إلى أربعة أشخاص (960 دولارًا – 1080 دولارًا)

  • Samson Q2U بتكلفة 70 دولار (x3 أو 4)

  • Audio Technica M20x بتكلفة 50 دولار (x3 أو 4)

  • RODECaster Pro بتكلفة 600 دولار

اقرأ أيضًا: كيف تضع إستراتيجية محتوى ناجحة؟

4. ابدأ بتسجيل أولى حلقاتك

بودكاستر

يتطلّب تسجيل الحلقة الخاصّة بك القليل من التحضير للخروج بأفضل جودة مُمكنة. لتحقيق هذا، يُمكنك اتِّباع الخطوات الثلاث الآتية:

1- اكتب الخطوط العريضة للبودكاست

يُعدّ التشتت في أكثر من اتجاه أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها مُقدمو البودكاست الجُدد، وأفضل طريقة لمحاربة هذا التشتت هي كتابة نص أو مُخطّط للبودكاست. فلا شكّ أنّ قضاء بضع دقائق لتدوين قائمة بالنقاط التي ستغطيها في البودكاست سيؤدي إلى تحسين إيقاع الحلقة بشكلٍ كبير.

وإذا كنت تعمل مع مُضيف مُشترك، فشارك المُخطّط التفصيلي معه حتى تتمكنا من العمل عليه معًا بأفضل شكلٍ مُمكن.

2- اختر مكانًا جيدًا للتسجيل

إذا أمكن، قم بالتسجيل في غرفة هادئة تحتوي على الكثير من الأثاث أو الستائر أو السجاد، حيث إنّ الضوضاء ترتد أكثر في الغرف الفارغة، لذا عليك التخلص منها قدر الإمكان.

3- قم بإعداد معدات وبرامج التسجيل الخاصة بك

قُم بتوصيل الميكروفون بجهاز الكمبيوتر أو جهاز تسجيل الصوت. إذا كان لديك ميكروفون USB، فقم بتوصيل الكابل بمنفذ USB الموجود بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان لديك عدة مضيفين، فقم بتشغيل كل ميكروفون من خلال واجهة صوتيّة وقم بتوصيل الواجهة بالكمبيوتر.

إذا كان لديك ميكروفون XLR، فقم بتوصيل الكابل الخاص به بواجهة USB أو جهاز تسجيل صوت خارجي مثل Podtrak P4. بمُجرّد توصيله، انتقل إلى إعدادات برنامج تحرير الصوت وحدّد مدخل الصوت الخاص بك.

ضع فمك بعيدًا عن الميكروفون بمقدار 2 إلى 4 بوصات للحصول على صوت نقي، مع العلم أنّ المسافة المثالية قد تختلف بناءً على الميكروفون الخاص بك. اضبط الميكروفون بحيث يكون مائلًا قليلاً نحو فمك. يمنع هذا التعديل دفقات الهواء من الاصطدام بالكبسولة ويؤدّي إلى الحصول على صوت أكثر طبيعيّة.

أما وقد بدأت التسجيل، فلا تقلق بشأن الأخطاء أو التأتأة أو الصمت حيث يُمكنك إجراء تعديلاتك في الخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: ما هي إستراتيجيات كتابة المحتوى؟

5. قم بتعديل البودكاست باستخدام إحدى برامج المونتاج

بمُجرّد تسجيل البودكاست الخاص بك، فقد حان الوقت لإجراء بعض التعديلات. هذه هي الخطوة الَّتي يُمكنك فيها تنظيم حلقتك وتحسين الصوت. لحسن الحظ، غالبًا ما تكون برامج تعديل البودكاست ميسورة التكلفة، كما أنّ هنالك أيضًا بعض أدوات تعديل البودكاست المجانيّة عالية الجودة.

وفيما يلي بعض أشهر البرامج شائعة الاستخدام لتسجيل وتعديل البودكاست الخاص بك:

برامج التسجيل

  • برنامج Riverside.fm (تبلغ تكلفته 9 دولارات شهريًا)

  • برنامج SquadCast (تبلغ تكلفته 10 دولارات شهريًا)

  • برنامج Zoom (هناك إصدار مجاني من البرنامج أما الإصدار المدفوع فتبلغ قيمة الاشتراك فيه 15 دولار شهريًا)

برامج التعديل

  • برنامج GarageBand (مجاني)

  • برنامج Audacity (مجاني)

  • برنامج Descript (تبلغ تكلفته 10 دولارات شهريًا)

  • برنامج Hindenburg Pro (تبلغ تكلفته 12 دولار شهريًا)

حاوِل أن تجعل عملية التعديل بسيطة. فإذا ركّزت أكثر من اللازم على عمليّة التعديل في كل مرة، فسوف تُصاب بالإرهاق. ويُمكنك اتّباع النصائح الأربعة التالية لتبسيط عملية المونتاج:

1- قم بإنشاء مقدمة وخاتمة جذّابة

تُخبر مقدمة البودكاست جمهورك بما تتحدّث عنه، والقيمة التي يُقدّمها البودكاست الخاص بك. عندما يتم تقديم المقدمة بشكل جيد، فإنّها تجذب المستمعين وتقنعهم بالبقاء طوال الحلقة بأكملها.

يُمكنك الحصول على موسيقى بدون حقوق ملكية وبدون أي تكلفة أو شراء موسيقى جاهزة من خلال إحدى المواقع التالية:

2- تعديل المحتوى

يُمكنك أن تبدأ بتعديل المحتوى من خلال قطع الأجزاء غير المرغوب فيها ثم بعد ذلك العمل على التخلّص من  الضوضاء أو عوامل التشتيت الأخرى في الصوت.

إذا ركزت على مشكلات الضوضاء في وقت مبكر جدًا من مرحلة التعديل، فقد تضيع بعض الوقت في التخلّص من الضوضاء في أجزاء مُعيّنة ثم تقوم بإزالة هذه الأجزاء لاحقًا، والذي يُعد إضاعةً للوقت والجهد. ركِز على الحصول على المحتوى بشكلٍ صحيح أولاً، ثم كرر الأمر مرةً أخرى لإصلاح مشكلات الصوت.

3- استخدم أداة Fade لإزالة الفجوات الصوتيّة

عندما تقوم بقصّ أجزاء من الصوت، يُمكنك أحيانًا أن تجد بعض الفجوات الصوتيّة الصغيرة بين الأجزاء. في هذه الحالة، يُمكنك استخدام أداة التلاشي (Fade) في بداية المقاطع ونهايتها.

4- قم بإنشاء قائمة بالمُشتتات الصوتيّة

إذا كنت لا ترغب في الاستماع إلى الحلقة كاملةً عدة مرات، فقم بإنشاء قائمة من عناصر التشتيت الصوتي للتحقّق منها أثناء مرحلة التعديل الثاني. يُمكن لهذه القائمة توفير الوقت والتأكد من عدم تفويت أي شيء.

إليك المزيد: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

وبهذا تكون قد أنتجت أوّل بودكاست خاصّ بك، ما عليك الآن سوى البحث عن منصّة لنشر البودكاست من خلالها حيث تقوم هذه المنصّة باستضافة البودكاست وتخزين ملفاتك الصوتيّة وتوزيعها على منصّات البودكاست الشهيرة حتّى يتمكّن المُستمعون من العثور على البودكاست الخاص بك في تطبيقات مثل Apple Podcasts.

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

ابدأ بتعلم البودكاست من خلال مقالاتنا المميَّزة، كما سنُقدِّم لك شروحات لـ فيديوهات بودكاست بالعربي. تعلم البودكاست

في الختام، كما أنّ إنشاء البودكاست الخاص بك قد يكون أمرًا مُمتعًا فإنّه يتطلّب كذلك تخطيطًا دقيقًا لإنشاء مُحتوى مُميّز والظهور بجودة احترافيّة. باتِّباع الخطوات المُوضّحة في هذا الدليل، ستكون جاهزًا بشكلٍ كامل لبدء أولى خطواتك في عالم البودكاست. لذا، استعد لمُشاركة صوتك الفريد مع العالم وانطلق في رحلة تعليميّة وترفيهيّة مُمتعة!

لا تنسَ الاشتراك في موقعنا لتصلك كل مقالاتنا في مجال البودكاست والتي ستأخذك في الطريق من الهواية إلى الاحتراف. حظًّا مُوفقًا، وبودكاست رائعًا!

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

المصادر: buzzsprout

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!