الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالربح من الانترنتكيف تصمم أول دورة تدريبية من الصفر

كيف تصمم أول دورة تدريبية من الصفر

في هذه الأيام، يبحث مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم عن أنواع جديدة من المُحتوى عالي الجودة لاستكشافها عبر الإنترنت، خاصّةً عندما يتعلَّق الأمر بتعلّم مهاراتٍ جديدة. فصناعة التعليم عبر الإنترنت تتطوّر بسرعةٍ كبيرة حتّى أصبحت تُقدّر أرباحها بمليارات الدولارات سنويًّا. 

في مقالاتنا حول الربح من الإنترنت، ستجد توجيهات وإستراتيجيات فعّالة لتحقيق هذا الهدف تعلم الربح من الإنترنت

وبفضل تطوُّر التكنولوجيا، أصبح من السهل إنشاء دورة تدريبيّة مُربحة عبر الإنترنت وبيعها بكل سهولة دون الحاجة إلى مُغادرة منزلك. سواء كُنت محترفًا مُتمرّسًا في مجال عملك أو مُتحمّسًا ولديك الشغف للتدريس، فإنّ فرصة نقل المعرفة والكسب منها لم تكن يومًا أسهل من الوقت الحالي. 

اقرأ أيضًا: ما هي طرق الربح من الانترنت ؟

10 خطوات لـ إنشاء دورة تدريبية من الصفر

في هذا المقال، نُوضّح لك 10 خطوات أساسيَّة ليس فقط لإنشاء دورة تدريبيَّة قيِّمة ولكن أيضًا لتسويقها وبيعها بنجاح عبر الإنترنت. بدءًا من اختيار الموضوع المناسب وحتّى إنشاء مُجتمع تعليمي احترافي لطُلابك، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 طرق لـ تحقيق الربح من الانستقرام

1- اختر الموضوع المناسب

اختر الموضوع المناسب لدورتك التدريبيّة

يُمكن أن يكون هذا الموضوع أي شيء تقريبًا، فلديك كامل الحريّة في اختيار موضوع الدورة التدريبيّة المُناسب لك، سواءً كان شرحًا لمادة هندسيّة مُعقّدة أو تقديم نصائح لتطوير الذات، كلّ شيءٍ مُتاح!

وفي حين أنّ الموضوعات التي يُمكن شرحها في دورتك التدريبيّة لا حصر لها تقريبًا، فإنَّ اختيار الموضوع المناسب هو بلا شك عامل حاسم في نجاح الدورة التدريبيّة الخاصّة بك. فكما أنّ هنالك موضوعات مُهمّة عند الكثيرين ستجلب لك الكثير من المُشتركين، فإنّ هنالك أيضًا موضوعات مُملّة قد لا يكترث الكثيرون بالإلمام بها.

لذلك، عند اختيار موضوعك، انتبه لهذه النصائح:

1. اختر شيئًا تريد تدريسه 

يجب أن يكون موضوع دورتك التدريبيّة إمّا موضوعًا لديك معرفة به بالفعل أو ترغب في الاستثمار فيه من خلال تعلّمه بشكلٍ كامل. وفي كلتا الحالتين، يجب أن يكون لديك الشغف تجاه هذا الموضوع. حاول أن تُفكِّر في ما هو الشيء الذي تُجيد القيام به بشكلٍ أفضل، وما الذي يأتي إليك الناس للحصول على المشورة بشأنه. فعادةً ما تكون الدورات القائمة على موضوعات مُفضّلة عند مُقدّم الدورة هي الدورات التدريبيَّة الأكثر نجاحًا عبر الإنترنت. 

لذلك، قبل البدء في أي شيء، اسأل نفسك ما الذي ترغب في معرفة المزيد عنه. ومن خلال تعلّمه بنفسك، ستتمكَّن من أن تُصبح مُدرّسًا عظيمًا في هذا الموضوع.

2. اختر شيئًا يريد الآخرون تعلمه

قبل البدء في العمل، قُم بقياس حجم الإقبال المُتوقّع على الموضوع الذي تُريد شرحه. على سبيل المثال، اسأل مجموعة من أصدقائك أو زملائك في الجامعة أو العمل عن رأيهم في الموضوع الذي يدور في ذهنك. يُمكنك كذلك اختبار مدى أهميّة هذا الموضوع من خلال مُشاركة استطلاعات الرأي أو النماذج عبر الإنترنت ليملأها أصدقاؤك على وسائل التواصل الاجتماعي. 

بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك إنشاء برنامج تعليمي مجاني قصير أوّلاً ومُراقبة أدائه. بعد ذلك، قم بمتابعة البرنامج التعليمي على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، واسأل جمهورك عمّا إذا كان هذا النوع من المواد هو الشيء الذي يرغبون في رؤية المزيد منه. إذا كان الأمر كذلك، فيُمكنك حينها استثمار المزيد من الوقت والجهد في هذا الموضوع.

اكتشف شخصيتك وتخصصك المناسب الآن مع اختبار تحليل الشخصية من فرصة دوت كوم!

3. الابتعاد عن الموضوعات المُنتشرة

من المُهمّ قبل أن تبدأ في تجهيز الدورة أن تقوم بإجراء بعض الأبحاث عبر الإنترنت حول موضوعك. هل هنالك بالفعل الكثير من الدورات التدريبيَّة المنشورة حول موضوعك؟ أم أنَّ المجال جاهز لمحتوى جديد؟ على الرّغم من أنَّه قد يكون من المفيد المُشاركة في المساحات أو المجالات الّتي تمّ تجربتها واختبارها بالفعل، إلّا أنه سيكون من الجيد العثور على مجالات أخرى جديدة للتركيز عليها بعيدًا عن المُنافسة الشديدة.

4. حدد جمهورك المُستهدف

بمُجرَّد أن يكون لديك جمهور مُستهدف في عين الاعتبار، ستكون جاهزًا بشكلٍ أفضل لإنشاء دوراتك والترويج لها. سيكون لديك وقت أسهل للتنبؤ بنوع المحتوى الذي يرغب جمهورك في مُتابعته ومُستوى إلمامهم بالموضوع الذي تختاره. على سبيل المثال، قد يكون جمهورك المُستهدف هو الطلاب الجامعيين في السنوات الأولى من دراستهم، ستُركّز في هذه الحالة على الأساسيّات الخاصّة بمجال الدورة. أمّا إذا كان جمهورك المُستهدف هو المُحترفين في مجالٍ ما، فستحتاج بالطبع إلى توفير مُستوى أعلى وأكثر تفصيلًا من المعلومات!

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من جوجل: طرق ربح المال من جوجل

2- التحقق من صحة فكرتك

لا شكّ أنّ تصميم دورة تدريبيّة يتطلّب الكثير من العمل الشاق والجهد من جانبك، لذا فإنّ إجراء اختبار قصير قبل البدء سيُساعدك على ضمان أنّ الدورة التدريبيّة الخاصة بك ستؤتي ثمارها في المستقبل.

من أجل اختبار فكرتك، قُم بالبدء في تصميم الصفحة الرئيسيّة للدورة التدريبيَّة مع كتابة التفاصيل المُهمّة الخاصّة بالدورة. على الرّغم من أنّك لم تقم بإنشاء الدورة التدريبيّة بعد، إلا أنّك تعرف بالفعل ما ستدور حوله هذه الدورة. لذلك، قُم بتضمين وصف موجز للدورة التدريبيّة الخاصَّة بك مُوضّحًا ما سيتعلّمه المُشتركون بعد هذه الدورة، وقم كذلك بإضافة صور مُلفتة لتعكس المفهوم بشكلٍ أكبر. 

ستحتاج إلى تحديد الأهداف ومُؤشّرات الأداء الرئيسيّة مُسبقًا، حتّى يتسنّى لك معرفة النتائج التي يجب البحث عنها في نهاية الفترة التجريبيّة. وهذا يضمن أن تكون فكرة الدورة التدريبية عبر الإنترنت الخاصّة بك مُربحة حقًا منذ البداية. بعد ذلك، قم بالترويج للصفحة الرئيسيّة للدورة التدريبيّة الخاصة بك على قنوات مُختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك. يهدف ذلك إلى اختبار رد الفعل تجاه موضوع دورتك، علاوةً على التأكّد من أنَّ لديك عددًا كافيًا من ردود الفعل الإيجابيَّة للبدء.

اقرأ أيضًا: تعرف على 10 من أفضل مواقع التسويق بالعمولة

3- ابحث في الموضوع على نطاقٍ واسع

ابحث في موضوع الدورة التدريبية على نطاقٍ واسع

سواء كُنت بالفعل خبيرًا في مجالك أو تتطلّع إلى تعلّمه من البداية إلى النهاية، فهذا هو الوقت المناسب للتعمّق حتّى تعرف كل ما يجب عليك معرفته حول هذا الموضوع.

كجزء من عملية التعلّم الشاملة، تجاوز ما سيجده المُشتركون في الدورة التدريبيّة بسهولة في نتائج البحث. اذهب إلى أبعد من ذلك وابحث عن مجموعة مُتنوّعة من المصادر المُختلفة حول هذا الموضوع، حتّى لو كانت دروس المُنافسين والندوات عبر الإنترنت. قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسيّة لمعرفة نوع المعلومات التي يبحث عنها الأشخاص حول الموضوع. من هذا، يُمكنك التعرف بشكلٍ أفضل على أنواع الأسئلة التي قد تثير اهتمام جمهورك.

أبقِ أعينك مفتوحة لأي فئات فرعيّة داخل مجال تخصصك. على سبيل المثال، إذا كنت تخطّط لإعطاء دورة تدريبية حول كيفية العناية بالنباتات، فستحتاج بالتأكيد إلى تغطية الأساسيَّات، مثل الماء والضوء الطبيعي. ولكن من أجل توفير قيمة مُضافة، ابحث عن زوايا فريدة لتوسيع نطاق الدورة التدريبية الخاصة بك، مثل أنواع النباتات المُنقية للهواء.

اقرأ أيضًا: مواقع مضمونة لـ ربح المال من الإنترنت

4- كتابة الخطوط العريضة للدورة

حان الوقت الآن لتطوير المحتوى الدراسي للدورة التدريبيّة الخاصّة بك. ابدأ بصنع قائمة بالدروس المُختلفة التي تخطط لتدريسها. في كل درس، قم بتقسيمه إلى الموضوعات الرئيسيّة التي تريد تغطيتها. اتّبع ترتيبًا منطقيًّا وحاول أن تجعل أفكارك تتطوَّر بشكلٍ طبيعي وسلس من فكرة إلى أخرى، لضمان عملية تعلّم سلسة وذات ترتيب منطقي بين الأفكار.

تذكَّر أن التدريس يدور حول توجيه جمهورك عبر فكرةٍ ما، خطوةً بخطوة. لتوضيح ذلك في مُخطّط الدورة التدريبية، حدّد هدفًا لكل درس من دروسك. بالاستمرار في مثال العناية بالنباتات من القسم السابق، قد ترغب في أن يتمكّن طُلّابك من تصنيف النباتات الموجودة لديهم في المنزل في درسٍ واحد، وأن يكونوا قادرين على التعرّف على علامات الآفات أو الأمراض في الدرس التالي.

فيما يلي مثال لمخطط دورة تدريبيّة عبر الإنترنت لفصل رعاية النباتات. يُمكنك استخدام هذا المثال كقالب لإنشاء النموذج الخاص بك:

الدرس الأوّل: كيفية سقي النباتات

هدف الدرس: سوف يتعلّم الطلاب مقدار وعدد مرات سقي نباتاتهم.

المواضيع التي سيتم تغطيتها:

  • أهمية سقي النباتات.

  • مخاطر الإفراط في سقي النباتات.

  • أنواع النباتات المختلفة وأنواع السقي التي تحتاجها.

  • ملاحظة تربة النبات كدليل على الجفاف أو زيادة كميّة الماء عن المُعدّل الطبيعي

الدرس الثاني: النباتات والضوء الطبيعي

هدف الدرس: سيفهم الطلاب أهمية الضوء الطبيعي وسيكونون قادرين على اختيار الإضاءة المثالية لنباتاتهم.

المواضيع التي سيتم تغطيتها:

  • الضوء ودوره في عملية التمثيل الضوئي في النبات

  • أنواع النباتات المختلفة وكمية ضوء الشمس التي تحتاجها

  • كيف ومتى يتم استخدام إضاءة الفلورسنت للنباتات في المنزل

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الربح من تيك توك

5- أنشئ موقعًا للدورة التدريبيّة

أنشئ موقعًا للدورة التدريبيّة

بمُجرَّد الانتهاء من تخطيط الدورة التدريبيّة الخاصة بك، ستحتاج إلى البدء في إعداد العالم الافتراضي الكامل لدورتك. إذا كُنتَ تتطلَّع إلى إنشاء موقع ويب لأول مرة، فيُمكنك الاطِّلاع على قوالب مواقع الويب التعليميّة عبر الإنترنت المُصمَّمة خصيصًا لمُساعدتك على تصميم واجهة دورتك الدراسيّة.

فكِّر في جميع الجوانب المُختلفة لموقعك والتي تحتاج إلى تشغيلها من أجل إطلاق الدورة التدريبيّة. على سبيل المثال، بصرف النظر عن صفحة الاشتراك، قد ترغب في إنشاء منطقة للأعضاء لا يُمكن الوصول إليها إلا للمُشاركين في البرنامج، أو قد ترغب في إنشاء مُجتمع للمُشتركين لتعزيز المُشاركة والتعاون بينهم. فكِّر في المكان والطريقة التي تُريد بها استضافة جميع أنشطة الدورة التدريبيّة الخاصة بك أثناء قيامك ببلورة مواد الدورة التدريبية.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لـ تحقيق الربح من اليوتيوب

6- إنشاء محتوى الدورة

استنادًا إلى المواد الَّتي جمعتها، بالإضافة إلى المُخطّط التفصيلي الذي أعددته في خطوةٍ سابقة، يُمكنك الآن إنشاء المحتوى الفعلي للدورة التدريبية الخاصة بك عبر الإنترنت. إذا كنت تقوم بإنشاء محتوى دورة تدريبية جديدة، فخذ في اعتبارك هذه النصائح:

التصوير: 

يُمكنك إنشاء دورة تدريبيّة باستخدام مُعدَّات بسيطة نسبيًا، ولا يتعيّن عليك أن تكون مُحترفًا في إنتاج الفيديو حتّى تتمكَّن من إنشاء دورة تدريبية عالية الجودة. بعد كل شيء، فإنَّ مُستوى التعليم الذي تقدمه هو ما يهمّ أكثر، ويمكنك إنشاء محتوى عالي الجودة حتى لو كنت تعمل من المنزل.

يمكنك تصوير نفسك وأنت تتحدّث إلى الكاميرا، أو تسجيل شاشتك أثناء التحدّث في الخلفية، أو كليهما. على الرغم من أنَّه ليس من الضروري أن تكون مقاطع الفيديو الخاصَّة بك مثاليَّة من حيث الإخراج، إلّا أنّه لا بُدّ من إنشاء مُحتوى ذو مظهر احترافي، بالإضافة إلى اختيار نوع الكاميرا والميكروفون المُناسب لاحتياجاتك.

التعديل: 

بعد تصوير المحتوى الخاصّ بك، استثمر بعض الوقت في تعديل اللقطات الأوليّة باستخدام إحدى برامج تعديل الفيديو المجانيّة المُتاحة مثل iMovie أو Lightworks وغيرها. حاول إنشاء إيقاع جميل للفيديو الخاص بك عن طريق تقسيمه إلى أجزاء سهلة.

واجبات الفصل الدراسي: 

فكِّر في إضافة الواجبات والأنشطة كجزء من منهج الدورة التدريبيّة الخاصّة بك للمساعدة في استيعاب المعرفة المُكتسبة لدى الطّلاب. ويُمكن أن تكون هذه الواجبات في شكل ملفّات PDF قابلة للتنزيل يُمكن للطلاب طباعتها أو عرضها على أجهزة الكمبيوتر الخاصّة بهم. تشمل الخيارات الأخرى الاختبارات عبر الإنترنت مثل Google Form وغيرها.

شهادات الدورة: 

قُم بتحفيز المشاركين بشكل أكبر من خلال الشهادات و/أو الشارات المهنيّة. قم بتقديم شارة للإنجازات، أو قُم بتصميم شهادات مُخصَّصة يتمّ إرسالها تلقائيًّا عبر البريد الإلكتروني إلى المُشاركين بمُجرَّد إكمال البرنامج بأكمله.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

7- قم ببيع الدورة التدريبيَّة الخاصَّة بك عبر الإنترنت

قم ببيع الدورة التدريبيَّة الخاصَّة بك عبر الإنترنت

هنالك 3 خيارات مُختلفة لبيع الدورة التدريبية الخاصة بك عبر الإنترنت وتحقيق الدخل من موقع الويب الخاص بك، اعتمادًا على مُتطلباتك الخاصّة، وهي كما يلي:

1. بيع أجزاء مُعيّنة من الدورة

اسمح للمُستخدمين بشراء الدورة التدريبيّة عبر الإنترنت على أساس فيديو تلو الآخر. عند شراء مقطع فيديو، سيستمتع المستخدمون ببث غير محدود للدرس الذي اشتروه، حتّى يتمكنوا من العودة وإعادة مُشاهدة المحتوى في جميع الأوقات. اختر ما إذا كنت تريد السماح للمشاهدين بتنزيل الفيديو أو مشاهدته مباشرةً على موقعك.

ستكون هذه الخطوة مُحفّزة بشكلٍ كبير للمُستخدمين للاشتراك في الدورة، حيث ستُتاح لهم تجربة جزء من الدورة قبل الاشتراك الكامل وهو الأمر الذي سيكون مُطمئنًا لهم لأخذ أول خطوة.

2. الاشتراك في الموقع

من خلال دفع رسوم شهريّة، سيتمكّن المُستخدمون من الوصول إلى جميع مقاطع الفيديو المدفوعة داخل موقعك.

3. الخطط المدفوعة

قُم بإعداد خيارات دفع مختلفة، ممّا يتيح لطلابك الدفع مرة واحدة أو باستخدام خطة دفع مُتكررة. يمكنك التحكم في كل شيء بدءًا من نوع الخطة ومدة استمرارها والمزيد. تعمل الخطط المدفوعة كجدار مدفوع، ممّا يسمح للمستخدمين بالوصول إلى المحتوى فقط بعد الدفع وتسجيل الدخول إلى منطقة الأعضاء داخل موقعك.

اقرأ أيضًا: هل تحب التأليف؟ كيف تربح المال من خلال بيع مؤلفاتك على أمازون كيندل

8- قم بتسويق الدورة الخاصّة بك

قم بتسويق الدورة الخاصّة بك

لقد أنفقت الكثير من الطاقة الإبداعيّة والوقت الثمين لإنشاء دورة تدريبيّة مُربحة عبر الإنترنت، والآن حان الوقت للترويج لها والحصول على اشتراكات لهذه الدورة. لتسويق الدورة التدريبية الخاصّة بك عبر الإنترنت، يمكنك استخدام كُلّ من العروض الترويجيّة المجانية وأنواع التسويق المدفوعة. يُمكنك أيضًا إنشاء شعار لجعل الدورة التدريبيّة تظهر بمزيد من الاحترافيَّة والتميّز أثناء الترويج لها.

وفيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعًا وفعالية لتسويق الدورة التدريبية الخاصة بك:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: أرسل حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني، بما في ذلك العروض الترويجيّة والخصومات.

  • وسائل التواصل الاجتماعي: قم بالترويج للدورة التدريبيَّة الخاصَّة بك على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المجموعات ذات الصلة (يُمكن أن يكون موقع LinkedIn بدايةً رائعة نظرًا لأن الأشخاص لديهم عقليّة احترافيّة بالفعل).

  • رسائل البريد الإلكتروني: تواصل مع جهات الاتِّصال الحالية من خلال حملة بريد إلكتروني جيدة.

  • الإعلانات المدفوعة: قم بتشغيل إعلانات مدفوعة مثل إعلانات Google.

  • YouTube ومقاطع الفيديو الترويجية: ابدأ قناة على YouTube وأطلق عروض فيديو ترويجية للدورة التدريبيّة الخاصَّة بك.

  • مواقع الويب الأخرى: تعاون مع مواقع الدورات التدريبيّة الأخرى لنشر دورتك التدريبيّة مُقابل مبالغ ماليّة أو نسبة من الأرباح.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين

9- راقب ردود الفعل على دورتك

راقب ردود الفعل على دورتك

عِندما يتعلَّق الأمر بالدورة التدريبية الخاصّة بك عبر الإنترنت، من المُهمّ أن تغتنم أيّ فرصة لتحسين المنهج الدراسي الخاصّ بك عن طريق طلب التعليقات، سواء أثناء الدورة أو بعدها. كُلّما بذلت المزيد من الجهد لتحسين الدورة التدريبية الخاصة بك، زاد احتمال أن يوصي الطلاب بدورتك.

للحصول على تعليقات، قم بإنشاء استطلاعات باستخدام Google Form واسأل عن تجربة الطلاب واقتراحات التّحسين وأيّ شيء آخر يأملون في الحصول عليه من الدورة التدريبيّة. بمُجرَّد قياس النجاح وتحليل الإجابات، يُمكنك تحسين الدورة وإنشاء دورات أفضل وأفضل.

اقرأ أيضًا: التسويق بالعمولة: الدليل الشامل لربح المال من التسويق بالعمولة

10- اصنع مجتمعًا من المُتعلمين

اصنع مجتمعًا من المُتعلمين

غالبًا ما يكون التعلّم عبر الإنترنت نشاطًا فرديًّا. ولذلك، فإنَّ تعزيز مُجتمع المُتعلّمين من خلال تبادل الأفكار سيؤدّي إلى تحسين تجربتهم بشكلٍ كبير، ممّا يُساهم في النجاح الشامل للدورة التدريبيّة الخاصَّة بك.

يمكن لمجتمع نشط عبر الإنترنت أن يساعد المُستخدمين على مشاركة عملية التّعلم الخاصة بهم مع مجموعة من أقرانهم. يُمكنهم معًا الاحتفال بنجاحاتهم وطرح أيّ أسئلة قد تكون لديهم. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للطّلاب تبادل الأفكار مع بعضهم البعض، ممّا يُؤدّي إلى إنشاء مُحادثة مُثمرة والذي يؤدي في النهاية إلى تعزيز الاهتمام بدورتك الدراسيّة.

يُعدّ مجتمعك عبر الإنترنت أيضًا مكانًا جيّدًا لمشاركة الأخبار حول الدورات القادمة أو الفرص الأخرى التي قد تكون ذات أهمية لهذا الجمهور الموجود بالفعل. تتضمَّن بعض الخيارات لإنشاء مُجتمع من المُشتركين ما يلي:

  • منطقة الأعضاء عبر الموقع: يتيح إنشاء منطقة الأعضاء على موقعك للمستخدمين المُسجَّلين أو المُستخدمين الذين يدفعون رسومًا الوصول إلى مجموعة متنوّعة من المحتوى المُتميّز – من الدردشة إلى المُنتديات والمُدوَّنات والمزيد.

  • منتدى عبر الإنترنت: قم بإنشاء مُنتدى كجزء من موقع الويب الخاص بك، ممّا يسمح للمستخدمين بدعم نموّ وتعلّم بعضهم البعض.

  • مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي: فكّر في إنشاء مجموعات وسائط اجتماعيَّة خاصة – مثل مجموعة Facebook أو Telegram ليتمكَّن المُتعلمون من التواصل مع بعضهم من خلالها بسهولة.

دورات الربح من الإنترنت هي وسيلة مثالية لتعلم كيفية الربح من الإنترنت وكسب المال، ابدأ الآن رحلتك الآن وحقّق دخلًا إضافيًّا! دورات الربح من الإنترنت

في الخِتام، من خلال اتِّباع الخطوات العشرة المُوضّحة في هذا المقال، ستكون قد وضعت نفسك على الطريق ليس فقط لإنشاء دورة تعليميّة قيمة ولكن أيضًا للتميّز بمحتواك بين آلاف المُنافسين. تذكّر دومًا أنّ المُفتاح يكمن في تحسين الدورة التدريبية الخاصة بك وتطويرها بشكلٍ مُستمر بناءً على التعليقات التي تتلقّاها من الجمهور. ودع دومًا في اعتبارك أنّ إنشاء دورة تدريبيّة مُربحة عبر الإنترنت وبيعها لا يقتصر فقط على نشر المعلومات، بل يتعلَّق الأمر بإحداث تأثير مفيد على جمهورك مع بناء مصدر دخل مُستدام. 

حظًا مُوفقًا في رحلتك لإنشاء أول دورة تدريبيّة ناجحة لك عبر الإنترنت، ولا تنسَ الاشتراك في موقعنا ليصلك كل ما هو جديد ومُفيد في مجال الربح من الإنترنت.

اقرأ أيضًا: دورة عبر الإنترنت بعنوان تعلم اللغة الإنجليزية مع الخبراء مقدمة من British Council

اقرأ أيضًا: كورسات ميتا: كورس اونلاين بعنوان أساسيات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي من Meta

المصادر: wix.com

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!