الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتكيف تحقق الربح من البرمجة وتطوير البرمجيات؟

كيف تحقق الربح من البرمجة وتطوير البرمجيات؟

في وقتنا الحالي، أصبح الكثيرون يُخططون لتطوير مهاراتهم في البرمجة نظرًا للطلب المتزايد في سوق العمل على المُبرمجين على اختلاف مهامهم. ربما تكون قد بحثت بالفعل عن كيفيّة اقتحام المجال ولكنّك لست متأكدًا بعد من الفرص المتاحة. هل كنت تقوم بالبرمجة منذ بعض الوقت ولكنك تتطلع إلى استغلال المزيد من الفرص؟ هنا هو الأمر المُهم! 

تُعد البرمجة واحدة من أكثر المهارات المُربحة اليوم، حيث توفر فرصًا غير محدودة لاستغلال إبداعك في الكثير من المشاريع التي يُمكن أن تدر عليك الكثير من الأموال الإضافيّة. وبالتالي، يُمكنك أن تصبح رئيسًا لنفسك إذا وضعت عقلك في بعض هذه الأفكار. في هذا المقال، نُقدم لك 6 أفكار لكسب المال من البرمجة وتطوير البرمجيّات يُمكنك اتباعها للبدء في تحقيق الربح.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ تقديم الاستشارات عبر الإنترنت؟

اكتشف إستراتيجيات العمل الحر الناجح وأسرار تحقيق الربح من الإنترنت من خلال دورة مُكثَّفة عبر الإنترنت على موقع فرصة. سجِّل في الدورة الآن

1. العمل الحر عبر الإنترنت

مبرمج عبر الإنترنت

يُعد العمل الحر أحد أكثر الطرق شيوعًا لتحقيق دخل إضافي وأكثرها مرونةً في الوقت الحالي. تُعد هذه المرونة سببًا كبيرًا في أنّ المزيد من المُبرمجين الآن أصبحوا يعملون لحسابهم الخاص أكثر من أي وقتٍ مضى. فباعتبارك مُستقلًا، يُمكنك اختيار المشاريع والعملاء الذين ستتولى مهامهم وفي الوقت الذي يُناسبك. 

بالإضافة إلى ذلك، فهناك دومًا مشاريع مُستقلة تناسب أي لغة برمجة أو مجموعة مهارات يُمكنك التفكير فيها، بدءًا من Javascript إلى Ruby. غالبًا ما تقوم الشركات – وخاصةً الصغيرة منها – في مُختلف الصناعات والمجالات بالاستعانة بمصادر خارجيّة للمُطورين المستقلين بدلاً من توظيف فرق المطورين الداخليّة وتكبد رواتب شهريّة باستمرار. على سبيل المثال، إذا كنت محترفًا في العمل باستخدام HTML وCSS، فيمكنك البحث عن مشاريع خاصّة بتطوير وتصميم الواجهة الأماميّة. وبدلاً من ذلك، إذا كنت خبيرًا في Python أو PHP، فيمكنك العثور على وظائف في تطوير الواجهة الخلفيّة وما إلى ذلك.

لا شكّ أنّ العمل الحر قد يكون محبطًا في بعض الأحيان. ولكن مع منصّات العمل الحر المناسبة عبر الإنترنت، والعقليّة الصحيحة، مع بعض مهارات التسويق للذات، يُمكنك الحفاظ على مصدر دخل ثابت من العمل الحُر. لحسن الحظ، هناك الآن العديد من المنصّات الرائعة للعمل الحر التي يقوم فيها أصحاب المشاريع بتوظيف المُبرمجين عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: أهم 9 طرق لـ زيادة عدد متابعين انستجرام

تلجأ الشركات والأفراد الآن إلى هذه المنصّات لإنجاز الأعمال بشكلٍ أسرع، كما يستهدف طُلّاب وباحثو علوم الكمبيوتر أيضًا المبرمجين المستقلين لحل مشكلات البرمجة، والأهم من ذلك أنهم على استعداد للدفع مقابل القيمة التي تقدمها.

اجعل هدفك في منصّات العمل الحر هو بناء الثقة والحصول على المزيد من التقييمات الإيجابيّة. إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق ذلك هي بناء محفظة رفيعة المستوى وتطوير علامة تجارية احترافيّة لنفسك . بالإضافة إلى بناء بورتفوليو خاص بك على المنصّات المُخصّصة للعمل الحر، يُمكنك أيضًا التواصُل مع العملاء عبر منصّات التواصل الاجتماعي. 

على سبيل المثال، يُمكنك إنشاء سيرة ذاتية على LinkedIn وتسويق مهاراتك والتواصل مع العملاء المُحتملين والنشطين. في الواقع، يلجأ العديد من أصحاب العمل أيضًا إلى المُبرمجين عن بعد عبر هذه المنصّة، ويُمكنك دائمًا التقدُّم إلى هذه المجموعة من وظائف البرمجة عن بعد. بالإضافة إلى LinkedIn، يُمكنك الحصول على خدمات من منصّات أخرى مثل Facebook وTwitter وInstagram وغيرها أيضًا. الأهم هو كيفيّة تسويق نفسك والتواصل مع العملاء أيًا كانت المنصّة.

اقرأ أيضًا: كيف تصمم أول دورة تدريبية من الصفر

2. دروس البرمجة عبر الإنترنت

مدرسة برمجة عبر الإنترنت

يرغب العديد من الأشخاص في وقتنا الحالي في تعلُّم البرمجة ولن يترددوا بالطبع في دفع أموال لمُدرِس مُختص مقابل تعليمهم هذه المهارة الأساسيّة. ونتيجةً لذلك، يُعد نشر مقاطع فيديو تعليميّة طويلة وقصيرة عبر الإنترنت طريقة ذكية أخرى لكسب المال من البرمجة.

يُمكنك الاستفادة من منصات التعلُّم مثل Udemy و Udacity وهي أماكن يقوم فيها المبرمجون بإنشاء حسابات تعليميّة مجانية دعائيّة أو تنظيم الدورات وبيعها لجمهورهم. من ناحيةٍ أخرى، يلجأ المبرمجون الجدد وحتى كبار المبرمجين أيضًا إلى منصّات مثل YouTube لحل مشكلات البرمجة مقابل الحصول على نسب مشاهدة على فيديوهاتهم والتربّح من الإعلانات. إذا بذلت بعض المجهود في تجهيز دورتك التعليميّة، فسوف تحصل على جمهورك وتبدأ في الحصول على الأموال. 

في حين أنّ بعض منصّات التدريس عبر الإنترنت تتطلب ميكروفونًا جيدًا قد يكلفك بعض الشيء، إلا أن إنشاء قناة على اليوتيوب والبدء في نشر مقاطع الفيديو لا يكلف شيئًا. لا تحتاج أيضًا إلى كاميرا لبدء نشر مقاطع الفيديو الخاصَّة بك على الإنترنت. كل ما تحتاجه للبدء هو مسجل شاشة فعّال وربما ميكروفون جيد متوسط التكلفة لتحسين جودة الصوت. وبالطبع يُمكنك جمع أدوات بث أكثر تطورًا أثناء تقدمك على طول الخط.

بالإضافة إلى كسب المال، فإنّ تنظيم البرامج التعليمية عبر الإنترنت يعرضك لتحديات جديدة ويتيح لك معرفة المزيد حول ما تقوم بتدريسه. كما أنّه يُوفِّر لك الفرصة لتسليط الضوء على نفسك وبناء علامة تجاريّة تناسبك.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 طرق لـ تحقيق الربح من الانستجرام

3. تطوير برامج الشركات وواجهات التطبيقات APIs

مطورة برمجيات

على الرغم من أنّ إنشاء البرامج وتصميم الواجهات قد يبدو هدفًا طويل المدى، إلا أنّ تخصيص وقت لإنشاء تطبيقات مُبتكرة هو بلا شك أمر يستحق العناء. إنها طريقة واعدة لتحقيق دخل سلبي جيد في المُستقبل.

لتحقيق النجاح وجعل المزيد من المستخدمين بقبلون على تطبيقاتك، يجب أن تعالج مُشكلة مُعيّنة أو تضيف شيئًا جديدًا. خلاف ذلك، فإنّها لا تستحق كل هذا العناء. وعلى الرغم من أنّ مُعظم واجهات برمجة التطبيقات المُتاحة مفتوحة المصدر، إلا أن بعضها لا يزال يطلب من المستخدمين دفع مبلغ مُعيَّن من المال مقابل أشياء مثل رموز الأمان.

عندما تقوم بتشغيل أداتك، ضع في اعتبارك أنها لم تحظى بشعبية بعد. لذا، فإن فرض رسوم على المستخدمين مُقابل ذلك على الفور قد يؤدي إلى تثبيط الأشخاص عن استخدامه. ومع ذلك، يُمكنك السماح لهم بالبدء في تجربة مجانيّة، وإذا وجدوا أنها ذات قيمة، فلن يمانع بعض المستخدمين في دفع ثمنها.

نظرًا لأنّك المطور وليس عليك أن تدفع لأي شخص مقابل القيام بالمهمة نيابةً عنك، فإنّ مرحلة تطوير واجهات التطبيقات أو برامج المؤسسات والشركات لن تكلفك سنتًا واحدًا. ومع ذلك، فأنت تحتاج فقط إلى بعض الأموال الأوليّة لدفعها للنشر والإعلان.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من جوجل: طرق ربح المال من جوجل

4. إنشاء تطبيق هاتفي

مطور تطبيقات هاتفية

أصبح سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة أكبر من أي وقت مضى، ولا يظهر نموه أي علامات على التباطؤ. في عام 2018، بلغت إيرادات تطبيقات الهاتف المحمول العالمية أكثر من 365 مليار دولار. وفي عام 2024، من المُتوقَّع أن تُحقِّق تطبيقات الهاتف المحمول أكثر من 935 مليار دولار.

بالنسبة لمُطوِّري تطبيقات الهاتف المحمول، فإن إنشاء تطبيق وتحقيق الدخل منه يوفر فرصة للحصول على سيل مُستمر من الإيرادات، حيث وصل متجرا التطبيقات Google Play و Appstore بالفعل إلى إجمالي 100 مليار عملية تنزيّل للتطبيقات لهذا العام، ومن المتوقع أن يتجاوز الإنفاق العالمي على التطبيقات 100 مليار دولار هذا العام أيضًا.

كما ترى، ينفق مُستخدمو Apple على التطبيقات أكثر من مستخدمي Android. لذلك، إذا كنت تريد استهداف هذا السوق، فيجب عليك أن تتعلَّم لغة Swift، وهي لغة البرمجة الخاصّة بشركة Apple. تحتاج أيضًا إلى جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Mac OSX لإنشاء تطبيقات iOS.

إذا اخترت إنشاء تطبيقات لمستخدمي Android، فلديك المزيد من الخيارات للغات البرمجة ، بما في ذلك Java وKotlin وC++ وC#. وقبل إنشاء تطبيقك، تأكد من إجراء بعض الأبحاث للتحقق من صحة فكرة منتجك والتأكد من وجود حاجة سوقيّة لتطبيقك. بعد كل شيء، من الصعب كسب المال من تطبيق لا يقوم أحد بتنزيله أو استخدامه، وعدم ملاءمة المنتج للسوق هو السبب الأول لفشل الشركات الناشئة.

بمُجرَّد إنشاء تطبيقك، يُمكنك البدء في جني الأموال منه. في هذا الدليل لتحقيق الدخل من التطبيق، يوصي إيان نايلور، الرئيس التنفيذي لـ AppInstitute بهذه الطرق الشائعة لتحقيق الدخل من التطبيق:

  • حقق إيرادات من الإعلانات من خلال شبكات الإعلانات مثل InMobi و AdMob و Conversant .

  • أنشئ نسخة مدفوعة ومُحدّثة من تطبيقك بدون إعلانات.

  • يُعد تفعيل عمليّات الشراء داخل التطبيق هو المُحرِّك الأول لإيرادات التطبيقات.

  • انضم إلى برنامج تابع للحصول على عمولة من العروض الترويجيّة داخل التطبيق.

  • قدم للمستثمرين تسويقًا مجانيًا داخل منتجك مقابل الاستثمار.

يقع تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في مكانٍ جيد بين الدخل النشط والسلبي، فرغم أنّها تتطلّب جهدًا مقدمًا، إلا أنك تحتاج فقط إلى تحديثها من حين لآخر ومُراقبة الأخطاء ومعالجتها فقط.

أما إذا كنت تريد شيئًا أكثر عمليّة، وتُفضِّل العمل مع البشر الآخرين بدلاً من العمل مع أسطر من التعليمات البرمجيّة  فقد تكون نصيحتنا التالية مناسبةً لك.

اقرأ أيضًا: تعرف على 10 من أفضل مواقع التسويق بالعمولة

5. إنشاء مُدوّنة عن البرمجة

إنشاء مُدوّنة عن البرمجة

إذا كنت جيدًا في البرمجة وتُحب التواصل من خلال الكتابة، فيُمكنك الاستفادة من ذلك من خلال كتابة منشورات حول موضوعات تناقش كيفية حل مشكلات البرمجة. إنها طريقة أخرى للخروج من الروتين كمبرمج.

على الرغم من أنّ تحقيق الدخل من مدونتك يمكن أن يكون أمرًا طويل الأمد، إلا أنه يستحق التجربة، خاصةً إذا كان لديك شغف بالكتابة. وبصرف النظر عن توليد الدخل المباشر، فإنَّ الكتابة عن البرمجة يمكن أن تفتح أيضًا فرصًا للتعاون مع المبرمجين الآخرين عبر الإنترنت.

ومع ذلك، ليس من الضروري أن تمتلك مُدوَّنة لكتابة مقالات عن البرمجة عبر الإنترنت. بعض الناشرين الحاليين على استعداد للدفع لك مقابل المساهمة في مدونتهم. بمجرد صقل مهاراتك في الكتابة الفنية وقدرتك على تبسيط المواضيع المُعقَّدة من خلال الكتابة، يُمكنك الوصول إلى الكثيرين منهم عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: مواقع مضمونة لـ ربح المال من الإنترنت

6. تطوير أدوات كتابة الأكواد مفتوحة المصدر

مبرمج أدوات مفتوحة المصدر

يمكن أن تكون البرامج مفتوحة المصدر بمثابة أداة تعمل على تحسين إنتاجيّة الأشخاص، حيث يُمكنك إنشاء أدوات ووحدات لعلم البيانات والتعلم الآلي بلغات مثل Python و C++. وبعد ذلك يُمكنك وضعها كمكونات إضافيّة مفتوحة المصدر لبرنامج مُعيّن مثل Excel أو Tableau أو Microsoft PowerBI.

يمكنك أيضًا إنشاء أدوات مجانيّة خاصة باللغة لتسهيل تطوير البرامج ونشرها للمبرمجين الآخرين. في الواقع، لا تهدف الأدوات مفتوحة المصدر إلى كسب المال لمنشئيها. ولكن إذا كان مشروعك فريدًا ولديه القدرة على جذب الطلب المرتفع، فهناك بعض الأفكار التي يُمكنك تجربتها لتحقيق الدخل منه.

على سبيل المثال، يُمكنك وضع ميزات مثل الدعم الفني ودعم المكونات الإضافيّة ضمن فئة شراء الترخيص. هذا لا يمنع المستخدمين من استخدام الأداة بحريّة إذا أرادوا ذلك. ومن أمثلة هذه الأدوات الموجودة أدوات Sublime Text and Software as a Service (SaaS) مثل WordPress.

بالإضافة إلى ذلك، هناك فكرة أخرى تتمثّل في السماح بالتبرع أو دعم أداتك مفتوحة المصدر. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى توليد دخل من الأفراد الذين لا يريدون منك إيقاف خدمتك. يُتيح لك هذا الدعم تقديم جميع الميزات مجانًا مع كسب المال في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الربح من تيك توك

تعرَّف على كيفية ربح المال من الإنترنت من خلال مجموعة من الطرق السهلة البسيطة التي يمكنك البدء بتجربتها اليوم. تصفَّح الآن!

ختامًا،  كانت هذه أهم الأفكار التي يُمكن أن نستعين بها لتحقيق الربح من البرمجة، وهو الأمر الذي سيُساعدك في استغلال مهاراتك لأقصى درجة مُمكنة. وكما أشرنا سابقًا، تُعد البرمجة مهارة قيّمة لا غنى عنها اليوم. فإذا كان لديك بالفعل المهارات المطلوبة، فإنّ الفرص التي تنتظرك لا حدود لها، ولا شيء يمنعك من تجربتها! 

ولذلك، سيكون من المُفيد أن تشترك في موقعنا وتُتابع مقالاتنا الخاصّة بالبرمجة والربح من الإنترنت أولًا بأوّل، ولا تنسَ مشاركتها كذلك لتعم الفائدة!

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لـ تحقيق الربح من اليوتيوب

اقرأ أيضًا: كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

اقرأ أيضًا: هل تحب التأليف؟ كيف تربح المال من خلال بيع مؤلفاتك على أمازون كيندل

المصادر: makeuseof

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!