الخميس, سبتمبر 19, 2024
Homeالربح من الانترنتكيفية الحصول على المال من المنزل| 20 طريقة لكسب المال من المنزل

كيفية الحصول على المال من المنزل| 20 طريقة لكسب المال من المنزل

 هل تخيلت يومًا أنَّه يُمكنك كسب المال بسهولة وأنت في راحة منزلك أو في أماكنك المفضلة؟ 

الآن أصبح ذلك مُمكنًا!

أثبتت دراسة قام بها مُختصّون في موقع Forbes أنَّه وبحلول عام 2023، يعمل 12.7% من الموظفين بدوام كامل من المنزل، بينما يعمل 28.2% بنمط هجين.

هذا صحيح، فـ مع تطوّر التكنولوجيا وتقدّمها اليوم، أصبح بإمكانك الحصول على المال بطرق سهلة وأنت ترتدي بيجامتك وتجلس على أريكتك المريحة في المنزل، أو تحتسي كوبًا من القهوة في مطعمك المُفضّل!

في مقالاتنا حول الربح من الإنترنت، ستجد توجيهات وإستراتيجيات فعّالة لتحقيق هذا الهدف تعلم الربح من الإنترنت

أهم طرق كسب المال من المنزل

في مقال اليوم جمعنا لكم 20 طريقة مختلفة لـ كسب المال من المنزل، منها ما سيحقّق لك دخلاً إضافيًا إلى جانب وظيفتك الأساسية، ومنها ما يمكنك الاعتماد عليه كليًّا وجعله مصدر دخلك الأساسي.

  1. إنشاء مدونة على الإنترنت
  2. إنشاء عمل تجاري على الإنترنت
  3. العمل كمستقل أو العمل الحر (Freelance)
  4. إعطاء الدروس الخصوصية
  5. بيع الخطط الدراسية
  6. مجالسة الحيوانات الأليفة
  7. روضة أطفال منزلية (مجالسة الأطفال)
  8. تصميم المنتجات الورقية والطباعة
  9. الطهي (الطبخ)
  10. تأجير مصف سيارتك
  11. تأجير سيارتك
  12. تأجير الملابس وفساتين السهرة
  13. تأجير الممتلكات
  14. شارك منزلك على موقع AirBnB
  15. بيع الصور الفوتوغرافية
  16. إنشاء حديقة وبيع منتجاتها
  17. شارك مهاراتك على موقع SkillShare
  18. قدّم برنامجك الإذاعي الخاص
  19. تنظيم الرحلات السياحية وخطط السفر
  20. تجارة نطاقات الإنترنت Websites Domains
  21. المساعدة في كتابة السيرة الذاتية

للمزيد من طرق الكسب عبر الإنترنت، اقرأ مقالنا بعنوان: ما هي طرق الربح من الإنترنت؟

1- ابدأ بإنشاء مدونة على الإنترنت مدونة على الإنترنت

تزخر شبكة الإنترنت بمختلف المصادر التي تتيح لك كسب المال من المنزل بطرق متعددة ومتنوعة. إن كُنت من محبي الكتابة وتمتلك مهارات في التواصل الفعّال وإبداع المحتوى، فإن إنشاء مدوّنة خاصة بك يعد خيارًا ممتازًا لتحقيق دخل إضافي وربح مادي من راحة منزلك.

بالإضافة إلى الرضا الشخصي والفرصة للتعبير عن أفكارك واهتماماتك، يمكن لإنشاء مدونة أن يكون له تأثير إيجابي على ميزانيةك. حيث يمكنك الربح من مدونتك بعدة طرق، تشمل وليس تقتصر على:

  1. إعلانات جوجل: يمكنك الاشتراك في برنامج Google AdSense وعرض إعلانات على مدونتك، حيث يحصل المدون على دخل مادي بناءً على عدد النقرات أو المشاهدات التي تحصل عليها الإعلانات.

  2. التسويق الشبكي: يمكنك الانضمام إلى برامج التسويق بالعمولة والترويج لمنتجات أو خدمات معينة على مدونتك، والحصول على عمولة مقابل كل عملية شراء تتم عبر روابط التسويق التابعة لك.

  3. بيع المنتجات والخدمات: إذا كنت تمتلك منتجات أو خدمات ترغب في بيعها، يمكنك الترويج لها على مدونتك وبيعها مباشرة للعملاء.

باستخدام مهاراتك في إنشاء محتوى جذاب وقيم على مدونتك، واستغلال الفرص المتاحة للربح عبر الإنترنت، يمكنك بناء مصدر دخل إضافي يساعدك في تحقيق أهدافك المالية وتحسين جودة حياتك من خلال العمل من المنزل.

تعلَّم كيفية إنشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت: الدليل الشامل خطوة بخطوة

2- ابدأ بـ عمل تجاري على الإنترنت

البدء بعمل تجاري على الإنترنت هو خطوة جيدة نحو تحقيق الربح من المنزل والوصول إلى أهدافك المالية. هناك العديد من الأعمال التي يمكنك القيام بها لتحقيق الربح عبر شبكة الإنترنت، ومن بينها:

  1. إنشاء متجر إلكتروني: يمكنك بدء متجر إلكتروني لبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. يمكنك البدء ببيع منتجاتك الخاصة أو التعاون مع موردين لعرض منتجاتهم في متجرك الإلكتروني.

  2. إنشاء قناة يوتيوب: إذا كنت مهتمًا بإنتاج محتوى فيديو، يمكنك بدء قناة على YouTube وكسب الدخل من خلال الإعلانات وبرامج شراكة YouTube. يمكنك تقديم محتوى تعليمي، أو ترفيهي، أو متخصص في مجال معين وجذب جمهور مستهدف.

  3. التداول على شبكة الإنترنت: يمكنك التداول بالأسهم أو العملات الرقمية أو السلع عبر الإنترنت. تحتاج إلى دراسة السوق واستخدام أدوات التحليل الفني والأساسي لاتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.

مهما كانت العملية التجارية التي تختارها، يجب أن تكون مستعدًا للعمل الجاد والاستمرار في التعلم المستمر، حيث إن النجاح في عملك عبر الإنترنت يتطلب الاستمرارية والتكيف مع التغيرات في السوق واحتياجات العملاء. قد تحتاج أيضًا إلى تطوير مهارات جديدة مثل التسويق الرقمي وإدارة العمليات الإلكترونية لضمان نجاح عملك على الإنترنت.

إليك المزيد: تعلم كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب

تصفَّح أيضًا: ما هي أفضل منصات التداول الإلكتروني؟

3- العمل كمستقل أو العمل الحر (Freelance)

يمكن للعمل المستقل (العمل الحر) أن يصبح مصدر دخل أساسي لك، حيث تستطيع استثمار مهاراتك وخبراتك في تحقيق ربح مادّي مُجزٍ.

بادِر الآن بالتسجيل في إحدى منصات العمل المستقل العالمية مثل UpWork أو Freelancer وحتى العربية مثل مستقل أو أريد، واعثر على الفرصة التي تتوافق مع مهاراتك وقدراتك.

النصيحة الأهمّ هي أن تبدأ ببناء سمعة جيدة لنفسك في هذه المنصّات وتكتسب زبائن وعملاء موثوقين دائمين قبل أن تتخذ من الفريلانس عملاً رئيسيًا لك.

إليك أيضًا: ما هي أفضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

تصفَّح المزيد: العمل الحر | ما هي مجالاته وأهم النصائح للنجاح فيه؟

4-ابدأ بـ إعطاء الدروس الخصوصيةمعلمة تعطي طالب دروس خصوصية

سواء كُنت قد عملت سابقًا في مجال التعليم أو أنّك تمتلك المعرفة والخبرة لتدريس الآخرين، فإنّ إعطاء الدروس الخصوصية في منزلك قد يكون فكرة رائعة للحصول على المال من المنزل.

ضع لنفسك جدولاً مناسبًا ورتّب بناءً عليه أولوياتك ثمّ اختر أنسب الأوقات بالنسبة لك لإعطاء الدروس الخصوصية في مجال خبرتك.

قد تستهدف هذه الدروس طلّاب المدارس أو الجامعات، أو تعليم لغة أجنبية أو لغتك الأم لغير الناطقين بها…الخ.

ليس هذا وحسب، فهذه الوظيفة ملائمة أيضًا للقيام بها عن بعد على الإنترنت، ومشاركة خبراتك على المستوى العالمي.

ابدأ مسيرتك في العمل الحر من خلال تدريس اللغة العربية عبر الانترنت

اطَّلع على: دورات التربية و التدريس

5- قم ببيع الخطط الدراسية

ربّما عملت في المجال الأكاديمي لسنوات طويلة وبدأت تشعر أنّ الوقت قد حان لترتاح أخيرًا وتبحث عن طريقة أخرى لكسب المال من المنزل.

ما رأيك ببيع الخطط الدراسية إذن؟

يواجه الكثير من المعلّمين والمدرّسين حديثي الخبرة صعوبة في إعداد الخطط الدراسية وتحضيرها، ويمكنك أنت أن تقدّم هذه الخدمة مقابل مبلغ من المال. كما تستطيع عرض خدماتك هذه من خلال منصّات التواصل الاجتماعي أو عن طريق إنشاء مدوّنة خاصّة بك أو حتّى بشكل مباشر وجهًا لوجه، فهذه إحدى الطرق السهلة لـ الحصول على المال.

إليك الآن: خطوات فعالة لبناء خطة دراسية ناجحة

6- مجالسة الحيوانات الأليفة

قطط أليفة

هل تحبّ الاعتناء بالحيوانات الأليفة؟ إذًا استغلّ هذا الأمر واجعل منه مصدر دخل جانبي لك!

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون حيوانات أليفة ويضطرّون أحيانًا للسفر أو الابتعاد عنها لسبب أو آخر. ممّا يدفعهم للبحث عن شخص يتولّى رعايتها حتى عودتهم.
كُن أنت هذا الشخص، واستمتع بوقتك مع أظرف الحيوانات وألطفها مقابل مبلغ مادّي مناسب. لكن تأكّد أنّك أهل لهذه المسؤولية، وأنّ منزلك قادر على استيعاب عدّة حيوانات في الوقت ذاته.

7- روضة أطفال منزلية (مجالسة الأطفال)مجالسة الأطفال

إن كُنتِ ربّة بيت تقضين نهارك مع أطفالك في المنزل، فلِمَ لا تستضيفين أطفالاً آخرين في منزلك وتُؤسّسي روضتك الخاصّة.

يزداد الطلب على رياض الأطفال يومًا بعد يوم نتيجة لأعداد السيّدات العاملات اللاتي يبحثن عن مكان يضعن فيه أطفالهنّ أثناء أوقات الدوام.

ستحتاجين بالطبع إلى أن يكون منزلك كبيرًا نسبيًّا، وإلى الحصول على تصريح خاصّ من السلطات المعنية في بلدك، لكنّها بلا شكّ طريقة رائعة لـ كسب المال من المنزل، خاصّة إن كنتِ من مُحبّي الأطفال وتُحسنين التعامل معهم.

8- تصميم المنتجات الورقية والطباعة

استخدِم مهاراتك الإبداعية في تحقيق دخل إضافي لنفسك، ورُبّما إنشاء عملك التجاري الخاص.

إنْ كُنت تحسن الرسم، التخطيط، الطباعة أو التصميم فاستفد من ذلك في إعداد بطاقات معايدة، أو أجندات أو دفاتر وحتّى الطباعة على التيشرتات والوسائد والأكواب.

هنالك عددٌ لا نهائي من الاحتمالات والإمكانيات التي يمكنك القيام بها في هذا المجال، فانطلق ولا تخف!

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية ناجحة | ابدأ مشروعك الخاص الآن!

9- الطهي

مهارة أخرى يمكنك تحويلها إلى مصدر لـ كسب المال من المنزل. ألا وهي الطهي…

يمكنك البدء بتقديم خدمات الطعام من مطبخك لأولئك الذين لا يجدون الوقت الكافي للطهي أو لمَن يرغبون في الاستمتاع بطعام منزلي الصنع دون تعب.

تستطيع أيضًا تقديم خدماتك خلال المناسبات مثل أعياد الميلاد والأعراس والحفلات المختلفة. لكن احرص دومًا على الالتزام بقواعد السلامة العامّة، وكُن مُتميّزًا في الأطعمة التي تقدّمها.

10- تأجير مصفّ سيارتك

إن كُنت لا تملك سيارة، أو لديك مُتّسع كافٍ في مرآب منزلك، فما رأيك أن تستفيد منه وتقوم بتأجيره مقابل مبلغ مناسب من المال؟!

لن تكون هذه الطريقة مصدر دخل أساسيّ، وقد لا تحقّق لك ربحًا كبيرًا… لكنّها بلا شكّ ستساعدك في الحصول على بعض المال الإضافي!

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة القيام بها

11- تأجير سيارتك

فكرة أخرى مشابهة إلى حدّ ما لسابقتها، ألا وهي تأجير سيارتك.

إن كنت على سبيل المثال تقضي معظم نهارك في المنزل ولا تحتاج إلى سيارتك خلال النهار، فلا ضير من الاستفادة منها في تحقيق دخل إضافي بدلاً من تركها مركونة في المرآب دون فائدة!

12- تأجير الملابس وفساتين السهرة

هذه الطريقة مناسبة للغاية للفتيات ممّن يعشقن التسوّق وشراء الثياب، خاصّة فساتين وثياب السهرات حيث إنّها غالبًا ما تكون باهظة الثمن، ولا يتمّ ارتداؤها إلّا مرّات قليلة.

إن كنتِ تمتلكين خزانة مليئة بمثل هذه الثياب، فلا تتردّدي في الاستفادة منها للحصول على بعض المال. هنالك الكثير من المجموعات الخاصّة على فيسبوك التي تتيح لك القيام بذلك كما يمكنك إنشاء مجموعتك أو صفحتك الخاصّة.

تصفَّح المزيد: البيع بالتجزئة عبر الإنترنت| 8 نصائح للنجاح في مشروعك للبيع بالتجزئة

13- تأجير ممتلكاتك

نعم … إن كان لديك أيّ شيء تعتقد أنّ الآخرين يحتاجونه بشكل مُؤقّت فلا تتردّد في عرضه للإيجار. قد يكون ذلك شيئًا بسيطًا كآلة موسيقية، أستوديو تسجيل، معدّات رياضية أو حتّى ممتلكات أكبر، كأن تؤجّر منزلاً أو عقارًا تمتلكه…إلخ.

14- شارك منزلك على موقع AirBnB

airbnb

في حال كنت تعيش في مكان قريب من جامعة أو من ملتقيات رياضية وموسيقية أو أيّ مناطق سياحية، تستطيع أن تقدّم خدمة السكن المشترك على موقع AirBnB.

من خلال هذه الخدمة تستطيع تأجير غرفة في منزلك مع أحد الطلاب أو السياح وتقديم وجبة الفطور، وتأخذ أجرًا مناسبًا مقابل ذلك.

المميز في موقع AirBnB أنّه سيضمنُ لك الحصول على أجرك دون خوف من النصب أو الاحتيال. لكنك تحتاج هنا إلى امتلاك غرفة إضافية واحدة على الأقلّ في منزلك.

أمّا إن كنت تعيش في بيت أكبر، فتلك فرصتك لتأجير عدّة غرف في وقت واحد، وبالتالي تحقيق ربح أكبر!

اقرأ أيضًا: كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية

15- بيع الصور الفوتوغرافية

هل تُحبّ التصوير؟ وهل تمتلك العديد من الصور الفوتوغرافية المميزة التي التقطتّها خلال رحلاتك أو جولاتك المختلفة؟

استفد من شغفك هذا في الحصول على مزيد من المال، وقم ببيعِ صورك هذه على المواقع المختلفة مثل ShutterStock أو BigStock أو غيرها.

هذه الطريقة ستضمنُ لك دخلاً سلبيا (Passive Income) وستحصل على حقوق ملكية لصورتك وتجني مبلغًا ماليًا مقابل كلّ عملية شراء أو تحميل لصورك.

كل ما تحتاج إليه هو آلة تصوير مناسبة، اتصال جيّد بشبكة الإنترنت والكثير من الشغف للتصوير!

إليك أيضًا: دليلك الشامل لتصوير المنتجات في المنزل بشكل احترافي

16- أنشئ حديقة وقم ببيع منتجاتها

terrarium

إنْ كُنت من مُحبّي البستنة، وتستمتع بقضاء الوقت في الأعمال الزراعية، فما رأيك أن تستغلّ تلك الحديقة الصغيرة في منزلك لجني بعض المال.

يمكنك زراعة مختلف أنواع النباتات والزهور وحتّى الأعشاب الطبية أو الخضروات والفواكه، ومن ثمّ بيعها.

من أمثلة المنتجات التي يمكنك بيعها من حديقتك:

  • أصص نباتات الزينة المختلفة.
  • صناديق من الخضروات والفواكه.
  • العوالم الصغيرة أو Terrariums (عبارة عن اصيص من الزجاج بداخله نباتات يتمّ تنسيقها بحيث يبدو وكأن هنالك عالمًا بداخله). انظر الصورة أدناه.

17- شارك مهاراتك على موقع SkillShare

طريقة أخرى من أجل الحصول على المال من المنزل عن طريق الإنترنت، تتمثّل في مشاركة مهاراتك على موقع SkillShare. يُمكنك أن تصنع مقاطع فيديو عن كيفية صنع أيّ شيء أو القيام بأيّ شيء قد يخطر على بالك. ومقابل كلّ دقيقة يتمّ مشاهدتها ستكسب مبلغًا معيّنًا من المال.

تصفَّح المزيد: ما هي مهارات التواصل وكيف يمكنك تطويرها؟

18- قدّم برنامجك الإذاعي الخاص

لأولئك الذين يُحبّون التحدّث والدردشة، استضِف الآن ضيوفك المفضّلين في برنامج إذاعي خاصّ بك، أو قدّمه كليًّا بمفردك وتحدّث عن المواضيع التي تثير اهتمامك، كلّ ذلك من منزلك.

ستحتاج بالطبع إلى تهيئة غرفة في منزلك لعملية التسجيل، وشراء ميكروفون جيّد والحصول على اتصال جيّد بشبكة الإنترنت، لكن لن تحتاج لأكثر من هذا لإطلاق برنامجك الإذاعي.

احرص بداية وقبل كلّ شيء على اختيار اسم مناسب للبرنامج، وقم ببعض العصف الذهني حول مواضيع الحلقات العشر الأولى، ثمّ أنشئ موقعك الإلكتروني الخاص لتذيع عليه برنامجك أو استعن بمنصّات استضافة البثّ الإذاعي مثل WordPress أو Buzzsprout أو غيرها.

تعلم البودكاست الآن!

تعلَّم أيضًا: أفضل تقنيات العصف الذهني لحل المشكلات

19- تنظيم الرحلات السياحية وخطط السفر

شاب مسافر

على الرَّغم من أنّ السفر قد أصبح محدودًا في الآونة الأخيرة بسبب جائحة كورونا، فإنَّ العديد من الأشخاص لا يزالون يُسافرون سواء للعمل أو العلاج، وحتّى السياحة أيضًا.

كثيرون أولئك الذي لا يُحبّون التخطيط لرحلاتهم ويبحثون عمّن يقوم بهذه المهمّة نيابة عنهم.

حسنًا… إن كُنت تُحبّ التنظيم والتخطيط ووضع الجداول الزمنية، يمكنك إذًا أن تقوم بهذه المهمّة … شارِك مهاراتك هذه على منصّات التواصل الاجتماعي ومنصّات العمل الحرّ، وقم بتخطيط وتنظيم الرحلات لمَن يحتاجون إلى ذلك!

لمُساعدتك على ذلك يُقدِّم لك فريق فرصة مقالات تعليمية حول الدراسة والسفر إلى الخارج.

20- تجارة نطاقات الإنترنت Websites Domains

لا شكّ أنّك سمعت من قبل عن تجارة العقارات … لكن هل سبق لك أن سمعت عن تجارة مواقع الإنترنت؟!

الأمران مُتشابهان إلى حدّ كبير … كُلّ ما عليك فعله هو شراء عناوين مواقع إلكترونية أو الـ Websites Domains، وتجديدها وترميمها ثم بيعها من جديد.

إنْ كُنت تمتلك مهارات البرمجة، تستطيع شراء عناوين مواقع مستعملة ثم استغلال مهاراتك هذه في إعادة تحديثها وبيعها بسعر أفضل.

إنَّها تجارة مربحة حقًا وتستطيع القيام بها من منزلك دون أيّ عناء!

21- المساعدة في كتابة السيرة الذاتية

سيرة ذاتية - CV

هذه طريقة مُناسبة للغاية لأولئك الذين يمتلكون خبرة وظيفية طويلة. إن كنت واحدًا منهم فلا شكّ أنّك تعرف الكثير عن كيفية إعداد وتجهيز السيرة الذاتية ومن المُؤكّد أنّك ستكون قادرًا على مساعدة مَن يفتقرون للمهارة والخبرة في إعداد سيرتهم الذاتية.

يمكنك كتابة سير ذاتية للآخرين أو تحريرها مقابل مبلغ مالي مناسب. كما تستطيع أيضًا تجهيز نماذج وتصاميم جاهزة للسيرة الذاتية وتبيعها لعملائك المميزين.

اقرأ أيضًا: كل ما عليك معرفته عند كتابة السيرة الذاتية

إليك المزيد: قائمة بأفضل 20 مهارة يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

كما ترى، فالعمل من المنزل يعدّ طريقة رائعة لـ كسب المال، تستطيع من خلالها العيش في أيّ مكان تريده في العالم والقيام بعملك وكسب مال يكفيك ويغطّي نفقاتك.

سواء كُنت ترغب في التفرّغ التامّ للعمل من المنزل أو تبحث عن طريقة إضافية لزيادة دخلك، فإنّ الأفكار السابقة قد تكون بالضبط ما تبحث عنه. جرّب منها ما تراه متوافقًا مع اهتماماتك ومهاراتك حتى تستطيع الحصول على المال من المنزل.

أمّا إن كنت في حيرة من أمرك، فلا تترّدد في التواصل مع مستشار فرصة المختصّ ليساعدك في تحديد أهدافك المستقبلية! ولا تنسَ التسجيل في موقعنا، للاطلاع على المزيد من المقالات الممتعة المفيدة في مختلف المجالات. 

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح

اقرأ أيضًا: 10 إشارات أنك بحاجة للعمل لحسابك الخاص

اقرأ أيضًا: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

المصادر: scottalanturner، mint.intuit

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!