الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتكل ما تحتاج معرفته عن دراسة الطب في مصر

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة الطب في مصر

تعتبر مصر دولة عريقة ولها تاريخ عميق في العلوم المُختلفة مثل الفلك والكيمياء والفيزياء والرياضيات وغيرها، ولكنَّها وبلا شكّ تتميَّز في الوقت الحاضر ببرنامجها الطّبّيّ الفريد ودوراتها الطبيَّة المُتقدِّمة الَّتي جعلت كليات الطب في الجامعات المصرية ذات اعتماديَّة دوليَّة وسُمعة أكاديميَّة طيبة. 

ابحث عن وجهتك للسفر إلى الخارج، واقرأ الدليل الشامل للدراسة أو الهجرة والعمل هناك من خلال مقالاتنا على تعلّم. تصفَح جميع المقالات

نظرًا لتميّز كليات الطب في مصر ومدى تقدم برامجها التَّعليميَّة الطِّبّيَّة، بالإضافة إلى انخفاض رسومها الدِّراسيَّة بالمُقارنة مع الكُليّات الأخرى حول العالم، فإنَّ دراسة الطب في مصر تُثير اهتمام العديد من الطُلّاب حول العالم. 

تلتزم كليات الطب في مصر بإعداد الطُلَّاب لمواجهة تحديات ظروف العمل المُتغيِّرة، كما تستخدم أحدث التّقنيات وتتبع طريقة التعليم التفاعلي التي تُساعد الطُلَّاب على الأداء المُتميِّز في أيّ قطاع طبيّ في العالم.

في هذا المقال، نُقدِّم لك كُلَّ ما تحتاج معرفته عن دراسة الطب في مصر، بدءًا من المنافع الَّتي ستعود عليك من دراسة الطب في مصر، إلى أفضل كليات الطب في مصر التي يُمكنك الالتحاق بها بالإضافة إلى تكلفة الدراسة وشروط الالتحاق الخاصَّة بها.

إليك الآن قائمة بـأفضل الجامعات في مصر

تصفَّح الآن: الدراسة في مصر| الدليل الشامل حول الدراسة في مصر

لماذا عليك دراسة الطب في مصر؟

تُصنَّف الجامعات المصرية ضمن أفضل الجامعات في العالم في دراسة الطب، حيث تمتلك كليات الطب التابعة لها مُعدَّل نجاح في اختبار (مجلس التقييمات المهنية واللغوية) PLAB يبلغ 75%، ممّا يجعلها من بين كليات الطب الأعلى تصنيفًا في العالم. 

تتميَّز كليَات الطب في الجامعات المصرية أيضًا بأنَّ لديها مُعدَّل نجاح في امتحان التَّرخيص الطبي للولايات المتحدة (USMLE) يبلغ 80%، ممّا يجعل كليات الطب في مصر من ضمن أفضل كليات الطب في العالم التي لديها مُعدَّل نجاح مُرتفع في كلا الاختبارين مُجتمعَيْن.

من الجدير بالذكر أنَّ نظام التعليم الجامعي في مصر قد بذل جهودًا كبيرة لتطوير منظومة التعليم الطبي تحديدًا بهدف تحسين نظام الرعاية الصحيَّة، وقد أدَّى ذلك إلى الارتفاع بمُستوى دراسة الطب في مصر. في الوقت نفسه، أدّى ذلك أيضًا إلى ارتفاع الطَّلب على خرّيجي كليات الطب في مصر، الذين يرغبون في العمل في هذا المجال. علاوةً على مجال الطب البشري، فإنَّ دراسة طب الأسنان في مصر قد أثبتت كفاءتها وحظت بسمعةٍ دوليَّة طيبة حيث نالت العديد من كليات طب الأسنان في مصر اعتمادات من مؤسسات دوليَّة مرموقة.

تُقدِّم معظم كليات الطب في الجامعات المصرية منحًا دراسيَة سخية يُمكن أن تساعد الطلاب على دفع تكاليف تعليمهم. في الواقع، هناك العديد من الجامعات الخاصَّة في مصر التي تُقدِّم جودة تعليميَّة كبيرة لدراسة الطب مُقابل رسوم دراسيَّة معقولة مُقارنةً بالدّول الأخرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يلي بعض أهم الأسباب التي تدفعك لاختيار الجامعات المصريَة كوجهتك المثاليَة لدراسة الطب:

اطَّلع الآن علىأشهر المنح الدراسية في مصر

اقرأ أيضًا: أهم الأنشطة غير المكلفة التي يمكنك القيام بها أثناء الدراسة في بريطانيا

1- بيئة تعليمية متطورة

تتميَّز بيئة التعليم في كليات الطب المصرية بجودة عالية لدرجة أنَّ طلاب السنة الثالثة من بكالوريوس الطب والجراحة في مصر يُمكنهم  ممارسة بعض المسؤوليَّات الطبيَّة في العيادات، وهو الذي لا يحدث بشكلٍ عام في بعض الدول الأخرى. وبالتالي، فإنَّ هذا يُعطي انطباعًا جيدًا عن مُستوى طُلاب كليات الطب في مصر وعن دراسة الطب في مصر.

لا شكَّ أنَّه لا غنى عن وسائل التقييم المُستخدمة في كليات الطب لتحديد قدرات الطّلاب في دورة مُعيَّنة. فكُلّما كانت وسائل التقييم أكثر فعاليَّة ودقَّة، انعكس ذلك بشكلٍ أفضل على مُستوى خرّيجي هذه الكُليَّات. 

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

2- أسلوب فريد من نوعه لتقييم الطلاب 

من المُؤكَّد أنَّ وجود خطة تقييم دقيقة يُعدّ أمرًا حيويًا لمعرفة ما إذا كان الطالب مُناسبًا لاستكمال الدراسة بهيكلها المُحدَّد أم لا. وبالحديث عن كليات الطب في مصر، فإنَّ أساليب التقييم الخاصَّة بها هي وبلا شك أساليب استثنائيَّة. على سبيل المثال، يعتمد نظام الأسئلة مُتعددة الاختيارات MCQ الذي تُجريه كليات الطب في مصر على اختبار التفكير التحليلي والسريع لدى الطلاب، بالإضافة إلى المعلومات الواقعيَّة حول الحالات المُختلفة.

اقرأ أيضًا: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

3- جودة اختبارات مُزاولة المهنة

تتطلب الموافقة على مُزاولة مهنة الطب في أيّ دولة في العالم أن يحضر الطالب الحاصل على درجة بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS) من أجل اختبار تحديد المستوى. وكُلَّما زادت صعوبة هذا الاختبار، كان ذلك مؤشِّرًا على كفاءة خريجي كليات الطب في هذا البلد.

إذا لم يتمكَّن الطالب من اجتياز اختبار تحديد المستوى، فلن يُسمح له بمُمارسة الطب في ذلك البلد. ومن الجدير بالذِّكر أنَّ مصر تتميَّز بأنَّ لديها اختباراً عالي الجودة وطيب السمعةٍ لمُزاولة مهنة الطب، مما يُضيف المزيد من المصداقية والاعتمادية لنظام التعليم الطبي في مصر.

اقرأ أيضًا: أشهر 6 منح دراسية في قطر

4- جامعات ذات سمعة دولية

تتميَّز كليات الطب في الجامعات المصرية بأنَّها مُعترَف بها من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) بالإضافة إلى عدد من المُنظَّمات الأخرى مثل، ECFMG ،WFME ،MCI ،NMC ،BDMC ،MMC، وغيرها. هذا الدعم الكبير من المُتخصِّصين المُختلفين في جميع أنحاء العالم يُعطي ميزةً عُليا لنظام التعليم الطبي في مصر، ويُشجِّع الطّلاب من مُختلف أنحاء العالم من أجل دراسة الطب في مصر.

اقرأ أيضًا: جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

5- تكلفة الدراسة

إحدى الفوائد الحقيقيَّة للنظر في دراسة الطب في مصر هو عامل التكلفة، حيث إن تكلفة دراسة الطب في مصر تُعتبر مُنخفضة مُقارنةً بالعديد من كليات الطب على مُستوى العالم، بل وحتى تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين أيضًا.

تعرَّف أيضًا على أشهر المنح الدراسية المحلية

6- لغة التدريس

تُعتبر لغة التدريس الأساسية في كليات الطب في مصر هي اللغة الإنجليزية. لذلك لن يواجه الطلاب من الجنسيَات المُختلفة مشكلة في دراسة الطب في مصر، كما أنَّهم لن يُواجهوا أيّ صعوبات في حالة الرغبة في مُمارسة الطب في أي بلدٍ في العالم.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الدراسة في هولندا

أفضل كليات الطب في مصر

يحرص العديد من الطّلاب على اختيار أفضل كليات الطب للانضمام إليها بهدف الحصول على شهادة طبية ذات سُمعة مُتميّزة تُمكّنهم من مُمارسة المهنة في أيّ مكان في العالم. ونظرًا لأنَّ دراسة الطب في مصر تُعدّ من أقوى المجالات الدراسيَّة في المنطقة العربيَّة، ولها أيضًا سمعة طيبة في باقي أنحاء العالم، فإنَّ كليات الطب في الجامعات المصرية تُعد وجهةً لعدد كبير من الطُلاب غير المصريين. 

وفيما يلي قائمة بأفضل 5 كليات طب في مصر طبقًا لتصنيف QS الدولي:

1- كليَة الطب في جامعة القاهرة

كليَة الطب في جامعة القاهرة

تُعتبر كلية الطب في جامعة القاهرة أفضل مُؤسَّسة تعليميَّة لدراسة الطب في مصر. تتطوَّر كلية الطب بجامعة القاهرة بشكلٍ مُستمر وتُوفِّر نظامًا تعليميًّا يُواكب نظام التعليم الغربي، حيث تسعى جاهدةً لإخراج الأفضل في طلابها من خلال التعليم المُنظَّم ومرافق البحث الفريدة.

يُعد البرنامج الطبي في جامعة القاهرة من أكثر البرامج تنافسيَّةً في مصر. تم تصميم البرنامج للطلاب الدوليين ويوفر فرصة ممتازة لتعلم العلوم الأساسيَّة، بما في ذلك علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية والفيزيولوجيا المرضية وعلم الأدوية، كما يقدم البرنامج أيضًا دوراتٍ في الطب السريري والجراحة.

تحرص كلية الطب في جامعة القاهرة على تعليم الطلاب تقنيَات التعلم التفاعلي حتّى يتمكَّنوا من التَّغلّب على العقبات في المُستقبل. يُمكن للطلاب المقبولين في هذه الكُليَّة الاطمئنان على مُستقبلهم المهني تمامًا حيثُ يتم الاستعانة بهم بشكلٍ مُستمر في العديد من المُستشفيات المرموقة في البلاد. 

من الجدير بالذكر أيضًا أنَّ أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة القاهرة يخضعون لبرامج تدريبيَّة مُستمرَّة لضمان بقائهم على اطِّلاع بأحدث التقنيات، حتّى يتمكّنوا من نقل المعرفة إلى الطلاب بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

يتوفَر أكثر من 5200 سرير في المُستشفيات التابعة لكلية الطب بجامعة القاهرة، وهي أكبر مُؤسسة طبية في الشرق الأوسَط. يمكن للطلاب المشاركة في التدريب العملي جنبًا إلى جنب مع تجارب الحياة الواقعية أثناء دراستهم. 

تُنظِّم كلية الطب في جامعة القاهرة العديد من الفعاليات كل عام والتي تسمح لها بالتنافس مع الكليات الأخرى وكسب مكانة قوية في كل مكان. بشكلٍ عام، تُعدّ هذه الكُليَّة مكانًا يُمكن للطلاب فيه الحصول على أفضل الموارد لتحقيق أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الدول للقيام بتدريب عملي في الخارج؟

الجهات المُعترفة بكلية الطب بجامعة القاهرة:

  1. منظمة الصحة العالمية (WHO).

  2. المجلس الطبي الهندي (MCI).

  3. لجنة الاتصال للتعليم الطبي (LCME).

  4. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE).

  5. وزارة التعليم العالي المصرية.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين دراسة الطب في تركيا وكندا وروسيا

2- كلية الطب في جامعة عين شمس

كلية الطب في جامعة عين شمس

تُعدّ كلية الطب في جامعة عين شمس من أعرق كليات الطب في مصر، ولها تاريخ طويل في التعليم الطبي، وقد تم اعتماد برنامجها الطبي من قبل المجلس الأمريكي للتعليم (ACE) منذ عام 2004. يعمل البرنامج الطبي في الجامعة منذ أكثر من 50 عامًا وقد قدَّم الآلاف من الأطبَّاء والمُمرِّضات المُتميّزين.

تُقدِّم كلية الطب في جامعة عين شمس برنامجًا متكاملًا يجمع بين العلوم الأساسيَّة والتدريب السريري. يتضمن المنهج دورات في علم التَّشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الأمراض والأحياء الدقيقة، وعلم الكيمياء الحيوية، والطب السريري، والإحصاء الحيوي، وعلم الأوبئة. 

بالإضافة إلى هذا المنهج الأساسي، يتم تشجيع الطلاب على متابعة تخصُصات في أمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض الجلديَّة، وطب الغدد الصماء، وأمراض الجهاز الهضمي، والجراحة العامَّة، وأمراض النّساء والتوليد، وطب جراحة المخ والأعصاب، وطب العيون، وجراحة العظام، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وطب الأطفال، وأمراض الرئة، وغيرها.

يتمتَّع طلاب كلية الطب في جامعة عين شمس أيضًا بفرصة أخذ دورات في أقسام أخرى داخل جامعة عين شمس مثل دراسات اللغة الإنجليزية أو علوم الكمبيوتر.

اقرأ أيضًا: الدراسة في أوروبا مجانا | دول أوروبية يمكنك أن تدرس فيها مجانا

الجهات المُعترفة بكلية الطب في جامعة عين شمس:

  1. المجلس الأمريكي للتعليم (ACE).

  2. منظمة الصحة العالمية (WHO).

  3. المجلس الطبي الهندي (MCI).

  4. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO).

  5. وزارة التعليم العالي المصرية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الإمارات

3- كلية الطب في جامعة الإسكندرية

كلية الطب بجامعة الإسكندريَة

تعد كلية الطب في جامعة الإسكندرية واحدة من أفضل كليات الطب في مصر، وتتمتَّع بسمعة طيبة على النِّطاقَين المحلي والدولي من حيث تزويد الطلاب بتجربة تعليميَّة فريدة. تأسَّست الكُليَّة عام 1928، ممّا يجعلها واحدة من أقدم كليات الطب في مصر. تم تصنيفها كواحدة من أفضل 20 كلية طب في العالم ضمن تصنيف QS الدولي.

تم تصميم برنامج بكالوريوس الطب والجراحة العامة للطلاب الذين يرغبون في أن يصبحوا أطباء أو ممرضين. سيتمكن الطلاب المُسجّلين من الوصول إلى مجموعة واسعة من الدورات الدراسيَّة، بما في ذلك فصول علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض وعلم الأحياء الدقيقة، بالإضافة إلى التدريب على المهارات السَّريريَّة. علاوةً على ذلك، يدرس الطلاب بعض العلوم الأخرى الإضافيَّة مثل التّاريخ، االعلوم الإنسانيَّة، والعلوم الاجتماعيَّة، واللغة الإنجليزيَّة، والتّعليم الجسدي، تطبيقات الكمبيوتر، وغيرها.

اقرأ الآن: كيف أتعرف على أصدقاء جدد أثناء الدراسة في الخارج؟

الجهات المعترفة بكلية الطب في جامعة الإسكندرية:

  1. منظمة الصحة العالمية (WHO).

  2. المجلس الطبي الهندي (MCI).

  3. وزارة التعليم العالي المصرية.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في روسيا!

4- كلية الطب في جامعة المنصورة

كلية الطب بجامعة المنصورة

يُقدِّم برنامج بكالورويس الطب والجراحة العامة في كلية الطب في جامعة المنصورة إحدى أفضل التجارب التعليمية في مصر للطلاب الراغبين في مزاولة مهنة الطب في مصر أو خارجها.

تتميَّز كلية الطب في جامعة المنصورة بأنَّها تبتكر طُرقًا جديدة باستمرار لمساعدة الطلاب على فهم الموضوعات بشكلٍ أفضل. تُطبِّق الكلية أفضل طرق التعليم المُواكبة للعصر لتمكين الطلاب من فهم المجالين العملي والنظري. من بين جميع الكُليات الَّتي تُقدِّم برنامج بكالوريوس الطب والجراحة العامَّة، فإنَّ جامعة المنصورة هي من بين الأفضل.

اقرأ أيضًا: كيف أستعد للدراسة في الخارج | 5 أمور يجب تجهيزها قبل السفر !

الجهات المُعترفة بكُلية الطب بجامعة المنصورة:

  1. منظمة الصحة العالمية (WHO).

  2. المجلس الطبي الهندي (MCI).

  3. وزارة التعليم العالي المصرية.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في سويسرا

5- كلية الطب في جامعة أسيوط

كلية الطب بجامعة أسيوط

تم إنشاء كلية الطب في جامعة أسيوط في عام 1960، وتتمثَّل مهمتها في رعاية مجموعة من قادة المستقبل في كل من مجال الرعاية السريرية والاستقصاء الطبي الحيوي الذين سيكون لديهم القدرة على المُنافسة محليًّا وعالميًا. تُقدِّم الكلية برنامجًا مُتميّزًا بهدف إخراج أطباء أكفاء مؤهلين لرفع مستوى مهنة الطب وتطويرها، ممّا جعلها واحدة من أفضل كليات الطب في مصر.

تعرَّف الآن على أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة.

الجهات المُعترفة بكُلية الطب في جامعة المنصورة:

  1. منظمة الصحة العالمية (WHO).

  2. المجلس الطبي الهندي (MCI).

  3. وزارة التعليم العالي المصرية.

تكلفة دراسة الطب في مصر

تُعتبر تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين هي الأقل تكلفةً مُقارنةً بالعديد من الجامعات حول العالم والتي تُوفِّر نفس الجودة التَّعليميَّة. تبلغ رسوم القيد 1500 دولار وتُدفع لمرة واحدة، بالإضافة إلى الرسوم السَّنويَّة والَّتي تصل إلى 6000 دولار بالنسبة لكليّات الطّب البشري.

علاوةً على الرسوم الدراسية، تبلغ تكلفة الإقامة في السكن الجامعي ما بين 600 دولار أمريكي إلى 800 دولار أمريكي سنويًا. من الجدير بالذِّكر أنَّ العديد من الجامعات المصرية توفِّر منحًا دراسيَّة لطلاب بكالوريوس الطب والجراحة في مصر، وتختلف شروط هذه المنحة من جامعة لأخرى. لذلك، عند التقديم لدراسة الطب في إحدى الجامعات المصريَّة، من المُهمّ أن تتواصل مع مكتب التسجيل والقبول بشأن المنح الدراسيَّة المُتاحة وشروطها.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في النرويج

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

طبيب

تشمل معايير الأهلية لدراسة بكالوريوس الطب والجراحة في مصر لغير المصريين ما يلي:

  1. يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عامًا ولا يزيد عن 25 عامًا بحلول 31 ديسمبر من عام القبول. 

  2. يجب أن يكون المُتقدِم قد تجاوز الصف الثاني عشر في بلده بمجموع 60٪ أو أكثر في نظام تعليم مرموق ومُعترف به.

  3. يجب أن يكون الطلاب قد درسوا كُلًّا من الفيزياء والكيمياء والأحياء في تعليمهم الأساسي وأن يكونوا قد حصلوا على 70% كحد أدنى (مع دراسة اللغة الإنجليزية كمادة إلزامية).

  4. بعض الجامعات المصرية تتطلَّب اجتياز اختبار IELTS (بحد أدنى 6 درجات) أو اختبار TOEFL (بحد أدنى 550).

احصل الآن على منح دراسية ممولة جزئيا وكليا في أرقى الجامعات حول العالم تصفَّح جميع المنح الدراسيَّة الآن

كانت هذه هي أهمّ المعلومات الَّتي يجب عليك معرفتها في حال اتَّخذت قرارًا بدراسة الطب في مصر. صحيحٌ أنَّ نظام التعليم الطبي في أوروبا والولايات المُتحدة هو الأفضل على مستوى العالم، لكنَّ المميزات الكبيرة الموجودة في نظام التعليم المصري من حيث الجودة والتكلفة قد تُشجِّعك بالفعل على اتِّخاذ هذه الخطوة وتحقيق حلمك في دراسة الطب في مصر دون أن تتكبَّد الكثير من التكاليف.

إذا قرَّرت بالفعل بدء دراسة الطب في مصر، فما هي الجامعة التي ترغب في الانضمام إليها؟ ولماذا اخترت هذه الجامعة تحديدًا؟ شاركنا إجابتك في التعليقات، ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كُلّ جديد. ولا تتردَّد في تصفّح العديد من مقالاتنا عن تخصص الطب والاطِّلاع على بقية التَّخصّصات المتاحة في الدليل الشامل للتخصصات.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في فرنسا

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في إيطاليا

المصادر: rmcedu، egscholars، riaoverseas، ucsworld

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!