الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتقصة نجاح ستيف هارفي | من هو ستيف هارفي؟

قصة نجاح ستيف هارفي | من هو ستيف هارفي؟

عندما نرى شخصًا ناجحًا وثريًا، فإنّه غالبًا ما يصعب علينا تصديق أنّ هذا الشخص كان يُعاني من أي شيء في حياته أو تخيّل حجم الصعوبات التي واجهها للوصول إلى هذه النهاية السعيدة. وهنا تأتي قصة نجاح ستيف هارفي لتُغيّر هذا الاعتقاد تمامًا! 

ميكانيكي سيّارات، وملاكم، ومندوب مبيعات في شركات التأمين، ومُنظِّف سجّاد، ومُوظّف بريدي، هذه مُجرَّد حفنة من الوظائف التي كان يعمل بها ستيف هارفي – الكوميديان الشهير ومُقدِّم برنامج Family Feud – قبل أن يُصبح اسمًا لامعًا ومألوفًا في الولايات المُتحدة الأمريكيّة والعالم. إنّها حقًا سيرة ذاتيّة مُذهلة ومُشوّقة ومُثيرة للفضول!

قبل أن يصبح ستيف هارفي مشهورًا، كان بلا مأوى وعاش في الشوارع لمدة ثلاث سنوات، لكنّه لم يستسلم أبدًا، ولم يتوقف أبدًا عن التفكير في الخطط التي ستُساعده في الوصول إلى ما هو عليه اليوم.

التعلم عملية مستمرة لا تنتهي، اكتسب ثقافة عامة عن الحياة واكتشف معلومات ثقافية جديدة في كلّ يوم من خلال مقالاتنا المميزة. اقرأ المقالات الآن

في هذا المقال، سنتحدّث عن قصة النجاح الرائعة التي حققها ستيف هارفي (قصة ستيف هارفي)، ونكشف عن اللحظات المحوريّة في حياته والدروس المستفادة والإصرار الذي لا يتزعزع والذي دفعه دفعًا من الإخفاق إلى الشهرة العالميّة. انضم إلينا في استكشاف جوانب حياة ستيف هارفي ومسيرته المهنيّة، الرجل الذي يتردد صدى ضحكته في قلوب الملايين وتُردَّد قصته كمنارة أمل لأولئك الذين يطمحون إلى كسر الحواجز، وتحدي الصعاب، ورسم طريقهم الخاص نحو تحقيق النجاح. نجاح.

اقرأ أيضًا: من هو غسان كنفاني | قصة غسان كنفاني

نشأة ستيف هارفي وبداياته

ستيف هارفي

وُلِد ستيفن هارفي في 17 يناير 1957 في ولش، فيرجينيا الغربيّة، ونشأ في عائلة كبيرة وذات جذور مُتماسكة، وكان الأصغر بين خمسة أشقّاء. واجهت عائلة هارفي العديد من التحديّات الماليّة، وكانت إمكانيّاتهم المُتواضعة تُحتّم على ستيف العمل الجاد منذ الصغر ليُدبّر نفقاته الخاصّة.

التحق ستيف هارفي بجامعة ولاية كينت في أوهايو، حيث حصل على شهادة من كُليّة التربية. خلال سنوات دراسته الجامعيّة، لم يُركِّز هارفي على الحياة الأكاديميّة فحسب، بل أظهر أيضًا براعته الرياضيّة كعضو في فريق المُلاكمة بالجامعة، حيث كشف تفانيه في الرياضة عن الانضباط والتصميم اللذين أصبحا فيما بعد من السمات المُميّزة لمسيرته المهنيّة.

بعد الانتهاء من الكُليّة، واجه ستيف هارفي الحياة الواقعيّة القاسية، حيث تولّى وظائف مُختلفة، بما في ذلك العمل كبائع تأمين، وساعي بريد، وحتى محاولة أن يصبح ملاكمًا. لكنّ هذه المساعي لم تُحقِّق النجاح الذي تصوّره. اختبرت هذه الصراعات المُبكِّرة عزم هارفي ومرونته، لكنها لعبت أيضًا دورًا حاسمًا في تشكيل شخصيّته وغرس طباعه التي كان من شأنها أن ترسم طريق نجاحه لاحقًا.

اقرأ أيضًا: قصة نجاح الأسطورة محمد علي كلاي

لكنّ الطريق كان طويلًا جدًا للوصول إلى القمّة. فقد كان ستيف هارفي بلا مأوى لمدة ثلاث سنوات في أواخر الثمانينات، وكان ينام في سيارته عام 1976 عندما كانت الحفلات الكوميديّة التي كان يعمل بها لا تُوفِّر السكن لمؤدي العروض. وقد كان بالاستحمام في محطَّات الوقود وحمَّامات السباحة.

بدأت حظوظه في التحوُّل عندما حصل هارفي على عقد لتنظيف السجاد! وحينها بدأت حياته الماديّة في التحسُّن قليلًا بالنسبة له. فلم تكن الكوميديا هي التي أنقذته في البداية. في الواقع، أظهر ستيف هارفي امتنانه كثيرًا للأشخاص الذين ساعدوه منذ فترة طويلة، وكان من بينهم الأشخاص الذين منحوه هذا العقد.

عندما كان صبيًا صغيرا، كان لدى ستيف هارفي حلم كبير. في أيامه الأولى، عندما كان في المدرسة الابتدائيّة، قرّر أنّه يُريد أن يُصبح مشهورًا ويظهر على شاشة التلفزيون. في الواقع، كان مُصممًا جدًا على أن هذا ما يريد أن يفعله بحياته، لدرجة أنّه وقف بشجاعة أمام فصله بأكمله ذات يوم، بعد أن أعطى المُعلِّم الفرصة لكل طالب ليخبر الفصل بما يريدون أن يصبحوا عندما يكبرون.

كان ستيف يُعاني من تلعثُم شديد، وهو الأمر الذي قد يستخدمه الكثير من الناس كعذر لعدم قدرتهم على فعل شيء ما. قرّر ستيف هارفي أن يقف أمام طُلَّاب صفه ويخبرهم بما ينوي فعله بحياته وهو الأمر الذي كان بمثابة لحظة حاسمة بالنسبة له. إليكم السبب؛ بعد أن سُئل عمّا يُريد أن يُصبح عندما يكبر، وبعد أن شارك رؤيته مع مُعلِّمه وفصله بأكمله بأنّه يُريد أن يكون على شاشة التلفزيون يومًا ما، تعرَّض للسُخرية. لقد شارك رؤيته وأحلامه، وكما يحدث عادةً للعديد من الأطفال ذوي العيون المُرصَّعة بالنجوم والذين لديهم أحلام كبيرة، فإن شخصًا ما يستخف بهم.

في حالة هارفي، كانت معلمته هي التي حاولت القضاء على حلمه، حيث أكّدت لهارفي أنَّه لن يظهر أبدًا على التلفزيون أو في صناعة الترفيه بسبب تلعثمه الشديد. صرَّحت هذه المعلم لهارفي بأنَّ حلمه كان حلمًا بعيد المنال، خاصةً مع الأخذ في الاعتبار أنَّه لم يكن لدى أي شخص في مجتمعه حلمًا على الإطلاق، أو قد يجعله كبيرًا في عالم الترفيه.

اقرأ أيضًا: من هو إيلون ماسك؟ | قصة نجاح إيلون ماسك

قبول التحدي!

ستيف هارفي

بعد سماع هذه الكلمات المُحبطة من مُعلِّمته، لم يقبل ستيف هارفي أن يدع هذه الكلمات تُدمِّر حلمه. وبدلًا من ذلك، استخدم تشكيك مُعلِّمته في قدراته كمُحفّز داخلي لتحقيق النجاح. لقد اعتبر هذا الأمر تحديًا شخصيًا، وألزم نفسه بإثبات خطأها يومًا ما.

وعلى الرغم من أنّ ستيف هارفي اختار تحدي معلمته وإثبات خطأها، إلّا أنه كان لا يزال يتعيّن عليه أن يمر ببعض التجارب والمحن الصعبة قبل أن يأخذ قفزته. فقبل أن يُصبح الشخص الناجح الذي هو عليه اليوم، كان يُكافح فقط لتغطية نفقاته الأساسيّة. لمدة ثلاث سنوات طويلة مُرهقة، كان هارفي يقدم عروضًا كوميدية صغيرة وعروضًا محلية، وبالكاد كان يكسب ما يكفي من المال للبقاء على قيد الحياة، واستمر في هذا المسار لأنه كان جزءًا من خطته لاقتحام مجال الأعمال الاستعراضيّة.

ولكن بعد ذلك، اتَّخذ ستيف هارفي أخيرًا قفزة قويّة لممارسة مهنة الكوميديا الاستعراضيّة عندما ظهر لأوّل مرة في نادي أبولو للكوميديا، والذي وضعه في المكان الذي أراد أن يكون فيه، على شاشة التلفزيون، ولم ينظر إلى الوراء أبدًا. وهي الخطوة التي كانت بمثابة تحوّل في حياته.

اقرأ أيضًا: قصص شخصيات عربية مشهورة: ابن بطوطة

بداية انطلاقة ستيف هارفي

ستيف هارفي

بعد سنوات من النضال والعمل في وظائف غريبة، استمر ستيف هارفي حتى بدأ أخيرًا في جذب بعض الاهتمام إلى ما سيصبح في النهاية مسيرته الإذاعيّة والتلفزيونيّة. في عام 1990، تم اختياره كأحد المرشحين النهائيين في البحث الكوميدي الوطني السنوي الثاني لجوني ووكر، وحينها بدأت الكوميديا الارتجاليّة الخاصّة به في الظهور!

بعد ثلاث سنوات، كان يستضيف برنامج It’s Showtime at the Apollo، وهو برنامج مُنوّع مُشترك بدأ في عام 1987. لم تكن الساعات التي يتم بث العرض فيها هي الأفضل، حيث كان يتم عرضه بعد برنامج Saturday Night Live، لذلك لم يكن الكثير من المُشاهدين مُهتمين بمُشاهدة عرضه، فقط الأشخاص الذين يسهرون لوقتٍ مُتأخّر هم من سيفعلون ذلك. ولكنّه على الأقل كان على شاشة التلفزيون في هذه المرحلة.

وجاء العام التالي، وفي عام 1994، تم اختيار هارفي ليكون نجمًا في مسلسل Me and the Boys بسبب شعبيته كممثل كوميدي. لم يلقى هذا العرض انتشارًا كبيرًا، لكنَّه كان مُجرّد نقطة انطلاق أخرى نحو حفلته الكبيرة التالية – عرض ستيف هارفي الذي استمر من عام 1996 إلى عام 2002 على شبكة WB.

بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان ستيف هارفي رجلاً معروفًا، لكنّه لم يكن نجمًا بعد. فبعد كل شيء، كان عرض ستيف هارفي لم يشهد تقييمات هائلة بعد. لقد كان عرضه محبوبًا جدًا داخل المجتمع الأفرو-أميركي، لكنّه تلاشى في الغالب من الذاكرة العامّة وظل عرضًا محبوبًا لدى عدد قليل من المشاهدين.

اقرأ أيضًا: أوبرا وينفري: من طفولة قاسية وبدايات مُتواضعة إلى قطب إعلامي لامع

في عام 2000، دخل ستيف هارفي عالم الراديو حيث استضاف برنامج Steve Harvey Morning Show لمُدّة خمس سنوات، والذي لا يزال يتم إذاعته حتى وقتنا هذا.  وفي عام 2009، أصدر كتابه الذي حمل اسم ” تصرّفِي كسيدة وفكِّري كرجل”، والذي بقي على قائمة أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز لأكثر من عام، وقضى ما يقرب من ستة أشهر في المرتبة الأولى.

بتتبّع هذه السيرة الذاتيّة، نرى أنّه لم تكن أبدًا هناك لحظات سحريّة من النجاح، بل مُجرّد بناء مُمنهج وبطيء، فلم يصبح ستيف مشهورًا حقًا كما هو الآن حتى منتصف الأربعينيات من عمره. فإذا كان هُناك شيء واحد من المُهم أن نأخذه في الاعتبار، فهو أنّه على الرغم من كل النجاح الذي حققه ستيف هارفي على الشاشة الكبيرة، إلّا أنّه كان عليه أن يعمل بجد من أجل ذلك!

برنامج Family Feud

ستيف هارفي

إذا كُنتَ تعرف ستيف هارفي لسبب واحد الآن، فهو بالتأكيد بسبب استضافة برنامج Family Feud. بدأ هذا العرض ذو الشعبية الكبيرة منذ عام 1976 وقد استضافه ستة رجال مختلفين. تولى ستيف هارفي إدارة البرنامج في عام 2010، وهو الآن مُقدِّم البرنامج الأطول مُدّة، ويُمكن القول إنه الأفضل أيضًا.

بعد فترةٍ من انطلاقه، أصبح العرض مملًا وقديمًا بحلول أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث كانت مُعدَّلات المُشاهدة مُنخفضة حقًا حتى ثم تولى ستيف هارفي المسؤولية. منذ أن بدأ في استضافة Family Feud، زادت التقييمات بأكثر من خمسة أضعاف مقارنة بما كانت عليه عندما غادر المُضيف السابق.

إن جرأته واستعداده للسخرية من المُتسابقين بطريقة لطيفة وذكائه السريع بث الحياة في عرضٍ قديم وجاف ومُهترئ. الآن يتنافس عرض Family Feud مع Wheel of Fortune و Jeopardy على أفضل العروض في الولايات المُتحدة الأمريكيّة.

اقرأ أيضًا: من الشوارع للعالمية: قصة نجاح اللاعب رياض محرز

الدروس المستفادة من قصة نجاح ستيف هارفي

تُقدِّم قصة ستيف هارفي دروسًا قيمة تتجاوز مُجرّد صناعة الترفيه، فرحلته من بداياته المتُواضعة إلى أن أصبح أحد أشهر الشخصيّات في الولايات المُتحدة الأمريكيّة والعالم تضفي العديد من الدروس الأساسيّة، منها:

1. الصمود والمثابرة:

واجه ستيف هارفي العديد من الصعوبات في بداية حياته المهنيّة، وفقد العديد من الوظائف وتعرّض لضائقات ماليّة شديدة. إنّ قدرته على المثابرة على الرغم من هذه التحديّات تُظهر أهميّة روح الصمود والتعافي السريع من النكسات والاستمرار في السعي لتحقيق الأهداف بإرادة وتصميم.

2. العمل الشاق والتفاني:

منذ أيامه الأولى كممثل كوميدي مكافح حتى استضافته لبرامج تلفزيونية كبرى، تؤكد رحلة ستيف هارفي على قيمة العمل الجاد والتفاني. فنادرًا ما يأتي النجاح بين عشية وضحاها، وغالبًا ما يكون الجهد المستمر والعمل المُستدام عنصرًا رئيسيًا لتحقيق النجاح.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من نجاح ستيف هارفي على الشاشة الكبيرة، ونجاحه في حشد ملايين المعجبين، إلا أنه لا يزال يقوم ببذل الكثير من الجهد لإدارة أعماله وعروضه.

اقرأ أيضًا: من فقير إلى صاحب شركة عظمى: قصة نجاح شركة هوندا

3. التعلّم من النكسات والأخطاء:

كانت إخفاقات هارفي المبكرة بمثابة تجارب تعليميّة قيمة، وبدلاً من السماح للنكسات بإحباطه، استخدمها كنقاط انطلاق لتحقيق النمو الشخصي والمهني. إنَّ احتضان الفشل كفُرصة للتعلُّم يُعد أمرًا بالغ الأهميّة لتحقيق الأحلام.

مثل أي شخصيّة عامّة، كان ستيف هارفي يصطدم بين الحين والآخر بوسائل التواصل الاجتماعي بسبب بعض الأخطاء. أحد الأمثلة على ذلك كان في عام  2015 عندما كان يستضيف حدث ملكة جمال الكون. لقد أعلن عن الفائز الخطأ، وكان ذلك محرجاً للغاية! كان ستيف هارفي يُفكِّر فيما سيقوله بعد أن أخبر المُتسابقة الخطأ أنّ أحلامها قد تحقّقت. الآن عليه أن يأخذ لحظتها.

اعتذر هارفي على الفور، وأوضح أنه أخطأ في قراءة البطاقة، وأعطى الناس دقيقة لمُعالجة المعلومات، ثم صحَّح خطأه. لقد أظهر للجمهور ما كان على البطاقة التي كان يقرأ منها، وتحمَّل على الفور مسؤولية خطأه وأوضح تمامًا من هو الفائز حقًا حتى لا تكون هناك تكُّهنات.

يتطلب الأمر الكثير من المهارة للقيام بذلك والكثير من الذكاء للتصرّف بهذه الطريقة السريعة!

4. المُخاطرة والخروج من مناطق الراحة:

لا شكّ أنّ ترك وظيفة مُستقرّة لمُتابعة مهنة في الكوميديا الارتجاليّة يُعد بمثابة خطر كبير. فحتى عندما كان هارفي يعمل في وظائف أخرى، كان يعتبرها بمثابة مصدر دخل مُؤقَّت ليقوم بالإنفاق على حلمه للعمل كمؤدي كوميدي. تخيّل لو كان ستيف هارفي اختار الطريق الآمن وعمل بشهادته التي حصل عليها من كليّة التربية؟ لذلك، غالبًا ما يكون اتخاذ المخاطر المحسوبة والخروج من مناطق الراحة أمرًا ضروريًا لتحقيق نجاح استثنائي.

5. الإيمان والثقة بالنفس:

دائمًا ما يعزو هارفي نجاحه إلى إيمانه بقوّة أكبر تستطيع أن تأخذه إلى حيث يريد، فهو دائمًا ما يذكر أنّ إيمانه بالله ثم إيمانه بنفسه كان سببًا رئيسيًا ليتحلّى بالقوة اللازمة لإكمال الطريق. وهذا يُعلمنا أهميَّة الثقة بالنفس والحفاظ على الإيمان الإيجابي بقدراتنا، حتى في مواجهة الشك أو النقد.

اقرأ أيضًا: اللاعب المتواضع الذي وصل إلى العالمية: قصة نجاح محمد صلاح

اكتشِف معلومات ثقافية جديدة في كل يوم من خلال مقالات مميزة وممتعة! تصفَّح مقالات الثقافة العامة الآن

في الختام، فإنَّ قصّة نجاح ستيف هارفي هي شهادة على مدى أهميّة المُثابرة والتصميم الذي لا يتزعزع لتحقيق النجاح . منذ بداياته المتواضعة، تغلب على العديد من التحديات والنكسات ليصبح أحد الوجوه الأكثر شهرة في صناعة الترفيه. رحلة هارفي هي تذكير بأن النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها، ولكن من خلال العمل الجاد، والثقة بالنفس، والرغبة في التعلُّم من الفشل.

طوال حياته المهنيّة، أظهر هارفي قدرة رائعة على التكيُّف وإعادة اختراع نفسه. من الكوميديا الارتجاليّة إلى استضافة البرامج التلفزيونيّة، وتأليف الكتب، وحتى إطلاق خط الملابس الخاص به، تبنّى ستيف بلا خوف فرصًا جديدة ودفع حدود موهبته. لقد سمح له تنوُّعه واستعداده لتحمل المخاطر بتكوين مكانة فريدة لنفسه، وجذب الجماهير وترك بصمة لا تُمحى.

هذه القصّة ببساطة هي أروع مثال عمّا يُمكن للانضباط والعمل الجادّ والإيمان بنفسك أن يُحقّق لك في حياتك!

اقرأ أيضًا: قصص نجاح شركات عربية بدأت من الصفر

اقرأ أيضًا: من مشروع ناشئ إلى شركة رائجة: قصة نجاح شركة كريم

اقرأ أيضًا: من فكرة مجنونة إلى ماركة عالمية: قصة نجاح شركة Nike

تصفَّح المزيد من: القصص القصيرة

المصادر: thestrive، weirdmarketingtales

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!