الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتدليلك الشامل للدراسة الجامعية في الإمارات

دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الإمارات

تقع الإمارات العربية المتحدة شرقي الجزيرة العربية حيث تطل على الخليج العربي وتجاور السعودية وعمان وقطر، وتبلغ مساحتها 84 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 9.4 مليون نسمة. 27% من سكان الإمارات هنود و4% مصريين، أما الإماراتيين فنسبتهم 12% فقط، والباقي عرقيات وجنسيات أخرى لاسيما من بنجلاديش وباكستان والصين.

تصفح مختلف فرص العمل والمنح الدراسية المتاحة في دول الخليج العربي. قدم الآن لفرص الخليج

في السنوات العشر الأخيرة استثمرت الإمارات استثمارًا كبيرًا في التعليم، سواء في تطبيق المناهج الأجنبية أو استقدام المعلمين المؤهلين أو بناء المدارس والجامعات الحديثة، وقد ارتقت الإمارات إلى المرتبة الـ 34 في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019.

تعرَّف الآن على: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

ما هي مميزات الدراسة في الإمارات؟

تعرف الآن على بعض مميزات الدراسة في الإمارات:

1- جودة التعليم

النظام التعليمي في الإمارات من الأفضل في العالم والمنطقة العربية ويجذب الكثير من الطلاب خاصة من المنطقة العربية وآسيا. وتوفر المؤسسات التعليمية أحدث المعامل والتجهيزات والدعم الأكاديمي.

2- الجامعات العالمية

تزخر الإمارات بالكثير من الجامعات العالمية على أرضها مثل جامعة السوربون الفرنسية Sorbonne وجامعة هيريوت وات البريطانية Heriot-Watt ومعهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم الهندي BITS Pilani وجامعة ولونجونج الأسترالية  Wollongong.

3- اللغة والثقافة

لا شكَّ أن من أكثر ما يقلق الطلبة الدوليين الاضطرار إلى دراسة لغة أو التعرف على ثقافة أخرى، وهنا تتميز الإمارات للطلبة العرب في كونها نسيجًا واحدًا مثل سائر المنطقة العربية، وقد لا تشعر بالاغتراب في المقام الأول.

4- التدريب

يتجاوز مفهوم التعليم في الإمارات الفصل الدراسي إلى التدريب العملي في كبرى الشركات العالمية التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها أو لها فرع بها على الأقل، لتطبيق ما تعلمته واكتساب خبرات تؤهل للعمل بعد التخرج.

5- المؤتمرات والمعارض

كثير من الشركات العالمية في الإمارات تقيم مؤتمرات ومعارض ترويجية لها، كما تنتشر أيضًا معارض التوظيف، وهذه فرصة لك للتعرف على زملاء جدد في مجالك والبحث عن عمل.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

ما هي أفضل جامعات الإمارات؟

1- جامعة الإمارات العربية المتحدة

جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأسست الجامعة في عام 1976، وترتيبها الأول في الإمارات والخامس في المنطقة العربية والـ 390 في العالم، وتقع في مدينة العين في إمارة أبو ظبي.

2- الجامعة الأمريكية في الشارقة

 الجامعة الأمريكية في الشارقة

تأسست الجامعة في عام 1997، وترتيبها الثاني في الإمارات والـ 21 في المنطقة العربية ومن 411 إلى 420 في العالم، وتقع في الشارقة.

3- جامعة خليفة

جامعة خليفة

تأسست الجامعة في عام 2007، وترتيبها الثالث في الإمارات والـ 21 في المنطقة العربية ومن 451 إلى 460 في العالم، وتقع في أبو ظبي.

4- الجامعة الأمريكية في دبي

الجامعة الأمريكية في دبي

تأسست الجامعة في عام 1995، وترتيبها الرابع في الإمارات والـ 26 في المنطقة العربية ومن 601 إلى 650 في العالم، وتقع في دبي.

5- جامعة الشارقةجامعة الشارقة

تأسست الجامعة في عام 1997، وترتيبها الخامس في الإمارات والـ 21 في المنطقة العربية مع جامعة خليفة ومن 701 إلى 750 في العالم، وتقع في الشارقة.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

تكاليف الدراسة في الإمارات

نظرًا لأن الإمارات أصبحت وجهة عالمية لكبرى الشركات ولملايين السياح، فلا شكّ أن رسوم التعليم باهظة، كما أن الجامعات هي من تحدد مصروفاتها، وتحسب المصروفات بنظام الساعات المعتمدة.

على سبيل المثال، تبلغ قيمة الساعة المعتمدة لكلية العلوم في مرحلة البكالوريوس في جامعة الإمارات 2500 درهم، ويتكون البرنامج الدراسي من 120 ساعة بالإضافة إلى 200 درهم رسوم تسجيل، و5,000 درهم للسكن في الفصل الدراسي، أي أن الإجمالي 305200 درهم.

أما في الدراسات العليا في العلوم في الجامعة نفسها فهي كالآتي: 1600 درهم مقابل الساعة × 33 ساعة (منهم 3 ساعات للأطروحة) + 200 درهم مصروفات تسجيل + 5600 درهم للسكن في الفصل الدراسي = 58600 درهم.

بالنسبة إلى المعيشة، تحتاج نحو 3400 درهم في دبي، ونحو 3000 درهم في أبو ظبي، وتقل التكلفة في المدن الأصغر أو ذات الأهمية الاقتصادية الأقل.

اقرأ أيضًا: التعليم عن بعد | ما هي أفضل الجامعات التي تتيح التعليم عن بعد

ما هي أشهر المنح الدراسية في الإمارات

تقدم كثير من الجامعات الإماراتية منحًا للطلبة الأجانب، ويفضل التواصل مع السفارة الإماراتية في بلدك لمعرفة فرص التبادل بين البلدين والمنح المتوفرة.

على سبيل المثال تقدم جامعة الإمارات الكثير من المنح والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط الرسمي، ومنها منحة طلبة الدكتوراه وتعفي الطالب من الرسوم الدراسية وتقدم له راتبًا شهريًا.

وتشترط أن يكون الطالب حاصلًا على معدل تراكمي 3.5 في الماجستير وأن تكون دراسته في إحدى القطاعات التي تحتاج إليها الإمارات مثل الطاقة المتجددة والصحة والماء، ويمكن التقدم إليها من خلال الرابط الرسمي، وأن يخصص الطالب 40 ساعة على الأقل أسبوعيًا للدراسة (وهذا يمنعه في الواقع من العمل).

كما تقدم الحكومة الإماراتية الكثير من المنح للطلبة الأجانب، حيث يمكنكم متابعة موقع حكومة دبي لمعرفة المنح الدراسية المتوفرة وشروطها، أو التسجيل في موقع فرصة والاطّلاع على مختلف المنح المتاحة في الإمارات.

اقرأ أيضًا: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

خطوات التقدم إلى الدراسة في الإمارات

يمكن للطلاب الاطلاع على قائمة الجامعات والكليات المعتمدة على موقع لجنة الاعتماد الأكاديمي الحكومية من خلال الرابط الرسمي،  والتعرّف على البرامج الدراسية المعتمدة.

يتقدم الطالب إلى الدراسة بمخاطبة الجامعة مباشرة، وفي الغالب تطلب الجامعة جواز سفر ساري المفعول والشهادات السابقة وبيان المحتوى العلمي والدرجات وخطابات ترشيح.

اقرأ أيضًا: أشهر 6 منح دراسية في قطر

ما هي إجراءات الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في الإمارات

تطلب السفارة الإماراتية خطاب قبول رسمي من إحدى الجامعات المعتمدة في دولة الإمارات، وكشفًا طبيًا من أحد المراكز الطبية الحكومية في الإمارات، وكفيل لتأشيرة الطالب، إما الجامعة نفسها أو أحد الوالدين أو أحد الأقارب والموافقة النهائية على طلب التأشيرة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وهي الجهة المعنية بشؤون التأشيرات في الإمارات، وتصدر التأشيرة لعام واحد قابلة للتجديد بمعرفة المؤسسة التعليمية التي يدرس بها الطالب.

كما تقدم الحكومة الإماراتية تأشيرة لمدة 5 سنوات لطلبة الثانوية العامة المتفوقين الحاصلين على تقدير امتياز أو 95%، والطلبة الجامعيين الحاصلين على تقدير امتياز أو معدل تراكمي 3.75 سواء كانت المدرسة أو الجامعة في الإمارات أو خارجها، وتشمل المزايا الممنوحة للطلاب المتفوقين أسرهم أيضًا.

تعرَّف الآن على: أفضل شركات ناشئة في الإمارات عليك متابعتها

ما هي فرص العمل للطلبة في الإمارات

يستطيع الطلاب الدوليون العمل بدوام جزئي في الإمارات بعد الحصول على التصريح من أحد فروع مركز تسهيل الحكومي، ولكن ننوه إلى أن بعض المنح قد لا تسمح بالعمل مثل منح جامعة الإمارات التي ذكرناها بالأعلى.

أما عن فرص العمل، فلا حصر لها، يستطيع الطالب العمل في أي مجال تقريبًا، مثل السياحة والفندقة والصناعات الغذائية والتدريب والتدريس والمصانع وقطاع الطيران

استكشف إمكاناتك الحقيقية، وقم باتخاذ القرارات المهنية الصائبة من خلال جلسات فرصة الاستشارية مع متخصصين في مجالات التوظيف والتدريب ابدأ معنا الآن

نرجو أن نكون قد أوضحنا لك بصورة عامة الدراسة في الإمارات العربية المتحدة، فهل حمستك تلك المعلومات على الدراسة بها؟ شاركونا آراءكم وتجاربكم، ولا تنسوا الاشتراك في موقعنا ليصلكم كل جديد.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي ؟

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب

مصادر: worldometers، undp، bayut.com، topuniversities، uaeu، government.ae.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!