الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتتعرف على الفرق بين البودكاست والبرودكاست

تعرف على الفرق بين البودكاست والبرودكاست

لا شكّ أنّ البودكاست هو أحد أكبر التطوّرات التي حدثت في وسائل الإعلام في القرن الحادي والعشرين. لكن وبالرغم من نجاحه، ليس من السهل نسيان جذوره، حيث كان البث الإذاعي أو ما يُعرف بالبرودكاست أو الراديو بمثابة نقطة البداية الطبيعيّة للبودكاست، وهو الأساس الذي قام عليه البودكاست فيما بعد. ولذلك، من السهل أن نجد الكثير من أوجه التشابه بينهما، فكلاهما طريقتين شائعتين لبث المُحتوى الصوتي.

استعرض دورات البودكاست وتعلَّم كيفية إنشاء وتطوير محتوى فريد يُمكن أن يجذب انتباه جمهورك. دورات البودكاست

وعلى الرَّغم من أنّهما يشتركان في العديد من النقاط، إلّا أنّ هناك أيضًا بعض الاختلافات الجوهيّة بينهما. ففي حين أنّ الكثيرين قد لا يفرقون بين الاثنين، إلا أنهما يختلفان بناءً على القنوات المُستخدمة، وتنظيم العرض، والسوق المُتخصِّصة، والجمهور المُستهدف، وطبيعة المحتوى وغيرها.

وغالبًا ما يتم النظر إلى البودكاست باعتباره واجهة لمستقبل الإعلام الصوتي أو هو الوسيلة الإعلاميّة الواعدة عندما يتعلَّق الأمر بالترفيه الصوتي، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن البث الإذاعي قد انتهى. فمن خلال النظر إلى الاختلافات الرئيسية بينهما، سترى أين يُمكن للبودكاست أن يتفوّق في العصر الحديث وأين يكون لا يزال لدى خدمات الراديو الكثير لتقدمه. 

اقرأ أيضًا: ما هو البودكاست؟ وما فوائده؟

الفرق بين البودكاست والبرودكاست

يُعد البودكاست والبرودكاست وسيلتان شائعتان لبث المُحتوى الصوتي في الوقت الحالي، ولكل منهما خصائصه ومزاياه الفريدة. ويظهر الاختلاف بينهما في عدّة نقاط، هي كالتالي:

  1. الوسيلة الإذاعيّة
  2. مواعيد العرض
  3. مستلزمات الإنتاج
  4. تحقيق الدخل والتكاليف
  5. الجمهور
  6. المحتوى والموضوع
  7. نمط الحلقة
  8. إمكانيَّة الوصول

1- الوسيلة الإذاعيّة

الفرق الأكبر بين البودكاست والبرودكاست هو الوسيلة الإذاعيّة التي يتم تقديمهما عليها، حيث يتم بث ملفات البودكاست عبر الإنترنت ويتم بث الراديو عبر موجات الأثير. ومع ذلك، مع التقدُّم التكنولوجي في الراديو الرقمي، تعتمد العديد من البرامج الآن على الإنترنت لبث برامجها أيضًا.

وعلى الرغم من أنَّ الإنترنت يُسهِّل الوصول إلى ملفات البودكاست والراديو الرقمي، إلا أنّه يُمكن أن يُعيق الوصول بالنسبة لبعض المُستخدمين. في الماضي، كان لدى الجميع تقريبًا طريقة للوصول إلى الراديو دون الحاجة إلى أي تقنية حديثة، ولكن لم يعد هذا هو الحال نظرًا لأن خدمات البث عبر الإنترنت أصبحت هي القاعدة الأساسيّة.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بعمل البودكاست الخاص بك

2- مواعيد العرض

تتبع حلقات البودكاست جدولًا مُنتظمًا يُحدده صانع المحتوى، والجدول الأكثر شيوعًا هو إصدار حلقة أسبوعيّة أو نصف شهريّة. على الجانب الآخر، يتم عرض البرودكاست أو البث الإذاعي باستمرار حيث يتم معاملته كأحد برامج التليفزيون، وعلى الرغم من أنّه قد لا يكون هناك دائمًا مُضيف يتحدث إلى الجمهور، قد يلجأ المذيع إلى تشغيل شكل من أشكال الموسيقى، المُهم هو أن يتم عرض البرنامج بمُعدّل مُنتظم.

وعادةً ما يتم بث البرامج الإذاعيّة عبر الراديو على الهواء مباشرةً، وبمجرد انتهائها، يتم نسيانها. أما ملفات البودكاست، يتم تسجيلها مسبقًا أو بثّها مُباشرةً ويصبح الفيديو متاحًا بعد ذلك للمُشاهدة لبعض الوقت.

وعلى الرغم من أنّ بعض خدمات الراديو الرقميّة تتبع هذا الاتجاه وتقوم بتجميع أفضل أجزاء العرض للوصول إلى مرحلة ما بعد الإنتاج، إلا أنَّ الراديو يظل في معظمه وسيلة إذاعيّة فوريّة.

اقرأ أيضًا: تطبيقات بودكاست: أفضل التطبيقات لـ الاستماع إلى البودكاست

3- مستلزمات الإنتاج

معدات البودكاست والبرودكاست

يُمكن لأي شخص تقريبًا إنشاء بودكاست هذه الأيام، حيث لا يتطلّب الأمر أكثر من إعداد ميكروفون بجودة معقولة وبعض مُعدَّات التسجيل وبرامج تحرير الصوت والفيديو.

على الرغم من أن الأمر لا يختلف كثيرًا عن البث الإذاعي، إلا أنّه يتعيَّن عليك عمومًا أن تكون في الاستوديو حتى يمكن بث برنامجك عبر الهواء. أما بالنسبة لخدمات الراديو الرقميّة، فلا تختلف كثيرًا عن البودكاست.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك وجه آخر للاختلاف وهو المضيف نفسه، حيث تحتوي معظم البرامج الإذاعيَّة على مُقدِّم أو DJ مُؤهَّل لتقديم العرض. أما بالنسبة للبودكاست، فقد تمكَّن العديد من صانعي المُحتوى بالفعل من إنشاء سلسلة ناجحة دون أي خبرة سابقة أو مساعدة خارجيّة.

تميل ملفات البودكاست أيضًا إلى أن يكون لديها مضيفون خبراء في موضوعات مُحدَّدة سواءً كانت الأخبار والأحداث الجارية، أو علم النفس، أو الرياضة، أو الكوميديا وغيرها، وعلى النقيض فنجد أنّ العديد من الضيوف في حلقات الراديو مُتعددي التخصُّصات.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مبتكرًا وتعيش مبدعًا؟| مُلخّص البودكاست

4- تحقيق الدخل والتكاليف

ميكروفون موضوع على مبلغ من الدولارات

يجني مذيعو الراديو معظم أموالهم من خلال الإعلانات، ولا تزال هذه ممارسة مُعتادة حتى اليوم. بالنسبة لمُقدمي البودكاست، هناك عدَّة طرق مختلفة لتحقيق الدخل من برنامجهم. أبرزها هي نشر حلقاتهم على أحد تطبيقات البودكاست مُقابل مبلغ من المال، أو نشر الحلقات على اليوتيوب والحصول على ربح من الإعلانات. 

كما تُعد أحد أفضل الطرق التي يُمكن لمقدمي البودكاست كسب المال من من خلالها هي طلب التبرعات لدعم المُحتوى، أو بيع العضويَّات للمُستمعين، أو الإعلان عن المنتجات والخدمات، أو بيع الحلقات المُميَّزة. وعادةً ما يُحدد نوع البودكاست الذي يتم تقديمه أفضل استراتيجيّات تحقيق الدخل. 

أما من حيث التكلفة، يُعد تقديم البودكاست أقل تكلفةً بكثير من إنشاء برودكاست أو برنامج إذاعي عبر الراديو. لا يحتاج صانع المحتوى على البودكاست أكثر من جهاز الكمبيوتر وميكروفون عالي الجودة وعزل صوتي مُناسب أو مُعالجات صوتيَّة مُناسبة في غرفة التسجيل الخاصَّة به. أما عن مُقدمي البرودكاست، فعادةً ما يكون لديهم الكثير من المعدات التقنية واستوديوهات أكبر لنشر حلقاتهم.

اقرأ أيضًا: كيف تقوّي الذاكرة والتركيز واقعيًا؟| بودكاست بالعربي

5- الجمهور

ليس هناك شك في أنّ البودكاست هو الشكل الإعلامي الأكثر شعبيةً هذه الأيام، مقارنةً بالراديو. فعادةً ما يقوم الجمهور الذي يستمع إلى البودكاست بذلك لأنه يستهدف موضوعًا مُعيّن، مقارنةً بجمهور البرودكاست أو برامج الراديو الذي يستمع عادةً لمُجرَّد تشغيل الراديو.

جمهور البودكاست أيضًا أصغر سنًا بشكل عام، على الرغم من أنه لا تزال هناك قاعدة جماهيرية أكبر تأتي من الجيل الأكبر سنًا أيضًا. تتراوح أعمار 50% من مُستمعي البودكاست في المتوسط بين 12 و34 عامًا، و22% فقط تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، مما يشير إلى أن جمهور هذا النوع من الميديا يتكوَّن على الأرجح من المُراهقين والبالغين الأصغر سنًا.

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: أن تجد شغفك بعد الدراسة

6- المحتوى والموضوع

يُعد أحد أسباب نجاح البودكاست هو أنّ الجماهير حول العالم أصبح لديهم الآن إمكانيّة الوصول إلى المناقشات حول أي موضوع يمكنهم التفكير فيه. عند مقارنة البودكاست بالبرودكاست، نجد أنّ المحتوى على الراديو أكثر عموميّة، أما البودكاست فيُتيح للمُستمعين اختيار شيء أكثر توافقًا مع اهتماماتهم.

على الرغم من أنّ برامج البث الإذاعي لا تزال تغطي مجموعة من المواضيع المُتعددة، إلا أنّه يُنظر إليها على أنَّها شكل من أشكال وسائل الإعلام ذات الإنتاج الضخم والتي تتفاعل مع مجموعات أكبر من الجمهور بدلاً من المجموعات المُتخصِّصة.

لهذا السبب، يميل الناس إلى الاستماع إلى البودكاست، وقد يستمعون إليه لفترات أطول مقارنةً بالبرامج الإذاعيَّة. أضف إلى ذلك أنّ مُحتوى البودكاست جديد وحديث وجذّاب، ومُعظمه فكاهي ومُصمَّم للتفاعُل مع الجمهور لإبقائهم مُستغرقين طوال الحلقة بأكملها.

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: كيف تحصل على وظيفة وتتطور مهنيا

7- نمط الحلقة

مجموعة من صانعي البودكاست

يعتمد النمط القياسي لحلقة البودكاست على البودكاست المُحدَّد، أي أنّ لكل بودكاست أسلوب يتبعه. على سبيل المثال، تحتوي حلقات البودكاست الأكثر شيوعًا على مُضيف واحد أو اثنين أو عدد قليل من المُضيفين يتحدَّثون معًا وغالبًا ما يكون لديهم ضيوف يتحدثون معهم ويتناقشون حول موضوع مُعيَّن. يُمكن أن تتراوح هذه المُدَّة من ساعة إلى بضع ساعات، اعتمادًا على الموضوع.

وفي الراديو، يعتمد التنسيق مرة أخرى على نوع البرنامج ومدة تشغيله. هناك عدد قليل من التنسيقات الشائعة بما في ذلك راديو المداخلات الهاتفيّة حيث تتم دعوة الأشخاص للاتِّصال بالهاتف والمُساهمة في المناقشة، أو البرامج ذات الطابع الموسيقي حيث يكون هناك حديث أقل ومزيد من الموسيقى، أو برامج الأخبار والشؤون الجارية التي تغطي مجموعة من المواضيع. وعادةً ما يتم تخصيص فترة زمنية مدتها بضع ساعات لكل برنامج.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ البودكاست الخاص بي؟ | دليل البودكاست الشامل

8- إمكانيَّة الوصول

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الراديو والبودكاست في كيفية وصول المستمع إليهم. فبرامج الراديو التقليديّة متاحة من خلال راديو السيارة أو راديو AM/FM أما حلقات البودكاست فلا يُمكن الوصول إليها إلا عبر الإنترنت، وعادةً من خلال إحدى خدمات البث الشهيرة مثل iTunes أو Spotify، والتي تتطلَّب إنشاء حساب أولًا

أصبحت خدمات الراديو الرقميّة أكثر شيوعًا، حيث يمكن للمستمعين إما بث الراديو المباشر عبر أجهزتهم أو الاستماع إلى البرامج السابقة. بهذه الطريقة، تكون إمكانيّة الوصول مشابهة للبودكاست ولكن نادرًا ما تحتاج إلى حساب مع خدمة البث للقيام بذلك.

إحدى المشكلات التي يواجهها الأشخاص في هذه الفئة في المستقبل – سواءً كانت خدمات الراديو الرقميَّة أو ملفات البودكاست التي يرغبون في الاستماع إليها – هي أنّه لن يكون أي منها مُتاحًا بدون اتِّصال بالإنترنت. وعلى الرغم من أنَّ هذا لن يُمثِّل مُشكلة بالنسبة لبعض الأشخاص، إلا أنّه يُمكن أن يحد من استمتاع المُستمعين المُحتملين الآخرين الذين ليس لديهم اتصالًا بالإنترنت.

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: متى يجب عليك أن تغير عملك

هل البودكاست هو التطور الطبيعي للراديو؟

ميكروفون تسجيل

يُمكن اعتبار البودكاست بمثابة التطوُّر الطبيعي للراديو في العصر الرقمي الحالي، فالراديو كان وما زال وسيلة هامّة لنقل المعلومات والترفيه إلى الجماهير على مدى عقود. ومع ذلك، مع تقدُّم التكنولوجيا وانتشار الإنترنت، أصبح البودكاست خيارًا أكثر حداثةً ومرونة.

البودكاست يُقدِّم للمُستمعين إمكانية الوصول إلى محتوى متنوع وشخصي بشكل أكبر، حيث يمكن للأفراد إنشاء برامجهم الخاصَّة بسهولة وتحميلها على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يمنح البودكاست المستمعين القدرة على الاستماع إلى المحتوى في أي وقت يرونه مناسبًا، مما يعزز مفهوم “الاستماع عند الطلب”، وهو جانب مُميَّز للبودكاست لا يتوفَّر بنفس السهولة في البث الإذاعي التقليدي.

في هذا السياق، يُمكن اعتبار البودكاست تطوُّرًا طبيعيًا للراديو، حيث يُمكنه تلبية احتياجات الجماهير المُتنوِّعة وتقديم تجربة استماع فريدة.

اقرأ أيضًا: بودكاست مهارة صناعة المال | كيفية كسب المال

ابدأ بتعلم البودكاست من خلال مقالاتنا المميَّزة، كما سنُقدِّم لك شروحات لـ فيديوهات بودكاست بالعربي. تعلم البودكاست

في الختام، يُمكن تلخيص الفارق الرئيسي بين البودكاست والبرودكاست في أهداف صانع المُحتوى نفسه وتفضيلات جمهوره المُستهدف. فقد وفّر عصرنا الرقمي الحالي أرضًا خصبة للابتكار، مما سمح لجميع الوسائل الإعلاميّة بالتواجد وضمن لكل وسيلة منها شريحتها الوفيّة من الجمهور. 

ومع استمرار تقدُّم التكنولوجيا، من الواضح أنّ التمييز بين البودكاست والبرودكاست لم يعُد مسألة تفوُّق، بل هو انعكاس للطرق المُتنوِّعة التي يستهلك بها الجمهور المحتوى ويتفاعلون معه. 

وأنت ماذا تُفضِّل؟ هل أنت من المُتابعين الكلاسيكيين للراديو والبث الإذاعي، أم تُفضِل الإيقاع السريع والأكثر تحررًا للبودكاست؟ أخبرنا برأيك في التعليقات، ولا تنسَ الاشتراك في موقعنا لتصلك مقالاتنا الجديدة والمُتنوعة أولًا بأوّل.

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: قصص نجاح بعد الفشل

اقرأ أيضًا: مهارة إدارة الوقت | بودكاست مهارات

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: الذكاء الاصطناعي سيتكفل بالرواتب

المصدر: wiredclip

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!