الخميس, سبتمبر 19, 2024
Homeالربح من الانترنتتصميم الشعارات Logo Design| نصائح لتصميم شعار احترافي مميز

تصميم الشعارات Logo Design| نصائح لتصميم شعار احترافي مميز

الشعار هو أوَّل ما تقع عليه أعين الجماهير عندما يُصادفون أيَّ علامة تجاريَّة، ويُمكن القول أنَّه لا يُهمّ إذا ما كانت الشركة صاحبة العلامة التجارية تُقدِّم أفكارًا رائعة أو إذا ما كانت مُنتجاتها عالية الجودة طالما لم يتذكَّر النّاس شكل واسم علامتها التجارية. يؤدِّي تصميم شعار رائع بلا شكّ إلى ترك انطباع أوّلي قوي، والذي يُساهم بدوره في زيادة أعداد العُملاء المُحتمَلين. بمعنى آخر، يُعتبَر تصميم شعار رائع ومُلفت أولى خطوات جذب العُملاء وخلق هوية للعلامة التجارية.

احترف صناعة المحتوى الإلكتروني من خلال الالتحاق بدورة صناعة المحتوى الرقمي المجانية على موقع فرصة.كوم  سجِّل في الدورة الآن

في الواقع، أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها ضمن علم التسويق والإعلان أنَّ الشعار هو أكثر العناصر الخاصَّة بتعريف العلامة التجارية تأثيرًا عند الجماهير. بالإضافة إلى ذلك، يُصبح العُملاء أكثر رغبةً في شراء المُنتجات والخدمات من الشركات ذات الشعارات المُميَّزة.

لا شكَّ أنَّ تصميم شعار جذّاب لشركة أو علامة تجارية ليس بالمُهمّة البسيطة، ولكنَّه في نفس الوقت ليس شيئًا صعب التَّعلّم. ولكي تضمن أنَّ تصميمك هو التَّصميم المثالي الذي سيترك أثرًا كبيرًا عند الجماهير، فهُنالك بعض النصائح الفنية التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند البدء في التصميم.

10 نصائح لتصميم شعار مثالي

في هذا المقال، نُقدِّم لك 10 نصائح حول الأشياء الأساسيَّة الَّتي يجب البحث عنها لتصميم الشعار المثالي في عام 2023:

1- تعرف على الجمهور المُستهدف لعلامتك التجارية

قبل البدء بتصميم أيّ شعار أو إنشاء أيّ مشروع تصميم جرافيكي، من المُهمّ أن تسأل نفسك أوّلًا “لمن هذا الشعار؟” بالنسبة لتصميم الشعارات الخاصة بالعلامات التجارية، من المُفترَض أن تكون الإجابة سهلة وواضحة. فشعار أيّ مُؤسّسة يتم توجيهه إلى العُملاء المُستهدفين لهذه المؤسسة بهدف خلق هوية للعلامة التجارية وترك انطباع إيجابي عند الجماهير لضمان تحوُّلهم إلى عُملاء دائمين.

لذلك عند تصميم أيّ شعار، يجب أن تُضيف إليه بوضوح ما ستُقدِّمه للعُملاء والقيمة الَّتي يمكن أن يتوقعوها منك. قد يؤدي الفشل في أخذ الجمهور في الاعتبار إلى عدم ارتباط العُملاء بشعارك أو عدم استيعاب الرسالة التي تريد إيصالها لهم. ركِّز على التَّعرّف على الجمهور من خلال أبحاث السوق، والنَّظر إلى منافسيك، وإجراء مُقابلات مع العملاء إذا لزم الأمر. 

تُعتبر شركة Netflix مثالًا واضحًا على ذلك، فشركة Netflix تُدرك أنَّ جمهورها المُستهدف يبحث عن تجربة سينمائيَّة عالية الجودة وهم مرتاحون في منازلهم. لذلك، يُساعد شعار الشركة البسيط باللون الأحمر والأسود على إثارة مشاعر التواجد في المسرح ومُحاكاة تجربة الجلوس على كراسي المسرح.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الهدف من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني | Call to Action Email

تصفَّح الآن: كيف تبني الشخصية الافتراضية لجمهورك أو الـ Persona؟

شعار شركة نيتفلكس

2- أظهر قيم ورسالة العلامة التجارية في الشعار

يهتمّ عملاء اليوم بمدى أصالة العلامات التجارية الَّتي يشترون منها والقيم التي تتميَّز بها. لذلك، يُوفِّر الشعار فرصةً رائعةً لتُظهر للعُملاء أهمَّ القيم والجوانب الخاصَّة بالشركة أو العلامة التجارية. تتضمَّن بعض مزايا دمج قيم الشركة في الشعار ما يلي:

  • السماح للعملاء بمعرفة مبادئ الشركة أو العلامة التجارية.

  • يُمكن أن يساهم الشعار الذي يعكس قيم الشركة في بناء علاقة ثقة وتعاون مع العملاء والمُجتمع المحلي. إذا كانت الشركة تتبنّى قيمًا مثل المسؤولية الاجتماعية والاستدامة والتنوع والتكافؤ، فإنَّ العملاء والمُجتمع المحلي سيشعرون بالثقة في التعامل معها ودعمها.

  • جذب انتباه العُملاء الذين يدعمون قيمًا مماثلة، حيث يبحث العملاء عن الشركات التي تدعم نفس قيمهم.

في الواقع، قد يُؤدّي عدم السَّماح للعملاء بمعرفة قيمك إلى الإضرار بعلامتك التجارية. طبقًا للإحصائيات، فإنَّ أكثر من 80٪ من العُملاء يُفضلون الشركات التي تتوافق مع قيمهم الشخصية. إذا لم تسمح للأشخاص بمعرفة ما يُهمّك، فقد تفقدهم كعملاء.

خذ شعار Goodwill كمثال لذلك، فقد تمَ تصميم الشعار لتمثيل الأشخاص المُبتسمين والنتائج الإيجابية التي حققتها المؤسَسة الخيرية، ممّا يعكس بشكلٍ فعّال النوايا الحسنة لمُساعدة الآخرين.

اقرأ أيضًا: ماذا أقدم في قناتي الخاصة؟ أفكار محتوى ناجح على اليوتيوب

شعار شركة good will

3- ابتعد عن التمثيل الحرفي بالشعار 

يتمثَّل الهدف من الشعار في توصيل قصة العلامة التجارية وقيمها وتمييزها عن المُنافسين. إذا قمت ببساطة بإنشاء تمثيل حرفي للمُنتجات التي تُقدِّمها، فلن يُحقِّق شعارك التأثير المطلوب. بدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك خلفية علامتك التجارية وكيفية إنشاء تمثيل وصفي لما تُمثِّله. من خلال الابتعاد عن التمثيل الحرفي لمُنتجاتك والحرص على إضافة قصة العلامة التجارية في شعارك، ستتمكَّن من:

  • إنشاء صورة فريدة للعلامة التجارية يُقدِّرها العملاء.

  • إظهار شخصيَة العلامة التجارية ورسالتها.

  • إخبار العُملاء بالمزيد عن العلامة التجارية بدلًا من مُجرد تكرار ما تصنعه.

على سبيل المثال، يُعتبر شعار شركة Apple مثالًا جيدًا للشعارات البعيدة عن التمثيل الحرفي للمُنتجات. بدلاً من إنشاء صور تعكس منتجاتها التكنولوجية، اختارت Apple تصميم شعار يعكس البساطة والوضوح. ولا شكَّ أنَّ هذا الشعار قد انطبع في أذهان جميع العُملاء وأصبح من الصعب نسيانه.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

شعار شركة آبل

4- اجعل شعارك سهل الحفظ

في العصر الحالي الذي يشهد توسّعًا كبيرًا للتكنولوجيا والإعلام، يتعرَّض الجمهور لعدد كبير من الرسائل الإعلانية والتسويقية في كل يوم. ولذلك، يجب أن يكون الشعار سهلًا للحفظ حتّى يتمكَّن الجمهور من تذكّره بسهولة وتمييز العلامة التجارية بشكلٍ أفضل. لا شكَّ أنَّ أول شيء يلاحظه العُملاء بشأن المُنتج هو الشعار. لذلك، عندما يرى العملاء شعارك، يجب أن يخلق انطباعًا إيجابيًّا علاوةً على البقاء في أذهانهم لأطول فترة مُمكنة، ممّا سيُساهم في زيادة المبيعات بشكلٍ كبير. 

على النَّقيض، فالشِّعار الذي لا يثبت في ذاكرة الجماهير لن يكون قادرًا على تحقيق هذا الهدف، كما أنَّه لن يُحسِّن من وصول العلامة التجارية إلى الجماهير، لأنَّ الأشخاص لن يربطوا بين شعارك وعلامتك التجارية عندما يرونها مرَّةً أُخرى. من خلال تصميم شعار سهل الحفظ، ستضمَن ما يلي:

  • ستحصل العلامة التجارية على سُمعة طيِّبة، حيث يُمكن للعملاء تذكّر منتجاتك وخدماتك وإعلاناتك في كل مرة يُصادفون شعارك.

  • يمكن أن يساعد تصميم شعار سهل الحفظ في جذب المزيد من الجمهور، حيث يمكن للنّاس تذكّره بسهولة ومشاركته مع الآخرين دون الحاجة إلى البحث عنه من جديد.

للبدء، ضع في اعتبارك عناصر العلامة التجارية التي تُريد التَّأكيد عليها أكثر من غيرها. يُمكنك بعد ذلك استخدام مجموعات التركيز لمعرفة العناصر والأشكال التي سيتذكَّرها العُملاء بسهولة أكبر. من أهم الأمثلة على الشعارات سهلة الحفظ هو شعار شركة Amazon، حيث يتميَّز بأسلوبه البسيط القائم على التجريد، بما في ذلك السهم الذي يشير من A إلى Z، في إشارةٍ إلى أنَّ العُملاء يُمكنهم شراء كل شيء. فلا شكَّ أنَّ شعار أمازون يخلق صورةً لا تُنسى حيث يتعرَّف عليها الجماهير على الفور.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة: كيفية إنشاء مدونة بلوجر

شعار شركة امازون

5- جرب خطوط وأنماط مُختلفة للوغو

يُعدّ الخط أيضًا من الاعتبارات المُهمَّة الَّتي يجب مُراعاتها عند تصميم الشعار، حيث يعكس شخصية العلامة التجارية تمامًا مثل الصورة. على سبيل المثال، ما يُقدَّر بنحو 75٪ من شعارات أكبر 500 شركة في الولايات المُتحدة الأمريكيَة تستخدم خطوط sans serif، بما في ذلك أنماط مثل Helvetica و Proxima المعروفة بالوضوح.

يمكنك استخدام اختبار A / B ومجموعات البحث وغيرها من الإستراتيجيات المُماثلة لمعرفة الخطوط والأنماط التي يتفاعل معها جمهورك المُستهدف بشكلٍ أفضل. قد يؤدي استخدام خط غير مُريح للعين إلى الفشل في جذب اهتمام العُملاء وإثارة حماسهم، مما قد يضرّ بالعلامة التجارية. تتضمَّن بعض مزايا استخدام الخط المُناسب ما يلي:

  • جعل رسالتك أكثر وضوحًا.

  • تعزيز شخصية العلامة التجارية وقيمها وقصتها تمامًا مثل الصورة.

على سبيل المثال، اتَّجهت شركة Spotify إلى استخدام خط sans serif، ممّا ساعد على خلق إحساس أكثر وضوحًا. تميل أنماط Serif القديمة والشائعة إلى التصاميم التقليدية والمُحافظة، لذلك تستخدم Spotify خط sans serif للتأكيد على الحداثة والتَّطوّر.

اقرأ أيضًا: أكبر 5 تحديات تواجه العلامات التجارية العالمية

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت: الدليل الشامل خطوة بخطوة

شعار شركة Spotify

6- جرب الحروف الكبيرة والصغيرة بكتابة شعار علامتك التجارية 

في قائمة أكبر 500 شركة في الولايات المُتحدة، تقريبًا نصف الشعارات تستخدم الأحرف الكبيرة، وثلثها يستخدم الأحرف الصغيرة، والباقي لا يستخدم حروفًا في الشعار. فالحروف الكبيرة والصغيرة تعكس طبيعة العلامة التجارية بشكلٍ مُختلف. على سبيل المثال، يُمكن أن يُساعد إضافة الأحرف الكبيرة إلى الشعار في خلق شعورٍ أكثر بالسلطة لعلامتك التجارية. وفي الوقت نفسه، يُمكن أن يساعد استخدام الأحرف الصغيرة في التأكيد على قابليَّتك للتواصل مع الجمهور.

من خلال الاستخدام الصحيح للحروف الصغيرة والكبيرة، يُمكنك أن تضمن ما يلي:

  • تحديد شخصية علامتك التجارية (على سبيل المثال، من خلال التنويع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة، يُمكنك إظهار القوة والاحترافية أو توضيح أنَّك مؤسسة مُتفائلة).

  • تعزيز القصة التي تُريد أن تحكيها من خلال صورتك.

وفيما يلي مثالَين على الكتابة بالأحرُف الكبيرة المختلفة في الشعارات الشائعة:

أولًا: الحروف الصغيرة

شعار شركة أديداس

يُساعد استخدام شعار adidas للأحرف الصغيرة في التأكيد على طبيعتها غير الرسمية ورغبتها في إتاحة المُعدات الرياضية للجميع.

ثانيًا: مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة

شعار شركة FedEx

تستخدم FedEx مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة للتأكيد على احترافيتها وموثوقيتها.

اقرأ أيضًا: مدونات عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

7- ضع في اعتبارك المساحة السلبية

يُمكن أن تكون المساحة السَّلبية وسيلة لخلق تباين في شعارك. على سبيل المثال، ألقِ نظرة على شعار FedEx، لا سيما السَّهم المُتشكِّل بين الحرفين “E” و “X”. ‍

تُساعد المساحة السلبية بين هذه الأحرف في خلق انطباع “الذهاب”، والذي يتماشى بشكلٍ جيِّد مع خدمات التوصيل في FedEx. 

تتضمَّن بعض الفوائد الأخرى للمساحة السلبية ما يلي:

  • مساعدتك في إنشاء خلفية في الشعار بحيث لا تُكدِّس كثيرًا من العناصر في تصميمك.

  • تسهيل استيعاب الشعار ومُعالجته في أذهان العُملاء.

  • جعل شعارك أكثر قابليةً للفهم.

يقع بعض المبتدئين في خطأ تكديس الكثير من العناصر في الشعار، وبالتالي تقليل المساحة السلبية في الشعار، والنتيجة هي شعار مُعقد للغاية ويصعُب تذكّره.

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

8- اصنع تباينًا في الشعار

يُمكنك تحسين تصميمك بالكامل من خلال خلق التبايُن في تصميمك، ممّا يجعل الصورة أكثر تمييزًا، ويُسهِّل على الجماهير التَّعرّف على الصّورة بشكلٍ أسرع. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك العناصر الَّتي تريد التركيز عليها في شعارك وخياراتك المُختلفة لرسمها في المُقدِّمة، بما في ذلك اللون والخط.

يُمكن أن يُساعدك إظهار التَّبايُن في شعارك على:

  • التأكيد على أجزاء مُعيَّنة من التصميم.

  • جعل الشعار أكثر قابليةً للقراءة والفهم، حيثُ سيتمكَّن الدماغ من تفسير ما يراه بشكلٍ أسرع.

بدون عناصر التبايُن، يُمكن أن يظهر شعارك عاديًا وغير مُلفت بالنسبة للجماهير. يُساعد التباين أيضًا في جذب العين، مما يُتيح للعميل رؤية ما تريد أن يراه. يُمكنك أن ترى هذا جيدًا بشكلٍ خاص في شعار Toyota، حيث يجمع شعارهم بين وضوح الحروف مع مُنحنيات ناعمة في الصورة لتوصيل رسالة أنَّ سياراتهم تُوفِّر الدقة والراحة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مؤثرا ناجحا على منصات التواصل الاجتماعي

شعار شركة Toyota

9- إضافة سطر وصف إلى الشعار

يُمكن أن يُساعد إضافة سطر الوصف أو ما يُعرف بالـ “tagline” في تعزيز قيمة علامتك التجارية وتوصيل المزيد حول ما لديك لتُقدِّمه، لكن بشرط استخدامه باحترافية. على سبيل المثال، يُساعد سطر الوصف المُستخدم في شعار شركة Subway في توفير وصف أعمق للقيمة التي تُقدِّمها الشركة. في هذه الحالة، تصف العلامة التجارية المُنتج الذي تعد به.

شعار سلسلة مطاعم Subway

إذا كُنت تريد استخدام سطر وصف في الشعار، فتأكَّد من أنَّه يُضيف شيئًا جديدًا إلى شعارك، فقد يكون سطر الوصف إضافة غير مُهمة إذا لم يُساهم في تدعيم الرسالة الإجماليَّة للشعار. اجعل سطر الوصف قصيرًا وذا قيمة مُضافة للحصول على أفضل النتائج. ركِّز على وصف القيمة التي تُقدِّمها أو العاطفة التي تريد استخلاصها عند الجماهير. 

عند استخدام سطر الوصف بشكلٍ جيِّد، يُمكن أن تضمن ما يلي:

  • المُساعدة في تعزيز رسالتك إلى الجماهير.

  • السماح للعملاء بمعرفة ما يمكن توقّعه منك من خلال وصف ما تُقدِّمه.

  • إنشاء ارتباط إيجابي بين شركتك وما تُقدِّمه من خلال وصف قيمك.

ومع ذلك، فإنَّ استخدام سطر الوصف الذي لا يُضيف جديدًا أو الذي لا يتناسَب مع تجربة العملاء يُمكن أن يخلق بسرعة انطباعًا سلبيًا عن علامتك التجارية.

اقرأ أيضًا: كيف أنشر محتوى فعال على منصات التواصل الاجتماعي

10- لا تفرط في استخدام الألوان

لا شكَّ أنَّ الألوان لها مدلولات خاصَّة حيث يُمكن أن تُحرِّك مشاعر خاصَّة عند الجماهير وتُعزِّز تعلّقهم بالعلامة التجارية. على سبيل المثال، ينقل اللون الأحمر عادةً العاطفة أو يُشجِّع على الشراء، بينما يرتبط اللون الأرجواني بالإبداع. وبالمثل، يُستخدم اللون الأصفر لإثارة الفرح، بينما يُظهر اللون الأزرق الولاء. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن استخدام لون مُميَّز يُمكن أن يزيد من فرصة التَّعرّف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪. 

لكن من ناحيةٍ أخرى، يُمكن أن يؤدّي استخدام الكثير من الألوان في الشعار إلى الانتقاص من الرِّسالة التي تُريد توصيلها، وفي كثيرٍ من الحالات  يصعُب على الأشخاص تذكره. لذلك، تستخدم 76٪ من تصميمات أفضل العلامات التجارية في العالم لونًا واحدًا أو لونَيْن فقط في شعاراتها لعدم تشتيت تركيز الجماهير.

من خلال عدم الإفراط في استخدام الألوان في الشعار، ستتمكَّن من:

  • إنشاء شعار لا يُنسى.

  • التركيز على إثارة بعض المشاعر الرئيسيَّة عند العُملاء.

  • فرض قصة علامتك التِّجاريَّة على أذهان الجماهير من خلال إنشاء روابط عاطفيَّة مع القصَّة والصور التي تنقلها.

يُمكنك رؤية مثال ممتاز لشعار يستخدم أقل عدد مُمكن من الألوان في شعار Coca-Cola. على الرغم من أنَّ اللون الأحمر قد ارتبط بالعلامة التجارية قبل وقتٍ طويل من إنشاء شعارها الرسمي – حيث كان يتم طلاء البراميل باللون الأحمر لتمييزها عن الكحول في الصيدليات – إلّا أنَّ اللون الأحمر في الشعار لا يزال مستمرًا بسبب مشاعر العاطفة التي يُحرّكها هذا اللون لدى العُملاء، بالإضافة إلى قدرته على تشجيع العُملاء على الشراء.

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

اقرأ أيضًا: تصميم مواقع ويب: نصائح تساعدك على إنشاء موقع إلكتروني ناجح

شعار شركة Coca cola

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق الرقمي: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني وإستراتيجياته

اكتشف إستراتيجيات العمل الحر الناجح وأسرار تحقيق الربح من الإنترنت من خلال دورة مكثفة عبر الإنترنت على موقع فرصة سجِّل في الدورة الآن

يُعدّ الشعار الجيد جزءًا مُهمًا من جهود العلامة التجارية لأيّ شركة للانتشار والتَّوسّع وكسب العُملاء، فالشعار هو أول ما يراه العُملاء وبالتالي يلعب دورًا كبيرًا في نجاح أيّ عمل تجاري. لذلك، يجب أن يكون الشعار مُميّزًا ويترك انطباعًا إيجابيًا عند الجماهير.

جديرُ بالذِّكر أنَّه لا توجد طريقة واحدة مثاليَّة لتصميم الشعارات، ولكن من المُؤكّد أنَ هُنالك بعض اللّمسات التي تُميِّز شعارًا عن غيره. لذلك عند تصميم شعار خاص بك، ضع في اعتبارك النَّصائح المذكورة في هذا المقال وستكون في طريقك لتصميم شعار مثالي وفعَّال يعكس هوية علامتك التجارية ويُرسِّخ مكانتها في سوق المُنافسة.

اقرأ أيضًا: أسس ومبادئ تصميم الجرافيك | 8 مبادئ للنجاح في عالم التصميم الجرافيكي

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

اقرأ أيضًا: كيف تضع إستراتيجية محتوى ناجحة؟

المصادر: penji، upwork

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!