الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتالهجرة إلى أوكرانيا | دليلك الشامل

الهجرة إلى أوكرانيا | دليلك الشامل

هي دولة تقع في شرق أوروبا. تحدها روسيا من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب. أوكرانيا عضو في رابطة الدول المستقلة. بين عامي 1923-1991 وقعت أغلب البلاد ضمن الاتحاد السوفيتي. مدينة كييف هي العاصمة وأكبر مدينة في أوكرانيا. 

أوكرانيا هي دولة موحدة تتألف من 24 أوبلاست (محافظات)، وتتمتع اثنتان من المدن بمركز خاص: كييف، العاصمة، وسيفاستوبول، التي تضم أسطول البحر الأسود الروسي وفقا لاتفاق تأجير. أوكرانيا هي جمهورية ذات نظام نصف رئاسي مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، تمتلك أوكرانيا ثاني أكبر جيش في أوروبا، بعد روسيا. يعيش في البلاد 42,7 مليون نسمة ولكن بعد أن شهدت البلاد نزعة انفصالية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك وضم روسيا شبه جزيرة القرم تقلص عدد السكان بشكل كبير-، 77.8% من أصل أوكراني، مع أقليات كبيرة من الروس والبيلاروس والرومانيين. اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا، بينما تستخدم الروسية على نطاق واسع. الدين السائد في البلاد المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والتي أثرت بشكل كبير في العمارة والأدب والموسيقى الأوكرانية.

اكتشف مئات الفرص للحصول على منح دراسية مجانية لجميع الدرجات العلمية، في أكثر من 100 دولة حول العالم! تقدم للمنح الدراسية الآن

الكثير من الأشخاص يفكرون بالهجرة إلى أوكرانيا، ولكنهم لا يملكون الكثير من الإجابات للأسئلة المعتادة مثلاً: ما هي سلبيات وإيجابيات هذا البلد؟ وهل تكلفة المعيشة عالية أم لا؟ والعديد من الأسئلة الأخرى. وفي هذا المقال سنعمل على تغطية والإجابة على أغلب الأسئلة التي تتوارد في الأذهان.

إقرأ أيضًا: أفضل 10 مدن صديقة للبيئة في العالم

حقائق عن دولة أوكرانيا

هناك عدد من الحقائق يجب عليك معرفتها قبل الهجرة إلى أوكرانيا، وهذه الحقائق تجعلك على اطلاع بأهم ما يميز هذا البلد وشعبه، وأهم هذه الحقائق:

  1. يبلغ عدد سكانها 44.4 مليون نسمة موزعة على كتلة أرض تبلغ مساحتها 603,628 كيلومتر مربع، مما يجعلها قليلة الكثافة السكانية. ويعيش معظم سكانها في البلدات والمدن الكبيرة، مثل كييف العاصمة وأكبر مدنها.
  2. اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا حيث 77.8٪ من التركيبة العرقية لأوكرانيا هم من الأوكرانيين كما يشكل الروس 17٪ وعلى الرغم من هذا اللغة الروسية يفهمها معظم الناس تقريبًا في أوكرانيا وتنتمي اللغة الأوكرانية لـ عائلة اللغة السلافية وتتشابه كثيرًا مع اللغة الروسية ولها أيضًا أوجه تشابه مميزة مع اللغة البولندية.
  3. المسيحية الأرثوذكسية هي ديانة غالبية الأوكرانيين وتلعب دورًا مركزيًا في الحياة الوطنية، وحسب احصائية في عام 2016 فإن الدين الإسلامي يشكل 1.1 ٪ من عدد السكان ويتركز المسلمون في الغالب في دونباس.
  4. يعتبر نهر دنيبر، الذي يتدفق عبر أوكرانيا إلى البحر الأسود، والذي تطل عليه عاصمة البلاد كييف، هو رابع أطول نهر في أوروبا.
  5. بالرغم من أن الأوكرانيين مضيافون، إلا أنهم نادراً ما يبتسمون في الأماكن العامة. وعلى عكس العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم ، يلبس الأوكرانيون خواتم الزواج في الجهة اليمنى وليس اليسرى.
  6. أوكرانيا هي أكبر دولة في أوروبا حيث تبلغ مساحتها 603628 كيلومترًا مربعًا وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة أضعاف مساحة المملكة المتحدة وتتفوق على ثاني أكبر دولة، فرنسا.
  7. يوجد في كييف أعمق محطة مترو في العالم وهي محطة مترو أرسنالنا (Arsenalna) حيث يصل عمقها لـ 105.5 متر تحت الأرض، وقد يكون التحديق من أعلى السلم الكهربائي شديد الانحدار إلى ظلام المترو الموجود بالأسفل مخيفًا للغاية، وقد تم تشييدها خلال حقبة الحرب الباردة حيث كان التهديد باستخدام القنابل النووية يعني أن مثل هذه المحطات العميقة يمكن أن تحمي مواطني كييف من أي كارثة.
  8. يعتمد الاقتصاد الأوكراني على موارده الطبيعية الهائلة، وهذا ما يجعل الهجرة إلى أوكرانيا خيارًا ممتازًا، حيث تنتج أوكرانيا نفطها الخاص و غازها الطبيعي، ولكنها لا تزال تعتمد بشكل كبير على روسيا في مجال الغاز الطبيعي، ويتم إنتاج النفط إما في روسيا نفسها أو في آسيا الوسطى ولكن يتم توصيله إلى أوكرانيا من خلال خطوط الأنابيب الروسية، كما تصدر روسيا الكثير من الغاز الطبيعي إلى أوروبا الغربية عبر خطوط الأنابيب الأوكرانية، أيضًا يعتبر إنتاج الحديد والصلب من الصناعات الثقيلة الرئيسية في أوكرانيا، حيث تحتل أوكرانيا المرتبة الثامنة كأكبر منتج وثالث أكبر مصدر للحديد والصلب، وكان لهذا تأثير كبير على البيئات المحلية.

كما نلاحظ أن دولة أوكرانيا هي واحدة من الدول المتطورة وذات الاقتصاد الجيد، مما يجعلها أحد أهم الخيارات للهجرة والعمل.

إقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

ايجابيات وسلبيات دولة أوكرانيا

قبل التفكير في الهجرة إلى أوكرانيا أو أي بلد آخر، يجب أن نكون على اطلاع تام بكل سلبيات البلد وإيجابياته. لذا علينا أن نذكر القليل من أيجابيات وسلبيات هذا البلد، إذ أن كل بلدان العالم تحتوي على أمور تميزها وأخرى تعيبها، ولا يوجد دولة في العالم قد تخلو من إحداها، ولكن علينا الإشارة بأن إيجابيات هذه الدولة أكثر من سلبياتها في العديد من النواحي المعيشية والدراسية وغيرها.

إيجابيات دولة أوكرانيا

  1. تعتبر أوكرانيا من بين الدول الأرخص في أوروبا في تكلفة المعيشة. وهذا يعتبر من أهم أسباب الهجرة إلى أوكرانيا. في الواقع، للعيش بشكل مريح في أوكرانيا، تحتاج إلى ما بين 1200 دولار و 1500 دولار سنويًا لتغطية تكاليف المعيشة، بالإضافة إلى رسوم الدراسة.
  2. تكلفة النقل في أوكرانيا رخيصة جدًا مقارنة مع باقي البلدان الأوروبية، إذ أن تكلفة تذكرة واحدة للنقل المحلي (الحافلات والقطارات ومترو الأنفاق وما إلى ذلك) ما بين 0.4 دولار و 0.7 دولار.
  3. تعتبر الدراسة في أوكرانيا واحدة من أفضل الخيارات أمام الطلاب وذلك للحصول على تعليم متميز وذو كفاءة عالية و جامعات معترف بها دوليا و بها أفضل الجامعات في العالم، وتتميز بتكاليف دراسية منخفضة و مناسبة وبساطة كافة إجراءاتها و سهولة الحصول على تأشيرتها. للطلاب الذين يدرسون الطب والعلوم الأخرى. لذا تعتبر وجهة مثالية للطلاب الذين يفكرون بالهجرة إلى أوكرانيا.
  4. تعتبر أوكرانيا وجهة سياحية متميزة للعديد من الناس حول العالم وذلك لاحتوائها على الطبيعة الخلابة والأماكن التاريخية المميزة وعدد كبير من المتاحف حول البلد.
  5. تعتبر أوكرانيا من الدول متعددة الثقافات، وتحتوي على نواحي فنية كبيرة مثل الآداب والعمارة والفنون الحديثة كالسينما والمسرح وغيرهما.

سلبيات أوكرانيا

  1. الطقس بارد جدا في الشتاء و حار جدا في الصيف. على الرغم من أن أوكرانيا تتمتع بمناظر خلابة وأن الربيع هو موسم مثالي للسياحة في هذا البلد، إلا أن هناك عاملًا مهمًا آخر يجب مراعاته قبل الهجرة وهو المناخ في أوكرانيا. مناخ هذه المنطقة قاري معتدل وفي الشتاء يكون بارد جدًا. فالبرودة تشكل صعوبة لسكان هذه المنطقة و السياح و المهاجرين الوافدين.
  2. اللغة الرسمية هي الروسية و الأوكرانية و لايعرف الناس اللغة الإنجليزية. اللغة الأوكرانية كانت تُعرف سابقًا باسم Little Russian، وهي الآن اللغة السلافية الشرقية في أوكرانيا، ويتم التحدث بها في مجتمعات أوكرانيا وكازاخستان ومولدوفا وبولندا ورومانيا وليتوانيا وسلوفاكيا وأماكن أخرى. هذه اللغة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالروسية والبيلاروسية، ويتحدث سكان هذا البلد في أجزاء مختلفة منها باللغتين الأوكرانية و الروسية ولا يفهمون الإنجليزية إلا قليلا. فمن سلبيات العيش  والهجرة إلى أوكرانيا هو ضرورة تعلم اللغتين، الروسية والأوكرانية، والتي تحتوي على مفردات كثيرة وصعبة.
  3. الخدمات الإدارية و الدراسية ضعيفة في أوكرانيا. بعض المسؤولين الحكوميين لديهم أداء ضعيف في تقديم الخدمات لمواطني هذا البلد، وقد تسبب أداؤهم السيئ وغير اللائق في أضرار للنظام الإداري في هذا البلد. يشتكي معظم الناس في هذا البلد من عدم وجود إشراف ومتابعة شؤونهم الإدارية. كما يتخلى المدرسون عن تقديم خدمات تعليمية مناسبة بسبب تدني رواتبهم. وعلى الرغم من أن الدراسة في أوكرانيا تكلف القليل جدًا، إلا أن مستوى التعليم فيها منخفض.
  4. جودة النظام الصحي و الطبي منخفضة في أوكرانيا. الرعاية الصحية في أوكرانيا تختلف اعتمادا علي إلى الوضع المالي للناس. حيث أن الناس ذوي الدخل المحدود لا يقدرون على دفع النفقات الطبية بجودة عالية فيضطرون لتلقي مستوى ضعيف من الخدمات الطبية الحكومية وخدمات المساعدين الطبيين والمتخصصين عديمي الخبرة الذين لم يحضروا دورات متخصصة غالبا.
  5. النظام الإداري و المالي في أوكرانيا يعاني من الفساد والارتشاء، في أوكرانيا، يشتكي معظم الناس من الفساد في الدوائر الحكومية وعدم مقاضاة المسؤولين الماليين والموظفين في الدعاوى التي يرفعها الناس عليهم؛ حيث أن الموظفين يتخلون عن مراجعة هذه الدعاوي والشكاوي مقابل ما يتلقونه من الرشوة، ما أدى إلى الاضطراب والفوضى في معظم الأجهزة التنفيذية والحكومية.

الدراسة في أوكرانيا

تعتبر الدراسة أحد أهم أساليب الهجرة إلى أوكرانيا، وكما ذكرنا سابقًا؛ تعتبر الدراسة في أوكرانيا واحدة من أفضل الخيارات أمام الطلاب وذلك للحصول على تعليم متميز وذو كفاءة عالية و جامعات معترف بها دوليا و بها أفضل الجامعات في العالم.

سنذكر لكم عددًا من مميزات وسلبيات الدراسة في أوكرانيا.

مميزات الدراسة في أوكرانيا

  1. سهولة الحصول على التأشيرة عند التقديم في الجامعات الاوكرانية وسرعة القبول في خلال ثلاثة أيام بعد استيفاء المستندات والتحقق من صحتها.
  2. ليس لها اختبارات لغة ولا شروط دولية للقبول مثل TOEFL- IELTS -SAT وتوفر أوكرانيا الدراسة باللغات (الإنجليزية والروسية والأوكرانية والفرنسية).
  3. تحتل أوكرانيا المرتبة الـ 88 في المستوى التعليمي في برنامج الأمم المتحدة عام 2019.
  4. البرامج التدريبية في أوكرانيا معترف بها دوليا من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسكو والمجلس الأوروبي وغيرها من المنظمات التعليمية و تتميز بـ جودة تعليم عالمية.
  5. من السهل بعد حصولك على شهادة طبيب من الجامعات الأوكرانية وأن تكون لديك فرصة التقدم والعمل كطبيب في أوكرانيا والدول الأخرى في العالم.

سلبيات الدراسة في أوكرانيا

  1. العمل ممنوع على الطلبة الدوليين في أوكرانيا وغير قانوني.
  2. صعوبة الحصول على فرص عمل بعد التخرج. حيث يتحدث الأوكرانيون اللغة الروسية و الأوكرانية في العمل والحياة اليومية، ومن الصعب الحصول على فرص عمل بعد إتمام دراستك ما لم يكن لديك مهارة اللغة الروسية والأوكرانية.
  3. عدم توفر منح دراسية في أوكرانيا: قلة الموارد المالية للحكومة الاوكرانية فهي لا توفر منح للطلاب إلا في حالات نادرة.

كما نلاحظ أن سلبيات الدراسة في هذا البلد قليلة مقارنة مع إيجابياتها. ولكن يجب علينا ذكر كافة النقاط الإيجابية والسلبية لأن موضوع الهجرة إلى أوكرانيا ليس بالشيء الهيّن، ويجب على كل من يفكر بالهجرة والعمل في أوكرانيا أن يكون على اطلاع بكافة الإيجابيات والسلبيات ليكوّن صورة كاملة عن الحياة في هذا البلد.

يمكنكم الإطلاع أيضًا على: الدليل الشامل للدراسة في أوكرانيا

العمل في أوكرانيا

تتوافر العديد من فرص العمل فى أوكرانيا فى مختلف المجالات، ولكن يشترط لتحقيق النجاح فى أى مهنة داخل الدولة لابد من الجدية والإهتمام أكثر بمجال العمل أو التحصيل العلمى ومن الجدير بالذكر أن أوكرانيا تتمتع بمستوى تعليمي عالِ فضلا عن وجود العديد من الكوادر العربية المتميزة بكفاءات عالية فى الكثير من المؤسسات داخل الدولة، لذا يعتبر العمل في أوكرانيا من أفضل الخيارات للحصول على الإقامة الدائمة بالدولة فضلا عن لم شمل أفراد العائلة جميعا بالإضافة للتمكن من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأوكرانية ولكن بعد مرور خمس سنوات على الأقل من العمل والإقامة بالدولة .

أصبح العمل فى أوكرانيا سهلا بعد أن أقرت حكومة الدولة قانون يفيد بإمكانية العمل للعمالة الأجنبية بتصاريح لإقامة شركة بالدولة لمدة ثلاث سنوات، هذا فضلا عن كثرة عدد الشباب الذين يذهبون للدراسة بالدولة والمحبين لفكرة العمل بها، ومع كثرة توافد المواطنين للدولة قامت الحكومة الأوكرانية بتسهيل الإجراءات اللازمة للحصول على وظائف مختلفة بالدولة.

من أجل العمل فى أوكرانيا، ينصح بإتقان اللغة الأوكرانية أو الروسية قبل الحصول على تأشيرة السفر للدولة وبما أن اللغة الرسمية بالدولة هى اللغة الأوكرانية فلا بد من إتقانها من أجل الحصول على عمل مكتبى أو العمل فى مجال اللغات والبرمجة فضلا عن مجال نظم المعلومات والشبكات بالدولة، ومن الجدير بالذكر أن تعلم لغات البرمجة يمنح فرصة ذهبية للعمل فى أوكرانيا ما أنها تعد من أهم المهن المطلوبة بها من أجل العمل فى أوكرانيا.

يعتبر العمل في أوكرانيا أحد أهم الطرق للحصول على الإقامة الدائمة بجانب الدراسة والزواج وهناك العديد من الطرق التي لم يسعنا ذكرها أيضًا. 

بعد انتهائك من قراءة هذه الأسطر، تكونت لديك صورة كاملة عن الحياة والدراسة وبعض طرق الهجرة إلى أوكرانيا، بجانب معرفة بعض الحقائق والمعلومات عن هذا البلد أيضًا.

استعرض مئات الفرص للعمل والدراسة في جميع أنحاء العالم واستعد لمغامرة جديدة! ابحث عن وجهتك الآن

إذا أعجبك المقال بإمكانك تحميل تطبيق فرصة متابعة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم كل ما هو جديد.

 وبإمكانك الإطلاع على المزيد من المقالات التالية:

اقراء أيضًّا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة 

تعرف على : كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة الى ماليزيا

اقراء المزيد عن الهجرة إلى سويسرا | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سويسرا

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!