الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالربح من الانترنتالصحة النفسية في بيئة العمل

الصحة النفسية في بيئة العمل

لا شكَّ أنّ جميعنا نسعى إلى تطوير أنفسنا باستمرار في مجال عملنا للوصول إلى أعلى مرتبة مهنيّة مُمكنة، ونقضي تقريبًا ثلث يومنا في العمل على أمل أن نُحقّق هذا الهدف. ومع الانشغال الكامل بتطوير أنفسنا باستمرار، نجد أنّ حياتنا الشخصيّة قد ضاعت في وسط هذا الزحام. 

وهنا تظهر المُعضلة التي يُعاني منها الكثيرون! هل نُركِّز على حياتنا المهنيّة لنُصبح أفضل في مجال عملنا، أم نهتم بحياتنا الشخصيّة ولا نضع اعتبارًا للتطوير المهني، والإجابة ببساطة تكمُن في الجمع بين الأمرين، فمن المُهمّ وضع خطة للموازنة بين الحياة المهنيّة والشخصيّة حتّى لا يأخذ أحدهما من وقت الآخر، وأن نفصل بينهما تمامًا حتّى لا تؤثر المُشكلات التي تحدث في أحدهما على الآخر.

تصفَّح المزيد: ما هو البودكاست؟ وما فوائده؟

بودكاست فنجان: الصحة النفسية في بيئة العمل

في هذا البودكاست، تناقش المُتحدِّثة هاجر القايدي – مُستشارة علم النفس التنظيمي، أو علم نفس العمل – موضوعات مُختلفة تتعلّق بمفهوم التوازن بين العمل والحياة، وبيئة العمل السامّة وتأثيرها علينا وكيفيّة تحقيق التوازن بين الحياة والعمل. وتُسلِّط هاجر القايدي الضوء على التحديّات التي قد يُواجهها الأفراد من حيث الثقة بالنفس والتوقّعات المُجتمعيّة، كما تُناقش الاختلافات في الثقة بالنفس بين الرجال والنساء في مكان العمل وتأثير علم النفس التنظيمي على مكان العمل. 

تنتقل القايدي إلى مُناقشة الميكافيليّة واستخدامها في التلاعُب بالناس، مُؤكدةً على أهميّة السيطرة على المشاعر الشخصيّة والوعي الذاتي وعدم السماح لأحد بالتلاعب بمشاعرك أو التقليل من شخصك. كما تتطرّق إلى فكرة العثور على هويّة الفرد خارج العمل والعواقب السلبيّة المُحتملة للاعتماد المُفرِط على العمل، وما يترتّب عليها من تدمير للحياة الشخصيّة خارج العمل.

تعرَّف على: تطبيقات بودكاست: أفضل التطبيقات لـ الاستماع إلى البودكاست

ثم تتحدى هاجر فكرة أنّه يجب على المرء أن يعمل فقط في ما يحبه حيث ترى أنّه من العملي أكثر العثور على وظيفة تُوفِّر الاستقرار والأمن وليس فقط الوظيفة التي تُحبّها. كما تقوم بمقارنة الوظائف التي تتطلّب مجهودًا بدنيًّا ومجهودًا ذهنيًّا من حيث الصحة النفسيّة للموظّفين وتُغطي جوانب مختلفة من الصحة النفسيّة في مكان العمل. 

يتطرّق البودكاست بعد ذلك إلى مشكلة العدالة في مكان العمل، وتحديدًا فيما يتعلّق بمنح العلاوات للمُوظّفين، حيث ترى أنّه إذا لم تُقدِّم المنظمة أسبابًا واضحة لعدم منح بعض الموظفين زيادات، فقد يؤدّي ذلك إلى انخفاض الحافز وانخفاض الإنتاجيّة. كما تُوضِّح أيضًا أنّ تقييم العدالة في مكان العمل هو أمرٌ صعب، حيث تختلف المهارات من شخص لآخر وقد يكون من الصعب تحديد كفاءات شخص ما ومقارنتها بغيره.

تعلم البودكاست الآن مع مقالاتنا المُميَّزة!

تناقش هاجر بعد ذلك تعريف وقياس الإبداع، حيث أكدّت أنّ الصناعات القائمة على الإبداع هي الأكثر تأثيرًا حاليًّا، ولكن قد يكون من الصعب على الأفراد معرفة ما إذا كانوا ناجحين أو راضين عن وظيفتهم في هذا المجال أم لا. كما تطرّقت إلى دور السِّمات الشخصيّة والثبات الانفعالي في تحديد الرضا عن العمل وعن الحياة بشكلٍ عام. فالرِّضا عن الحياة المهنيّة مُرتبط بالعامل النفسي أكثر من ارتباطه بجودة الحياة الوظيفيّة نفسها!

وتُناقش هاجر القايدي بعد ذلك فكرة التضحية والمُوازنة بين الأولويّات المُتعدِّدة في الحياة، وتزعم أنّه من المستحيل الحفاظ على جميع الأولويات في جميع الأوقات، وأنّ الأمرَ متروك لكل فرد ليُقرِّر ما هي القيم الأكثر أهميةً لديه. تتحدّث أيضًا عن فكرة الإرهاق الوظيفي وكيف يُمكن أن يؤدي إلى أزمة منتصف العُمر.

كما تُناقش التحديات التي تواجهها المرأة في سوق العمل، بما في ذلك النظر إليها على أنها دخيلة، مع عدم ترحيب العديد من أماكن العمل بوجودها. وتُؤكِّد على الشعور بالعجز أمام هذه التحديات، مع الاعتراف بأنّها غير قادرة على مُساعدة نساء المناطق الريفيّة الذين قد يكافحن من أجل العثور على وظائف أو التقدم في حياتهم المهنيّة.

إليك المزيد: كيف أبدأ البودكاست الخاص بي؟ | دليل البودكاست الشامل

تنتقل هاجر بعد ذلك إلى مُناقشة المشاكل التي تنشأ عندما لا يعالج الأفراد صراعاتهم الداخليّة، والتي يُمكن أن تظهر على شكل اكتئاب، أو إحباط داخلي، وتستشهد بذك إلى أنّ بعض المشاهير يستخدمون المخدرات لحل مشاكلهم النفسيّة نتيجةً لعدم ملاءمة طبيعة عملهم لطبيعتهم الشخصيّة.

وأخيرًا، تنصح هاجر القايدي المُستمعين بعدم إهمال أيّ مُشكلات قد تُسبِّب لهم الألم أو الانزعاج من خلال طلب المساعدة وإيجاد حلول لتحسين صحتهم النفسيّة ليعيشوا حياة أكثر إشباعًا وتوازنًا.

 ابدأ بتعلم البودكاست من خلال مقالاتنا المميَّزة، ستعرف ما هو البودكاست، كما سنُقدِّم لك شروحات لـ فيديوهات بودكاست بالعربي؟  تعلم البودكاست

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!