الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتالدليل الشامل حول الدراسة في المغرب

الدليل الشامل حول الدراسة في المغرب

عند الحديث عن التُراث الغني والحضارة العريقة والثقافة المُمتدة عبر التاريخ، فلا بُد أن يأتي ذكر المغرب. فلا شكَّ أنَّ دولة المغرب هي رمز للثقافة المُتنوعة والنابضة بالحياة، حيث يمنحها تراثها المُميَّز والمُتنوع – جنبًا إلى جنب مع هويتها المحلية الفريدة – مكانًا مُميزًا بين جميع دول العالم. في المغرب، ستجد الآثار والمعابد الرومانية والقلاع البرتغالية والقصبات البربرية والمُدن الإسلامية القديمة والحصون التاريخية وغيرها من الأماكن الأثرية.

ابحث عن وجهتك للسفر إلى الخارج، واقرأ الدليل الشامل للدراسة أو الهجرة والعمل هناك من خلال مقالاتنا على منصّة تعلّم. تصفّح جميع المقالات

ونظرًا لكونها بلدًا مُنفتحًا على الثقافات الأخرى، فهي بلا شك وجهة مُمتازة للطلاب الدوليين الباحثين عن تجربة أكاديميَّة فريدة من نوعها في مُجتمع مُنفتح ومُتنوع وشامل. مع العديد من الجامعات والكليات ذات السمعة الدولية الطيبة، يُقدِّم المغرب مجموعة مُتنوِّعة من الخيارات للطلّاب الراغبين في دراسة البكالوريوس أو عمل الدراسات العليا في أي مجال يرغبون فيه.

سيوفِّر هذا الدليل الشامل جميع المعلومات التي تحتاج لمعرفتها حول الدراسة في المغرب، بما في ذلك نظام التعليم في البلاد، وأشهر الجامعات، وتكاليف الدراسة، وفرص المنح الدراسية، بالإضافة إلى نصائح للعيش في المغرب كطالب. سواء أخذت قرارك بالدراسة في المغرب أو كُنت مُتحيِّرًا بشأن اتِّخاذ هذا القرار، سيساعدك هذا الدليل على التنقّل في المشهد الأكاديمي لهذا البلد الرائع واتِّخاذ أفضل قرار بشأن مُستقبلك الأكاديمي.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في المغرب

مميزات الدراسة في المغرب

أحد المناطق الشعبية التراثية في المغرب

تُقدِّم الدراسة في المغرب تجربة أكاديمية فريدة وثرية مع العديد من المزايا للطلاب الدوليين. وفيما يلي بعض مُميزات الدراسة في المغرب:

  • تتمتع دولة المغرب بجودة تعليم عالية، حيث تُقدم جامعاتها مناهج دراسية حديثة ومُتطورة تُعزِّز تجربة الطالب التعليميَّة بشكلٍ كبير، وتُساهم في تطوير الصناعة في البلاد. وتمتلك الكثير من الجامعات في المغرب الاعتمادات الدولية التي تجعل شهاداتها مُعترف بها دوليَّا، حيث تُعتبر شهادة التخرج من الجامعات المغربية واحدةً من الشهادات الأكثر قيمةً في العالم العربي. 

  • تُركِّز الجامعات والمؤسسات التعليميَّة المغربية بشكلٍ مُتزايد على توفير بيئة تعليميَّة داعمة للطلاب الدوليين. على سبيل المثال، تُقدِّم العديد من الجامعات المغربية مكاتب طلابية دولية مُخصَّصة ودورات لغة وبرامج توجيه ثقافي لمُساعدة الطلاب على التكيّف مع محيطهم الأكاديمي الجديد.

  • تُقدِّم الجامعات المغربية مجموعة واسعة من البرامج الأكاديميَ، بدءًا من المجالات التقليديَّة مثل الأدب والتاريخ إلى مجالات أكثر تخصّصًا مثل الهندسة وإدارة الأعمال. يتيح هذا التنوّع للطّلاب العثور على برنامج يتوافق مع اهتماماتهم وأهدافهم الأكاديميَّة والمهنيَّة.

  • يُوفِّر الاقتصاد المغربي المتنامي بسرعةٍ كبيرة فرص التدريب والعمل المُختلفة للطّلاب، لا سيما في قطاعات مثل السياحة والطاقة المُتجدِّدة وتكنولوجيا المعلومات. يُمكن لاكتساب الخبرة العملية في هذه المجالات أن يعزز سيرتك الذاتية ويزيد من قابليتك للتوظيف بعد التخرج بشكلٍ كبير.

  • مُقارنةً بالعديد من الجامعات الأخرى في العالم العربي وأوروبا، فإنَّ قيمة الرسوم الدراسية في المغرب تُعد منخفضة نسبيًا. هذا يجعلها وجهةً جذَابة للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة بأقل تكلفة مُمكنة.

  • تتميَّز دولة المغرب بانخفاض تكاليف المعيشة بشكلٍ مُناسب، ويُمكنك تقدير ذلك بنفسك إذا كُنت قد جئت للتو من رحلة في الخليج العربي أو أوروبا. يُمكنك العثور على أماكن باهظة الثمن في المناطق السياحية مثل مراكش، ولكنك بلا شك يُمكنك أن تجد أماكن أخرى مُشابهة بأسعار أقل بكثير.

  • تتميَّز المغرب بموقع مُميَّز أشبه بمُفترق طرق بين أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ممّا يجعلها وجهة سهلة الوصول.

  • تُعد المغرب من أكثر دول العالم أمانًا واستقرارًا، مع انخفاض مُعدَّل الجريمة ووجود نظام أمني قوي، ممّا يجعلها وجهةً جذّابة للطُلّاب الذين يرغبون في الدراسة بالخارج دون القلق بشأن سلامتهم الشخصية.

  • يُمكن النظر إلى المغرب كبوتقة تنصهر فيها الثقافات، مع مزيج من العادات والتقاليد العربيَة والبربرية. نتيجةً لذلك، تُوفِّر الدراسة في المغرب فرصةً رائعة لتجربة هذا التراث الثقافي الغني بشكلٍ مُباشر، والتعرّف على تاريخ البلاد.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل الجامعات في مصر 

تصفَّح الآن منح دراسية مجانية بالخارج على منصة فرصة

أفضل الجامعات في المغرب

يوجد في المغرب جامعات عامة في مُعظم المدن، والتي تُقدِّم شهادات مجانية ولديها برامج تسمح للعديد من الطلاب الأفارقة غير المغاربة بالتسجيل فيها بسهولةٍ أكبر. هناك أيضًا العديد من الكُليات المهنية والتقنية، والتي غالبًا ما تطلب رسومًا رمزية. هناك أيضًا العديد من الجامعات الخاصة، والتي ربما تكون أكثر شعبيةً بين الطُلاب المغتربين. تقدم بعض هذه الجامعات برامج التبادل، ومع ذلك فهي باهظة الثمن عمومًا، وفي بعض الأحيان قد تُساوي تكاليف بعض برامج الجامعات الأمريكية أو الأوروبية. 

وفيما يلي بعض أفضل الجامعات في المغرب التي يُمكنك الالتحاق بها:

1- جامعة الأخوين (AUI)

جامعة الأخوين (AUI)

جامعة الأخوين (AUI) هي جامعة خاصة تقع في مدينة إفران في المغرب، تأسَّست في عام 1993 وتتبع معايير نظام التعليم العالي الأمريكيَّة. تُقدِّم الجامعة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة مُتنوِّعة من المجالات، بما في ذلك إدارة الأعمال والهندسة والعلوم الإنسانيًّة والعلوم الاجتماعية. 

الجامعة مُصنَّفة في المرتبة 101-110 في المنطقة العربية وفقًا لتصنيف QS للجامعات العربيَة. تتميَّز هذه الجامعة – غير الهادفة للربح – بمُجتمع طُلابي مُتنوع، مع طُلاب من أكثر من 30 دولة، وتفخر بمعاييرها الأكاديمية الحديثة ومنهجها الذي يعتمد على نظام الفنون الليبرالية الأمريكية ممّا يجعلها خيارًا مثاليًّا للطلاب الدوليين الناطقين باللغة الإنجليزية.

نجح خريجو جامعة الأخوين في الوصول إلى أعلى المناصب في قطاعات مثل الأعمال التجارية الدولية والدبلوماسية والمنظمات غير الربحية، من بين العديد من القطاعات الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

2- جامعة محمد الخامس بالرباط

جامعة محمد الخامس بالرباط

جامعة محمد الخامس هي جامعة بحثية عامة تأسست في الرباط عاصمة المغرب عام 1957 من خلال اندماج مؤسستين منفصلتين هما: جامعة محمد الخامس في أكدال وجامعة محمد الخامس في السويسي. تُصنَّف الجامعة حاليًا في نطاق 101-110 في المنطقة العربيَة طبقًا لتصنيف QS لعام 2023.

تُعد جامعة محمد الخامس من أقدم الجامعات المغربية وتُقدِّم الجامعة مجموعة مُختارة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة واسعة من التخصّصات، بما في ذلك العلوم والتكنولوجيا والطب والقانون وغيرها. مع أكثر من 100,000 طالب، تُعد جامعة محمد الخامس واحدة من أكبر الجامعات في المغرب، حيث تجذب الطلاب من جميع أنحاء البلاد والعالم. 

تتميَّز الجامعة بوجود أكثر من حرم جامعي، حيث يقع الحرم الجامعي الرئيسي لها في مدينة الرباط، وتُعد جامعة محمد الخامس مركزًا رائدًا للتعليم العالي في المغرب ومنطقة المغرب العربي بأكملها، وتشتهر بتميزها الأكاديمي وقدراتها البحثية ومُساهمتها المجتمعية.

اقرأ أيضًا: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

3- جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء (UH2C) هي جامعة عامة بارزة تقع في الدار البيضاء – أكبر مدينة في المغرب – وهي مؤسسة جديدة نسبيًا، وقد تمَّ تأسيسها رسميًّا في عام 1975. ومع ذلك، بعد اندماج جامعتي الحسن الثاني المُحمدية والدار البيضاء في عام 2014، اعتبرت الجامعة نفسها مؤسسة حديثة الإنشاء.

تُقدِّم جامعة الحسن الثاني مجموعة مُختارة من الدورات في مجموعة متنوعة من التخصّصات بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم والقانون والاقتصاد والعلوم الاجتماعية، وهي موطن لـ 123 مختبرًا و 10 مراكز بحث ومنصتَيْن تكنولوجيتَيْن ومرصد و 10 مراكز لدراسة الدكتوراه تقدم 46 دورة دكتوراه. 

تُركِّز جامعة الحسن الثاني بشدّة على البحث وقد أنشأت العديد من مراكز البحوث والمختبرات لدعم مجتمعها الأكاديمي. كما تُشجِّع الجامعة التعاون الدولي والشراكات مع المؤسسات الأخرى لتعزيز قدراتها الأكاديمية والبحثية. اللغات الرئيسية للتعليم في هذه الجامعة هي العربية والفرنسية مع الأخذ في الاعتبار أنَّ الدورات التقنية والعلمية تُدرَّس باللغة الفرنسية فقط.

اقرأ أيضًا: أشهر 6 منح دراسية في قطر

4- جامعة القاضي عياض

جامعة القاضي عياض

جامعة القاضي عياض هي جامعة عامَّة تقع في مراكش تأسَّست عام 1978 لتُصبح واحدةً من أكبر الجامعات المغربية وأكثرها شهرةً، مع تركيز قوي على البحث والابتكار. تُقدِّم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مُختلف المجالات، بما في ذلك العلوم والطب والآداب واللغات والعلوم الإنسانية والتطبيقية، وتلتزم الجامعة بتوفير فرص تعليمية وبحثية عالية الجودة لطلابها وأعضاء هيئة التدريس.

تُصنَّف جامعة القاضي عياض حاليًّا ضمن نطاق 91-100 وفقًا لتصنيف QS للجامعات العربيَة لعام 2023، ويبلُغ عدد الطلاب المسجلين فيها 102 ألف طالب، ولديها حاليًا 13 فرعًا للدراسة، معظمها في مجال العلوم، بما في ذلك علم الأحياء والفيزياء والجيولوجيا.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج
هل تعرف ما هي أفضل جامعات الطب في العالم؟

خطوات التقديم للدراسة في المغرب

في البداية، يجب على الطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات المغربية أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها صادرة في سنة الالتحاق بالجامعة، أما بالنسبة للراغبين في دراسة الماجستير، فيجب أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المُعترف بها دوليًا. وبالمثل في حالة الطلاب الراغبين في دراسة الدكتوراه، يجب أن يكونوا حاصلين على شهادة الماجستير من إحدى الجامعات المُعترف بها دوليًا. 

يتم تدريس مُعظم البرامج الجامعية  في جامعات المغرب باللغة الفرنسية، مع تزايُد عدد البرامج المُقدَّمة باللغة الإنجليزية. في حين يتم تدريس عدد قليل جدًا من البرامج باللغة العربية.

للتسجيل في مُعظم المؤسسات العامة للتعليم العالي في المغرب، عليك المرور عبر القناة الدبلوماسية لبلدك، والتي ستُساعدك في تقديم طلبك. سيتم إرسال طلبك بعد ذلك إلى الوكالة المغربية للتعاوُن الدولي. للتقدم إلى معظم الجامعات الخاصة، يُمكنك إرسال طلبك مباشرةً إلى الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها من خلال موقعها الإلكتروني.

ضع في اعتبارك أنَّ إجراءات التسجيل تختلف من جامعة إلى أخرى ومن معهد إلى آخر ومن برنامج إلى آخر. بالنسبة لبرامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية، لا توجد قيود ولا اختبارات. ومع ذلك، بالنسبة للجامعات الخاصة، قد يُطلب منك إجراء اختبار تحريري وامتحان شفوي نهائي، والذي ينطبق أيضًا على درجات الدراسات العليا في الجامعات الحكومية. 

في حالة بعض الكُليات الحكومية سيتعيَّن عليك إجراء امتحان قبول، وبالنسبة للبعض مثل الطب والهندسة المعمارية، يجب أن تفي بحد أدنى في مجموع الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

دراسة الطب في المغرب

دراسة الطب في المغرب

يُقدِّم المغرب العديد من الفرص لدراسة الطب، وذلك بفضل المؤسسات ذات المستوى العالمي المُكرَّسة لتدريب وتعليم المهنيين الطبيين في المُستقبل. توفر دراسة الطب في المغرب للطلاب تجربة أكاديمية مُتميزة تقودهم ليصبحوا أطباء مُتمرسين وعلى مُستوى كبير من الكفاءة بعد التخرّج.

يتبع نظام التعليم الطبي في المغرب برنامجًا مدته ست سنوات، يتضمَّن برنامج تدريب لمدة عام واحد. تُقدِّم السنوات الثلاث الأولى خبرة شاملة قبل السريرية تُغطي موضوعات مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم العقاقير والعلوم السلوكيَّة. تضع المرحلة قبل السريرية الأساس للطب السريري، والذي سيكمله الطلاب في السنوات الثلاث المقبلة.

في السنوات الثلاث الأخيرة، يتمّ تعريف الطُلّاب على ممارسة الطب من خلال استكمال الدورات السريرية في مختلف التخصصات. يختتم البرنامج بفترة تدريب إلزامي لمدة عام واحد يُمكِّن الطلاب من تجربة العالم الحقيقي واكتساب الخبرة والمهارات التي تجعلهم أطباء مُحترفين.

في جميع أنحاء المغرب، يُمكن لطلاب الطب الاختيار من بين مختلف برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الطب وطب الأسنان والصيدلة والتخصصات السريرية الأخرى. تشمل الجامعات الطبية البارزة في المغرب كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء جامعة الحسن الثاني، وكلية الطب والصيدلة بالرباط جامعة محمد الخامس، وكلية الطب والصيدلة في فاس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، والتي تُقدِّم جميعها برامج طبية مشهود لها.

إنَّ جودة التعليم الطبي في المغرب معترف بها على الصعيدين المحلي والدولي، فالعديد من الكليات والمستشفيات الطبية في المغرب لديها تعاون رسمي مع الجامعات والمعاهد الأجنبية الَّتي تعزز التجربة التعليمية بشكلٍ أكبر، وتُمكِّن الطلاب من اكتساب منظور عالمي وتبادل المعرفة والخبرة والممارسات لتحقيق تجربة دراسة عالمية.

تمَّ تطوير الأبحاث الطبية في المغرب من خلال العديد من المرافق البحثية، بما في ذلك المختبرات الطبية. مثال على ذلك مُختبر علم الوراثة الدوائية في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار، ومعهد أبحاث النباتات الطبية في الرباط.

تصفَّح المزيد: دراسة الطب في كندا

إليك أيضًا: دراسة الطب في تركيا

اقرأ أيضًا: جامعات حول العالم لا تشترط شهادات اللغة الإنجليزية

مُتطلبات القبول في جامعات الطب في المغرب

يتطلَّب القبول في جامعات الطب في المغرب أداءً أكاديميًّا قويًّا، حيث يجب أن يكون المُتقدمون قد أكملوا المرحلة الثانوية والتي تتكوَّن من عامين من الدراسة العلمية وسنة إضافيَّة من برنامج السنة التحضيرية. عادة ما يتم إعطاء أولويات القبول للطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في دورات الأحياء والكيمياء. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ النجاح في اجتياز امتحان القبول أمر حيوي للقبول في جامعات الطب في المغرب.

تعرَّف الآن على: أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية

تكاليف الدراسة في الجامعات المغربية

تعتمد تكاليف الدراسة في الجامعات المغربية على عدَّة عوامل، مثل نوع الجامعة (حكومية أو خاصة) والبرنامج الدراسي ومدة الدراسة. بشكلٍ عام، تكون الجامعات الحكومية أقل تكلفة من الجامعات الخاصة. في الجامعات الحكومية، قد تكون الدراسة مجانية أو بتكلفة زهيدة للطلاب المغاربة. ومع ذلك، قد يتحمَّل الطلاب تكاليف إضافية مثل رسوم التسجيل وشراء الكتب والمواد الدراسية.

بالنسبة للجامعات الخاصَّة، تختلف تكلفة الدراسة بناءً على البرنامج والجامعة. قد تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة بين 20,000 درهم مغربي إلى 100,000 درهم مغربي سنويًا أو أكثر. بشكلٍ عام، تُعتبر تكلفة الدراسة في المغرب للطلاب الدوليين رخيصة نسبيًّا بالمُقارنة مع العديد من الدول الأخرى في المنطقة العربية. 

لا تُقدِّم مُعظم الجامعات المغربية مساكن للطلاب، وعدد قليل جدًا من الجامعات الخاصة هي التي تُوفِّر مساحات معيشة للطّلاب (وهي أيضًا محدودة للغاية). ما يفعله معظم الطلاب الدوليين هو البحث عن سكن خارجي للإيجار حيث يُمكنك بسهولة العثور على إيجار في الأحياء القريبة من الجامعة التي تدرس فيها.

اقرأ أيضًا: هل أنت مستعد للسفر والدراسة في الخارج؟

خطوات الحصول على تأشيرة الطلاب للدراسة في المغرب

مجموعة من الطلاب يحملون علم المغرب

إذا كنت ترغب في الدراسة في المغرب، فسيتعيَّن عليك الحصول على تأشيرة الطالب أولًا. إليك بعض الخطوات للحصول على هذه التأشيرة:

  • الحصول على خطاب قبول رسمي من إحدى الجامعات المغربية.

  • طلب التأشيرة الطلابية من السفارة المغربية في بلدك، حيث يجب أن يتضمَّن التقديم بعض الوثائق الأساسية، مثل جواز السفر والدعوة الرسمية من الجامعة والشهادات الأكاديمية الخاصة بك.

  • دفع رسوم التأشيرة في الوقت المُناسب لتفادي أي تأخير في تنفيذ طلبك.

  • بُمجرَّد تقديم طلب التأشيرة، يجب الانتظار لمدة تتراوح بين عدة أسابيع حتى ثلاثة أشهُر لمعرفة ما إذا كان قد تم الموافقة على التأشيرة أم لا.

  • إذا تمَّت الموافقة على طلبك، يتم إرسال التأشيرة إلى السفارة المغربية في بلدك، حيث يُمكنك استلامها من هناك.

ستحتاج إلى استشارة السفارة أو القنصلية المغربية في بلدك للحصول على مزيد من المعلومات حول مُتطلِبات التأشيرة، حيث تختلف هذه المُتطلبات بناءً على جنسيتك.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في سويسرا

احصل الآن على مِنح دراسية مُموَّلة جزئيًّا وكليًّا في أرقى الجامعات حول العالم تصفّح جميع المنح الدراسيَة الآن

خِتامًا، تُقدِّم الدراسة في المغرب للطُلاب الدوليين مزيجًا فريدًا من الانغماس الثقافي في إحدى أقدم الحضارات في أفريقيا بالإضافة إلى تجربة أكاديمية مُتميزة. التاريخ الغني للبلاد، والمناظر الطبيعية المُتنوعة، وطبيعة شعبها الودود علاوةً على خبرة جامعاتها في المجال البحثي والتدريسي وانخفاض الرسوم الدراسية فيها تجعلها وجهةً مثاليةً للطّلاب الذين يسعون إلى توسيع آفاقهم والحصول على تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة. 

تشتهر المؤسسات التعليمية في المغرب بمستوياتها العالية والتزامها بتعزيز النمو الفكري. علاوةً على ذلك، فإنَّ فرصة تعلّم اللغة الفرنسية، إلى جانب فرصة استكشاف تقاليد البلاد وعاداتها تضيف بُعدًا لا يُقدَّر بثمن إلى الرحلة التعليمية. سواء كُنت تبحث عن شهادة بكالوريوس أو دراسات عليا، فإنَّ الجامعات المغربية هي بلا شكّ وجهة مثالية تعدك بتجربة دراسة غنيَّة لا تُنسى.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في أستراليا

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في إيطاليا

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الدراسة في هولندا

المصادر: gooverseas، topuniversities، expat، studee

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!