الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتالدراسة في كندا | دليلك الشامل للدراسة في كندا

الدراسة في كندا | دليلك الشامل للدراسة في كندا

لا شكّ أنّ الدراسة في كندا والحصول على درجة علميّة منها يُعدّ بمثابة نقطة فارقة في حياتك الأكاديميّة، حيث تفتح لك هذه التجربة الأبواب أمام عالم من التميّز الأكاديمي وفرص العمل التي لا مثيل لها. ترحب كندا كل عام بمئات الآلاف من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وتُعدّ موطنًا للعديد من أفضل الجامعات حول العالم، كما تُقدِّم بعضًا من أفضل البرامج الدراسيّة وتضم مرافقًا بحثيّة ومؤسسات أكاديميّة رائدة.

الهجرة إلى كندا، الدراسة في كندا أو العمل في كندا، هي جُمل وطموحات تستقرّ في قائمة الأهداف لدى الكثير من الشباب العربي.
لكنها ليست أهدافًا مستحيلة، تصفّح الآن مختلف فرص الدراسة والسفر المتاحة في كندا
فرص الدراسة والسفر إلى كندا

في الوقت الحالي، تُعد فرصة السفر والدراسة في كندا أقرب من أي وقتٍ مضى. في هذا الدليل الشامل، سنكون بوصلتك للتنقّل خطوة بخطوة حتّى تصل إلى هدفك، بدءًا من اختيار البرنامج والجامعة، والتنقّل بين الإجراءات القانونيّة، وحتى الوصول إلى كندا لبدء دراستك الأكاديميّة.

تصفَّح المزيد: كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى كندا

مميزات الدراسة في كندا

بالمقارنة بالعديد من الدول حول العالم، فإنّ هناك العديد من المميزات للطُلّاب الدوليين الذين يتطلعون إلى الدراسة في كندا. دعونا ننظر إلى أهم هذه المُميزات:

  1. الرسوم الدراسية
  2. جودة التعليم
  3. مستوى المعيشة
  4. التوازن بين العمل والحياة الطلابية
  5. فرص الإقامة الدائمة
  6. فرص العمل

طالبة جامعية

1- الرسوم الدراسية

واحدة من المزايا الفريدة لـ الدراسة في كندا هي قدرة الطلاب على تحمّل تكاليف التعليم طوال فترة الدراسة. علاوةً على ذلك، تأتي تأشيرة الطالب الكنديّة بمزايا مُتعددة، حيث تسمح لك بتوفير الكثير من المال مقارنةً بالدول الغربيّة الأخرى. 

وعلى الرَّغم منّ أن الرسوم الدراسيّة قد تختلف اعتمادًا على الجامعة أو الدرجة التي ترغب في دراستها، إلّا أنّه في معظم الحالات، يُمكن اعتبار الرسوم الدراسيّة في كندا أقل بكثير مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى التي تمنح نفس التجربة الدراسيّة.

2- جودة التعليم

من المرحلة الابتدائية وحتّى الجامعيّة، تشتهر كندا في جميع أنحاء العالم بجودة التعليم العالية والتجربة التعليميّة المُتميِّزة الَّتي تُقدّمها. على سبيل المثال، تُقدم اثنتان على الأقل من كل خمس جامعات في كندا برامج دراسية دوليّة، مما يُثبت أن جودة التعليم في كندا لديها القدرة على جذب أفضل المواهب من الخارج. 

بالإضافة إلى ذلك، ضمّ تصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2021 أكبر عدد من الجامعات الكنديّة في تاريخ البلاد وهو 26 جامعة كنديّة. يرجع هذا التفوّق إلى تقديم الجامعات ومُؤسّسات التعليم العالي في كندا مجموعة من الدورات في تخصصات متعددة، بدءًا من الهندسة والتكنولوجيا والاقتصاد ومجالات العلوم المختلفة وغير ذلك الكثير، مما يمنح الأشخاص الطموحين من مُختلف المجالات حياة مليئة بالفرص والنمو المهني.

3- مستوى المعيشة

في حين أنَّ تكلفة المعيشة في كندا أعلى من البلدان الأخرى، إلّا أنَّها لا تزال دولة ذات أسعار معقولة مقارنةً بالمرتبات هناك، باعتبار أنها دولة من دول العالم الأوّل. وعندما تؤخذ في الاعتبار الجودة العالية للتعليم، وفرص العمل السخيّة، فإنّ المبلغ الذي تحتاجه للمعيشة يبدو عادلاً وفي المتناول. إنّ قوة اقتصادها، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى الخدمات العامّة المُتاحة للمواطنين والطلاب الدوليين على حدٍّ سواء، تجعل كندا واحدة من الدول التي تتمتَّع بأعلى مستوى من المعيشة والذي بدوره يجعلها وجهةً مثاليةً للطلاب الدوليين.

4- التوازن بين العمل والحياة الطلابيّة

يتمتَّع الطّلاب الدوليّون بميزة العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة كل أسبوع وفقًا لشروط تصريح الدراسة الخاص بهم في كندا، ليس فقط لزيادة مصدر دخلهم أثناء الدراسة، ولكن أيضًا لمُساعدتهم على التعرّف على البيئة المهنيّة في كندا. ومع ذلك، فإنّ تجاوُز هذه الساعات سيكون بمثابة انتهاك لشروط هذا التصريح، وهو الأمر الذي قد يُؤدّي إلى سحب التأشيرة الطلابيّة أو إذن العمل في المُستقبل.

5- فرص الإقامة الدائمة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل كندا واحدة من أكثر البلدان جاذبيةً للمُهاجرين، والتي تشمل توافر فرص العمل ومُستوى المعيشة المُرتفع. تتكوّن كندا أيضًا من مجتمعات مُتنوّعة، ممّا يجعلها واحدة من أكثر الدول حيويّة وتقدّمًا في العالم. 

وتتمثّل إحدى الفوائد الرئيسيّة لـ الدراسة في كندا في أنَّها تمنح الطلاب فرصة مُباشرة للتقدّم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة بعد الانتهاء من الدراسة.

6- فرص العمل

يُمكن للطّلاب الطموحين العثور على الكثير من فرص العمل في كندا، حيث يسمح تصريح العمل بعد التخرج (PGWP) للطلاب الدوليين بالعمل لمدة تصل إلى 3 سنوات بعد الانتهاء من دراستهم. هنالك العديد من الشركات التي تقدم عروض عمل رائعة للمواهب المتنوعة التي تمتلكها كندا. علاوة على ذلك، يسمح لهم عدد من سياسات الهجرة أيضًا بالتقدُّم للحصول على الإقامة الدائمة والعمل أثناء الدراسة.

إليك الآن كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة العائلية إلى كندا

تصفَّح المزيد: ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا ؟

متطلبات الدراسة في كندا

الآن نُقدِّم لك متطلبات الدراسة في كندا (شروط الدراسة في كندا) التي يجب الالتزام بها لكي تكون مؤهلًا لدخول كندا وبدء رحلتك التعليميّة.

  1. خطاب قبول مبدئي من إحدى الجامعات الكنديّة 
  2. خطاب الغرض من السفر (explanation letter)
  3. تأشيرة الدراسة الكنديّة
  4.  شهادة إتقان اللغة الإنجليزيّة
  5.  شهادة إثبات التمويل
  6. شهادة الفحص الطبي

مجموعة من الطلاب في إحدى الجامعات الكنديّة

1- خطاب قبول مبدئي من إحدى الجامعات الكنديّة 

يُعدّ خطاب القبول وثيقة مهمة قد تتلقّاها عبر البريد الإلكتروني بعد إرسال طلبك عبر الإنترنت، حيث يعتمد القبول على مدى مُطابقة طلبك للمعايير المطلوبة. ستحتاج إلى هذا الخطاب أثناء التقدُّم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب، وقد سيستغرق الأمر من شهر إلى شهرين تقريبًا بعد تقديم الطلب حتى تتلقَّى خطاب القبول.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات في كندا

2- خطاب الغرض من السفر (explanation letter)

تُساعد هذه الرسالة مُوظَّف التأشيرة على فهم أهدافك ورغبتك في السفر إلى كندا، لذلك يجب أن تُوضّح فيها لماذا تريد الدراسة في كندا وأن تُظهر فهمًا لطبيعة مسؤوليّاتك كطالب. يجب عليك أيضًا أن تذكر أنّك قد تقدّمت بطلب للحصول على تصريح دراسة، حتى لو لم يُطلب منك ذلك.

3- تأشيرة الدراسة الكنديّة

بعد الحصول على خطاب قبول مبدئي من الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها، من المهم أن تبدأ فورًا في التقدّم بطلب للحصول على تصريح/تأشيرة الطالب، حيث قد يستغرق الطلب أكثر من شهر عمل لتتمّ الموافقة عليه. ضع في اعتبارك أنّ رسوم الطلب تبلغ 150 دولارًا كنديًا غير قابلة للاسترداد، وبمُجرَّد الموافقة على طلبك، سيتم استدعائك لإجراء مُقابلة التأشيرة.

4- شهادة إتقان اللغة الإنجليزيّة

باعتبارك طالبًا دوليًّا، فإنّ إحدى متطلبات الدراسة في كندا هو إثبات إتقانك للغة الإنجليزيّة. تقبل معظم الجامعات الكندية اختبار IELTS كاختبار قياسي للدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية. في حين أن اختبار TOEFL يُعد أيضًا خيارًا شائعًا، إلا أنّه للحصول على تصريح الدراسة الكندي، يوصى بإجراء اختبار IELTS. سوف تحتاج إلى الحصول على درجة 6-6.5 في اختبار IELTS أو أعلى من ذلك للقبول في إحدى الجامعات الكنديّة.

تعرَّف على: الفرق بين التوفل والايلتس وكيفية التحضير لهما

5- شهادة إثبات التمويل

يُعد إثبات أن لديك التمويل الكافي لتغطية دراستك في كندا من المُتطلبات الأساسيّة للحصول على تصريح الدراسة، حيث تُثبت هذه الوثيقة أنّه بمُجرَّد وصولك إلى الأراضي الكنديّة، ستتمكن من الاعتناء بنفسك كطالب. يمكنك إثبات اكتفائك المالي من خلال الأدلة التالية:

  • كشف حساب بنكي لآخر 4 أشهر

  • دليل على أنّك قد دفعت بالفعل الرسوم الدراسيّة ورسوم الإقامة.

  • خطاب قرض إذا كنت قد حصلت على قرض طالب من أي بنك.

  • في حالة قيام مؤسسة ماليّة من كندا بدعمك ماليًا، فيلزم الحصول على شهادة استثمار مضمونة (GIC).

  • في حالة الحصول على تمويل دراسي من أي مؤسسة خارج كندا، يجب تقديم المُستندات التي تثبت المنحة الدراسيّة/التمويل الخاص بك.

6- شهادة الفحص الطبي

إذا كنت تخطط لـ الدراسة في كندا لأكثر من 6 أشهر، فإن اختبار الفحص الطبي إلزامي. لا يستطيع طبيبك إجراء فحص طبي لك. يجب عليك الاتصال بلجنة الأطباء الكنديّة التي ستُعيِّن لك طبيبًا. بمُجرّد إرسال نتائجك الطبيّة إليك بالبريد، تكون صالحة لمدة 12 شهرًا. لذلك عليك السفر إلى كندا في تلك الفترة أو إجراء فحص طبي جديد. 

إليك أيضًا: ما هي أهم المنح الدراسية في كندا؟

متطلبات الأهلية لدرجة البكالوريوس

لدراسة البكالوريوس في كندا، يجب توفير الوثائق التالية:

  • شهادة المدرسة الثانوية.

  • شهادة IELTS/TOEFL/اختبار التقييم الفرنسي (TEF)

  • نموذج الطلب عبر الإنترنت.

  • خطاب/ات توصية

  • شهادة إثبات التمويل.

  • بيان الغرض

  • خطاب تغطية.

متطلبات الأهلية لدرجة الماجستير

لدراسة الماجستير في كندا، يجب توفير الوثائق التالية:

  • شهادة البكالوريوس/الماجستير أو ما يُعادلها

  • شهادة GMAT أو GRE حسب مجال التخصُص

  • درجة IELTS أو TOEFL

  • خطاب/ات توصية

  • بيان الغرض من الدراسة

  • مقترح بحثي ضمن بيان الغرض الخاص بك.

  • سيرة ذاتيّة مُحدّثة

تصفَّح المزيد: الدراسة في كندا: افعل ولا تفعل عند الذهاب إلى كندا !

أفضل الجامعات في كندا

أفضل الجامعات في كندا

من المُهمّ أن تكون على دراية بأفضل الجامعات والمؤسسات الأكاديميّة والبحثيّة قبل التقديم على أي برنامج ترغب في دراسته. فيما يلي قائمة بـ أهم الجامعات في كندا التي يجب عليك البدء بها إذا كُنت ترغب في الدراسة هناك:

1- جامعة Toronto

جامعة تورنتو هي جامعة عامّة تأسَّست عام 1827، ويدرس حوالي 80 % من طُلّابها على مستوى البكالوريوس. يدرس في الجامعة آلاف الطُلّاب الأجانب من أكثر من 160 دولة حول العالم، وتقع في المرتبة 21 بين أفضل جامعات العالم طبقًا لتصنيف QS لعام 2024.

2- جامعة McGill

يقع مقرّ جامعة ماكجيل في مونتريال، وتُصنّف من بين الجامعات المرموقة في كندا، حيث تجذب الآلاف من الطلاب الدوليين من أكثر من 150 دولة كل عام، وتضمّ أعلى نسبة من طُلّاب الدكتوراه في أي جامعة بحثيّة كنديّة. تضمّ الجامعة  50 مركزًا ومعهدًا بحثيًّا، وأكثر من 400 برنامج دراسي، بالإضافة إلى تاريخها الغني وشبكة خرّيجيها المُزدهرة التي تضمّ 250,000 شخص حول العالم. تقع الجامعة في المرتبة 30 بين أفضل جامعات العالم طبقًا لتصنيف QS لعام 2024.

3- جامعة British Columbia

جامعة كولومبيا البريطانيّة هي إحدى أشهر الجامعات حول العالم نظرًا لتأثيرها العالمي الكبير على الصعيدَيْن الأكاديمي والبحثي. منذ عام 1915، تفتح جامعة كولومبيا البريطانية أبوابها للطُلّاب الدوليين والمحليين، حيث تضمّ أكثر من 68000 طالب من كندا وأكثر من 140 دولة حول العالم. تضمّ شبكة خريجي جامعة كولومبيا البريطانية العالمية أكثر من 370000 فرد، يُمثِّلون 148 دولة. تضمّ جامعة كولومبيا البريطانيّة كذلك 8 حائزين على جائزة نوبل و71 من علماء رودس من بين خرّيجيها، بما في ذلك ثلاثة رؤساء وزراء كنديين. وتقع الجامعة في المرتبة 34 عالميًا طبقًا لتصنيف QS لعام 2024.

4- جامعة Alberta

تُعد جامعة ألبرتا واحدة من أفضل الجامعات في كندا ومن بين الجامعات العامّة الرائدة في العالم التي تعتمد على الأبحاث المُكثّفة، وتتمتّع بسمعة طيبة في مجالات العلوم الإنسانيّة والطبيعيّة والفنون الإبداعيّة والأعمال والهندسة والعلوم الصحيّة. تتصدّر الجامعة كندا بأكبر عدد من زمالات التدريس الوطنيّة التي تبلغ 3 ملايين مع أكثر من 100 عام من التميز الأكاديمي و 250000 خريج من جميع أنحاء العالم. تقع الجامعة في المرتبة 111 عالميًا طبقًا لتصنيف QS لعام 2024.

5- جامعة Waterloo

تمَّ تصنيف جامعة واترلو على أنَّها الجامعة الأكثر ابتكارًا في كندا على مدار الـ 25 عامًا الماضية. يشارك أكثر من 16000 طالب جامعي في أكبر برنامج للتعليم التعاوني بعد الثانوي في العالم حيث يتناوب الطُلّاب بين فترات الدراسة والعمل، ويكتسبون الخبرة مع أصحاب العمل مثل Google وFacebook وAmazon. تقع جامعة واترلو على بعد حوالي 110 كم غرب تورنتو، وتستقبل 35000 طالب من 120 دولة. تم تصنيف الجامعة في المرتبة 112 طبقًا لتصنيف QS لعام 2024.

بالرغم من أنّ الجامعات السابق ذكرها هي التي تتصدّر المشهد الأكاديمي والبحثي في كندا، إلّا أنّ القائمة تتَّسع للعديد من الجامعات الكنديّة الأخرى مثل الجامعة الغربيّة، جامعة مونتريال، جامعة كالجاري، جامعة ماكماستر، جامعة أوتاوا وغيرها الكثير. 

إليك كل ما تحتاجه حول دراسة الطب في كندا

خطوات التقديم للدراسة في كندا

مجموعة من الطلاب الدوليين في كندا

لبدء الدراسة في كندا، هناك بعض الخطوات الرئيسيّة التي يجب عليك أخذها في الاعتبار من البداية وحتّى بدء دراستك هناك. فيما يلي أهم هذه الخطوات:

1- إجراء اختبار الكفاءة اللغويّة

من أجل الدخول إلى كندا، يجب على كل طالب دولي إثبات كفاءته في اللغة الإنجليزيّة أو الفرنسيّة. يُعدّ اختبار IELTS هو الاختبار المُفضّل في كندا لإتقان اللغة الإنجليزيّة، مع قبول بعض المُؤسّسات أيضًا شهادة امتحان Cambridge English: Advanced أو TOEFL. بالنسبة للغة الفرنسية، يُمكنك إجراء اختبار DALF أو DELF أو TCF، على الرغم من أنّ اختبار TEF هو الخيار الأكثر شيوعًا.

وبالطبع، سيتعيّن عليك إحراز نتيجة جيدة لضمان عدم رفض طلبك علاوةً على زيادة فرصك التنافسيّة مع الآخرين.

2- اختر الجامعة والبرنامج المُناسب لك

الخطوة الأولى هي التقدّم بطلب للدراسة في الجامعة/الكليّة الكنديّة التي ترغب بالالتحاق بها. ما عليك سوى زيارة الموقع الرسمي للجامعة والتقديم على البرنامج الذي تريده وإرفاق الوثائق المطلوبة مثل الشهادة السابقة والسجل الأكاديمي وشهادة الكفاءة اللغويّة وغيرها، ثم انتظار خطاب القبول من الجامعة التي اخترتها. 

على الرَّغم من أنّه من الجيد أن تتقدّم بطلب إلى عشرات الجامعات حتّى تزداد فرصتك في القبول، لكن خذ في الاعتبار أنّه سيتعيّن عليك دفع رسوم التقديم، والتي تتراوح من 100 دولار إلى 250 دولارًا.

لذلك، اختر بعناية الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها وتأكّد من قوة البرنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته في هذه الجامعة. قارن خياراتك جيدًا، وحدِّد البرنامج والقسم المُفضّل لديك، وحدّد بديلاً أو بديلين على الأكثر كخطّة احتياطيّة.

كًن حذرًا عند ملء نموذج الطلب وتأكّد من تقديم معلومات دقيقة مدعومة بالأدلّة الورقيّة. بمُجرّد الانتهاء من ذلك، سيتعيّن عليك الانتظار لأيّام لحين إرسال الجامعة خطاب القبول، والذي يلعب دورًا مهمًا في الإجراءات التالية.

اقرأ أيضًا: كلّ ما تحتاج معرفته عن فيزا شنغن وكيفية استخراجها

3- تقدّم بطلب للحصول على تصريح الدراسة

الآن بعد أن أصبح لديك جامعة جاهزة لقبولك، فقد حان الوقت للتقدّم بطلب للحصول على تصريح الدراسة في كندا. يجب أن يكون طلبك مصحوبًا بخطاب القبول الذي تلقيتَه في الخطوة السابقة، وجواز سفرك، علاوةً على وثيقة تُثبت أنّ لديك الموارد الماليّة الكافية للدراسة في كندا. قد تحتاج أيضًا إلى خطاب توضيحي، وفحص طبي، وإقرار الحضانة (للقاصرين فقط)، وغيرها من المُستندات ذات الصلة.

في حين أنّ خطاب الغرض سيُساعد مُوظّف التأشيرة على فهم أهدافك (من خلال توضيح سبب رغبتك في الدراسة في كندا وأنّك تفهم مسؤولياتك كطالب)، فقد تكون هناك حاجة لإجراء فحص طبّي إذا:

  • كنت تخطط للبقاء في كندا لأكثر من 6 أشهر.

  • قضيت مؤخرًا بعض الوقت في بلدان مُعيّنة سيتم إخطارك بها.

  • كُنت تخطّط للعمل في وظيفة في كندا تتطلّب إجراءات وقائيّة مُعيّنة.

إذا كنت قد تقدمت بطلب إلى مؤسسة في مقاطعة كيبيك، فستتلقّى أيضًا -إلى جانب خطاب القبول- “شهادة قبول كيبيك” (CAQ). تأكّد من تضمين هذا المستند في طلب تصريح الدراسة الخاص بك. احرص على حجز موعد لأخذ بصمات أصابعك وصورتك البيومتريّة في أقرب وقت مُمكن لتجنُّب التأخير.

أخيرًا، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة، فيجب عليك التقديم عبر الإنترنت، سواء كنت خارج كندا أو موجودًا بالفعل في كندا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج: أفضل وجهات الدراسة

تكاليف الدراسة في كندا تكاليف الدراسة في الجامعات الكنديّة

تُحدِّد الجامعات في كندا الرسوم الخاصّة بها، وتختلف هذه الرسوم اعتمادًا على عدة عوامل مثل البرنامج الذي تدرسه، وما إذا كنت طالبًا دوليًا أو محليًا، وما إذا كنت تدرس على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا.

أولًا: رسوم برامج البكالوريوس في كندا

  • وفقًا ل
    هيئة الإحصاء الكندية، بلغ مُتوسِّط الرسوم الدراسيّة للطلاب الدوليين الجامعيين في 2019/20 حوالي 29714 دولارًا كنديًا (22,500 دولارًا أمريكيًا) سنويًا. 
  • تُعد برامج العلوم الإنسانيّة هي الأرخص (بمُتوسِّط 5542 دولارًا أمريكيًا). 
  • تُعد برامج الطب من بين الأغلى  بمتوسط 21,717 دولارًا كنديًا ( 16446 دولارًا أمريكيًا) لطب الأسنان و14162 دولارًا كنديًا (10724 دولارًا أمريكيًا) للطب. 
  • تبلغ دورات الإدارة أقل من المتوسط الوطني، حيث تصل إلى 6,827 دولارًا كنديًا (حوالي 5170 دولارًا أمريكيًا) سنويًا.

إليك الآن: ميزات الدراسة في كندا وأفضل المدن الدراسية في كندا

ثانيًا: رسوم برامج الدراسات العليا في كندا

إذا كُنت ترغب في الدراسة على مستوى الدراسات العليا، فإن الرسوم الدراسية تكون أقل عمومًا نظرًا لقلة عدد سنوات الدراسة، وتختلف مرة أخرى وفقًا لبرنامجك، حيث تُقدِّر هيئة الإحصاء الكندية مُتوسِّط الرسوم الدراسية للدراسات العليا للطلاب الدوليين بمبلغ 17744 دولارًا كنديًا.

تصفَّح منح دراسية مُموّلة جزئيًّا وكليًّا في أرقى الجامعات حول العالم على منصة فرصة تصفّح جميع المنح الدراسية الآن

خِتامًا، كانت هذه أهمّ المعلومات التي يجب الاطِّلاع عليها عند اتِّخاذ القرار بـ الدراسة في كندا. كل ما عليك الآن هو البدء في التجهيز وتقديم طلبك إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها، ثم المضي قدمًا في الحصول على باقي الوثائق الرسميّة بعد الحصول على الموافقة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لـ الدراسة في هنغاريا (المجر)

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لـ الدراسة في أيرلندا

اقرأ أيضًا: الدراسة في أوروبا مجانا | دول أوروبية يمكنك أن تدرس فيها مجانا

المصادر: torontosom، topuniversities، immigration، canada، idp

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!