الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتالدراسة في بريطانيا | دليلك الشامل وكل ما تحتاج إلى معرفته عنها

الدراسة في بريطانيا | دليلك الشامل وكل ما تحتاج إلى معرفته عنها

عند الحديث عن الدراسة في بريطانيا، لا بد أن يأتي ذكر المعايير التعليميّة العالية، وطرق التدريس الحديثة، والجامعات ذات التصنيف العالي، والمستويات العالية من رضا الطلاب. تحتل الجامعات البريطانيّة باستمرار مرتبة عالية في التصنيف العالمي للجامعات مثل تصنيفات QS العالمية، وتصنيفات تايمز للتعليم العالي، وغيرها. علاوةً على ذلك، فإنّ الدرجات العلمية المُكتسبة في بريطانيا معترف بها دوليًا ويسعى إليها أصحاب العمل في جميع أنحاء العالم.

تُوفِّر المملكة المتحدة (بريطانيا) – باعتبارها رائدة في مجال البحث والتطوير – للطُلّاب ثروةً من الفرص لتطوير مهارات التفكير التحليلي النقدي. علاوةً على ذلك، فإن نظام التعليم في المملكة المتحدة متطور، مع أنظمة منفصلة تشرف عليها حكومات مختلفة.

وفقًا لإحصائيات الجامعات البريطانية، في العام الدراسي 2021-2022، كان هناك أكثر من 679,970 طالب دولي يتلقون تعليمهم في المملكة المتحدة.

اُحصل الآن على مِنح دراسية مُموّلة جزئيًا وكليًّا في أرقى الجامعات حول العالم تصفَح جميع المنح الدراسيَة الآن

في هذا المقال، سنُناقش كل ما تحتاج إلى معرفته عن الدراسة في بريطانيا وأهم مميزات الدراسة هناك، علاوةً على أفضل الجامعات ومُتطلبات القبول بها، وتكاليف الدراسة والمنح الدراسيّة، وأخيرًا كيف تُقدّم على تأشيرة الطالب لبدء رحلتك الدراسيّة في بريطانيا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كندا | دليلك الشامل للدراسة في كندا

مميزات الدراسة في بريطانيا

مميزات الدراسة في بريطانيا

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي تجعل الدراسة في المملكة المتحدة خيارًا رائعًا للطلاب الدوليين، بدءًا من نمط حياة الطلاب الرائع وحتى الجامعات التاريخيّة العريقة، والمزيد! فيما يلي أهم 8 أسباب تدفعك لـ الدراسة في المملكة المتحدة:

1. السمعة الأكاديميّة المُذهلة

2. ثقافة الترحيب

3. اختيار واسع للدرجات العلمية

4. فترات دراسة أقصر

5. المعالم الثقافية

6. أكبر مكتبة في العالم

7. تحسين لغتك الإنجليزية

8. التصنيفات العالية

1. السمعة الأكاديميّة المُذهلة

تتمتّع المملكة المتحدة بسمعة طيّبة في جميع أنحاء العالم باعتبارها دولة تضم أفضل جامعات العالم، وليس من الصعب معرفة السبب. تتمتّع الجامعات بتاريخ طويل في بريطانيا يعود إلى قرون مضت، حيث تأسست كل من أكسفورد وكامبريدج -على سبيل المثال- منذ أكثر من 800 عام!

وينعكس هذا في العالم الحديث، حيث تحتل الجامعات البريطانيّة أماكن كثيرة في جداول الجامعات العالميّة. في الواقع، 16% من أفضل 100 جامعة في العالم موجودة في المملكة المتحدة وفقًا لتصنيفات QS العالميّة لعام 2023!

2. ثقافة الترحيب

تُعد المملكة المتحدة بلد مُتعدِّد الثقافات، حيث ستجد هناك أشخاصًا من كل بلد على وجه الأرض تقريبًا! وفقًا لوكالة إحصاءات التعليم العالي (HESA)، تُعد المملكة المتحدة ثاني أكثر الوجهات شعبيّةً للدراسة في العالم، حيث اختار 485,645 طالبًا دوليًا الدراسة في جامعات المملكة المتحدة في 2018/19، لذلك يُمكنك التأكُّد من أنك ستتلقى ترحيبًا حارًا هناك.

3. اختيار واسع للدرجات العلمية

تشتهر جامعات المملكة المتحدة بمجموعة واسعة من الدرجات العلميّة التي تقدَّمها في مواضيع مُتنوِّعة مثل الفن والتصميم والأعمال والإدارة والدراسات الإعلاميّة وغيرها. لذا بغض النظر عن الموضوع الذي تهتم به، فمن المؤكد أنك ستجد ما يناسبك. قد تكتشف حتى درجة علمية لم تكن تعلم بوجودها!

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول الدراسة في تركيا لعام 2024

4. فترات دراسة أقصر

في المملكة المتحدة، يُمكنك عادةً إكمال درجة البكالوريوس في 3 سنوات إذا كنت تدرس بدوام كامل، وعادةً ما تستغرق درجة الماجستير سنة واحدة. وهذا على النقيض من بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكيّة، حيث تستغرق شهادات البكالوريوس 4 سنوات على الأقل حتى تكتمل، وتستغرق درجة الماجستير عامين حتى تنتهي.

لذا، إذا اخترت الدراسة في المملكة المتحدة، فسوف تكون قادرًا على التخرُّج مبكرًا، وتوفير المال اللازم للرسوم والإقامة أيضًا، وهو بلا شك سبب وجيه يدفعك للدراسة في المملكة المتحدة!

5. المعالم الثقافية

تتميّز المملكة المتحدة بتاريخ كبير ومعالم رائعة. من برج لندن وقصر باكنغهام إلى ستونهنج وقلعة إدنبرة، هناك الكثير مما يمكن رؤيته والقيام به.

إذا لم يكن ذلك يثير اهتمامك، فإنّ المملكة المتحدة لديها أيضًا أماكن للحفلات الموسيقية ذات مستوى عالمي مثل قصر ألكسندرا في لندن وقاعة برمنغهام السيمفونية، وبعض المهرجانات الموسيقيّة الأكثر شهرةً في العالم. فبالإضافة إلى التجربة الأكاديميّة، ستحظى بفترة إقامة رائعة أثناء تواجدك هناك.

6. أكبر مكتبة في العالم

تُعد لندن موطنًا لأكبر مكتبة في العالم من حيث عدد العناصر المُصنَّفة، حيث تضم المكتبة البريطانيّة أكثر من 170 مليون عنصر في كتالوجها!

تقع المكتبة البريطانية بالقرب من محطة قطار كينغز كروس، وهي أيضًا موطن لغرفة القراءة الشهيرة، وهي مكان شهير للدراسة الهادئة. لذا، إذا لم يكن لدى مكتبة جامعتك ما تحتاجه، فيمكنك ضمان أنّ المكتبة البريطانيَّة يمكنها مساعدتك.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل جامعات أستراليا؟

7. تحسين لغتك الإنجليزية

يعد التحدث باللغة الإنجليزية مهارة مفيدة جدًا في سوق الأعمال العالميّة اليوم. وأي مكان أفضل لتعلم اللغة الإنجليزية من المملكة المتحدة؟ نظرًا لأن فصولك الدراسية سيتم تدريسها باللغة الإنجليزية، فإنَّ الدراسة في المملكة المتحدة تُعد طريقة رائعة لتعزيز مهاراتك.

8. التصنيفات العالية

سبب آخر يدفعك للدراسة في المملكة المتحدة هو أنّ الجامعات هناك تخضع للتفتيش والرقابة بانتظام من قبل وكالة ضمان الجودة للتعليم العالي (QAA). وهذا يضمن الحفاظ على معايير مُمتازة في التعلم والبحث والتدريس.

يتم أيضًا تصنيف التدريس في جامعات المملكة المتحدة من خلال إطار التميُّز التعليمي (TEF) ويتم تصنيف الأبحاث في مؤسسات المملكة المتحدة من خلال إطار التميُّز البحثي (REF). كل هذا يعني أن لديك طرقًا أكثر من أي وقت مضى لاتخاذ قرار مستنير بشأن تعليمك.

أفضل الجامعات في بريطانيا

أفضل الجامعات في بريطانيا

يضم نظام التعليم العالي في المملكة المُتجدة 166 جامعة، تم تضمين حوالي 103 منهم في تصنيفات الجامعات العالمية الصادرة عن مجلة تايمز للتعليم العالي. وقد تم تصنيف جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج كأفضل جامعتين بريطانيتين، بينما أكملت ثلاث من أفضل الجامعات في لندن المراكز الخمسة الأولى. وفيما يلي أفضل 20 جامعة في بريطانيا طبقًا لتصنيف تايمز للتعليم العالي لعام 2024:

  1. جامعة Oxford

  2. جامعة Cambridge

  3. جامعة Imperial College London

  4. جامعة College London

  5. جامعة Edinburgh

  6. كلية King’s College في لندن

  7. كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسيّة

  8. جامعة Manchester

  9. جامعة Bristol

  10. جامعة Glasgow

  11. جامعة Southampton

  12. جامعة Birmingham

  13. جامعة Sheffield

  14. جامعة Warwick

  15. جامعة Leeds

  16. جامعة Nottingham

  17. جامعة Queen Mary في لندن

  18. جامعة York

  19. جامعة Lancaster

  20. جامعة Liverpool

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لـ الدراسة في أيرلندا

مُتطلّبات القبول في بريطانيا

مُتطلِّبات القبول في بريطانيا

تختلف متطلبات القبول للطلاب الدوليين اعتمادًا على الجامعة والبرنامج المٍُتهدف دراسته. على الرغم من أنّنا سنُقدم لك المُتطلبات لاعامّة للدراسة في بريطانيا، إلّا أنّه يجب عليك الاطّلاع على مُتطلبات القبول من الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب في الدراسة فيها. وفيما يلي أهم مُتطلبّات القبول الشائعة للدراسة في بريطانيا:

  • المؤهلات والدرجات

    • أهم المعايير التي يجب على الطلاب استيفائها للدراسة في الجامعات البريطانيّة هي الحصول على المؤهلات الأكاديميّة الصحيحة والدرجات التعليميّة المطلوبة. على سبيل المثال، لا يُمكنك دراسة البكالوريوس في أي جامعة بريطانيّة من دون الحصول على شهادة ثانويّة، أو دراسة الماجستير من دون الحصول على شهادة بكالوريوس. لذلك، قبل التقديم على برنامج مُعيّن، من الأفضل التحقُّق من المُتطلِّبات على الموقع الرسمي للجامعة.

  • اختبارات القبول

    • تطلب مُعظم جامعات المملكة المتحدة من الطلاب الحضور لاختبار القبول لتصفية أفضل المُرشّحين من بين جميع المُتقدِّمين. إنّ الحصول على درجات عالية في اختبار القبول يعني زيادة فرصة الطالب في الحصول على القبول في إحدى جامعات المملكة المتحدة.

    • يتم إجراء اختبار القبول لتقييم مدى مُلاءمة المتقدمين الدوليين لقدرتهم على الدراسة في نظام تعليمي أجنبي. سيتم اختبار المفاهيم الأساسية والرئيسية في مجال الدراسة في اختبارات القبول هذه.

  • اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية

    • من أهم مُتطلِّبات الدراسة في المملكة المتحدة هو إثبات إتقان اللغة الإنجليزيّة، حيث يُعد الفهم القوي للغة الإنجليزية أمرًا ضروريًا لدراسة أي دورة في الدولة لأنها الوسيلة الأساسيّة للتعليم. 

    • يُمكن إجراء اختبار اللغة الإنجليزية مثل IELTS في وطنهم قبل وصولهم إلى المملكة المتحدة، حيث يُعد اختبار IELTS هو اختبار الكفاءة الأكثر شيوعًا من هذا النوع والمقبول عالميًا. كما يُمكن للطلاب أيضًا التفكير في إجراء اختبار TOEFL والاختبار الأكاديمي PTE (اختبار بيرسون للغة الإنجليزية).

    • على الرغم من أن متطلبات اللغة الإنجليزية تختلف وفقًا للجامعات، إلا أنَّ القائمة أدناه هي بعض الدرجات القياسية التي تقبلها غالبية هذه الجامعات.

      • للقبول في برامج البكالوريوس، يجب ألا يقل الحد الأدنى في اختبار IELTS عن 5.5، على ألا يقل أي قسم عن 5.5.

      • للقبول في برامج الدراسات العليا، فإنّ النطاق المقبول في اختبار IELTS هو 6.5 – 7.0 على ألّا يقل أي قسم عن 6.0.

اقرأ أيضًا: قائمة بأشهر منح دراسية في السعودية

معايير الأهلية حسب الدورات

يجب على الطلاب الراغبين في الدراسة في بريطانيا أن يكونوا على دراية بشأن معايير الأهليّة التي يتعين عليهم استيفاؤها للحصول على القبول في إحدى الجامعات هناك. تختلف شروط القبول وفقًا لمُستوى الدورة، والمرحلة الجامعية كما يلي: 

دورات البكالوريوس

  • يجب أن يكون المرشحون المؤهلون حاصلين على تعليم ثانوي عالي من مؤسسة معترف بها بحد أدنى 70-80٪ في مجال ذي صلة ببرنامج البكالوريوس. قد يتعيّن على الطُلّاب أيضًا تقديم درجات اختبار مُوحّدة مثل اختبار SAT / اختبار ACT اعتمادًا على البرنامج الذي تقدّموا إليه. 

  • تتراوح درجات اختبار SAT المطلوبة للقبول في الجامعات البريطانيّة من 1290 إلى 1380 ودرجة اختبار ACT من 26 إلى 29.

دورات الدراسات العليا

  • للتقديم لأحد برامج الدراسات العليا، يجب الحصول على درجة بكالوريوس من جامعة مُعترف بها في نفس المجال مع الحد الأدنى من الدرجات التي تعادل على الأقل الدرجة الثانية العليا طبقًا للنظام البريطاني.

  • للتقدُّم للحصول على درجة الدكتوراه، يلزم الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير من جامعة مُعترف بها مع تحقيق الحد الأدنى من الدرجات في كلا البرنامجين.

  • قد تطلب بعض الجامعات من الطلاب تقديم درجات اختبار GMAT أو اختبار GRE ، خاصة للدراسة في أي دورة من دورات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تقبل معظم الجامعات في المملكة المتحدة درجة 650 في اختبار GMAT ودرجة 160 في اختبار GRE.

  • يُعتبر الحصول على خبرة عمليّة أمرًا ضروريًا للطلاب المتقدمين لدورات على مستوى الخبراء مثل ماجستير إدارة الأعمال في جامعات بريطانيا، مع الأخذ في الاعتبار أنّ شرط الخبرة في العمل هذا ليس إلزاميًا لجميع الدورات ويمكن للطلاب مراجعة الموقع الرسمي للجامعة للتحقُّق من المعلومات حول هذا الأمر. 

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الدراسة في تركيا ؟ | تعرف عليها الآن

تكاليف الدراسة في الجامعات البريطانية

تكاليف الدراسة في الجامعات البريطانية

تُعد الرسوم الدراسيّة واحدة من أعلى التكاليف التي يواجهها الطلاب الدوليين عند الدراسة في المملكة المتحدة. وتختلف الرسوم الدراسيّة اعتمادًا على الجامعة والبرنامج الدراسي.

يتم تحديد تكاليف التعليم في مؤسسات التعليم العالي الحكوميّة على مستويين: المستوى الأول يحتوي على رسوم دراسيّة أرخص للطلاب المحليين، بينما يتضمّن المُستوى الثاني رسومًا دراسيّة أعلى للطلاب الدوليين الذين يسعون للدراسة في المملكة المتحدة. يدفع الطلاب الدوليون رسومًا دراسية أعلى، والتي تبدأ بمبلغ 4854 دولارًا (3500 جنيه إسترليني) لأنّهم لا يتلقون دعمًا حكوميًا.

يمكن للجامعات في إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا فرض رسوم جامعية تصل إلى 9250 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا للطلاب من إنجلترا، ويُمكن أن تتقاضى ما يصل إلى 11.100 جنيه إسترليني مقابل الدرجات العلمية المعجلة (أي التي يتم الحصول عليها في وقت أقل). الحد الأقصى للرسوم السنوية التي يمكن أن تفرضها المؤسسات الويلزية هو 9000 جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لـ الدراسة في هنغاريا (المجر)

المنح الدراسيّة في بريطانيا

المنح الدراسيّة في بريطانيا

إذا كنت تدرس في إحدى مؤسسات المملكة المتحدة، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض Student Finance England يصل إلى 9,250 جنيهًا إسترلينيًا (أو ما يصل إلى 11,100 جنيهًا إسترلينيًا للحصول على درجة جامعية عاجلة) لتغطية هذه التكاليف. في معظم الظروف، سيتكفّل هذا المبلغ بالرسوم الدراسيّة في جامعتك. 

أما إذا التحقت بجامعة خاصّة، فستتلقى مُساعدة ماليّة أقل (تصل إلى 6,165 جنيهًا إسترلينيًا للحصول على درجة عاديّة أو 7,200 جنيه إسترليني للحصول على درجة علمية معجلة)، ولكن الرسوم الدراسية قد تكون أعلى، وسيكون عليك تغطية الفرق بنفسك.

خطوات الحصول على تأشيرة الطلاب للدراسة في بريطانيا

إذا قرّرت بالفعل الدراسة في المملكة المتحدة، فيجب أن تبدأ في إكمال إجراءات الحصول على تأشيرة الطالب قبل تعبئة حقائبك. سيتم تحديد نوع التأشيرة ومُدتها حسب عمرك ووفقًا لمُستوى ودرجة التعليم الذي ترغب في الالتحاق به. في البداية، يجب عليك استيفاء المُتطلِّبات التالية لتكون مُؤهلًا للحصول على تأشيرة الطالب: 

  • يجب أن تحصل على عرض غير مشروط من إحدى المؤسسات العليميّة في بريطانيا للدراسة هناك. أي أنّك يجب أن تُقدّم أولًا لإحدى الجامعات، ثم تحصل على قبول قبل التقديم للحصول على التأشيرة.

  • تقديم دليل مالي على أنّه يُمكنك تمويل نفسك ودفع الرسوم الدراسيّة أثناء فترة تواجدك في بريطانيا. يُمكنك إثبات ذلك من خلال تقديم كشف حساب بنكي أو حصر للأصول التي لديك أو تقديم خطاب من الجهة المانحة في حالة حصولك على منحة دراسيّة مُموّلة من إحدى جهات التمويل.

  • إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزيّة والتحدث بها وقراءتها وكتابتها من خلال إحدى الاختبارات اللغويّة الشائعة مثل IELTS أو TOEFL

  • كجزء من عملية طلب التأشيرة، قد يقوم أحد موظفي مركز التأشيرات والهجرة UKVI بإجراء مُقابلة معك. إذا لم تتمكَّن من إجراء مُحادثة بسيطة دون مُساعدة مترجم، فقد لا يُسمح لك بدخول المملكة المتحدة، بغض النظر عن مدى جودة نتائجك في اللغة الإنجليزيّة.

  • للحصول على المزيد من التفاصيل، يُمكنك الانتقال إلى الموقع الرسمي للحكومة البريطانيّةGov.UK

اقرأ أيضًا: السياحة في النمسا: أفضل الأماكن السياحية في النمسا للطلاب

إذا كُنت مُستوفيًا للمُتطلبات الأساسيّة المذكورة بالأعلى، يُمكنك التقدّم بطلب أونلاين للحصول على تأشيرة طالب في المملكة المتحدة. ويُرجى الأخذ في الاعتبار أن استخراج التأشيرة يتطلّب وقتًا لذلك يجب التقديم للحصول عليها قبل ما يصل إلى ثلاثة أشهر من التاريخ المقصود للسفر إلى المملكة المتحدة. وتاريخ طلبك هو التاريخ الذي يتم فيه دفع رسوم طلبك. 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الطالب 

  • الرقم المرجعي والوثائق الداعمة لاستمارة طلب تأكيد القبول للدراسة.

  • جواز سفر ساري المفعول أو وثائق السفر الأخرى.

  • دليل على أن لديك ما يكفي من المال لدفع نفقات معيشتك أثناء الدراسة هناك 

  • شهادة لإثبات المُوافقة على التكنولوجيا الأكاديميّة والتي تُطلب في بعض الحالات والتخصّصات(إذا لزم الأمر) 

  • فحص السل (إذا لزم الأمر) 

  • صورة مُلوّنة بحجم جواز السفر 

  • وثائق التقييم 

  • تصريح إقامة بيومتري من كجزء من عملية التقديم. ستحتاج إلى تحديد موعد في السفارة البريطانيّة في بلدك حتى تتمكّن من التقاط بصمات أصابعك وصورة رقميّة لوجهك.

قد يُطلب منك تقديم مُستندات أخرى للحصول على تأشيرة طالب في المملكة المتحدة إذا كنت: 

يجب ترجمة جميع المستندات الداعمة الخاصة بك إلى اللغة الإنجليزيّة، ويجب أن تحمل كل وثيقة مُترجَمة اسم المُترجِم وتوقيعه، بالإضافة إلى تاريخ ترجمتها والتأكُّد من أنها ترجمة دقيقة للوثيقة الأصليّة. 

اقرأ أيضًا: السياحة في ماليزيا: أفضل الأماكن التي يُمكنك زيارتها لعام 2024

رسوم تأشيرة الطالب في المملكة المتحدة (بريطانيا)

تبلغ تكلفة تأشيرة الطالب في المملكة المتحدة 363 جنيهًا إسترلينيًا إذا تقدمت بطلب من خارج المملكة المتحدة، وستتكلّف 490 جنيهًا إسترلينيًا لتجديد تأشيرتك أو تغييرها، إذا كنت ترغب في تمديد إقامتك في المملكة المتحدة. 

توقيت وتتبع عملية تأشيرة طالب المملكة المتحدة

بعد حضور موعدك في مركز طلبات التأشيرة أو استخدام تطبيق التحقُّق من الهوية، يجب أن تتلقى قرارًا بشأن التأشيرة الخاصة بك في غضون ثلاثة أسابيع. يمكنك أيضًا متابعة حالة طلب الحصول على التأشيرة، سواءً قُمتَ بتقديم طلب عبر الإنترنت أو ورقيًا.

ابحث عن وجهتك للسفر إلى الخارج، واقرأ الدليل الشامل للدراسة أو الهجرة والعمل هناك من خلال مقالاتنا على تعلّم. تصفَح جميع المقالات

خِتامًا، كان هذا دليلنا الشامل حول الدراسة في بريطانيا، وأفضل الجامعات للدراسة فيها، ومُتطلبات التقديم والحصول على التأشيرة. ومن الأكيد أنّ بريطانيا تمتلك إحدى أكثر البرامج التَّعليميَّة تميّزًا في العالم، حيثُ تجذب الجامعات البريطانية الطّلاب الدَّوليين بفضل مُستواها الأكاديمي والبحثي الهائل.

وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة هناك، إلّا أنّه يجب أن تدرك أنّ الحصول على شهادة من إحدى الجامعات البريطانيّة ستفتح لك أبوابًا وفرصًا لا حصر لها في سوق العمل العالمي.

إذا كان لديك تجربة سابقة للدِّراسة في بريطانيا، فشاركنا بها في التعليقات، ولا تتردَّد في الاطّلاع على بقيّة المقالات المُتاحة على الموقع أو التقديم على فرص السفر والدراسة المُختلفة.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف QS للجامعات لعام 2024

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الدراسة في المغرب

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الهجرة إلى أمريكا

المصادر: idp، kaplanpathways، timeshighereducation، talkhome، upgradabroad

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!