الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتأهم الوظائف المطلوبة في كندا للمهاجرين: أهم 5 قطاعات

أهم الوظائف المطلوبة في كندا للمهاجرين: أهم 5 قطاعات

تُعد كندا واحدة من أكثر الدول استقبالًا للمُهاجرين في العالم، حيث تُوفِّر الكثير من فرص العمل وتخلق بيئة جاذبة للموهوبين حول العالم للسفر إليها والعمل على أراضيها. وباعتبارها واحدة من الاقتصادات الرائدة في العالم والتي تتميَّز بارتفاع مُتوسط الأعمار، فإنَّ كندا في حاجة مستمرة إلى الأيدي العاملة الشابّة لشغل الأدوار الهامّة في مختلف القطاعات. 

إليك المزيد: الهجرة إلى كندا 2024 | دليلك الشامل لكل ما تحتاج معرفته

اُحصل على مِنح دراسية مُموّلة جزئيًا وكليًّا في أرقى الجامعات حول العالم تصفّح جميع المنح المتاحة

من الرعاية الصحيّة إلى التكنولوجيا، تُقدِّم كندا الكثير من الوظائف للوافدين الجدد، والعديد منها مُدرَج في برامج الهجرة السريعة الوطنيَّة والإقليميَّة. في الواقع، تُخطِّط كندا لاستقبال ما يقرب من 1.5 مليون مهاجر في السنوات الثلاث المقبلة.

ولتوفير وقتك في البحث، قمنا في هذا المقال بتجميع قائمة بالصناعات والوظائف سريعة النمو في جميع أنحاء كندا، حيث نُسلّط الضوء على أفضل الوظائف المحوريَّة التي يلعبها المهاجرون في الحفاظ على اقتصاد البلاد.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة

أولًا: وظائف في مجال الرعاية الصحيَّة

سماعة طبيّة موضوعة على العلم الكندي

يُعد الطلب على العاملين في مجال الرعاية الصحيَّة في كندا الآن أعلى من أي وقت مضى. وبالرغم من أنّ الطلب على العاملين في هذا القطاع الصحي مرتفع في جميع أنحاء كندا، إلّا أنّ هناك بعض الأماكن في البلاد التي تكون فيها الحاجة إلى هذه الوظائف أكبر من غيرها. 

على سبيل المثال، هناك حاجة ماسَّة لأطباء الأسرة في الأقاليم الثلاثة (يوكون ونونافوت والأقاليم الشمالية الغربية) وكيبيك وكولومبيا البريطانية. من بين جميع المقاطعات، تُعد نسبة الأطباء إلى المرضى هي الأسوأ في أونتاريو ومانيتوبا وساسكاتشوان وبريتش كولومبيا. 

أما بالنسبة للعاملين في الدعم الشخصي (PSWs) ومساعدي الرعاية المستمرة (CCAs)، فإنَّ الطلب مرتفع جدًا لدرجة أن بعض المقاطعات، بما في ذلك أونتاريو ونوفا سكوتيا، تقدم تدريبًا مجانيًا للطلاب المؤهلين. وقد يُطلب من الخريجين العمل في المجتمعات المحرومة لفترة مُعيَّنة.

اقرأ أيضًا: الهجرة العائلية إلى كندا | شروطها وكيفية التقديم لها

الوظائف الأكثر طلبًا

يُغطي قطاع الرعاية الصحيَّة عددًا من المهن المُختلفة، بما في ذلك الأطبَّاء وعلماء وظائف الأعضاء وعلماء النفس وغيرهم الكثير. من بين هذه المهن، تشمل الوظائف الأكثر شيوعًا ما يلي:

طاقم التمريض

  1. ممرض تحت التدريب

  2. ممرض متمرس

  3. مساعد التمريض ومشارك خدمة المرضى

  4. مساعد طبيب

  5. مهني صحي مُساعد

  6. مشرف تمريض

  7. مُمرض نفسي مُعتمد

مساعدو المختبرات الطبية والطاقم الطبي الفني

  1. فني مختبرات طبيَّة

  2. فني آشعة طبيّة

  3. أخصائي تصوير طبي

  4. مساعد فني صيدلة

  5. مساعد طبيب

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إيرلندا | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة إلى إيرلندا

نطاق الراتب 

تختلف الرواتب بشكلٍ كبير حسب الدور والموقع والخبرة. وفيما يلي بعض الأمثلة من بيانات بنك الوظائف الكندي: 

  • يمكن للمساعدين الإداريين الطبيين أن يكسبوا ما بين 17 دولارًا إلى 34.55 دولارًا في الساعة (أدنى معدل في جزيرة الأمير إدوارد، وأعلى معدل في يوكون)، بمتوسط وطني قدره 22.56 دولارًا في الساعة. 

  • يُمكن للممرضات المسجلات أن يكسبن ما بين 25 إلى 83 دولارًا في الساعة (أدنى معدل في كيبيك، وأعلى معدل في نونافوت)، بمتوسط وطني قدره 40.39 دولارًا في الساعة. 

  • يكسب الممارسون العامون (أطبَّاء الأسرة) من 69,539 دولارًا إلى 497,843 دولارًا سنويًا (أقل مبلغ في كولومبيا البريطانية، وأعلى مبلغ في مانيتوبا)، بمتوسط وطني قدره 233,726 دولارًا سنويًا.

التدريب وأوراق الاعتماد

يختلف نوع الاعتماد بشكلٍ كبير حسب نوع الوظيفة وحسب المقاطعة أو الإقليم. على سبيل المثال، قد يحتاج العاملون الصحيون الإداريون إلى المرور بفترة تدريب في كندا لتلبية متطلبات الوظيفة، حيث يتواجد عدد كبير من الدورات في المدارس الممولة من الحكومة والقطاع الخاص. 

بالنسبة للمهنيين الصحيين الخاضعين للتنظيم، قد يكون الحصول على أوراق اعتماد دولية معترف بها في كندا أمرًا صعبًا. وقد بدأ هذا يتغير إلى حد ما، حيث تحاول الهيئات التنظيمية معالجة النقص في العمالة. 

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى سويسرا | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سويسرا

ثانيًا: وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات

سيدة تحمل العلم الكندي أثناء العمل على المكتب

عانت صناعة تكنولوجيا المعلومات في كندا منذ فترة طويلة من نقص المُوظَّفين المهرة، وهو التحدي الذي تفاقم بسبب الوباء. لذلك، أطلقت الحكومة الفيدراليَّة برامج لاستقبال المواهب التقنية من الخارج، ووفرّت لهم عوامل الجذب اللازمة بما في ذلك ميزات الدخول السريع وتأشيرات الشركات الناشئة واستراتيجيَّة المهارات العالميَّة. ومن بين أكثر المقاطعات التي تتمتَّع بمسار الدخول السريع للعاملين في مجال التكنولوجيا هي مقاطعة ألبرتا.

الوظائف الأكثر طلبًا

  1. مطور البرمجيَّات / المبرمج

  2. محلل البيانات / عالم البيانات

  3. مدير مشاريع تكنولوجيا المعلومات

  4. فني شبكات الحاسوب

  5. مُحلِّل أمني

  6. متخصص في نظم المعلومات

  7. متخصص في الأمن السيبراني

نطاق الراتب

  • يُعد نطاق الرواتب في هذا القطاع واسعًا بعض الشيء. على سبيل المثال، يُمكن لفني مكتب المساعدة أن يكسب ما بين 47 ألف دولار إلى 69 ألف دولار في العام، في حين أن المديرين التنفيذيين، مثل كبير مسؤولي التكنولوجيا، يكسبون ما يزيد عن 185 ألف دولار في العام. 

  • يمكن أن تختلف مستويات الدفع حسب المقاطعة، حيث يُمكن لمطور البرمجيَّات في تورونتو أو فانكوفر أن يكسب حوالي 80 ألف دولار إلى 136 ألف دولار، بينما سيحصل في ريجينا، ساسكاتشوان على حوالي 74000 دولار إلى 127000 دولار.

اقرأ أيضًا: كلّ ما تحتاج معرفته عن فيزا شنغن وكيفية استخراجها

التدريب وأوراق الاعتماد 

كما هو الحال مع أي صناعة، قد يحتاج بعض القادمين الجدد إلى تدريب إضافي في كندا للتأهُّل للوظائف المطلوبة. بالنسبة لوظائف تكنولوجيا المعلومات، تقدم العديد من الكليات والجامعات ومؤسسات التدريب دورات وبرامج تتراوح تكلفتها من بضع مئات إلى عدة آلاف من الدولارات. لن تحتاج إلى ترخيص أو درجة أكاديميَّة لممارسة مهنة في هذا القطاع، ولكن قد تطلب بعض الشركات شهادة تدريب أو خبرة.

المقاطعات الأكثر احتياجًا

ستجد وظائف تكنولوجيا المعلومات في الشركات من جميع الأحجام، داخل وخارج صناعة التكنولوجيا. يوجد في كندا العديد من النقاط الساخنة للتكنولوجيا، بما في ذلك ممر تورنتو-واترلو، وفانكوفر، وأوتاوا، ومونتريال، وكالجاري، وإدمونتون، ومدينة كيبيك، وهاليفاكس. هناك أيضًا طلب كبير على العاملين في مجال التكنولوجيا داخل الشركات في الصناعات الأخرى، بما في ذلك التصنيع والرعاية الصحيَّة والخدمات المصرفيَّة والماليَّة وتجارة التجزئة.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى اليابان | كل ماتحتاج معرفته عن الهجرة والعمل إلى اليابان

ثالثًا: وظائف في الحرف الماهرة

فني يعمل في كندا

إذا كنت من الحرفيين المهرة، فهناك العديد من الطرق للهجرة إلى كندا والعمل هناك. ففي منتصف عام 2023، أعلنت الحكومة الكنديّة عن خطة الهجرة ذات الأولوية على أساس الفئة والتي تشمل وظائف الحرف، مثل النجارين والسباكين وعمّال البناء وخصوصًا في بعض المقاطعات شديدة الحاجة لمثل هذه الوظائف مثل أونتاريو وكولومبيا البريطانية ونوفا سكوتيا. 

الوظائف الأكثر طلبًا

وفقًا لهيئة التوظيف والتنمية الاجتماعيَّة الكنديَّة، فيما يلي أهم خمسة وظائف مطلوبين في هذا القطاع حتى عام 2026. 

  1. الطهاة
  2. الكهربائيون
  3. عمّال المطاحن
  4. النقّاشون وعمّال تصميم الديكور
  5. فني لحام
  6. ميكانيكي مصاعد
  7. ميكانيكي تدفئة وتبريد وتكييف
  8. نجّار
  9. سباك
  10. عمّال البناء.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى فنلندا| الدليل الشامل للعيش والعمل في فنلندا

نطاق الراتب

تختلف الرواتب حسب المهارات والموقع. على سبيل المثال، يمكن للطاهي أن يكسب ما بين 14 إلى 35 دولارًا في الساعة (أدنى سعر في ساسكاتشوان، وأعلى سعر في يوكون)، بمتوسط وطني قدره 16 دولارًا. 

بينما يُمكن أن يكسب عامل اللحام ما بين 16 إلى 54 دولارًا في الساعة (أدنى سعر في جزيرة الأمير إدوارد، وأعلى معدل في نيوفاوندلاند ولابرادور)، بمتوسط وطني قدره 28 دولارًا.

التدريب وأوراق الاعتماد 

تتطلَّب بعض الوظائف في هذا القطاع أوراق اعتماد تدريبيَّة أو تدريبًا مهنيًا أو خبرة سابقة أو مزيجًا من هذه الأشياء. يتوفَّر الدعم المالي، مثل منحة حوافز التدريب المهني (AIG) من الحكومة الفيدرالية، لتلبية هذه المتطلبات.

رابعًا: وظائف في مجال البنوك والتمويل

وظائف في مجال البنوك والتمويل في كندا

يُعد القطاع المصرفي والمالي في كندا واحدًا من القوى الاقتصاديّة في البلاد، حيث يُساهم بحوالي 70 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي. 

الوظائف الأكثر طلبًا

  1. الموظف الإداري
  2. المستشار المالي 
  3. وكيل الأوراق الماليَّة
  4. مدير (مستوى متوسط)
  5. مدير تنفيذى (مستوى C) مثل المدير المالي (CFO).
  6. مُحلِّل مالي (الأعمال، الضرائب، التقارير الماليَّة).

نطاق الراتب

تختلف الرواتب بشكلٍ كبير، ويُمكن لبعض الوظائف أن تبدأ أعلى بقليل من الحد الأدنى للأجور. على سبيل المثال، قد يكسب صرَّاف البنك ما بين 15 إلى 35 دولارًا في الساعة، اعتمادًا على الموقع، بينما يكسب مدير فرع البنك من 25 إلى 95 دولارًا. 

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى قطر | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في قطر

التدريب وأوراق الاعتماد

قد تتطلب بعض الوظائف في هذه الصناعة ترخيصًا أو تعيينًا أو تسجيلًا، مثل ترخيص صناديق الاستثمار المشتركة أو تعيين محلل مالي معتمد (CFA) أو تعيين محاسب محترف قانوني (CPA). يمكن لأوراق الاعتماد الإضافيَّة، مثل الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) أو درجة الماجستير في الماليَّة (MFin) أن تساعد أيضًا الباحثين عن عمل على التميُز بين باقي المُرشّحين. في بعض المؤسسات التعليميَّة، من الممكن إكمال أحد هذه البرامج خلال عامين أو أقل.

المقاطعات الأكثر احتياجًا

تبحث البنوك الكبرى – مثل البنك الوطني الكندي – بنشاط عن مُوظَّفين مُتنوعين، بما في ذلك الوافدين الجدد، ولديها مكاتب وفروع في جميع أنحاء كندا. بل إنَّ البعض لديه شراكات مع وكالات وبرامج تخدم المهاجرين. 

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى سنغافورة | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سنغافورة

خامسًا: وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)

مهندس إنشاءات في موقع العمل

تُركِّز كندا بشدة على وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، حيث تحاول البقاء في صدارة الابتكار في هذه المجالات ولذلك يتم تضمين هذه المهن في القطاعات ذات الأولويَّة للهجرة في كندا. تتداخل بعض هذه الوظائف مع وظائف التكنولوجيا والرعاية الصحية، مثل علماء البيانات أو مهندسي الكمبيوتر، ولكن معظمهم يقع في صناعات مُحدَّدة، مثل التصنيع والأدوية والطاقة والأوساط الأكاديمية.

وهناك أيضًا تركيز متزايد على النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بما في ذلك مبادرة “30 في 30” التي أطلقتها منظمة المهندسين الكنديين، والتي تهدف إلى رفع نسبة المهندسات الإناث في كندا إلى 30٪ بحلول عام 2030.

الوظائف الأكثر طلبًا

  1. مهندس مدني
  2. مهندس كمبيوتر
  3. مهندس كهرباء والكترونيَّات
  4. مدير مشاريع هندسيّة
  5. مهندس تصنيع
  6. مهندس معادن ومواد
  7. مهندس ومُصمم برمجيَّات

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى تايلاند | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في تايلاند

التدريب وأوراق الاعتماد 

في حين أنَّ العديد من وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تتطلب تعليمًا عاليًا، بما في ذلك درجات الماجستير والدكتوراه، فإنَّ العديد من المناصب الصغيرة في هذه المجالات لا تتطلَّب أي شهادة جامعية. 

قد يحتاج المتقدمون إلى الحصول على ترخيص (مثل المهندسين) أو التسجيل لدى الهيئات التنظيميَّة. بالنسبة إلى أولوية الدخول السريعة للحكومة الفيدرالية لوظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، تعد الخبرة العمليَّة أحد مُتطلِّبات الأهليَّة.

المقاطعات الأكثر احتياجًا

وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) متاحة في جميع أنحاء كندا. من المحتمل أن تجد المزيد من الفرص – ولكن أيضًا المزيد من المنافسة – في المدن الكبرى مثل تورونتو وفانكوفر مقارنةً بالمناطق الأقل اكتظاظًا بالسكان في كندا.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى نيوزيلندا | الدليل الشامل للعيش والعمل في نيوزيلندا

تصفح مختلف المنح الدراسية والمسابقات والفرص المتاحة في أوروبا قدم على الفرص الآن

ختامًا، يُمكن النظر إلى العمل في كندا كمنفعة مُتبادلة للمهاجرين من ناحية، وللبلاد من ناحيةٍ أخرى. من الرعاية الصحيَّة إلى الهندسة، ومن البناء إلى التكنولوجيا، تُقدِّم كندا العديد من الفرص للمهاجرين المهرة من جميع أنحاء العالم. ومن خلال إدراك أهميَّة قطاعات العمل الرئيسية هذه ومواءمة مهاراتهم وخبراتهم وفقًا لذلك، يُمكن للمهاجرين العمل في وظائف لا تفيد حياتهم فحسب، بل تساهم أيضًا في استمرار الازدهار والتنوع في كندا. 

وبينما يجلب المهاجرون خبراتهم وابتكاراتهم إلى هذه الوظائف الحيويَّة، فإنَّهم يلعبون دورًا لا غنى عنه في تشكيل مستقبل القوى العاملة والمجتمع ككل في كندا.

وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في موقعنا ليصلك كل جديد، ولا تتردد في استعراض مقالاتنا السابقة للمزيد من فرص العمل والدراسة في الخارج.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى بريطانيا | الدليل الشامل للعيش والعمل في المملكة المتحدة

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى فرنسا | الدليل الشامل للعمل والعيش في فرنسا

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا

المصدر: moneysense، cicnews

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!