الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتأفضل 10 زمالات دراسية في الخارج للطلاّب والباحثين

أفضل 10 زمالات دراسية في الخارج للطلاّب والباحثين

يتوافر عدد من الزمالات العالمية المتاحة للطلّاب والباحثين والمحترفين الراغبين في إتمام تعليمهم العالي، أو تطوير مهاراتهم الوظيفية في الجامعات والمؤسسات والمنظمّات المختلفة حول العالم. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك نوعان من الزمالات: الزمالات الأكاديمية التي تستهدف الدراسة والبحث، والزمالات المهنية التي تهدف إلى تطوير مهارات الشخص المهنية والوظيفية. كما أنّ بعض الزمالات تكون متاحة للجميع في حين أنّ البعض الآخر يقتصر على تخصّصات أو فئات معيّنة.

تخصصات المستقبل

تقدّم لكم منصّة فرصة اليوم، أهمّ وأفضل 10 زمالات أكاديمية ومهنية عالمية يمكنكم التقدّم لها:

هيوبرت همفري

تمّ تأسيس برنامج زمالة هيوبرت همفري سنة 1978 من قبل الرئيس جيمي كارتر. وذلك تكريمًا للسياسي الأمريكي هيوبرت همفري الذي كان يُعرف عنه أنّه مدافع دائم عن الحقوق المدنية وحقوق الإنسان.

يوفر برنامج زمالة هيوبرت همفري ما يقارب المئتي منحة سنويًا، للمحترفين ذووي الخبرة والذين يتمّ اختيارهم من عدّة بلدان حول العالم. إذ يحصل هؤلاء المحترفون على فرصة لقضاء سنة كاملة في الولايات المتّحدة يطوّرون خلالها مهاراتهم القيادية من خلال تبادل المعرفة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الولايات المتحدة وبلاد الزملاء.

تغطّي هذه الزمالة المنافع التالية:

  • نفقات الدراسة.
  • تكاليف السفر.
  • التأمين الصحّي والتأمين على الحوادث.

 بالإضافة إلى بدل معيشة ومنافع أخرى.

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

زمالات أيزنهاور

تمّ إنشاء زمالات أيزنهاور سنة 1953 من قبل مجموعة من المواطنين الأمريكيين البارزين بهدف تكريم الرئيس دوايت دي. أيزنهاور لجهوده الإنسانية كجندي ورجل دولة وزعيم عالمي.

تسعى هذه الزمالة لإيجاد مزيج متنوّع من المتقدّمين الذين تتراوح أعمارهم بين 32 و45 سنة من مختلف القطاعات المهنية حيث تقدّم فرصة فريدة من نوعها لتطوير المهارات القيادية للأفراد الذين حققوا إنجازات لافتة على المستويين المهني والمجتمعي، والراغبين في خوض تحدّيات أكبر في المستقبل.

اقرأ أيضًا: 7 اسباب للدراسة في امريكا | الولايات المتحدة

زمالات الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات

تأسست الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات المعروفة اختصارًا بـ AAUW سنة 1981، وهي منظّمة غير ربحية مقرّها في واشنطن، تعمل على تعزيز المساواة بين النساء في مجالات التعليم والبحث.

تقدّم الجمعية مجموعة من الزمالات للفتيات من كافة أنحاء العالم، لإتمام بحوثهنّ أو الالتحاق ببرنامج دراسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

تدعم هذه الزمالات كلاًّ من الدراسات العليا وزمالات ما بعد الدكتوراه، حيث تبلغ قيمتها:

  • 18000 دولار للماجستير والزمالات المهنية.
  • 20000 دولار لزمالات الدكتوراه.
  • 30000 لزمالات ما بعد الدكتوراه.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا – انواع التأشيرات الامريكية

زمالات EDUFI للدكتوراه في فنلندا

يقدّم برنامج زمالات EDUFI فرصة لطلاب الدكتوراه اليافعين والباحثين من جميع أنحاء العالم وكافة الحقول المعرفية للحصول على درجة الدكتوراه (أو الدكتوراه المزدوجة) في إحدى الجامعات الفنلندية.

حيث تتراوح مدّة هذه الزمالات ما بين 3 أشهر وقد تصل إلى 12 شهرًا، وتبلغ قيمتها 1500 يورو شهريًا.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن الدرجات العلمية في المملكة المتحدة

تختار منظّمة TED في كلّ عام مجموعة من النجوم الصاعدين في جميع المجالات والتخصصات ليصبحو زملاء TED أو TED Fellows، وذلك بناءً على عدّة معايير تتضمّن:

  • الإنجازات المميّزة.
  • قوّة الشخصية.
  • الأسلوب الخلاّق في حلّ مشاكل العالم العويصة.

إضافة إلى العديد من المعايير الأخرى. وبمجرّد اختيارهم، يتلقّى الزملاء دعمًا من منظمة TED يغيّر حياتهم بشكل جذري. حيث تتضمّن أهم المنافع التي تقدّمها الزمالة ما يلي:

  • يتمّ دعوتهم لحضور مؤتمر TED الذي يتبادلون فيه أفكارهم ويقدّمون خلاله خطابهم فيما يعرف بـ (TED Talks).
  • الحصول على فرصة المشاركة في برنامج متكامل للتدريب المهني.
  • فرصة العمل مع خبير في العلاقات.
  • مشاركة أحدث مشاريعهم مع العالم من خلال شبكة على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته حول الهجرة الى كندا

Rotary International Peace Fellowships

في كلّ سنة، تختار منظّمة Rotary ما يقارب المئة شخص لمنحهم زمالات مموّلة بالكامل لإتمام تعليمهم في دورة أكاديمية أو برنامج ماجستير في مجالات السلام وفضّ النزاعات في واحدة من مراكز السلام في كلّ من تايلاند، الولايات المتحدة، اليابان، المملكة المتحدة، أستراليا، والسويد.

تغطي زمالات روتاري المنافع التالية:

  • تكاليف الدراسة.
  • السكن.
  • تكاليف السفر.
  • أيّ رسوم أخرى للتدريب أو الدراسات الميدانية.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المحلية

برنامج زمالات اليونسكو

يهدف برنامج اليونسكو للمنح الدراسية إلى تعزيز الموارد البشرية وبناء القدرات للدول الأعضاء، وخاصة الدول النامية.

تركّز زمالات اليونسكو بشكل أساسي على التدريب و/ أو الدراسات المصمّمة خصيصا في مجالات أولويات اليونسكو وتغّطي هذه الزمالات تكاليف الدراسة والبحث.

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية دراسة الماجستير؟ 10 أسباب تدفعك لاتخاذ هذه الخطوة

 زمالات مؤسسة شلمبيرجر

يقدّم برنامج كلية المستقبل، الذي أطلق في عام 2004 زمالات للإناث من الدول ذات الاقتصادات النامية والناشئة للحصول على درجة الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الجامعات الرائدة حول العالم.

تبلغ مدّة هذه الزمالة سنة أكاديمية واحدة قابلة للتجديد بناءً على التقدّم الأكاديمي الذي يحرزه الزميل وجودة التوصيات التي يحصل عليها من الأساتذة المشرفين في الجامعة المضيفة.

أمّا بالنسبة للمنافع التي تقدّمها هذه الزملة فهي تشمل الآتي:

  • الرسوم الجامعية وأيّ تكاليف دراسية إضافية.
  • تكاليف الإقامة والسكن.
  • بدل معيشة لتغطية رسوم الكتب والمواد الدراسية.
  • تكاليف السفر إلى البلد المضيف ونفقات الفيزا.

تبلغ قيمة المنحة المالية 50 ألف دولار كحدّ أقصى لتغطية رسوم درجة الدكتوراه و40 ألف دولار كحدّ اقصى للبرامج البحثية ما بعد الدكتوراه.

اقرأ أيضًا: أفضل المنح الدراسية في كوريا الجنوبية

زمالات مؤسسة باير

بصفتها شركة قائمة على البحث العلمي، تسعى مؤسسة Bayer الألمانية على الدوام إلى دعم التعليم والبحث في بيئتها المجتمعية من خلال تقديم مجموعة من الزمالات البحثية في المجالات التالية:

  • العلوم الطبيعية.
  • علوم الحياة.
  • العلوم الزراعية وحماية البيئة.
  • التكنولوجيا.
  • الطب.

هذا وتبلغ قيمة التمويل الذي تقدّمه مؤسسة باير حوالي 20 ألف يورو لكلّ باحث لتمويل مشاريعه البحثية.

اقرأ أيضًا: مميزات الدراسة في المانيا وأفضل المدن الدراسية في المانيا

زمالات مؤسسة CERN

يقدّم المجلس الأوروبي للأبحاث النووية، والمعروف اختصارًا بـ “CERN” عددًا من الزمالات البحثية للخريّجين الجدد من الجامعات والمؤسسات التقنية. حيث يتيح الفرصة لهم لتطوير مسيرتهم المهنية من خلال العمل والبحث في واحدة من أكبر المختبرات العلمية في العالم.

تشمل الزمالات البرامج التالية:

  • برنامج المبتدئين Junior Fellowship: للحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير ممّن يملكون خبرة مهنية لا تزيد عن 4 سنوات.
  • برنامج المتقدمين Senior Fellowship: للحاصلين على شهادة الدكتوراه أو أصحاب خبرة لا تقلّ عن 4 سنوات بعد الحصول على الماجستير.
  • برنامج البحث المتقدّم Senior Research: للباحثين في مجالات الفيزياء النظرية والتطبيقية ممّن يملكون شهادة الدكتوراه وما يزيد على 10 سنوات من الخبرة المهنية.

برنامج ما بعد الاستراحة المهنية Post Career Break Fellowship: الذي يستهدف المبتدئين أو ذوي الخبرة ممّن كانوا في استراحة لمدّة لا تقلّ عن سنتين. لأسباب شخصية (كالعناية بأحد أفراد العائلة، أو نتيجة لمشاكل صحية).

دورات عبر الإنترنت

كانت هذه قائمة بأهمّ برامج الزمالات العالمية التي يمكن للباحثين من الدول العربية التقدّم إليها، والاستفادة من مميزاتها ومنافعها. لكنها بالطبع ليست الوحيدة، إذ يوجد العديد من المؤسسات العلمية والبحثية التي تدعم الطلاب والباحثين من كافة أنحاء العالم وفي مختلف المجالات العلمية.

ليس هذا وحسب، إذ تقدّم معظم الجامعات فرصًا لطلاب الدكتوراه وما بعدها لإجراء بحوثهم وإتمام مشاريعهم في حرمها مع تغطية مختلف تكاليف الدراسة والبحث، ممّا يساعدهم على تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والتقدّم في مسيرتهم المهنية.

للاطلاع على كافة الزمالات المتاحة، يمكنكم التسجيل الآن على موقع فرصة.كوم وتصفّح فرص الزمالات الدراسية والبحثية المختلفة في الخارج، بالإضافة إلى مختلف المنح الدراسية وفرص العمل وتطوير الذات الأخرى.

المصادر: scholars4dev

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!