الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتأفضل قنوات اليوتيوب العربية التي تقدم محتوى تعليمي هادف

أفضل قنوات اليوتيوب العربية التي تقدم محتوى تعليمي هادف

إنَّ عمليَّة التَّعلّم واكتساب المعرفة لم تعد تقتصر على عمر مُعيَّن ولا تؤخذ من مكان واحد، بل وبفضل التَّطوّر الَّذي وصلت إليه التكنولوجيا، وانتشار مصطلح صناعة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديدًا موقع اليوتيوب، أصبح هنالك منصات كاملة وقنوات متخصصة في تقديم المحتوى التعليمي والمعرفة التي تفيد الآخرين، وأصبح الاعتماد على هذه القنوات يزداد بشكل كبير، خاصَّة وأنَّها تُقدّم المحتوى بطريقة جاذبة ومميزة، ومعظم مقاطع الفيديو في هذه القنوات تكون عبارة عن دقائق معدودة، فلم تعد الفيديوهات الطويلة التي تستمر لساعات تثير اهتمام الأشخاص بشكل كبير كما في السابق. لذلك نجد اليوم ثورة معرفية يكون روادها صانعو المحتوى الرقمي وأصحاب قنوات اليوتيوب.

تعلم كيف تنشئ قناة يوتيوب وكيف تستخدمها في التسويق لعلامتك التجارية أو لأعمالك  سجل الآن

وبالحديث عن هذا المحتوى التعليمي، لا بد أن نشير إلى أنَّ هنالك تنوعًا كبيرًا جدًا في المحتوى الذي تقدمه قنوات اليوتيوب التعليمية باللغة العربية، حيث أن هنالك قنوات تتخصص بمجال معرفي واحد، فتقدم فيه المعلومات والخبرات، وهنالك قنوات تقدم محتوى علمي متنوع يشمل كافة مجالات الحياة.

أفضل قنوات اليوتيوب العربية ذات المحتوى التعليمي

سنعرض لكم في هذا المقال أفضل قنوات اليوتيوب التي تعرض فيديوهات عربية ذات محتوى تعليمي، حتّى تتمكَّنوا بعد ذلك من متابعة هذه القنوات والاستفادة من المعرفة التي تقدمها.

1- قناة فرصة

قناة فرصة على اليوتيوب

إليكم هذا الخبر السار، إن المحتوى الذي تقدمه فرصة لا يقتصر على هذا الموقع الذي بين أيديكم فقط، وإنما هناك قناة على اليوتيوب مخصصة لموقع فرصة أيضًا. في هذه القناة يمكنكم متابعة العديد من الفيديوهات التعليمية والمفيدة، والتي تتراوح مواضيعها بين الحديث تخصصات المستقبل وفرص الدراسة في الخارج وقصص النجاح، وبين تقديم الاستشارات وعرض الفعاليات التي تقوم بها منصة فرصة. وليس ذلك فحسب، بل أن هناك بودكاست مخصص لمنصة فرصة يعرض على هذه القناة، وهو ذو محتوى ثقافي يناقش العديد من المواضيع الشيقة. وإلى جانب ذلك كله، هناك مجموعة من الفيديوهات الخاصة بمدونة تعلم، والتي تتطرح مواضيع المدونة بشكل مختصر وبطريقة ممتعة عن طريق الرسومات. 

تصفح الآن: التعلم النشط Active Learning: ما هو وما هي أساليبه؟

2- قناة أخضر

قناة أخضر

 تعتبر قناة أخضر من أفضل قنوات اليوتيوب العربية المختصة بتقديم محتوى يعتمد على الكتب. حيث تقوم هذه القناة على فكرة تلخيص كتاب معين وتقديمه بطريقة ممتعة جدًا وبأسلوب مشوق من خلال الرسومات، فيحصل الشخص على زبدة الكتاب والأفكار المهمة فيه خلال مدة قصيرة جدًا. وتعد هذه الفكرة مناسبة جدًا للأشخاص الذين لا يجدون الوقت الكافي لقراءة العديد من الكتب، أو للأشخاص الذين لا يحبون قراءة الكتب الورقية بشكل مفصل ولمدة طويلة. 

تحتوي هذه القناة على عشرات العناوين المختلفة من الكتب، والتي تشمل شتى مجالات الحياة. كما أنه تم تطوير قناة أخضر مؤخرًا ليصبح لها تطبيق خاص  يمكن تحميله على الهواتف المحمولة، ممّا يُسهّل عمليَّة الوصول إلى الفيديوهات ومشاهدتها بشكل مستمر.

اقرأ المزيد: ماذا أقدم في قناتي الخاصة؟ أفكار محتوى ناجح على اليوتيوب

اقرأ المزيد: ما هي أفضل مواقع شراء الكتب أون لاين؟

3- قناة دروس أونلاين

قناة دروس أونلاين

يُقدِّم أحمد أبو زيد في هذه القناة محتوى مُتنوّعًا وقيِّمًا جِدًّا في ذات الوقت. فقد بدأ هذه القناة أوَّل الأمر حتّى تكون مُخصَّصة لدروس اللّغة الإنجليزيَّة والمواضيع المُتعلِّقة بها، ثم أصبحت تشمل مواضيع تخصّ الدِّراسة وتُنظِّم الوقت والقراءة، وتحديد الأهداف وتطوير المهارات الشخصية. وبعدها أصبحت القناة تضمّ دروسًا تختصّ بالبرمجة وتعليم استخدام برامج التَّصميم الجرافيكي. ومؤخرًا أصبح هنالك بودكاست يُعرَض على القناة؛ يشارك فيه أحمد أبو زيد قصص نجاح لشخصيّات حقَّقت في حياتها العديد من الأمور الجيدة، ووصلت لمستويات متقدمة من النجاح والتطور.  

بشكل عام يقدم أحمد أبو زيد في هذه القناة كُلَّ ما تعلَّمه من أمور قيِّمة خلال حياته، ويشارك تجاربه وخبراته مع الآخرين، بل ويشارك تحديات يقوم هو بتجربتها على حياته من أجل تطويرها وامتلاك نمط حياة أفضل. 

تصفح الآن: الدليل الشامل: كيف تبدأ البودكاست الخاص بك؟

اقرأ أيضًا: قصة نجاح واقعية: طموح وكلمة

4- قناة Doctor Adam

Doctor Adam channel

  آدم بطاينة هو طبيب باطني مقيم في لندن، وقد قام بفتح قناته الخاصَّة ليقدم فيها فيديوهات عربية ذات محتوى تثقيفي من منظوره الطبي، بناءً على الدراسات والأبحاث والخبرات التي يملكها. 

تتراوح مواضيع هذه القناة حول الصحة النفسية والجسدية، مثل المواضيع التي تتعلق بتنظيم الحياة، والنوم الجيد، وتنشيط الذاكرة، واكتساب نمط حياة صحي، كما يشارك الدكتور آدم بعض المواضيع الحياتية التي تهمّ الأشخاص بشكل عام، والتي قامَ بتجربتها بنفسه على مدار السنوات.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل البرامج والتطبيقات لتحرير وتعديل الفيديوهات؟

5- قناة أسلوب

قناة أسلوب

 تُعدّ هذه القناة- كما تُعرف من قبل أصحابها- إحدى أفضل قنوات اليوتيوب ومن الخيارات المناسبة للحصول على الطّاقة الإيجابيَّة والتّفاؤل ومحاربة الاكتئاب، وهي فُرصة مُناسبة لتغيير نمط الحياة نحو الأفضل. حيث إنَّ محتوى هذه القناة يقوم على الأسلوب القصصي والمعتمد على الرّسومات والألوان، والمقتبس من الكتب وخبرات الحياة العامَّة، فتجذب اهتمام الأشخاص ليطَّلعوا على القصة كاملة ويستفيدوا من المعلومات الموجودة فيها. تعد هذه القناة خيارًا جيّدًا لتحفيز الأفراد على القيام بمهامِّهم الحياتيَّة وعدم التسويف وإضاعة الوقت.

تتنوع المواضيع المُقدَّمة في هذه القناة بين مواضيع ذات محتوى اجتماعي، يتعلَّق بالحياة العامَّة والمُشكلات الَّتي تواجه الأفراد، وبين محتوى تعليميّ يتضمَّن تعليم الفنون مثل رسم الأنميشن، وتعليم مهارات تساعدهم في عملية المذاكرة مثل رسم الخرائط الذهنيَّة. 

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التفاؤل وكيف تتقنها؟

اقرأ أيضًا:كيف تستغل أوقات الفراغ لصالحك؟ | أفضل طرق التخلص من الملل

اقرأ المزيد: كتب مهمة بالإنجليزية: أفضل 10 كتب لتطوير الذات لعام 2022

6- قناة Codezilla

Codezilla channel

 تختلف هذه القناة عن القنوات السابقة المذكورة من حيث المحتوى الذي تقدمه؛ فهذه القناة متخصصة بتقديم فيديوهات عربية في مجال محدد، وهو مجال البرمجة.  تهدف قناة Codezilla إلى تمكين الشَّباب في الوطن العربي من مواكبة التَّطور التكنولوجي السريع في العالم، وإعلاء مستواهم التقني والبرمجي. حيث إنَّ الدورات والدروس المقدمة في هذه القناة تعد فرصة كبيرة للأشخاص الذين لديهم اهتمام كبير في مجال البرمجة والتكنولوجيا وبناء المواقع، فالمحتوى الذي تُقدِّمه مجانيّ بالكامل وهو باللغة العربية ويُطرَح بطريقة بسيطة  تناسب جميع الأعمار.

اقرأ المزيد: علم أطفالك البرمجة مع موقع CodeMonkey

تعرَّف الآن على:تخصص البرمجة

7- قناة Ali Muhammad Ali

Ali Muhammad Ali channel

 يُشارك علي محمد علي في قناته الخاصَّة مواضيع تتعلق بتطوير الذات واكتساب المهارات والمعرفة بشكل عامّ، كما ويعرض في هذه القناة فيديوهات عربية تشتمل على تلخيصات للعديد من الكتب، وتشرح أفكارها.

 الجيِّد في هذه القناة أنَّها مقسمة لمجموعات مُنظَّمة وكُلّ مجموعة تضمَ عددًا من الفيديوهات الَّتي تندرج تحت عنوان واحد؛ فبعض هذه العناوين يتعلّق بتعليم البرمجة، وبعضها يتمحور حول الكتب، وهناك مجموعة مُخصَّصة لتعليم مهارة التَّخطيط ووضع الأهداف، وغيرها العديد من العناوين الَّتي تجعلك تكتسب الفائدة والخبرة في آن واحد.

إن كنت أحد المهتمين بتطوير ذواتهم، فإن موقع فرصة يقدم لك مجموعة من المقالات فيتعلم الذات والتي ستفيدك في حياتك اليوميَّة!

اقرأ أيضًا: مهارات يجب عليك اكتسابها: إدارة الوقت وترتيب الأولويات

اقرأ المزيد: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

8- قناة بصمة  

Aboubakar Idriss channel

تُعتبَر هذه القناة من أفضل قنوات اليوتيوب والتي تُقدِّم محتوى فريدًا من نوعه يتعلَّق بالتعليم الجامعي والحصول على المنح للدراسة في الخارج، كما وتحتوي على فيديوهات تعلم اللغة الإنجليزية، إضافة إلى طرحها بعض المواضيع الاجتماعية. وذلك كله بناءً على التجارب التي مرَّ بها صاحب هذه القناة وهو أبو بكر إدريس، والخبرات التي اكتسبها خلال هذه التجارب.

تُعدّ  هذه القناة الخيار الأنسب للأشخاص المقبلين على إحدى تجارب السّفر أو الدراسة في الخارج، أو الأشخاص الذين يبحثون على هذا النوع من الفرص؛ حيث أنَّها تقدم محتوى كامل وبخطوات مُفصلة من أجل الحصول على التأشيرات والتقدم للمنح، وكتابة خطابات التوصية من أجل الجامعات، كما وتعرض هذه القناة بعض النصائح للتكيف مع البيئة الجديدة والظروف أثناء فترة الإقامة في الخارج.

إن كنت أحد الراغبين بالدراسة أو السفر إلى الخارج، فإن فريق فرصة يقدم لك مجموعة من المقالات التي ستفيدك في هذا المجال!

اقرأ أيضًا:ما هي أفضل الدول للعيش والعمل عن بعد كرحالة رقمي؟

اقرأ المزيد:4 طرق لإعادة برمجة عقلك الباطن

9- قناة الاسبتالية

Eapitalia channel

 إيمان الإمام، طبيبة تحمل شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامَّة، وهي صاحبة قناة  الاسبتالية. تُقدِّم الدّكتورة إيمان  في هذه القناة محتوى طبّيًّا علميًّا، بطريقة مُبسَّطة ومُفصَّلة في آن واحد. حيث تشرح حقائق طبية، وتعرض معلومات تتعلَّق بالأمراض الَّتي تصيب الأشخاص، وتبين كيفية التعامل معها وعلاجها. 

والجدير بالذِّكر أنَّها تتناول ظواهر مثيرة للاهتمام ومنتشرة بين أفراد المجتمع، وتكثر حولها الخلافات والشّائعات، فتقوم هي بتفسير تلك الظواهر وتصحيح الشائعات المغلوطة حولها. وبذلك يُعدّ المحتوى الَّذي تُقدمه مهما لجميع الأفراد بما يتعلق بالثقافة الطبية حول أجسادهم وعقولهم وكل ما يدور حولهم في الحياة.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الاكتئاب الموسمي

اقرأ المزيد: أخلاقيات التعامل مع الإنترنت: كيف أكشف الأخبار الكاذبة وأتعامل مع الشائعات؟

10- قناة Mohammed Alnhet

Mohammed Alnhet channel

يُقدِّم محمد النحيت في قناته الخاصَّة محتوى اجتماعيًّا ومتنوعًا؛ فهو يقدم فيديوهات عربية تتعلَّق بإدارة وتنظيم المال الشخصي للفرد، ويطرح مواضيع تتعلق بالتِّجارة، ويتناول أيضًا مواضيع تتعلق باكتساب المهارات الإيجابيَّة مثل تنظيم الوقت وتحديد الأهداف، كما ويقدِّم عددًا من القصص التّاريخيَّة، وقصص النجاح المؤثرة والمحفزة لشخصيات معروفة حول العالم.

إن كنت تستمتع بقراءة القصص المحفزة والملهمة، تصفَّح الآن مجموعةالقصص القصيرة الرائعة والمؤثرة المتاحة على موقع فرصة! 

اقرأ أيضًا:أساسيات التخطيط المالي السليم: بناء الميزانية الشخصية

اقرأ المزيد: أفكار مشاريع تجارية ناجحة | ابدأ مشروعك الخاص الآن!

11- قناة zAmericanEnglish

zAmericanEnglish channel

تعد هذه القناة من أفضل قنوات اليوتيوب العربية التي تقدم محتوى رائعًا مختصًّا فيتعلم اللغات. حيث تُقدِّم هذه القناة دروسًا مُتخصِّصة في تَعلّم اللغة الإنجليزية من الصفر وحتى مراحل متقدمة، وبشكل ممتع وبسيط ومجاني بالكامل. وتشتمل هذه الدروس على كيفيَّة دراسة قواعد اللّغة الإنجليزية، وتعلّم نطق أصواتها، وكيفيَّة تطوير مهارات القراءة والكتابة فيها، والتَّغلّب على الخوف من التَّحدث بهذه اللغة أمام الآخرين، وهذه الدروس كلها مقسمة إلى عدة مستويات وبطريقة منظمة جدًا. 

تصفح الآن: أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية

إليك الآن: 8 نصائح مهمة لتجنب التشتت عند تعلم اللغة الإنجليزية

اقرأ أيضًا:كلمات إنجليزية للمبتدئين | أهم كلمات اللغة الإنجليزية

12- قناة دوباميكافين (Dupamicaffeine)

قناة دوباميكافين

 تعتبر هذه القناة من أفضل قنوات اليوتيوب الَّتي تقدم محتوى مُثيرًا ومليئًا بالفائدة بشكل مرح ومُبسَّط، حيث إنَّ الهدف من قناة دوباميكافين مبني على اكتساب المعرفة والفائدة من خلال الكتب. ويعد اسم القناة فريدًا من نوعه فهو يجمع بين كلمتين باللغة الإنجليزية (Dupamine) و (Caffeine)

(الدوبامين) وهو هرمون يحقّق السعادة ويُفرَز عند القيام بإنجاز عمل ما والنَّجاح فيه، و(الكافيين) هو المادة التي توجد في القهوة وتضخّ طاقة في جسم الإنسان وهو الأمر الذي يساعده على القيام بأمور حياته بنشاط كبير. فذلك يعني أنَّ هذه القناة تُعطي شعورًا يمتاز بالنَّشاط والسَّعادة في آنٍ واحد.

تُخصَّص هذه القناة للأشخاص الَّذين يُحبّون اكتساب المعرفة والثَّقافة بطرق غير تقليديَّة وبصورة بعيدة كل البعد عن الملل.

تصفح الآن : 15 فيلم تحفيزي سيغير نظرتك إلى الحياة!

اقرأ أيضًا:حبل الخوف قصير | كيف تتخلص من خوفك لتحقيق النجاح في حياتك

13- قناة Narmeen Idrees

Narmeen Idrees channel

يختلف المحتوى المُقدَّم في هذه القناة عن القنوات التي سبق ذكرها، حيث إنَّ هذه القناة تختصّ بمواضيع الإدارة الماليَّة والأدوات والإستراتيجيّات المُستخدَمة من أجل الاستثمار أو ادِّخار المال، فممّا لا شكَّ فيه أنَّ هذه القناة  ستساعدك على وضع خطّة ماليّة لدخلك المنتظم، وتمنحك الدليل الشامل لمفهوم الإنفاق الذّكي، عن طريق الفيديوهات العربية الأسبوعية الَّتي تُقدم في هذه القناة.

 تعد متابعة هذا النوع من قنوات اليوتيوب أمرًافي غاية الأهميَّة، تحديدًا في ظلّ الأزمات الماليَّة والتَّحديات الاقتصاديَّة الَّتي تواجه العديد من الأشخاص.

إليك الآن 8 خطوات عملية لخلق عدة مصادر للدخل، تعرَّف عليها!

تصفح الأن: أساسيات التخطيط المالي السليم: بناء الميزانية الشخصية

تصفَّح الآن دليل التخصصات الجامعية وتخصصات المستقبل! اطَّلع الآن عليها الآن!

كانت هذه قائمة بأفضل قنوات اليوتيوب الَّتي تتضمن فيديوهات عربية تُقدِّم محتوى تعليميًّا وثقافيًّا، وهي متنوعة في المواضيع والجوانب التي تطرحها، فبعضها مُتخصِّص في المواضيع الاجتماعية والثَّقافيَّة، وبعضها الآخر يُقدِّم محتوى متخصّصا بالبرمجة أوتعلّم اللغات، في حين أنّ هنالك قنوات تُقدِّم محتوى مختلفًا تمامًا كالمحتوى الطبي والعلمي، إضافة إلى المحتوى الذي يتعلق بإدارة المال. إنَّ هذه القنوات ستمنحك المعرفة التي تحتاجها لتقوم بأمور حياتك على أكمل وجه، وتواكب تطورات العصر التي تتقدم كل يوم، كما ستمنحك المهارات الازمة لتواجه التحديات الَّتي تمرّ بها وتمتلك القدرة على حل المشكلات.

 لعلَّك أدركت الآن الأهمية والفائدة الكبيرة الَّتي تحصلها من متابعة قنوات اليوتيوب ذات المحتوى الهادف والمفيد. وحتى تبقى على اطّلاع دائم على هذا النوع من المقالات التي تطلعك على أفضل أدوات المعرفة، أنت بحاجة إلى متابعة منصة تعلم حيث يمكنك إيجاد العديد من المقالات المشابهة، كما يمكنك تسجيل الدخول إلى موقع فرصةلتبقى على اطّلاع دائم على أبرز الفرص والخدمات التي يوفرها.

 تصفح المزيد على موقع فرصة:

 كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

ما هي أفضل البرامج والتطبيقات لتحرير وتعديل الفيديوهات؟

المصدر: YouTube

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!