الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتأفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

إن كنت مهتمًا بالدراسة في الخارج وترغب في التعرّف على أفضل الجامعات العالمية، فلا شكّ أنّك قد سمعت عن تصنيف الـ QS العالمي للجامعات، الذي يصدر سنويًا عن شركة Quacquarelli Symonds البريطانية المتخصصة في التعليم. ويضمّ في كلّ عام قائمة بأفضل 800 جامعة حول العالم يمكن للطلاب الالتحاق بها والدراسة فيها.

معايير تصنيف الـ QS

يعتمد تصنيف الـ QS على ستة معايير مهمّة في تقييم الجامعات وترتيبها، وتشمل الآتي:

  • السمعة الأكاديمية. (40% من إجمالي التصنيف).
  • نسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية (20% من إجمالي التصنيف).
  • الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين و الأكاديميين في الجامعة. (20% من إجمالي التصنيف).
  • آراء جهات التوظيف حول جاهزية وكفاءة خرّيجي الجامعة (10% من إجمالي التصنيف).
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة. (5% من إجمالي التصنيف).
  • نسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة (5% من إجمالي التصنيف).

اقرأ أيضًا: ما هي افضل التخصصات التي يجب عليك دراستها في الخارج

أفضل 10 جامعات عالميًا 2020

فيما يلي قائمة بأفضل 10 جامعات لهذا العام، 2020 مرتبة تنازليًا. وذلك حسب تصنيف الـ QS الشهير:

10- جامعة شيكاغو University of Chicago

جامعة شيكاغو

جامعة شيكاغو هي جامعة بحثية خاصّة تأسست سنة 1890 في منطقة هايد بارك. احتلّت الجامعة المرتبة العاشرة ضمن تصنيف الـ QS لعام 2020، وحصلت على نقاط عالية ضمن معيار السمعة الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

9- كلية لندن الإمبراطورية Imperial College London

كلية لندن الامبراطورية

وتُعرف أيضًا بكليّة لندن الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب. تأسست سنة 1907 من خلال دمج مجموعة من الكليات معًا. وهي تقع في منطقة جنوب كنسينغتون في لندن. تتميّز الجامعة بتركيزها على مجالات العلوم والطب والهندسة وإدارة الأعمال. وقد احتلت المرتبة التاسعة لتصنيف الـ QS هذا العام من خلال إحراز نقاط عالية ضمن معيار آراء جهات التوظيف.

8- كلية لندن الجامعية University College London

كلية لندن الجامعية

تعتبر هذه الجامعة من أعرق وأقدم الجامعات البريطانية، إذ تأسست سنة 1826 تحت اسم “جامعة لندن”، ولها فروع في كلّ من قطر وأستراليا. تقدّمت الجامعة هذا العام بدرجتين لتصبح أعلى الجامعات تصنيفًا في العاصمة لندن والثامنة على مستوى العالم، حيث حققت درجات عالية في معيار السمعة الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في بريطانيا

إليك الآن: منح ماجستير ممولة بالكامل

7- جامعة كامبريدج University of Cambridge

جامعة-كامبريدج

تعدّ جامعة كامبريدج ثاني أقدم جامعة في العالم الناطق بالإنجليزية بعد جامعة أكسفورد. حيث تأسست سنة 1209 في مدينة كامبريدج بالمملكة المتحدة. تراجعت الجامعة هذا العام مرتبة واحدة ضمن تصنيف الـ QS لكنها مع ذلك لا تزال ضمن أفضل 10 جامعات عالميًا. حيث أحرزت علامات كاملة في معيار السمعة الأكاديمية وآراء جهات التوظيف.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

6- المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ ETH Zurich

ETH Zurich

يُعتبر هذا المعهد أحد أفضل المؤسسات التعليمية في سويسرا، حيث تأسس سنة 1854 على يد الاتحاد السويسري، وهم يضمّ حاليًا ما يزيد على 18 ألف طالب. تقدّم المعهد هذا العام مرتبة واحدة ليحتلّ المرتبة السادسة عالميًا محققًا نقاطًا عالية في معيار الأبحاث المنشورة من قبل هيئة التدريس.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في المانيا

5- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute of Technology

كالتيك

تأسس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والمعروف اختصارًا بـ “كالتيك” سنة 1891 على يد رجل الأعمال أموس جي ثروب. وهو المعهد الذي عمل فيه الدكتور المصري الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999 أحمد  زويل.

تراجع المعهد مرتبة واحدة هذا العالم ليصبح في المرتبة الخامسة عالميًا حسب تصنيف الـ QS لسنة 2020. وقد أحرز نقاطًا عالية في كلّ من معيار نسبة الطلاب للهيئة التدريسية والأبحاث المنشورة لهيئة التدريس.

تصفح جميع المنح الدراسية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه الممولة والمتاحة على فرصة. تقدم الآن للمنح الدراسية

4- جامعة أكسفورد University of Oxford

جامعة اكسفورد

تأسست الجامعة سنة 1096 لتكون بذلك أقدم جامعة في العالم الغربي وواحدة من أعرق الجامعات في العالم بأسره. وتحتلّ أعلى المراتب في مختلف التصنيفات العالمية. إذ تقدّمت هذا العام على جامعة كامبريدج لتحتلّ المرتبة الرابعة ضمن تصنيف الـ QS لسنة 2020، محققة علامات كاملة في كلّ من السمعة الأكاديمية وآراء جهات التوظيف حول خرّيجيها.

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

3- جامعة هارفارد Harvard University

جامعة هارفارد

تعتبر جامعة هارفارد أكبر الجامعات مساحة في العالم وواحدة من أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية. حيث تأسست سنة 1636 على يد القسّ البروتستانتي جون هارفارد. بقيت الجامعة محافظة على مكانتها ضمن تصنيف QS لهذا العام أيضًا كثالث أفضل جامعة عالميا. والأولى على مستوى العالم من ناحية السمعة الأكاديمية، وآراء جهات التوظيف.

إليك أيضًا: منح بكالوريوس ممولة بالكامل

2- جامعة ستانفورد Stanford University

تأسست هذه الجامعة البحثية الخاصّة في وادي السيليكون سنة 1885 على يد ليلاند ستانفورد وبدأ التدريس فيها رسميا في الأول من أكتوبر عام 1891. وهي من أكثر جامعات العالم رقيًا، حيث لا تزال تحافظ على مركزها في المرتبة الثانية عالميًا بحسب تصنيف الـ QS لعام 2020، محققة أعلى درجاتها في معيار السمعة الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: 7 اسباب للدراسة في امريكا | الولايات المتحدة

1- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology

MIT

تأسس المعهد الذي يُشار إليه اختصارًا بـ MIT سنة 1861، ليصبح صرحًا علميًا متألقًا على مستوى العالم. فقد كان محطّة للكثير من الباحثين والعلماء الذين التحقوا به كطلاّب ومدرّسين. إذ نال 85 من أعضاء هيئة التدريس في المعهد جائزة نوبل على مرّ السنوات.

بقي المعهد محافظًا على مركزه الأول كأفضل جامعة عالميًا للسنة الثامنة على التوالي حسب تصنيف الـ QS محققًا علامات كاملة في كلّ من معيار السمعة الأكاديمية، آراء جهات التوظيف والأبحاث المنشورة من قبل هيئة التدريس.

بالإضافة إلى هذه القائمة فالتصنيف يضمّ ما يزيد على 750 جامعة أخرى حول العالم تعتبر من أفضل وأرقى الجامعات التي يحلّم أيّ شخص بالالتحاق بها. ومن هذه الجامعات نجد في الوطن العربي الجامعات التالية:

يمكنكم الاطلاع على القائمة الكاملة بأفضل الجامعات العربية حسب تصنيف الـ QS من خلال قراءة مقالنا حول ترتيب أفضل الجامعات العربية عالميًا على منصّة تعلّم.

المصدر: topuniversities

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المحلية

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على منحة مجانية في ارقى جامعات الاعمال دون امتلاك شهادة GMAT

اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!