الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتمهاجر أم رحالة رقمية؟ أيّهما أفضل بالنسبة لك؟

مهاجر أم رحالة رقمية؟ أيّهما أفضل بالنسبة لك؟

لطالما كان موضوع الهجرة أمرًا يشغل بال العديد من الأشخاص، تحديدًا أولئك الذين يسعون لإيجاد فرص أفضل في العمل والدراسة. وإلى جانب موضوع الهجرة، ظهر مؤخرًا مصطلح حديث لمحبي السفر والترحال، وهو مصطلح “الرحالة الرقميون”. وقد ذاع صيت هذا المصطلح بعدما أصبح العديد من الأشخاص يتجهون للعمل عن بعد، فأصبح بالإمكان العمل إلى جانب السفر، وهو حلم كان يسعى إليه العديد من الأشخاص قديمًا. 

استكشف أفضل وجهات السفر إلى الخارج، بالإضافة إلى مختلف الفرص الأخرى. !تصفح الآن

لكن، هنالك مجموعة من الأشخاص تصيبهم الحيرة عندما يتحتَّم عليهم الاختيار ما بين الهجرة والاستقرار في دولة معينة، وبين العيش كرحالة يتنقل بين البلدان ويمارس عمله بحرية دون قيود. لذلك سنقوم في هذه المقالة بالحديث عن كلا المصطلحين، وتوضيح ميزات كل منهما وتحدياته، حتى يتسنى لك بعد ذلك اتخاذ القرار الأنسب. 

إليك الآن نبذة عامة عن كلا المصطلحين:

من هم المهاجرون؟ الهجرة إلى الخارج

المهاجر أو المغترب هو الشخص الذي يغادر بلده الأصلي من أجل العمل في بلاد في الخارج، ويُعدّ هذا الأمر شبيهًا بما يقوم به الرحالة الرقميون، إلّا أنَّ الفترة التي يقضيها المهاجرون في الخارج تُعتبر أطول من الرحالة الرقميين.

 ينغمس المهاجرون بشكل أوسع في ثقافة البلاد التي ينتقلون إليها، ويستقرون هناك عن طريق الحصول على وظيفة تساعدهم على الاندماج داخل المجتمع. على سبيل المثال، إذا كان هنالك مُدرّس للغة العربية قد انتقل للعيش والعمل في دولة مثل الصين ليُدرّس اللغة العربية هناك، عندها سيُطلق عليه اسم مغترب أو مهاجر طيلة فترة إقامته في الصين. أو إذا كان أحد الأشخاص يعمل في شركة عالمية تمتلك فروعًا ومكاتب في الخارج، وقام بالانتقال إلى إحدى هذه المكاتب، فهو بذلك يعتبر أيضًا ضمن قائمة المهاجرين.

عادةً ما يحتاج المهاجر إلى تأشيرة إقامة قبل الانتقال إلى البلاد الأخرى، على عكس الرحالة الرقميين الذين يعملون عن بعد، حيث إنَّ المهاجرين يحتاجون للحصول على تصريح للعمل والإقامة في البلاد الجديدة. 

تصفح الآن: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي أفضل الدول للهجرة؟

إليك أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول الهجرة إلى الصين

من هم الرحالة الرقميون؟ العمل عن بعد

الرحالة الرقمي هو شخص يمكنه العمل إمّا بوظيفة ثابتة يعمل فيها عن بعد، أو عن طريق العمل لحسابه الشخصي، كأن يُقدِّم خدمات في مجال معين لعملاء مختلفين عن طريق الإنترنت. ويتمتع هؤلاء الأشخاص بحرية اختيار المكان الذي يعملون منه، والبلاد التي يمكنهم الإقامة فيها، بغض النظر عمَّا إذا كان ذلك موطنهم الأصلي، أو بلد جديد انتقلو للعيش فيه. 

على سبيل المثال، إذا كان أحد الأشخاص يعمل في مجال التصميم الجرافيكي لدى شركة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، فهو بذلك يستطيع أن يكون رحالة رقميًّا ويعمل من أي بلد أخرى، في حال أنه كان يملك الإذن لذلك. 

وكما هو واضح من خلال الاسم، يتنقل الرحالة الرقميون بين عدة أماكن بدون إقامة ثابتة، وهذا هو المثير في نمط الحياة الخاص بهم! حيث إنهم يملكون حرية التنقل كما يشاؤون. والجدير بالذكر، أنَّ العديد من الدول أصبحت تقوم مؤخرًا بتسهيل إجراءات السفر والإقامة عن طريق إصدار تأشيرة السفر والإقامة الخاصَّة بالرحالة الرقميين لمدة عام واحد، مع إمكانية تمديد مدة الإقامة في حال قرر أحدهم الاستقرار في تلك البلاد. 

تعرّف بشكل أكبر على الرحالة الرقميون: من هم وكيف تكون واحدا منهم؟  

تعرَّف الآن على أفضل 7 دول للعيش والعمل عن بعد كرحالة رقمي

الآن، وبعد أن اتَّضحت لك الصورة الكاملة عن مفهوم هذين المصطلحين، لا بُدَّ من أن تلقي نظرة على بعض الإيجابيات والسلبيات التي تتعلق بكل منهما.

إيجابيات وسلبيات العيش كمهاجرإيجابيات وسلبيات العمل كمهاجر

قد تكون الهجرة إلى الخارج خيارًا مُناسبًا لبعض الأشخاص، ولكنَّها قد لا تكون مناسبة للبعض الآخر، لذلك لا بُدَّ من الاطِّلاع على جميع النَّواحي الخاصة بموضوع الهجرة ومن ثم اتخاذ القرار. 

إيجابيات العيش كمهاجر:

  1. يمكن للشخص المغترب أن يهاجر إلى بلاد جديدة ويستقر فيها ومن ثم يبدأ حياة جديدة بالكامل هناك. 
  2. قد يتمكن الفرد من الحصول على فرص أفضل في العمل الجديد من حيث الرعاية الصحية، وأيام الإجازة وغيرها.
  3. تكوين علاقات اجتماعية، ومقابلة العديد من الاصدقاء في البلاد الجديدة، وهذا الأمر يكون عند الحصول على عمل ضمن مكتب وساعات دوام تجمعه مع باقي الزملاء.
  4. يمكن للمغترب أن يحصل- وبشكل قانوني- على إقامة دائمة أو حتّى جنسية على المدى الطويل في البلاد الجديدة التي يعيش فيها.

تصفَّح الآن: الدليل الشامل حول الهجرة إلى أمريكا

إليك الآن: الهجرة إلى قطر | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في قطر

سلبيات العيش كمهاجر في الخارج:

  1. الاستقرار في بلد معين ووظيفة ثابتة، قد يحدّ من قدرتك على السفر والتجوال حول العالم. 
  2. قد يكون الدخل الذي تكسبه في البلاد الجديدة لا يتناسب مع تكاليف المعيشة إذا كانت باهظة، عندها لن تستطيع امتلاك نمط حياة مريح. 
  3. يعد العمل من المكتب، وخلال ساعات دوام رسمية، غير مرن إلى حد ما، كما أنَّك لن تتمكن من الحصول على ميزة العمل من المنزل. 
  4. قد يكون أمر الحصول على تأشيرة عمل لدولة أخرى أمرًا صعبًا في بعض الأحيان إذا لم تتمكن من إيجاد فرصة عمل. 

تصفح المزيد في هذا المجال: الهجرة إلى اليابان | كل ماتحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في اليابان

الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى بريطانيا | الدليل الشامل للعيش والعمل في المملكة المتحدة

إيجابيات وسلبيات العيش كرحالة رقمي

الرحالة الرقميون

إذا كان مصطلح الرحالة الرقميين قد أثار شغفك وقررت التوجه إليه، إليك الآن بعض الجوانب الإيجابية والسلبية التي تتعلق به، والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل الانتقال إلى حياة الترحال.

إيجابيات الترحال الرقمي:  

  1. الاستقلالية المكانية التي يتمتع بها الرحالة الرقميون تمكنهم من العيش في العديد من الأماكن والبلدان المختلفة.
  2. مع انتشار مصطلح الرحالة الرقميين، أصبح هنالك العديد من الخيارات والبرامج التي تضمن الحصول على التأشيرة بطريقة قانونية. 
  3. تعد إجراءات الحصول على تأشيرة السفر للرحالة الرقميين بسيطة وسهلة، وتتم الموافقة عليها بسرعة.
  4. الانتقال إلى الخارج بوظيفة مضمونة يعني أنه لا داعي للقلق حيال البحث على وظيفة في البلاد الجديدة، والحصول على دخل يضمن راحتك أثناء الإقامة. 
  5. اختيار المكان الذي تودّ الانتقال إليه بناءً على ما يناسبك، والاختلاف في أسعار العملات بين البلدان المختلفة، قد يضمن انخفاضًا في تكلفة المعيشة، ممّا يعني أنه بإمكانك ادِّخار المال اذا اتَّبعت نظامًا توفيريًا.

إليك الآن: نصائح للسلامة عند السفر للدراسة في الخارج

سلبيات الترحال الرقمي:

  1. إنَّ فكرة الترحال والتنقل المستمر ستجعلك تشعر بالغربة معظم الوقت، وعندها لن تجد مكانًا معينًا تعتبره منزلك وتشعر فيه بالراحة. 
  2. ترتبط فكرة العمل عن بعد مع موضوع العزلة، ممّا يعني أنه قد يكون من الصعب أن تُكوّن صداقات جديدة وتنسجم في المجتمع الجديد وأنت تعمل لوحدك دون مكان عمل محدد. 
  3. على الرَّغم من الشهرة الكبيرة للرحالة الرقميين، إلّا أنَّ هنالك بعض الدول التي ليس لديها تأشيرة سفر رقمية إلى الآن!
  4. قد يكون التنقل بشكل متكرر مكلفًا بعض الشيء، حيث إنَّ هناك مصاريف للرحلات الجوية والبرية، إضافة إلى أماكن الإقامة، واختلاف العملات المستخدمة بين البلدان. 
  5. قد يكون هنالك بعض الضرائب الدولية التي تترتب عليك، والتي لن يغطيها عملك إذا كنت تعمل في شركة تتبع لدولة غير التي تقيم فيها. 

تصفح المزيد في هذا المجال: ابدأ حياتك كرحالة رقمي واحصل على فيزا للعمل في جورجيا  

إليك العديد من المقالات المهمة حول الحياة في الخارج، والتي ستساعدك عند اتِّخاذ قرار الدراسة والسفر إلى الخارج. !تصفحها الآن

إذن…أيّهما أفضل؟ مهاجر أم رحالة رقمي؟

وأخيرًا، وبعد أن عرضنا لك الصورة الكاملة للعيش كمهاجر أو كرحالة رقمي، دعنا نُبسّط الأمر بشكل أكبر بالنسبة لك، إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون الحياة الهادئة والمستقرة، واستطعت الحصول على تأشيرة للعمل والإقامة في البلد التي تريد السفر إليها، وكنت تريد الحصول على عمل بنظام دخل ثابت وآمن، إذًا يمكنك أن تختار حياة الهجرة. 

أمّا إذا كانت لديك فرص عمل عن بعد بالأساس، وتُفضِّل العيش في أماكن عديدة خلال فترات قصيرة، وتحبّ السفر والترحال دون أن يثير موضوع الاستقرار اهتمامك، إذًا حياة الرحالة الرقميين ستناسبك أكثر بلا شكّ.

كانت هذه من ضمن المقالات التي تتناول مواضيع السفر إلى الخارج، لقراءة المزيد من هذه المقالات يمكنك متابعة خانة الدراسة والسفر إلى الخارج على منصة تعلّم. كما ننصحك بالاشتراك بموقع فرصة لمتابعة أحدث الفرص التي تتعلق بفرص العمل عن بعد، وفرص السفر إلى الخارج، والتي ستثير اهتمامك بكل تأكيد!

تصفح المزيد على موقع فرصة: 

كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى كندا

تعرف على أفضل شركات العمل عن بعد حول العالم  

كل ما تحتاج معرفته عن العملة الرقمية

كيف تجهز سيرتك الذاتية للتقديم إلى الوظائف عن بعد  

المصادر: Gooverseas

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!