الخميس, سبتمبر 19, 2024
Homeالربح من الانترنتبودكاست مهارة صناعة المال | كيفية كسب المال

بودكاست مهارة صناعة المال | كيفية كسب المال

في هذا البودكاست، يتحدّث أ.فهد بن عامر الأحمدي – صاحب كتابي “نظرية الفُستق” و “الاقتصاد الذي يهمك” – عن تركه لوظيفته وتفرّغه للكتابة ويُخبرنا عن أسرار الاستثمار الناجح. كما يُجيب كذلك على بعض الأسئلة مثل: هل لا تزال الوظيفة مهمّة في وقتٍ ازدهر فيه عالم التجارة والاستثمار بشكلٍ كبير؟ وكيف يُمكننا اختيار المجال المُناسب للاستثمار؟ 

يبدأ فهد الأحمدي البودكاست بحديثه عن كتابه الشهير “نظريّة الفستق” الذي يقع تحت فئة تطوير الذات وكيف أنّ شغفه بالكتابة حمله على ترك وظيفته للتركيز على الكتابة. ويرى فهد أنّه لكي تستمر الموهبة بشكلٍ فعّال في حياتنا، يجب أن تتحوّل إلى مهنة ومصدر للدخل وإلّا لن نستطيع الحفاظ عليها طويلًا. ولهذا السبب، ترك فهد الأحمدي وظيفته وتفرّغ للكتابة بشكلٍ كامل.

اقرأ أيضًا: تعلم كيف تتخلص من التفكير الزائد والقلق من خلال هذا البودكاست

ينتقل فهد بعد ذلك إلى أسباب كتابة كِتابه “الاقتصاد الذي يهمك”، حيث يرى أنّ الاقتصاد الذي يسمعه الناس في نشرات الأخبار غير مُفيد بالنسبة لهم ولذلك حرص على تقديم الاقتصاد بشكلٍ مُبسّط وبالطريقة التي تُفيد القارئين بشكلٍ عملي في حياتهم الماليّة.

ويعتقد فهد أنّه من الخطأ ترك الوظيفة في بداية الحياة المهنيّة وخصوصًا لأبناء الطبقة المُتوسطة، ولكنّه في نفس الوقت يرفض الاستمرار في الوظيفة حتى سن الشيخوخة. فبالرغم من أنّه ينظر إلى الوظيفة على أنّها عبوديّة هذا الزمان، إلّا أنّه يُقر بأهميّتها في بداية الطريق نظرًا لنقص المهارات اللازمة لبدء عملك الخاص.

اقرأ أيضًا: بودكاست مهارات: إدارة الوقت

تصفَّح المزيد: ما هو البودكاست؟ وما فوائده؟

وينظر فهد الأحمدي إلى الاستثمار كوسيلة آمنة لتكثير أموالك دون أن تضطر للتجارة أو فتح مشروع تجاري بنفسك. فإذا لم يكن لديك ما يكفي من الخبرة للتجارة، فأنت مُعرّض بنسبةٍ كبيرة للفشل. فكما أنّ هنالك نماذج لمشاريع ناجحة فهنالك نماذج أكثر لمشاريع فشلت، فالنماذج الناجحة في مجال الأعمال استثنائيّة ولا يجب الاستشهاد بها وحدها. ولذلك، فهو يرى أنّ النهج الذي يتبعه مُدربو التنمية البشريّة في عرض النماذج الناجحة فقط مثل بيل جيتس هو بمثابة تضليل!

يتطرّق فهد الأحمدي بعد ذلك إلى المهارات المطلوبة للاستثمار، حيث يرى أنّ التعمّق في المجال والقراءة عنه بشكلٍ مُفصّل – سواء كان أسهم أو عقارات أو عملات رقميّة أو غيرها – هو أمرٌ ضروري للاستثمار الناجح. كما ينصح أيضًا بالعمل في المجال الذي ترغب في الاستثمار فيه، حيث إنّ أكثر من 75% من الشركات الناجحة في الولايات المُتحدة الأمريكيّة أسَّسها أشخاص كانوا يعملون بالفعل في نفس المجال. ويتحدّث فهد بعد ذلك عن الاستثمارات عالية المخاطر مثل العملات الرقميّة والأسهم وكيف أنّ المُضاربة فيها بدون دراسة مُستفيضة ستؤدي إلى خسارة أموالك. 

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: مهارة الذكاء الاصطناعي

تعلَّم الآن: كيف تصنع البودكاست الخاص بك | طريقة عمل البودكاست

ويرى فهد الأحمدي أنّ الحظ قد يكون له دور في نجاحك كمستثمر، ولكنّ الفرص الجيدة تأتي للعقول المُستعدّة. فالفرصة المُناسبة هي عنصر أساسي في حياة أي ثري، لكن بشرط أن يكون مُستعدًّا لها عندما تأتي.

ويؤكِّد الأحمدي على أهميّة اللجوء للاستثمار والابتعاد عن التجارة إذا لم تكن مُؤهّلًا لها، فالتاجر يعمل لصنع المال والمستثمر يجعل المال يعمل من أجله. على سبيل المثال، بدلًا من إنشاء شركة من الصفر وتحمّل تكاليف الإدارة والمتابعة، يُمكنك أن تصبح شريكًا بالفعل في إحدى الشركات الناجحة من خلال شراء أسهم فيها. 

ويرى فهد الأحمدي أنّ الخبرة أهمّ بكثير من رأس المال، ويضرب مثالًا على ذلك برجال الأعمال الناجحين حين يتعثّرون أو يُفلسون. حيث يكونون قادرين – بفضل خبرتهم – على الصعود مرةً أخرى بمُجرّد توافر رأس المال اللازم لذلك.

ويلفت الأحمدي النظر إلى أهميّة العائد المُركبّ وتأثيره على تضخيم الثروة. فبفضل العائد المُركّب، يُمكن أن ينمو رأس المال بشكل متسارع على مدى الزمن. فعندما تستثمر الأموال وتُحقِّق عوائد عليها، يتم إعادة استثمار تلك العوائد لتحقيق مزيد من العائد وهكذا. 

ويختتم فهد الأحمدي حديثه بتوجيه نصيحة للمستمعين بالاستعداد للتقاعد أثناء فترة الشباب من خلال الاستثمار حتّى لا تضطر للعمل في سنٍّ كبير من أجل توفير قوت يومك!

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: الذكاء الاصطناعي سيتكفل بالرواتب

بدأ بتعلم البودكاست من خلال مقالاتنا المميَّزة، ستجِد هنا معنى البودكاست، كما سنُقدِّم لك شروحات لـ فيديوهات بودكاست بالعربي. تعلم البودكاست

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!