الجمعة, أكتوبر 18, 2024
Homeالربح من الانترنتالدليل الشامل لـ الدراسة في أيرلندا

الدليل الشامل لـ الدراسة في أيرلندا

لا شكَّ أنَّ الدراسة في أوروبا هي تجربة مثيرة ومُثرية حيث تُوفِّر فرصًا لاكتساب تعليم جيد وتوسيع آفاقك بشكل كبير. تعد أيرلندا –  بتاريخها الغني وطبيعتها الخلّابة وبيئتها الترحيبية – من أشهر الوجهات الأوروبية لتحقيق هذا الغرض، حيث يأتي إليها الطلاب الدوليون من جميع أنحاء العالم للحصول على تعليم عالي الجودة وخوض تجربة ثقافيَة فريدة من نوعها. 

استكشف مختلف وجهات الدراسة والهجرة إلى الخارج من خلال مجموعة من المقالات الشاملة المفصّلة. تصفَّح المقالات

سواء كُنت مهتمًا بدراسة البكالوريوس أو مُتابعة الدراسات العليا، تُقدِّم أيرلندا مجموعة واسعة من البرامج في مختلف التخصصات، بما في ذلك الأعمال والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم والتكنولوجيا وغيرها. تُعدّ الدراسة في أيرلندا طريقة ممتازة لتعزيز مؤهلاتك الأكاديمية واكتساب الخبرة العملية وتحسين قابليتك للتوظيف في سوق عمل تنافسي، وتتميَّز عن غيرها من دول أوروبا بانخفاض رسومها الدراسية بدرجةٍ كبيرة. 

في هذا المقال، سنقدم نظرة عامَّة شاملة عن الدراسة في أيرلندا للطلاب الدوليين، وسنُغطّي الجوانب الرئيسية مثل نظام التعليم، ومتطلبات القبول، وإجراءات التأشيرة، وتكاليف المعيشة، والرسوم الدراسية وغير ذلك. سواء كُنتَ تفكر في الدراسة في دبلن أو غالواي أو كورك أو أي مدينة أخرى في أيرلندا، سيُساعدك هذا الدليل على اتِّخاذ أفضل قرار مُمكن لرحلة أكاديمية ناجحة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في النمسا | كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في النمسا

تصفح منح دراسية ممولة بالكامل مُتاحة على منصة فرصة!

مميزات الدراسة في إيرلندا

مجموعة من الطلاب في إحدى الجامعات الايرلندية

لا شكَّ أنَّ هُنالك العديد من المُميزات وراء الدراسة في أيرلندا، فهي تُعد بديلاً مُمتازًا لمَن يرغبون في الدراسة في الخارج للأسباب التالية:

1- نظام تعليم عالي الجودة

تتمتّع أيرلندا بتاريخ طويل من امتلاك نظام تعليمي على مُستوى عالمي يليق بالتعليم الأوروبي، حيث تُعتبر العديد من الجامعات والكليات في البلاد من بين الأفضل في العالم، وتُوفِّر مجموعة واسعة من درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. يُعطي نظام التعليم في أيرلندا الأولوية للتعليم العملي والبحث والابتكار، وإعداد الطلاب بنجاح لسوق العمل في قطاع واسع من المهن.

إليك الآن: جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

2- تكاليف مُنخفضة

عند مُقارنتها بالوِجهات الشهيرة الأخرى للدراسة في الخارج، فإنَّ تكلفة المعيشة في أيرلندا مُنخفضة نسبيًّا. تتراوح الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين عادةً من 10000 يورو إلى 30000 يورو سنويًا، اعتمادًا على البرنامج والجامعة. تُعتبر تكاليف المعيشة غير مكلفة نسبيًّا في أيرلندا، حيث يستطيع الطلاب العيش بميزانية تتراوح بين 10000 يورو و 12000 يورو سنويًا، والتي تشمل السكن والطعام والمواصلات وغيرها من النفقات.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في اليونان | كل ما تحتاج معرفته عن السفر والدراسة في اليونان

3- ثقافة غنية

تشتهر أيرلندا بثقافتها النابضة بالحياة وأسلوب حياتها النشط، ممّا يجعلها خيارًا رائعًا للطلاب الذين يتطلَّعون إلى الانغماس في ثقافة جديدة. تتمتَّع الدولة بالعديد من عوامل الجذب الثقافية، مثل المتاحف والمعارض والمعالم التاريخية، فضلاً عن الحياة الليلية المُزدهرة، حيث توفر العديد من المدن أجواء ليلية مُثيرة. علاوةً على ذلك، يُعرف الشعب الأيرلندي بالدفء والود، ممّا يسهل على الطلاب الدوليين الاستقرار والشعور وكأنَهم في وطنهم.

إليك أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في هنغاريا (المجر)

4- فرص النمو الشخصي والمهني 

يتمتَّع الطلاب الذين يدرسون في أيرلندا بالعديد من الخيارات للنمو الشخصي والمهني، حيث يُركِّز النظام التعليمي في أيرلندا على التعلّم العملي والإبداع وإعداد الطلاب لسوق العمل. علاوةً على ذلك، يُمكن للطلاب الانضمام إلى مجموعة متنوعة من الأنديَة الطّلابيَّة ومُمارسة الأنشطة غير الأكاديمية، ممّا يسمح لهم باكتساب مهارات جديدة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في بلجيكا | كل ما تحتاج معرفته عن التقديم للدراسة بلجيكا

5- شبكة علاقات عالمية

نظرًا لأنَّ نظام التعليم الأيرلندي نظام جاذب للطّلاب والأساتذة والباحثين من جميع أنحاء العالم، تُتيح الدراسة في أيرلندا للطلاب التواصل مع أشخاص من جنسيات مُختلفة وبلاد مُختلفة، ممّا يجعلها وجهة مثالية للطلاب الذين يتطلعون إلى بناء شبكتهم العالمية. يوجد في البلاد مجتمع واسع من الطلاب الدوليين، مما يسمح للطُلَاب بتكوين صداقات جديدة وبناء علاقات مدى الحياة.

إليك الآن: الدليل الشامل حول الدراسة في المغرب

6- بيئة تعليمية داعمة

يُعرف نظام التعليم الأيرلندي ببيئته الداعمة، حيث تُوفِّر الجامعات والكليات مجموعة متنوعة من الموارد وخدمات الدعم لمُساعدة الطّلاب على النجاح. يشمل ذلك الخدمات المهنية والدعم الأكاديمي وبرامج الصحة النفسية للطّلاب، وكلها تُساعد الطّلّاب على تحقيق أهدافهم الأكاديمية والشخصية.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الدراسة في هولندا

خطوات التقديم لـ الدراسة في أيرلندا

مجموعة من الطلاب في إحدى الجامعات الايرلندية

إذا كُنت ترغب في الدراسة في أيرلندا، فلن تحتاج أكثر من الخطوات التالية:

  • استكشف الجامعات والكليات والبرامج المُتاحة فيها والتي تتوافق مع اهتماماتك وأهدافك الأكاديمية.

    • ضع في اعتبارك عوامل مثل عروض البرامج ومتطلبات القبول والرسوم الدراسية وخدمات دعم الطلاب وغيرها. جديرٌ بالذكر أنَّه يوجد في أيرلندا عدد غير قليل من أفضل الجامعات العالمية وأكثر من 5000 برنامج دراسي للاختيار من بينها! 

    • بينما لا تزال الجامعات في العاصمة دبلن “مركز الطلاب” هي الوجهة الأكثر شعبيةً بين الطّلاب الدوليين، فهي ليست خيارك الوحيد. هناك جامعات أخرى رفيعة المستوى في مدن مثل كورك وليمريك وجالواي. 

    • يُمكنك متابعة إما درجة البكالوريوس لمدة 3-5 سنوات أو درجة الماجستير من عام إلى عامين أو درجة الدكتوراه من 3 إلى 5 سنوات . تُقدِم العديد من الجامعات أيضًا برامج دورات تدريبيَة ودبلومات مُعترف بها عالميًا.

    • فيما يلي أشهر 9 جامعات في أيرلندا للاختيار من بينها.

  • قدِّم إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة بها

    • بمجرد اختيار الجامعة المُستهدفة، يجب عليك إجراء بحث شامل عن البرامج المُختلفة بالجامعة للحصول على معلومات مُفصَّلة حول الموضوعات والشهادات علاوةً على المواعيد النهائية للتقديم لكل برنامج والرسوم الدراسية، وغير ذلك. يُمكنك البحث على الإنترنت أو الاتصال بمكتب القبول في الكليات.

    • بعد ذلك، ستأخذ اختبارات IELTS أو TOEFL أو GMAT والتي غالبًا ما تُطلب من العديد من الكُليات، ثم قم بتجهيز رسالة الدافع والسيرة الذاتيَة وخطابات التوصية. ستكون هناك حاجة أيضًا إلى مُستندات أخرى مثل السّجلّات الأكاديمية وجواز السفر وإثبات قيمة الدخل السنوي للأسرة.

    • بعد ذلك، ستحتاج إلى ملء نموذج الطلب الخاص بالجامعة واختيار البرنامج الدراسي الذي تُريده، وإرفاق جميع المُستندات السابقة. بشكل عامّ، يتم قبول الطلاب خلال شهري سبتمبر وفبراير. تطلب منك بعض الكليات أيضًا الحضور لمُقابلة شخصية إذا تم قبول أوراقك.

    • إذا اجتزت المُقابلة الشخصية، ستتلقى خطاب القبول من الكلية ويُمكنك بعد ذلك مُباشرةً البدء في التقدم للحصول على تأشيرة الطالب في أيرلندا.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في فنلندا

متطلبات الدراسة في إيرلندا

جامعة ايرلندية

حتّى تتمكَّن من الدراسة في أيرلندا، سوف تحتاج إلى تقديم ما يلي مع طلب التأشيرة الخاص بك: 

  • خطاب قبول من مدرسة أو كلية أو جامعة مُعترَف بها في أيرلندا يؤكّد قبولك في إحدى البرامج الدراسية في الجامعة. يجب أن يكون هذا البرنامج الدراسي بدوام كامل وأن يُخصَّص له 15 ساعة على الأقل أسبوعيًّا من وقت الدراسة.

  • دليل على قدرتك الأكاديمية على الدراسة باللغة الإنجليزية.

  • إثبات قدرتك على دفع الرسوم الدراسية أو الحصول على منحة دراسية من الجامعة أو من إحدى المؤسسات الخارجية.

  • دليل على أن لديك أموالاً كافية للاستقرار في بداية إقامتك (7000 يورو أو أكثر).

  • دليل على أنَه يُمكنك – أو يُمكن لأسرتك – توفير ما لا يقل عن 10000 يورو لكل سنة لاحقة من دراستك، بالإضافة إلى رسوم الدورات الدراسيَة لكل سنة من تلك السنوات.

  • دليل على أن لديك تأمين طبي خاص.

  • توقيع تعهّد بأنَّك تنوي العودة إلى بلد إقامتك الدائمة عندما تغادر أيرلندا.

يجب الأخذ في الاعتبار أنَّ المستندات الأصليَّة مطلوبة علاوةً على نسخة مُترجمة إلى الإنجليزيّة من كُل مُستند.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في سويسرا

تكلفة الدراسة في إيرلندا

أوراق مالية من اليورو

تختلف تكلفة الدراسة في أيرلندا حسب الجامعة والبرنامج الدراسي ونوع الشهادة، لكن في العموم تتراوح المصروفات الدراسية للطلاب الدوليين سواء في درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا من 10000 يورو إلى 30000 يورو سنويًا في المتوسط. 

بالنسبة لطُلاب البكالوريوس، تتراوح الرسوم الدراسيَّة عادةً من 9000 يورو إلى 18000 يورو سنويًا، بينما تتراوح رسوم برامج الدراسات العليا من 10000 يورو إلى 55000 يورو سنويًا. ومع ذلك، قد تتراوح الرسوم الدراسيَة في بعض أرقى الجامعات في أيرلندا مثل Trinity College Dublin و University College Dublin من 17000 يورو إلى 36000 يورو سنويًا لدرجة البكالوريوس ومن 20000 يورو إلى 37000 يورو سنويًا لشهادات الدراسات العليا.

من المُهم مُلاحظة أن الرسوم الدراسية تختلف بناءً على الكلية والقسم والتخصّص، فغالبًا ما تفرض كليّات الطب والقانون والهندسة رسومًا أعلى من كليّات الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

أما عن نفقات المعيشة، فقد تختلف حسب موقع الطالب في أيرلندا، ولكن في المُتوسط تتراوح التكلفة السنوية للمعيشة في أيرلندا بين 12000 و 15000 يورو، والتي تشمل السكن والطعام والمواصلات والتكاليف المتنوعة الأخرى. يُمكن أن تُكلِّف الإقامة في أيرلندا ما بين 4000 يورو و 12000 يورو سنويًا، اعتمادًا على نوع الإقامة والموقع. يتوفَّر للطلاب عدد من خيارات السكن المتاحة لهم، بما في ذلك السكن الجامعي أو الشقق الخاصة خارج الجامعة.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في نيوزيلندا

منح دراسية في أيرلندا

طالبة في جامعة ايرلندية

يوجد العديد من المنح الدراسية المُتاحة للطلاب الدوليين من مجموعة متنوعة من المصادر مثل حكومة أيرلندا، ومؤسسات التعليم العالي الأيرلندية، ومُنظمات أخرى. تُمنح هذه المنح فقط وفقًا لتقدير المنظمات الفردية التي تحدد معايير الأهلية الخاصة بها. يُنصح الطلاب بالاتصال بالمؤسسة أو المنظمة التي يختارونها مباشرةً للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا. وفيما يلي بعض أشهر المنح الدراسية في أيرلندا.

يُمكنك الاطلاع على المزيد من المنح الدراسية في أيرلندا والتي تتفاوت في القيمة اختلاف البرنامج الدراسي المُختار.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في النرويج

دراسة الطب في أيرلندا

طلاب الطب في ايرلندا

تتمتَّع دراسة الطب في أيرلندا بسمعة عالميَّة بفضل جودة التدريب والتعليم الطبي الذي تقدمه، ممّا يجذب الطلاب إليها من جميع أنحاء العالم. يمكن لخريجي المدارس الثانوية التقدم مباشرة إلى الطب الجامعي في أيرلندا، ممّا يجعلها موقعًا جذّابًا للطلاب للحضور والدراسة. توجد ست كليات طبية أيرلنديَة إجمالاً، ثلاث منها في العاصمة دبلن، وكذلك في مدن كورك وجالواي وليمريك. تقبل هذه الكُليات مجموعةً كبيرة من الطلاب كل عام من جميع أنحاء العالم، وهذه الكليات هي:

يمكنك دراسة درجة الطب الجامعي في جميع كليات الطب الأيرلندية باستثناء جامعة ليمريك، التي تقدم طب دخول الخريجين فقط. بشكلٍ عام، ستكون مؤهلاً لدراسة الطب لمدة 5 سنوات إذا كنت قد درست مادتين علميتين في شهادة الثانوية أو ما يُعادلها.

من الممكن أيضًا دراسة سنة تأسيسية، حيث ستستغرق 6 سنوات بدلًا من 5 سنوات في حالة درست مادَة علميَة واحدة فقط. الدورات التأسيسية متوفرة في جامعات RCSI و University College Dublin و NUI Galway.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في أستراليا

شروط دراسة الطب في أيرلندا

بالنسبة لطلاب البكالوريوس، ستحتاج إلى تحقيق عدد معين من نقاط CAO من شهادة التخرج الأيرلندية – أو المؤهلات المعادلة في بلدك. مطلوب ما لا يقل عن 480 نقطة للتقديم. يمكنك الاطلاع على متطلبات دخول جامعة RCSI للطب من هنا.

ستحتاج أيضًا إلى تلبية أيّ متطلبات خاصة بالموضوع تحددها الكلية التي تتقدَّم إليها. على سبيل المثال، عادةً ما تحتاج إلى أخذ مادتين علميتين بما في ذلك الكيمياء. من الضروري أيضًا إجراء اختبار قبول HPAT-Ireland.

بالنسبة لطلاب الدراسات العُليا، ستحتاج إلى تقديم شهادة بكالوريوس في الطب (2: 1)، وستحتاج أيضًا إلى اجتياز اختبار قبول GAMSAT، أو قد يُمكنك التقديم من خلال اجتياز اختبار MCAT.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا

تصفَّح الآن العديد من المنح الدراسية المُموّلة جزئيًا وكليًّا في أرقى الجامعات حول العالم تصفَّح جميع المنح الدراسية الآن

في الخِتام، تُوفِّر الدراسة في أيرلندا فرصة فريدة للحصول على تعليم على مستوى عالمي مع الاستمتاع بثقافة غنية وتاريخ عريق. بفضل مؤسساتها الأكاديمية المُمتازة، ومجموعتها المُتنوعة من برامج الدرجات العلمية، ومُجتمعها الودود، تُعد أيرلندا الخيار الأفضل للطلاب الدوليين الذين يسعون إلى متابعة دراستهم الأكاديمية في أوروبا. 

في حين أنَّ عملية التقديم والتأشيرة قد تبدو شاقة، فقد قدم هذا الدليل نظرةً عامَّة شاملة على ما يمكن توقّعه وكيفية الاستعداد له. علاوةً على ذلك، لا تتعلَّق الدراسة في أيرلندا بالحياة الأكاديمية فحسب، بل تتعلق أيضًا باحتضان ثقافة جديدة، وتكوين صداقات جديدة، واستكشاف أماكن جديدة. من المناظر الطبيعية الخلّابة إلى الحياة الليلية المُفعمَة بالحيوية، تقدم أيرلندا تجربة لا تُنسى من شأنها أن توسّع آفاقك وتُشكّل شخصيّتك بأفضل شكل مُمكن.

وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في موقع فرصة لمتابعة المقالات التي نقدمها أوَلًا بأوَّل والتي تفتح لك المجال وتُوفر لك المعلومات اللازمة للدراسة في أي مكان ترغب فيه.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في إيطاليا

اقرأ أيضًا: كيف استعد للدراسة في الخارج | 5 أمور يجب تجهيزها قبل السفر !

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

المصادر: citizensinformation، medium، mapmystudy، mastersportal، globaladmissions، scholarshipportal، themedicportal

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!