الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتالدراسة في مصر| الدليل الشامل حول الدراسة في مصر

الدراسة في مصر| الدليل الشامل حول الدراسة في مصر

بالإضافة إلى كونها مهد الحضارات وصاحبة إحدى أقدم وأعظم الحضارات على مر العصور، تُعد مصر كذلك موطنًا لبعض الجامعات الأكثر عراقةً وسُمعةً على مُستوى العالم. فإذا كُنت ترغب في الحصول على تعليم عالي الجودة وقليل التكلفة مُقارنةً بالجامعات الأوروبيَّة والأمريكيَّة، فلا شكَّ أنَّ مصر هي الوجهة المثاليََّة بالنسبة لك، حيث ستجد العديد من الجامعات ومؤسَّسات التعليم العالي المُتميِّزة. 

تصفّح دليل الجامعات الشامل على موقع فرصة، وتعرّف على كليّاتها ومرافقها وأهم البرامج التي تقدّمها. اقرأ الآن

تتأثَّر الثَّقافة المصريَّة بالثّقافات العربيَّة والأفريقيَّة والمتوسطيَّة، لذلك فهي وجهة مثاليَّة للعديد من الثقافات والجنسيَّات المُختلفة. لا شكَّ أنَّ سُمعة مصر في العالم تتحدَّث عنها، فمع وجود آثار التّاريخ الفرعونيّ والدَّولة المصريَّة القديمة وباقي الإمبراطوريَّات، بالإضافة إلى المناظر الطبيعيَّة الرّائعة والمعالم المُدهشة، فلا عجب أن يقرر الطّلاب من جميع أنحاء العالم المجيء والدراسة في مصر بهدف الجمع بين تجربة تعليميَّة مُتميِّزة وإجازة رائعة، كل ذلك في رحلة واحدة.

في هذا المقال، سنُطلعك على مميّزات الدراسة في مصر، بالإضافة إلى التَّكاليف المطلوبة وخطوات التَّقديم للدراسة في مصر، علاوةً على فرص العمل المُتاحة للطّلاب في مصر.

تصفَّح الآن أحدث الوظائف وفرص العمل في مصر على موقع فرصة.كوم

يُمكنك الآن عبر منصة تعلَّم على موقع فرصة.كوم التَّعرّفَ على أفضل الجامعات في مصر

مميزات الدراسة في مصر

مسجد أثري في مصر

لأكثر من ألف عام، كانت مصر ولا تزال هي المحور الثقافي والفنّي للقارَّة الأفريقيَّة والمنطقة العربيَة، حيث يُسافر الناس من جميع أنحاء العالم إليها لأغراض مُختلفة، من بينها التعليم.

قد تكون الدراسة في مصر واحدة من أكثر التجارب إثارةً وفائدة لك، حيثُ ستُتاح لك الفرصة لتحظى بتجربة تعليميَّة مُتميزة، بالإضافة إلى فهم الثقافة المصريَّة العريقة، والتغلب على تحديات العيش في بلد آخر واكتساب فهم أكبر للعالم. وفيما يلي بعض مُميزات الدراسة في مصر:

1- التعليم عالي الجودة

تُقدِّم المُؤسَّسات التعليمية الجامعية في مصر تعليمًا جيدًا في جميع المجالات، وتعدّ الجامعات المصرية من بين أعلى الجامعات مرتبة في العالم وتُقدِّم العديد من البرامج الدراسية للطلاب.

في الواقع، تحظى الجامعات المصرية بترتيبٍ جيّد في تصنيفات الجامعات العالميَّة الشهيرة، والَّتي يتم تحديثها كل عام، كما أنَّ مؤسَّسات التعليم العالي في مصر تنافسيَّة للغاية، وتوفِّر بيئة أكاديميَّة مُمتازة، بالإضافة إلى الكثير من الدورات التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية، وجميع الموارد التي قد يحتاجها الطّلاب الدَّوليّون. لذلك، فإنَّ الدراسة في مصر تُعدّ تجربة جيِّدَة للرّاغبين في الحصول على تعليم عالي الجودة.

تصفَّح الآن: دليلك الشامل حول التعليم عن بعد

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن دراسة الطب في مصر

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات الصديقة للبيئة في العالم

2- العديد من المنح الدراسية

هناك العديد من برامج المنح الدراسيَة المُقدَّمة في مصر من العديد من المؤسسات للطلاب الدوليين وكذلك المصريين. بالإضافة إلى ذلك، تُقدِّم مُعظم الجامعات المصرية مجموعة واسعة من المنح الدراسيَّة والمُساعدات الماليَّة الأخرى للطلاب، فنِظام المنح في التَّعليم المصري يجمع بين المنح الدِّراسيَّة الحُكوميَّة والبرامج المُموَّلة من القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية في مصر؟

تصفَّح الآن العديد من المنح الدراسية الممولة من مختلف جامعات العالم والمتاحة على موقع فرصة.كوم

3- بيئة متعددة الثقافات

كما ذكرنا سابقًا، تُعدّ مصر اندماجًا رائعًا للثقافات الإفريقية والمتوسطية والعربية، ولذلك فإنَّ الطّلاب الَّذين يرغبون في الدراسة في مصر يُمكنهم الانخراط في إحدى أكثر الثقافات تنوّعًا على مُستوى العالم. 

تُقدِّم مصر مزيجًا فريدًا من الثّقافات المُختلفة، لذلك من الصعب أن يشعر غير المصريين بالغُربة أو الانعزال فيها. إذا كنت تدرس في مصر، فستجِد مزيجًا مُتنوعًا من العادات والتقاليد والملابس واللهجات والأجواء الاجتماعيَّة. ففي مصر، الجميع مُرحَّب به.

اقرأ أيضًا: كيف نحترم التنوع الثقافي؟

اطَّلع الآن على قائمة بأهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل الذهاب في تبادل ثقافي

4- فرص العمل

بعد أن تُنهي دراستك في مصر وتعود إلى وطنك الأمّ، ستعود بحصيلة علميَّة قويَّة، بالإضافة إلى المهارات اللّغويَّة والتَّعليم الرائع والاستعداد للتَّعلّم، كما ستحظى بمنظورٍ جديد حول فكرة التَّنوّع الثَّقافيّ. ومن الأكيد أنَّ كل هذه الأشياء جذَّابة للغاية لأصحاب العمل والشَّركات الكبيرة.

ستمنحُك تجربة الدراسة في مصر فُرصًا أفضل عند البحث عن وظيفة في أيّ بلد، كما ستمنَح سيرتك الذّاتيَّة ميزة تنافسيَّة. بالإضافة إلى ذلك كلّه، ستُعزّز تجربة السفر إلى مصر من قيمة شهادتك الجامعيَّة، لأنَّها ستُوضِّح لأصحاب العمل المحُتملين أنَّك قد خرجت من منطقة الرّاحة الخاصة بك، وأنَّك قادر على التَّكيّف مع البيئات والثقافات الجديدة.

عادةً ما يُقرِّر بعض الطّلاب- بعد إكمال دراستهم في مصر- الإقامة والبحث عن عمل هناك. إذا قررت أن تأخذ هذه الخطوة، فستجِد أنَّ التَّعليم المحلي في مصر سيكون ذا قيمة كبيرة عند البحث عن وظيفةٍ مُحتملة.

تعرَّف على أفضل الدول للقيام بتدريب عملي في الخارج

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تدريب عملي؟

5- تكلفة المعيشة 

من المُميِّزات الكبيرة في مصر أنَّ تكلفة المعيشة والدراسة رخيصة إلى حدٍ كبير، فلا شكَّ أنَّك ستتكبَّد تكاليف أقل بكثير مما هي عليه في بعض البلدان الأخرى التي تُقدِّم نفس المُستوى من الخدمات والتعليم. فبعيدًا عن التعليم والمؤسسات التعليميَّة، فإنَّ مصر تُعدّ مكانًا غير مُكلِف للعيش فيه؛ وذلك لأنَّ وسائل النقل والطعام والخدمات أقلّ تكلفة من مثيلاتها في جميع أنحاء العالم، وتكاليف الدراسة في مصر لغير المصريين تُعد شيئًا لا يُذكر.

اقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

اطَّلع الآن على: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي أرخص الدول للدراسة في الخارج

أفضل الجامعات للدراسة في مصر

تحظى الجامعات المصرية بسمعةٍ دوليَّةٍ طيِّبة؛ نظرًا لكونها من أوائل الجامعات التي تم إنشاؤها في المنطقة، بالإضافة إلى تأثيرها الأكاديمي والبحثي، ومُعدَّل نشر الأوراق البحثيَّة الكبير مُقارنةً بالجامعات الأخرى في المنطقة. وفيما يلي أفضل 5 جامعات مصريَة- وفقًا لتصنيف QS الدولي- والَّتي يُمكنك التقديم إليها إذا كنت ترغب في الدراسة في مصر:

1- الجامعة الأمريكية بالقاهرة

الجامعة الأمريكية في القاهرة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة هي جامعة بحثيَّة خاصَّة تُدرّس دوراتها باللّغة الإنجليزيَّة وهي موطن لأكبر مجموعة مكتبات باللّغة الإنجليزيَّة في مصر. يبلُغ إجمالي عدد الطلاب المُسجّلين حاليًا في هذه الجامعة أكثر من 6400 طالب ينتمون إلى أكثر من 50 دولة مختلفة. 

تحتلّ الجامعة الأمريكية بالقاهرة المرتبة 411 عالميًا وال 11 عربيًا في تصنيف QS للجامعات الدوليَّة، كما تمَّ تصنيفها في عام 2020 ضمن أفضل 100 جامعة على مُستوى العالم في دراسات التَّنمية، وضمن أفضل 200 جامعة في تدريس اللغات الحديثة والهندسة المعماريَّة، وأفضل 300 جامعة في تدريس الفنون والعلوم الإنسانيَّة.

اطَّلع أيضًا على أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

2- جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

تُعدّ جامعة القاهرة واحدة من أقدم الجامعات المصرية، حيث تأسَّست عام 1908 عندما كانت تُعرف بالجامعة المصرية. 

تمَّ تصنيف جامعة القاهرة في المرتبة 561-570 على مستوى العالم والمرتبة 12 على مستوى المنطقة العربية هذا العام وفقًا لتصنيف QS. صُنِّفت جامعة القاهرة كذلك ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في مجال هندسة البترول.

تعرَّف على ترتيب أفضل 10 جامعات عربية عالميا لعام 2019

اقرأ أيضًا: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

3- جامعة عين شمس

جامعة عين شمس

تمَّ تأسيس جامعة عين شمس في عام 1950 ممّا يجعلها ثالث أقدم الجامعات في مصر، وتقع في محافظة القاهرة. تمَّ تصنيف جامعة عين شمس في المرتبة 801-1000 عالميًا والمرتبة 15 في المنطقة العربيَّة وفقًا لتصنيف QS.

تُعدّ جامعة عين شمس مؤسَّسة عريقة وكبيرة، حيث تضمّ حوالي 180 ألف طالب في 15 كُليَّة مُختلفة. حصلت جامعة عين شمس على تصنيف ثلاث من أصل خمس نجوم في نظام تصنيف الجامعات QS Stars، مع تصنيف خمس نجوم للتَّدريس، كما أنَّها مُصنَّفة ضمن أفضل 400 جامعة في العالم لدراسة الطب.

تعرَّف الآن على أفضل جامعات الطب في العالم

4- جامعة الإسكندرية

جامعة الإسكندرية

تأسَّست جامعة الإسكندرية في عام 1938م كفرع لجامعة القاهرة، وأصبحت مُؤسَّسة مُستقلَّة في عام 1942م وسُمِّيت بـ “جامعة الإسكندرية” في عام 1952م.

تقع جامعة الإسكندريَّة في المرتبة 801-1000 عالميًا والمرتبة 18 في المنطقة العربية وفقًا لتصنيف QS، وقد توسَّعت مُنذ إنشائها من 7 إلى 22 كليَّة. تضمّ جامعة الإسكندريَّة حاليًا حوالي 152300 طالبًا في مُختلف الكُليّات والأقسام.

اقرأ أيضًا: جامعات عن بعد | 10 طرق لكشف الجامعات المزيفة

5- جامعة المنصورة

جامعة المنصورة

تأسَّست جامعة المنصورة عام 1972، وتقع في مدينة المنصورة  وسط دلتا النيل. تشتهر الجامعة بمراكِزها الطِّبِّيَّة المُتخصِّصة، والَّتي تضُمّ أكبر مركز لأمراض الكلى في أفريقيا. إنَّها واحدة من أكبر الجامعات في مصر، حيث تضمّ حوالي 100000 طالب مُسجَّل في 17 كلية.

على الرَّغم من عدم ظهورها في تصنيفات جامعة QS العالميَّة، إلَّا أنَّ جامعة المنصورة احتلَّت المرتبة 28 في تصنيفات جامعات QS للمنطقة العربيَّة هذا العام.

يُمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن أفضل الجامعات في مصر من خلال مقالاتنا الأخرى المُتاحة على فرصة.

اقرأ أيضًا: كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج؟

تكاليف العيش في مصر

تتمتَّع مصر بتكلفة معيشية مُنخفضة نسبيًا، سواء في أسعار السلع أو الخدمات أو المرافق أو المواصلات. من الجدير بالذِّكر أنَّ جودة الخدمات والمرافق في مصر قد تختلف باختلاف الأسعار، ولكنَّ الأكيد هو أنَّ بإمكانك الحصول على خدمات ذات جودة معقولة بأسعار أقلّ من مثيلاتها في دول أخرى. ولذلك فإنَّ تكاليف الدراسة في مصر لغير المصريّين قد تكون مُنخفِضة بالنِّسبة لبلدانهم الأصليَّة.

تمامًا مثل الخدمات والسّلع، فإنَّ تكلفة التعليم في مصر تختلف بين الجامعات الحُكوميَّة والخاصَّة، ولكن مع ذلك تظلّ تكلفة التعليم في مصر مُنخفِضة بشكلٍ كبير بالمُقارنة مع دول أخرى تُقدِّم نفس المُستوى من التعليم. 

باختصار، تُعدّ مصر مكانًا رخيصًا للعيش مع وسائل نقل وسكن ووسائل راحة أخرى قليلة التكلفة.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق أكبر استفادة من تجربة الدراسة في الخارج؟

تكاليف الدراسة في مصر

طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة أثناء إحدى المحاضرات

تُوجد في مصر مجموعة مُتنوِّعة من فُرَص التعليم العالي في الجامعات العامَّة والخاصَّة، كما أنَّ العديد من الجامعات الدوليَّة تستهدف إنشاء فروع لها في مصر.

وتختلف تكلفة التعليم في مصر بشكلٍ كبير حسب نوع الجامعة- عامَّة أم خاصَّة- ونوع البرنامج الدراسي، فتكلفة دراسة الطّبّ والهندسة أعلى بكثير من تكلفة دراسة إحدى التَّخصّصات الأدبيَّة مثلًا! 

في الواقع، يُعدّ انخفاض تكاليف الدراسة في مصر لغير المصريين من عوامل جذب الطّلاب الدَّوليين من جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، تصل تكلفة السّاعة المُعتمدة في بعض الجامعات الخاصَّة في مصر إلى حوالي 60 دولار بينما تبلغ 160 دولارًا في جامعات أخرى، وتبلُغ 40 دولارًا في بعض الجامعات العامَّة. يوجد في مصر حوالي 23 جامعة حكوميَّة و 19 جامعة خاصَّة و 81 مؤسَّسة تعليم عالي خاصَّة.

تُقدِّم العديد من الجامعات المصريَّة سواء الخاصَّة أو العامَّة منحًا دراسيَّة على أساس الجدارة أو على أساس الحاجة للطّلاب الدَّوليّين. على سبيل المثال، الطّلّاب غير المصريّين المقبولون في الجامعة الأمريكية في القاهرة مُؤهَّلون للحصول على كُلٍّ من المنح الدِّراسيَّة القائمة على الجدارة والأخرى القائمة على الحاجة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج: أفضل وجهات الدراسة لعام 2023

خطوات التقديم للدراسة في مصر

في البداية، نظرًا لأنَّ غالبيَّة الجامعات الأكثر شهرةً في مصر تُدرّس دوراتها باللغة الإنجليزيَّة، يجب عليك تقديم شهادة TOEFL أو IELTS كدليل على إتقان اللغة الإنجليزية، إذا لم تكُن اللغة الإنجليزيَة هي لغتك الأم.

للتقديم إلى إحدى الجامعات في مصر، ستحتاج بشكلٍ عام إلى المستندات التالية:

  1. صورة عن جواز السفر.

  2. تقرير طبي حديث يُوضِّح قدرتك الجسدية والعقلية لإكمال العمل المطلوب على مُستوى الجامعة.

  3. كشف حساب بنكي يُثبت أنَّك لديك ما يكفي من المال لدفع الرّسوم الدراسية ونفقات المعيشة أو دليل على حصولك على منحة دراسيَّة.

  4. صورة من آخر شهادة دراسيَّة حصلت عليها.

  5. سجلّات الدرجات في المرحلة الدراسيَّة السّابقة. فإذا كنت تتقدَّم لدراسة البكالوريوس في مصر، فيجب تقديم سجل درجات المرحلة الثانويَّة، أمَّا إذا كُنت تتقدَّم لعمل دراسات عليا في إحدى الجامعات المصرية، فيجب تقديم السِّجل الأكاديمي في مرحلة البكالوريوس.

  6. خطاب توصيَة من أحد أساتذتك السابقين.

  7. شهادة الإعفاء من الخدمة العسكريَّة (إن وُجِد)

  8. شهادة السِّجل الجنائي والتي تُثبت عدم تورّطك في أيّ شُبهات جنائيَّة في بلدك الأم.

تعرَّف على أفضل 10 مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

اطَّلع على أفضل 5 مواقع للتحضير لاختبار التوفل TOEFL

 تصفَّح وتعرَّف على إجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOEFL

خطوات الحصول على تأشيرة الطلاب للدراسة في مصر

صورة لإحدى الطالبات في الجامعات المصرية

لا يُمكنك التَّقدّم للحصول على تأشيرة طالب من قنصليَّة بلدك، كما هو الحال في البلدان الأخرى. نظرًا لعدم وجود قنصليَّة خارج مصر مُصرَّح لها بمنح تأشيرات للطّلاب، يجب عليك دخول مصر بتأشيرة سياحيَّة ثم التَّرقية إلى تأشيرة طالب من القُنصليَّة المصريَّة بمجرد دخولك البلد.

عند وصولك إلى مصر، يجب عليك إثبات ما يلي:

  • أنَّ لديك مكان في إحدى البرامج الدراسيَّة في إحدى الجامعات المصريَّة (يُمكنك أن تطلب إثبات قيد من الجامعة الَّتي التحقت بها).

  • أنَّ لديك ما يكفي من المال لدفع الرّسوم الدِّراسيَّة وتغطية تكاليف المعيشة خلال فترة دراستك أو أنَّك قد حصلت على منحة كاملة من إحدى المؤسسات في مصر.

  • أنَّك في غضون سبعة أيام من وصولك، قد قُمت بالتسجيل في أقرب مركز شرطة قريب من محل إقامتك.

  • تقدَّمت بطلب للحصول على تأشيرة طالب في غضون 30 يومًا من وصولك إلى مصر.

  • لا يُسمَح للطّلاب الدَّوليّين بالعمل في مصر أثناء فترة دراستهم إلّا في وظائف مُحدَّدة.

اقرأ أيضًا: كيفية الدراسة عن بعد | إستراتيجات لتحقيق استفادة أكبر من تجربة الدراسة عن بعد

فرص العمل المتاحة للطلاب في مصر

تسمح بعض الجامعات المصريَّة للطّلاب أثناء الدراسة في مصر بالعمل بدوام جزئي، ويُفضَّل أن يكون ذلك لمدة 20 ساعة على مدار الأسبوع. ولكن لن يُسمح لك بأي حال من الأحوال بالعمل أكثر من 30/35 ساعة في الأسبوع. على الرَّغم من أنَّ الكسب من مثل هذه الوظائف لن يكون كافيًا لتغطية تكاليف الدراسة في مصر لغير المصريين، إلَّا أنَّه سيكون مفيدًا لدعم تكاليف المعيشة الأخرى.

يعتمد نوع الوظيفة الَّتي ستحصل عليها إلى حدٍّ كبير على مؤهِّلاتك ومهاراتك السّابقة، وبالطبع يختلف الراتب باختلاف طبيعة الوظيفة. على سبيل المثال، قد يُسمح لك بالعمل في مكتبة الجامعة إمّا من خلال العمل في المخزن وترتيب الكتب أو العمل على تسجيل البيانات وتحليلها وفقًا لمهاراتك وخبراتك السابقة. وبالتأكيد سيكون الراتب مُختلفًا في الحالتَين.

يجب الأخذ في الاعتبار أنَّ فرص العمل بدوام جزئي ستكون مُتوفِّرةً بشكلٍ أكبر للطّلاب المُسجّلين في برامج الدراسات العليا مُقارنةً بطُلاب البكالوريوس أو المُسجّلين في البرامج التي تستغرق بضعة أشهر فقط. عادةً ما يُساعدك مدير البرنامج في العثور على فرص عمل بدوام جزئي داخل الحرم الجامعي.

أمَّا خارج الحرم الجامعي، فتأشيرة الطّالب الَّتي حصلت عليها لن تُمكّنك من الحصول على أيّ وظيفة رسميَّة أثناء فترة دراستك وفقًا للقوانين المصريَّة. 

اقرأ أيضًا: كيف تؤهل الدراسة في الخارج إلى العمل؟

اقرأ أيضًا: كيف أتعرف على أصدقاء جدد أثناء الدراسة في الخارج ؟

اقرأ المزيد من المقالات المميزة حول الدراسة والسفر إلى الخارج تصفَح المقالات الآن

كان هذا هو الدليل الشامل حول الدراسة في مصر، وأفضل الجامعات للدِّراسة فيها، والأوراق المطلوبة للالتحاق بها. لا شكَّ أنَّ مصر تمتلك إحدى أكثر البرامج التَّعليميَّة شمولاً في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيثُ تجذب الجامعات المصرية الطّلاب الدَّوليين بسبب مستواها العالي وتكلفتها المنخفضة.

في مصر، يُمكن لأيّ شخص أن يحصُل على تعليم عالي المُستوى سواء في الجامعات الخاصَّة أو الحكوميَّة بفضل الرّسوم الدراسيَّة المُنخفِضة في عددٍ كبير من الجامعات، بالإضافة إلى العدد الكبير من المنح الدِّراسيَّة التي تُقدِّمها عشرات المُؤسَّسات في مصر فضلًا عن الجامعات ذاتها.

إذا كان لديك تجربة سابقة للدِّراسة في مصر، فشاركنا بها في التعليقات، ولا تتردَّد في استعراض بقية المقالات المُتاحة على الموقع أو التقديم على فرص السفر والدراسة المُختلفة.

تعرَّف على أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

اقرأ أيضًا: كيف أستعد للدراسة في الخارج | 5 أمور يجب تجهيزها قبل السفر !

 إليك الآن: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

المصادر: bachelorsportal، egscholars، freestudy، topuniversities، egypteducation

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!