الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالربح من الانترنتالدراسة في تركيا لعام 2024 - 2025

الدراسة في تركيا لعام 2024 – 2025

هل تُدرك أنَّ تركيا تُصنف ضمن الدول الرائدة في استضافة الطلاب من مختلف أنحاء العالم، وذلك وفقاً للبيانات والإحصائيات؟
في العقدين الماضيين، برزت تركيا كوجهة جاذبة للطلاب الدوليين من مُختلف أنحاء العالم. بدءًا من البرامج التعليميّة عالية المستوى والمُعتمدة عالميًّا، إلى البيئة الهادئة والترحيبيَّة، والرسوم الدراسية المعقولة، حظت تركيا بمكانة متميّزة بين الطّلاب وأصبحت جامعاتها مكانًا مثاليًّا للحصول على الشهادات الجامعيّة. تُقدّم الجامعات التركيّة مجموعة واسعة من البرامج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في كل المجالات تقريبًا، ولذلك فإنّ العثور على البرنامج المُناسب لك في إحدى الجامعات التركيّة هو فرصة أكيدة. 

سنُقدِّم في هذه المقالة دليلًا شاملًا حول الدراسة في تركيا وكيفيّة التقديم إلى إحدى الجامعات في تركيا، بما في ذلك اختيار الدورات، ومُتطلبات القبول، وعملية التقديم، والحصول على التأشيرة، وكيفية الحصول على منحة دراسية في تركيا. 

لكل من يسأل كيف يمكنني الحصول على منحة دراسية مجانية؟ فأنت في المكان الصحيح لتعرف الإجابة! تقدم منصة فرصة عدة منح دراسية مجانية بالخارج اطَّلع عليها الآن! تصفح المنح الدراسية!

ما مميزات الدراسة في تركيا؟

أستاذ يشرح شيئًا لطلابه

من المُؤكّد أنّ جميعنا نبحث عن أفضل الوجهات الدراسيّة للسفر إليها والحصول على شهادة ذات سمعة قويّة في سوق العمل، ولكن ما هي الأسباب التي تجعل تركيا إحدى هذه الوجهات؟ إليك بعض أهم هذه الأسباب:

1. فرص التعليم العالي الجودة

تركيا هي الدولة الثانية في العالم من حيث نسبة الوصول إلى التعليم العالي بين أبنائها بمُعدّل تعليم 94.2٪. وتقوم تركيا – كجزء من منطقة التعليم العالي الأوروبيّة – بتنفيذ معايير اتفاقيّة بولونيا لجودة التعليم على أكمل وجه، ولذلك فإنّ أيّ شهادة تحصل عليها في تركيا مُعترف بها في جميع الدول الأوروبيّة! 

بالإضافة إلى ذلك، يتم تطبيق نظام ECTS الأوروبي كنظام لاعتماد المُقرّرات الدراسيّة وتُعد تركيا من أنجح الدول المُشاركة في برامج التبادل إيراسموس +. بالإضافة إلى إيراسموس، هُناك العديد من برامج التبادُل في تركيا، مثل Mevlana و Farabi والتي تدعم نقل الطلاب والمُحاضرين.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الدراسة في المغرب

2. تنوع البرامج الدراسيّة

هنالك 208 جامعة في تركيا وأكثر من 45000 برنامج دراسي ولا شكّ أنّ في مثل هذا التنوع ستجد بالتأكيد جامعة وبرنامج مُناسب لطموحاتك. ويبلغ عدد الطلاب هناك أكثر من 8 ملايين. وبهذا العدد من الطُلّاب، تعدّ تركيا الدولة الأولى التي تضمّ أكبر عدد من الطلاب في منطقة التعليم العالي الأوروبيّة.

إليك الآن: كل ما تحتاج الى معرفته حول الهجرة الى كندا

3. حياة طلابية مُتنوِّعة الثقافات

بفضل تعدّد الجنسيات التي تعيش وتدرس في تركيا، تُعد تركيا بمثابة مُلتقى للعديد من الثقافات! في هذا البلد حيث يتم استضافة عدد لا يحصى من الحضارات والثقافات والأفكار، وجميعهم ينسجمون في مجتمع واحد. ولذلك، فإنّ الدراسة في تركيا ستكون بمثابة فرصة لتجربة التنوع الثقافي والتعرف على أشخاص من مختلف الجنسيّات.

إليك الآن: كل ما تحتاج الى معرفته حول الهجرة إلى كندا لعام 2024

4. بيئة جاذبة للطلّاب

مع وجود جامعة واحدة على الأقل في كُلّ مدينة، تُعدّ تركيا بلدًا صديقًا للطلاب، حيث تجمع الأندية الاجتماعيّة والفرق الرياضيّة والفعاليات الثقافيّة بين الطلاب وتُقرّب بين الثقافات. عند وصولك إلى تركيا ستدرك أن أكثر النقاط نشاطًا في المدينة هي الأماكن التي يتواصل فيها الطلاب اجتماعيًّا! وبفضل المقاهي والمطاعم والمكتبات التي يتواجد فيها الطّلاب، تعيش المدن 24 ساعة في اليوم.

5. التكنولوجيا الحديثة في الجامعات

بغضّ النظر عن الجامعة التي ستذهب إليها من بين 208 جامعة، فسوف تستمتع بحياة جامعيّة حديثة ومُريحة ومُجهّزة بأحدث التقنيّات المتوافقة مع أفضل المعايير الأوروبيّة.

6. ظروف معيشيّة سهلة

الحياة في تركيا ميسورة التكلفة أكثر من معظم البلدان الأوروبيّة الأخرى، حيث يُمكنك تلبية احتياجاتك مثل السكن والطعام والشراب والترفيه بأسعار معقولة. يمكنك الإقامة في الحرم الجامعي أو بالقرب منه، أو استئجار منزل بإيجار معقول. بالإضافة إلى ذلك، مهما كانت وسيلة النقل التي تختارها كطالب، فسوف تحصل على تذكرة بسعر مُخفَّض، أو تُشاهد الفيلم في السينما بسعرٍ أرخص.

تعتبر تركيا أيضًا دولة يسهل الوصول إليها لأنّها تقع في قارتي آسيا الوسطى وأوروبا. أيًّا كانت الطريقة التي تختارها لاكتشاف تركيا، الّتي تضم عددًا لا يحصى من الأماكن السياحيّة، يمكنك الوصول إلى المكان الذي تريده بسرعةٍ وبشكلٍ مُريح.

اقرأ أيضًا: الدراسة في قطر | الدليل الشامل حول الدراسة في قطر

7. فرص تعلم اللغة التركية

بالرغم من أنّ العديد من البرامج في الجامعات التركية هي باللغة الإنجليزيّة، إلّا أنّه يُمكنك أيضًا تعلّم اللغة التركية، وهي اللغة الخامسة الأكثر استخدامًا في العالم! يُمكنك الحصول على فرصة لتعلّم لغة جديدة من خلال الدورات التركية التي ستقدمها لك جامعتك، ويمكنك أن تكون صديقًا لأشخاص من العديد من الثقافات المُختلفة وتمارس معهم اللغة.

حتّى تتعرف أكثر على هذا الموضوع تصفَّح مقالنا بعنوان مميزات الدراسة في تركيا.

إليك أيضًا: كلمات تركية نستخدمها في اللغة العربية | كلمات عربية من أصول تركية

متطلبات الدراسة في تركيامجموعة من الطالبات

لدى كُلّ جامعة وبرنامج في تركيا مجموعة خاصّة به من مُتطلبات القبول، والتي قد تشمل المُؤهّلات الأكاديميّة، ومُتطلبات اللغة الإنجليزية أو التركية، وغيرها من المؤهلات والخبرات. لذلك، من المُهم التحقّق من مُتطلبات القبول لكل جامعة تهتم بالالتحاق بها وكل برنامج ترغب في دراسته والتّأكّد من استيفائها قبل التقديم.

وفيما يلي بعض مُتطلبات الدراسة العامّة لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في تركيا:

أولًا: مرحلة البكالوريوس

إذا كنت تنوي الحصول على درجة البكالوريوس في تركيا، فيجب أن تكون قد أنهيت دراستك الثانويّة أو أن تكون على وشك الانتهاء منها بحلول تاريخ التقديم. يجب أن تكون المستندات التالية في قائمتك:

  • استمارة الطلب

  • شهادة الدراسة الثانويّة (أو ورقة تثبت أنّك سوف تتخرج في غضون فترةٍ ما)

  • نسخة من سجل الدرجات

  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزيّة (غالبًا ما تطلب الجامعات التركيّة شهادة الـ TOEFL أو ال IELTS تعقد اختبار الكفاءة في الجامعة عند الوصول)

  • رسالة الدافع

  • إيصال دفع رسوم الطلب (35-100 دولار أمريكي)

  • نسخة ممسوحة ضوئيًّا من جواز السفر

  • شهادة تثبت إتمام امتحان الخروج من المدرسة الثانويّة (على سبيل المثال SAT 1، البكالوريا الدولية، البكالوريا الوطنية، وما إلى ذلك)

  • خطاب يضمن حصولك على الأموال اللازمة لدعم نفسك أثناء دراستك

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في النمسا | كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في النمسا

ثانيًا: الدراسات العليا

إذا كُنت ترغب في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في تركيا، سيتعيّن عليك أيضًا التّحقق من المُتطلِّبات المُحدّدة على موقع كل جامعة. وفيما يلي بعض المستندات الأساسيّة التي تطلبها معظم الجامعات التركيّة:

  • استمارة الطلب

  • شهادة البكالوريوس أو الماجستير

  • بيان الغرض (عرض مشروعك ودوافعك البحثيّة)

  • مقترح الأطروحة البحثيّة (من صفحة إلى صفحتين)

  • سيرة ذاتية مُحدَّثة

  • خطابات مرجعيّة من الأساتذة وأصحاب العمل.

  • نسخة من السجلات الأكاديميّة.

  • درجات امتحانات الدراسات العليا (حسب البرنامج: GRE أو GMAT)

  • نسخة ممسوحة ضوئيًّا من جواز السفر

  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزيّة (غالبًا ما تطلب الجامعات التركيّة شهادة الـ TOEFL أو تعقد اختبار الكفاءة في الجامعة عند الوصول)

  • الاختبارات الكتابيّة و/أو المقابلات

  • خطاب يضمن حصولك على الأموال اللازمة لدعم نفسك أثناء دراستك.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في اليونان | كل ما تحتاج معرفته عن السفر والدراسة في اليونان

مواعيد التقديم وتلقي العروض

طالب يقدم للدراسة في الخارج

بمٌجرّد الانتهاء من جميع الأوراق الخاصّة بك، يُمكنك تقديم طلبك إلى الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها. لاحظ أنّه حتّى إذا قمت بتقديم الطلب عبر الإنترنت، فسيتعيّن عليك أيضًا إرسال المستندات عبر البريد قبل الموعد النهائي. أيضًا، إذا كان لديك امتحان قبول أو مقابلة، فسوف تحتاج إلى السفر إلى تركيا لحضورها.

  إذا قمت بتغطية هذه النقاط، فما عليك سوى الانتظار قليلاً حتى:

  • منتصف أغسطس: إذا كنت تتقدم للحصول على البكالوريوس

  • منتصف سيبتمبر: إذا كنت تتقدم للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

سيأتي خطاب القبول أيضًا مع معلومات حول الخطوات التالية التي يتعيّن عليك اتِّخاذها للحصول على مكانك، مثل دفع الرسوم الدراسيّة أو التّقدّم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في أقرب سفارة أو قنصليّة تركيَّة.

الرسوم الدراسيّة وتكاليف المعيشة في تركيا

قبل أن تستقلّ تلك الطائرة التي ستأخذك لـ الدراسة في تركيا، تذكّر أيضًا التحقّق من بعض الجوانب العمليّة حول الرسوم الدراسيّة الجامعيّة وتكاليف المعيشة في تركيا. إليك بعض الرسوم الدراسية المطبقة على الطلاب الدوليين في تركيا:

  • برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزيّة: 450 – 1,500 دولار أمريكي لكل عام دراسي

  • برنامج البكالوريوس باللغة التركيّة: 240 – 750 دولاراً أمريكي لكل عام دراسي

  • برنامج الماجستير باللغة الإنجليزيّة: 600 – 900 دولار أمريكي  لكل عام دراسي

  • برنامج الماجستير باللغة التركيّة: 300 – 600 دولار أمريكي  لكل عام دراسي

ضع في اعتبارك أنّ الرسوم الدراسيّة تختلف من جامعة إلى أخرى، ويُمكن أن تفرض المؤسسات الخاصّة رسومًا أعلى. تشمل التكاليف الإضافية ما يلي:

  • مبلغ 350-500 دولار أمريكي شهريًا لتغطية نفقات المعيشة.

  • مبلغ إضافي قدره 100-150 دولارًا أمريكيًا للفصل الدراسي على الكتب والرسوم الإداريّة.

  • مبلغ 40-70 دولارًا أمريكيًا سنويًا على التأمين الصحي.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في بلجيكا | كل ما تحتاج معرفته عن التقديم للدراسة بلجيكا

خطوات التقديم للدراسة في تركيا

يتطلب التقديم للدراسة في تركيا مجموعة من الخطوات التي سنتحدث عنها:

1- اختر الجامعة والبرنامج 

في العقدين الماضيين، برزت تركيا كوجهة جذّابة للطلاب الدوليين. ويُمكن أن يعزى ذلك إلى عدد كبير من العوامل، ولكن أهمّها البيئة الهادئة والترحيبيّة، والتعليم عالي الجودة المُعتمد عالميًّا، والرسوم الدراسيّة المعقولة إلى حدٍّ كبير مُقارنةً بمثيلاتها من الدول الأوروبيّة الأخرى. تمنح الجامعات التركيّة عادةً منحًا دراسية للطُلّاب الدوليين، لذلك تأكّد من اختيار الجامعة التي تمنحك المنحة الدراسيّة المُناسبة لك.

بعد الاطِّلاع على الخيارات المُختلفة المُتاحة أمامك، فإنّ الخطوة التالية هي العثور على البرنامج الذي ترغب في دراسته. هذه العمليّة سهلة للغاية ومجانية تمامًا ولن تستغرق أكثر من 5 دقائق لإكمالها. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى البرنامج الذي تختاره على صفحة الجامعة، والضغط على “apply” أو “قدِّم الآن”، وإدخال بياناتك وتحميل مستنداتك.

2- استلام خطاب القبول المشروط

بمُجرّد قبول طلبك بنجاح من قبل الجامعة، تبدأ عملية القبول المُكوّنة من خطوتين. أوّلًا للإقرار بالقبول، ستقوم الجامعة بإصدار خطاب قبول مشروط/مُؤقَّت لك والذي ستتلقَّاه عبر البريد الإلكتروني. سيحتوي خطاب القبول على اسم الطالب وتاريخ الميلاد والفصل الدراسي للقبول والدورة الدراسيّة الممنوحة.

سيُحدِّد خطاب القبول المشروط أيضًا المبلغ المطلوب الذي سيتعيّن على الطالب دفعه للحصول على القبول غير المشروط، بالإضافة إلى التفاصيل المصرفية التي يجب إيداع الأموال فيها. تُعرف هذه الرسوم باسم الوديعة وستساهم في دفع الرسوم الدراسيّة للفصل الدراسي التالي. في مُعظم الحالات، تكون الدفعة الأولى المُتوقَّعة هي 1000 يورو.

اقرأ أيضًا: أهم منح دراسية في السعودية لغير السعوديين 2024

3- استلام خطاب القبول غير المشروط

الخطوة الأخيرة من عملية القبول المُكوّنة من خطوتين هي عندما يتمّ منح الطالب خطاب القبول غير المشروط. يتم إرسال هذه الرسالة من قبل الجامعة فقط بمجرد استلامها وتأكيد دفع الوديعة من قبل الطالب.

عندما يتم منحك خطاب القبول غير المشروط، فإنّ العائق الوحيد بينك وبين الدراسة في تركيا هو الحصول على التأشيرة، والتي من المُحتمَل جدًّا أن تحصل عليها مع خطاب القبول غير المشروط الخاص بك.

4- الحصول على تأشيرة الطالب

بمُجرَّد قبولك في إحدى الجامعات في تركيا، ستحتاج إلى التقدّم بطلب للحصول على تأشيرة طالب. يُمكن أن تكون عملية الحصول على تأشيرة للطلاب الدوليين في تركيا مُعقَّدة بعض الشيء، لذلك من المهم أن تبدأ العملية في أقرب وقت مُمكن. سوف تحتاج إلى جمع جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك خطاب القبول من الجامعة، وإثبات الموارد الماليّة الكافية، وجواز سفر ساري المفعول. ستحتاج أيضًا إلى دفع رسوم التأشيرة، والتي تبلغ عادةً حوالي 60 دولارًا.

من المهم مُلاحظة أنّ عملية الحصول على التأشيرة يمكن أن تستغرق عدة أسابيع أو حتى أشهر، لذلك من المهم أن تبدأ العملية في أقرب وقت مُمكن لضمان حصولك على التأشيرة في الوقت المُناسب لبدء دراستك.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن تأمين السفر عند الدراسة في الخارج

منح دراسية في تركيا

طالبة جامعية أثناء التخرج

بالنسبة للطُلّاب الذين يرغبون في الدراسة بمنحة دراسية في تركيا؛ هنالك العديد من خيارات المنح الدراسيّة بما في ذلك المنح التي تُقدِّمها الحكومة التركيّة، والمنح الدراسيّة المُقدَّمة من دول الطلاب، والمنح الدراسية التي تُقدّمها مختلف المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية، بالإضافة إلى المنح الدراسيّة التي تُقدمها الجامعات. بالطبع تختلف الفرص والمبالغ التي تُقدِّمها مؤسسات المنح الدراسية، حيث تختلف نسبة الخصم من الرسوم الدراسيّة أو قيمة الراتب الشهري حسب حالة الطالب.

تعرَّف على: أفضل 10 منح دراسية في تركيا

يُعدّ برنامج منح الحكومة التركية أشهر برنامج منح دراسية في تركيا حيث يُقدِّم تمويلًا كليًّا أو جزئيًّا لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في جميع سنوات الدراسة. وفيما يلي بعض المعلومات عن البرنامج:

فترة المنحة

  • 4 سنوات للبكالوريوس + سنة تحضيريّة لتعلم اللغة التركيّة.

  • الماجستير: دورة اللغة التركية لمدة عام + سنتان

  • الدكتوراه: دورة اللغة التركيّة لمدة عام + 4 سنوات

مميزات المنحة

ستوفّر منحة الحكومة التركية للطالب الحاصل عليها المزايا التالية:

  • إعفاء كلي أو جزئي من الرسوم الدراسيّة.

  • تذكرة طيران العودة

  • تأمين صحي

  • تكلفة الإقامة

  • دورة اللغة التركيّة لمدة عام

  • راتب شهري:

    • البكالوريوس: 1000 ليرة تركيّة شهريًا (حوالي 35 دولار أمريكي)

    • الماجستير: 1400 ليرة تركيّة شهرياً (حوالي 48 دولار أمريكي)

    • الدكتوراه: 1800 ليرة تركيّة شهرياً (حوالي 62 دولار أمريكي)

اقرأ أيضًا: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي ارخص الدول للدراسة في الخارج

كيفية التقدم على منحة الحكومة التركية

يرجى اتّباع التعليمات التالية خطوة بخطوة للاستفادة من منحة الحكومة التركية:

1- عمل حساب على موقع المنحة

  • لا يمكن تقديم الطلبات إلّا بشكل فردي من خلال الموقع الرسمي.

  • يتعيَّن على المتقدمين تحميل المُستندات اللازمة إلى نظام التقديم.

  • لن يتم قبول الطلبات المقدمة عن طريق البريد.

  • التقديم مجاني تمامًا ولا يشمل أي رسوم.

  • تشمل عمليّة التقديم كلاً من الحصول على المنح الدراسية والالتحاق بالجامعة في نفس الوقت. بمعنى أنّه سيتم وضع المتقدمين في إحدى الجامعات والبرامج من بين تفضيلاتهم الـ 12 التي يختارونها في نظام التقديم علاوةً على تقديم المنح الدراسيّة لهم.

2- قم بملء الطلب الموجود على الموقع الإلكتروني بالمستندات المطلوبة.

3- يجب على جميع المرشحين تقديم المستندات التالية أثناء التقديم عبر الإنترنت:

  • وثيقة هويّة وطنيّة سارية أو جواز سفر ساري المفعول

  • صورة حديثة لمُقدم الطلب

  • نتائج الامتحانات الوطنيّة في بلد مُقدّم الطلب (مطلوبة للمرشحين الذين لا يملكون أي مؤهل أو شهادة دوليّة)

  • الدبلوم أو شهادة التخرّج المؤقتة

  • السجلّات الأكاديميّة

  • درجات الامتحانات الدوليّة (GRE، GMAT، DELF، YDS، YÖS … إلخ. إذا طلبت الجامعة ذلك)

  • درجات اختبار اللغة (إذا كانت مطلوبة من قبل الجامعة والبرنامج المُختار)

  • مقترح بحثي وعينة من أعمالك السابقة (للمتقدمين لدرجة الدكتوراه فقط)

لمزيد من المعلومات حول المنح الدراسية التركيّة وعملية التقديم، يُمكنك زيارة موقع المنحة الرسمي.

بالإضافة إلى منح الحكومة التركيّة، يُمكنك الاطِلاع على عشرات المنح الدراسيّة الأخرى من هنا.

حتّى تعرف أكثر عن عملية التقديم تصفَّح كل ما تحتاج معرفته حول التقديم لمنح الحكومة التركية

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا 

خِتامًا، كان هذا دليلنا الشامل حول الدراسة في تركيا وكيفيّة الحصول على مقعد في إحدى الجامعات التركيّة بالإضافة إلى كيفيّة التقديم على المنح الدراسيّة التركيّة. مع هذه المعلومات الأساسيّة، ما عليك سوى أخذ خطوتك الأولى والبحث عن البرنامج الذي ترغب في دراسته والبدء في التقديم.

لا تنسَ الاشتراك في موقع فرصة ليصلك كل جديد من مقالات الدراسة والسفر إلى الخارج بالإضافة إلى عدد كبير من المنح الدراسيّة المُتوفِّرة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 زمالات دراسية في الخارج للطلاّب والباحثين

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل الذهاب في تبادل ثقافي

اقرأ أيضًا: كيف تقدم لفرص الزمالات في الخارج؟

المصادر: globaladmissions، scholarshiproar، mastersportal، studyinturkiye

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!