السبت, سبتمبر 21, 2024
Homeالربح من الانترنتأهم منح دراسية مجانية في إسبانيا 2024

أهم منح دراسية مجانية في إسبانيا 2024

تُعد إسبانيا مكانًا مثاليًا للطُلَّاب الدوليين الذين يرغبون في متابعة تعليمهم العالي في بلد يوفر ثقافة غنيَّة ومناخًا لطيفًا ونظامًا أكاديميًا عالي الجودة. يوجد في إسبانيا حوالي 80 جامعة، غالبيتها العظمى هي جامعات حكوميَّة تمولها الدولة، والباقي جامعات خاصّة، ويتم تصنيف العديد من الجامعات الإسبانية ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم. 

تصفح جميع المنح الدراسية وفرص التدريب والعمل المتاحة في جميع أنحاء العالم تصفح جميع خيارات السفر إلى الخارج

على الرغم من أنَّ إسبانيا تُقدِّم أسعارًا دراسيَّة معقولة نسبيًا، إلا أنَّ تكاليف المعيشة والنفقات الأخرى يمكن أن تكون باهظة. لحسن الحظ، هناك العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين في إسبانيا والتي يمكن أن تساعدهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية والاستمتاع بإقامتهم في هذا البلد الجميل دون الاضطرار إلى تحمُل أي تكاليف.

وبحسب دراسة أجرتها Education GPS فإنّ معدل تسجيل الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 عامًا في برامج التعليم العالي في إسبانيا واحدًا من أعلى المعدلات بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والدول الشريكة التي تتوفر عنها بيانات، ممّا يعكس الجاذبية المتزايدة للدراسة في إسبانيا بين الطلاب الأجانب. ويرجع ذلك أساسًا إلى ثقافتها المتنوعة والمنح الدراسية السخيَّة التي تقدمها الحكومة الإسبانية والجامعات الإسبانية.

في هذا المقال، سوف نستكشف مجموعة مُتنوِّعة من المنح الدراسية المُتاحة للطلاب الدوليين في إسبانيا (منح دراسية في إسبانيا)، وما هي مُميزات كل منها.

اقرأ أيضًا: ماذا يمكنك أن تفعل أثناء الدراسة في إسبانيا؟

أفضل 8 منح دراسية مجانية في إسبانيا:

هيا نستكشف سويًا أشهر منح دراسية ممولة بالكامل في إسبانيا:

1. منح الحكومة الإسبانيَّة

منح الحكومة الإسبانيَّة

تُقدِّم الحكومة الإسبانية مجموعة من أهم المنح الدراسية المجانية والمتنوعة في إسبانيا – من خلال وزارة التعليم – للطلاب الدوليين على مدار العام، سواء لطُلّاب المدارس أو طلاب الجامعات الراغبين في دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. هناك مجموعة متنوعة من المنح الحكوميَّة للمساعدة في تمويل الدراسات في إسبانيا، حيث يتم تقديم هذه المنح الدراسيَّة من قبل وكالات ومنظمات حكومية مختلفة. ويأتي على رأس المنح الحكوميّة منحة الوكالة الإسبانيَّة للتعاون الإنمائي الدولي (AECID)، وهي المؤسسة المسؤولة عن إدارة المنح الحكوميّة والتي تدعم الطلاب من البلدان النامية لدراسة درجة الماجستير أو الدكتوراه، أو إجراء مشاريع بحثيَّة في الجامعات أو مراكز الأبحاث الإسبانية. 

مميزات منح الحكومة الإسبانية

  • الإعفاء من الرسوم الدراسية / تخفيض الرسوم

  • راتب لتغطية تكاليف المعيشة. 

  • تكلفة برامج التبادُل والتنقُّل للجامعات الأخرى

  • منح دراسة اللغة الإسبانيّة، حيث تُمنح للطُلَّاب الذين يخططون لدراسة مواضيع مختلفة باللغة الإسبانية ويحتاجون إلى تحسين مهاراتهم اللغويَّة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في إسبانيا | دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا

2. منحة مؤسسة La Caixa

منحة مؤسسة La Caixa

تمنح مؤسسة La Caixa سنويًّا 50 منحة دراسيَّة لمُتابعة دراسات البكالوريوس أو الدراسات الفنيَّة العليا في الجامعات الحكومية أو مراكز التعليم العالي العامَّة في إسبانيا، بالإضافة إلى 100 برنامج زمالة للدراسات العليا.وتُقدّم هذه المنحة فوائد مالية كبيرة لكل من طلاب البكالوريوس والماجستير، لهذا هي تعد واحدة من أفضل المنح الدراسية المجانية في إسبانيا.

مميزات منحة La Caixa

  • بالنسبة لطلاب البكالوريوس، يتم تقديم بدل شهري قدره 600 يورو بالإضافة إلى مبلغ يقيمة 600 يورو يتم تقديمه لمرّة واحدة لمُعدَّات ومواد الكمبيوتر. 

  • يتم كذلك تغطية رسوم التسجيل في الجامعات العامة أو مراكز التعليم العالي. 

  • بالنسبة لطُلّاب الماجستير، يتم منحهم تمويل شامل يغطي الرسوم الدراسيَّة ودفعات شهرية متفاوتة حسب البلد المضيف. 

  • يتم كذلك تقديم دفعة أوليَّة التي يتم تقديمها لمرةٍ واحدة للمُساعدة في تغطية نفقات الاستقراروالبحث عن سكن. 

  • يتم أيضًا تقديم دعم إضافي مُتمثلًا في تغطية رسوم التأشيرة وتكاليف السفر. 

  • يتم تغطية تكاليف التأمين الطبي 

  • ينضم طُلّاب الماجستير أيضًا إلى مجموعة زملاء مؤسسة “la Caixa” المرموقة، ويتمكَّنون من الوصول إلى شبكة متميزة من المواهب الأكاديمية والمهنية، والمشاركة في الأنشطة المختلفة التي تهدف إلى تعزيز الاجتماعات والتبادلات داخل المجموعة.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا

3. منح جامعة UIC برشلونة

جامعة UIC برشلونة

منحة UIC Barcelona هي منحة تقدمها جامعة كاتالونيا الدوليَّة (UIC Barcelona) للطُلّاب الدوليين، وهي منحة دراسية قائمة على الجدارة توفر المساعدة المالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في متابعة درجة البكالوريوس أو الماجستير في الجامعة. المنحة مفتوحة للطُلَّاب من أي بلد بشرط أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامَّة أو ما يعادلها لبرامج البكالوريوس ودرجة البكالوريوس أو ما يعادلها لبرامج الماجستير. 

لكي يكون الطالب مؤهلاً، يجب أن يحقق الحد الأدنى من متوسط الدرجات وهو 8 أو أعلى في السنة قبل الأخيرة من التعليم الثانوي (IB، GCSE، IGCSE، وأنظمة التعليم الأجنبية)، مع مراعاة التحويل إلى نظام الدرجات الإسباني. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكونوا قد اجتازوا بنجاح امتحان القبول الخاص بـ UIC Barcelona الخاص بالدرجة التي يتقدمون للحصول عليها وأن يحصلوا على القبول.

مميزات منح جامعة UIC برشلونة

  • تغطي المنحة ما بين 20% إلى 50% من الرسوم الدراسيّة حسب الأداء الأكاديمي للطالب. 

  • المنحة قابلة للتجديد كل عام إذا حافظ الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 7 من 10.

تعرف أيضًا على: كل ما تحتاج معرفته عن تأمين السفر عند الدراسة في الخارج

4. منحة EADA

طلاب منحة EADA

منحة EADA هي منحة دراسيَّة قائمة على الجدارة تُوفِّر المساعدة المالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير في برشلونة في مجال الأعمال. المنحة مفتوحة للطلاب من أي بلد بشرط أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها ولديهم خبرة عمل لا تقل عن سنتين. لذلك، لكي يكون الطلاب مؤهلين للحصول على المنحة، يجب عليهم إظهار قدرة أكاديميَّة مُمتازة ورؤية مستقبليَّة لما يرغبون أن يصبحوا عليه بعد الدرساة في إسبانيا.

مميزات منحة EADA 

تعتمد المنح الدراسيَّة على الجدارة وتُغطِّي ما بين 10% و35% من الرسوم الدراسيّة، اعتمادًا على الوضع المالي والجدارة الأكاديميَّة للطالب. للحصول على أعلى خصم من الرسوم الدراسيّة، يجب أن يحصل المرشحون على درجة تبلغ 700 أو أعلى في اختبار GMAT أو إثبات سجل أكاديمي / مهني يُثبت التميُّز.

تصفح المزيد: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

5. منح الجامعة الأوروبيَّة للمحيط الأطلسي

الجامعة الأوروبيَّة للمحيط الأطلسي

تُقدّم الجامعة الأوروبيَّة للمحيط الأطلسي عددًا من منح البكالوريوس لما يصل إلى 20 طالبًا. وتقع هذه الجامعة في مدينة سانتاندر بإسبانيا، وتُقدِّم مجموعة واسعة من درجات البكالوريوس والدراسات العليا في العديد من التخصصات، بما في ذلك الأعمال والهندسة والعلوم الصحية والاتصالات والعلوم الاجتماعية، وتشتهر بطرق التدريس الإبداعيَّة التي تتبعها.

من خلال الخبرات العملية والمشاريع الجماعية، تركز الجامعة الأوروبية الأطلسية بشكل كبير على تزويد الطلاب بالمهارات التي يحتاجونها للنجاح في البيئة العالمية المتغيرة باستمرار. وللحصول على هذه المنحة، يجب التقديم أولًا إلى الدجامعة والحصول على عرض لدراسة البكالوريوس في أحد التخصصات المُتاحة، ثم استيفاء المعايير الأكاديمية فيما يتعلق بمتوسط الدرجات أثناء الدراسة. بمعنى أنّك لن تُحافظ على المنحة إلا إذا أحرزت درجات عالية في السنة الأولى للمنحة.

مميزات منح الجامعة الأوروبية للمحيط الأطلسي 

وفقا لمستوى المساعدة المالية التي يقدمونها، هناك ثلاث فئات مختلفة من المنح الدراسية.

  • أولاً، سيتم التنازل عن جميع تكاليف الدراسة للخريجين الذين حصلوا على مرتبة الشرف.

  • سيتم التنازل عن الرسوم الدراسيّة للمُتقدِّمين الذين حصلوا على درجة بين 9 و10، مما يمنحهم خصمًا بنسبة 75٪.

  • سيكون المرشحون أيضًا مؤهلين للحصول على تخفيض بنسبة 50% في الرسوم الدراسية إذا كانت درجاتهم تتراوح بين 8 و8.99.

  • قد تستمر منحة الاستحقاق والتميز الأكاديمي تلقائيًا في الجامعة حتى الحصول على الدرجة العلمية، اعتمادًا على التفوُّق الأكاديمي.

  • هذا التمديد متاح للطلاب الذين أكملوا جميع الاعتمادات المُسجَّلة في العام الدراسي السابق وحافظوا على درجة لا تقل عن 8.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الدراسة في المغرب

6. منحة جامعة غرناطة

جامعة غرناطة

تقدم جامعة غرناطة مجموعة واسعة من المنح الدراسية لدراسة الماجستير، كما يُمكنك أيضًا التقديم من خلال منحة إيراسموس بجامعة غرناطة. تُقدِّم برامج الماجستير الدوليَّة ومسابقة منح الماجستير في الآداب فرصة استثنائية للأفراد الطموحين للتقدم في حياتهم المهنية في المجالات الإبداعية، حيث سيتم توفير ما يصل إلى 57 منحة دراسية للعام الدراسي 2024/25. تم تصميم هذه المنح الدراسيَّة، التي تُغطِّي 50% من الرسوم الدراسية، لدعم المرشحين الموهوبين في متابعة برامج الماجستير ودورات الماجستير في الآداب في إيطاليا وإسبانيا.

هذه المنح الدراسيَّة مُتاحة للطُلَّاب الدوليين الذين يستوفون معايير الأهلية، بما في ذلك الحصول على درجة لا تقل عن ثلاث سنوات، أو دبلومه معادل، أو لديهم ما لا يقل عن عامين من الخبرة العمليّة ذات الصلة.

مميزات منحة جامعة غرناطة

تُعطي المنحة إعفاء بقيمة 50٪ في الرسوم الدراسيَّة لبرامج الماجستير المختارة ودورات الماجستير في الآداب.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج: أفضل وجهات الدراسة لعام 2024

7. منحة كلية الدراسات العليا للاقتصاد في برشلونة

كلية الدراسات العليا للاقتصاد في برشلونة

تُقدِّم كلية الدراسات العليا للاقتصاد في برشلونة (Barcelona GSE) مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، حيث يتم تقديم هذه المنح الدراسيَّة للطلاب الذين يظهرون التميز الأكاديمي والحاجة المالية. في كل عام، تمنح الكليّة ما متوسطه 800000 يورو من التمويل على أساس الجدارة لطُلّاب الماجستير، حيث حصل حوالي 36% من الطلاب المسجلين على تمويل كامل أو جزئي لدراستهم.

هذه المنحة مُتاحة للمُرشّحين الحاصلين على درجة البكالوريوس في الاقتصاد أو الماليَّة أو الرياضيَّات أو الإحصاء أو الهندسة. بالإضافة إلى ذلك، يتعين عليهم إثبات إتقان اللغة الإنجليزيَّة بحد أدنى 90 درجة في اختبار TOEFL أو 6.5 في اختبار IELTS.

مميزات منحة كلية الدراسات العليا للاقتصاد في برشلونة 

سيتم منح المرشح إعفاء من الرسوم الدراسيَّة بنسبة تتراوح من 25٪ إلى 100٪. 

اقرأ أيضًا: كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج؟

8. منح ESADE لإدارة الأعمال

منح ESADE لإدارة الأعمال

تُقدّم كليّة ESADE لإدارة الأعمال عددًا من منح ماجستير إدارة الأعمال التنفيذيَّة للطلاب الدوليين، حيث يتم تقديم هذه المنح للطُلّاب الذين تم قبولهم بالفعل للدراسة في الكليّة. تم تصميم هذا البرنامج لمكافأة المرشحين الاستثنائيين الذين لديهم القدرة على أن يصبحوا أعضاء متميزين في مجتمع ESADE من خلال إثبات التفوّق الأكاديمي

مميزات منحة ESADE لإدارة الأعمال

إعفاء من الرسوم الدراسيّة بنسبة تتراوح من 20% إلى 50%.

تعرف على ما هي أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

نصائح أثناء التقدم للحصول على منحة دراسية في إسبانيا

عند التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في إسبانيا كطالب دولي، ضع في اعتبارك هذه النصائح القيمة لتعزيز فرص نجاحك:

  • ابدأ مُبكّرًا، حيث يُمكن أن تكون المواعيد النهائية للمنح الدراسية قبل بداية العام الدراسي بعدَّة أشهر.لذلك، ابدأ عملية البحث عن المنحة الدراسية وتقديم الطلبات في أقرب وقت ممكن للتأكُّد من أن لديك الوقت الكافي لجمع جميع المستندات اللازمة والوفاء بالمواعيد النهائية.

  • ضع مجهودًا في كتابة بيان شخصي مُقنع وفريد يشرح سبب استحقاقك للمنحة وكيف يتوافق مع أهدافك الأكاديميَّة والمهنية. ولا تقم نهائيًا باستخدام نفس البيان الشخصي للتقديم على منح مُختلفة، بل يُفضّل بتخصيص بيانك ليناسب كل منحة دراسية تتقدّم إليها.

  • قم بإعداد سيرة ذاتيَّة قويَّة جيدة التنظيم وتُسلِّط الضوء على خلفيتك التعليميَّة وإنجازاتك وأنشطتك اللامنهجيَّة والخبرات ذات الصلة. من الأهميّة بمكان أن تعرض مهاراتك القياديَّة ومشاركتك المجتمعية بشكلٍ واضح.

  • انتبه إلى التفاصيل وتأكَّد من تضمين جميع المستندات المطلوبة في طلبك. تجنب الأخطاء اللغويّة والمطبعيَّة والطلبات غير المُكتملة حتى لا يتم استبعادك. فلا شكّ أنّ تقديم طلب مصقول وكامل يدل على الاحترافيّة والالتزام.

اعرف أيضًا: كيف أستعد للدراسة في الخارج | 5 أمور يجب تجهيزها قبل السفر !

تواصل مع مستشار فرصة المختصّ الآن وتعلم طريقة كتابة رسالة الدافع الاحترافية احجز جلسة تحضير رسالة الدافع الآن

خِتامًا، تُقدِّم إسبانيا مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، ممّا يفتح الأبواب لهم للدراسة في مجموعة من أفضل جامعات أوروبا والانخراط في تجربة ثقافيّة فريدة من نوعها. تُلبِّي هذه المنح الدراسية احتياجات الطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتغطي مجالات دراسية مختلفة، بما في ذلك الاقتصاد والمالية والرياضيات والإحصاء والهندسة والطب وغيرها، ولذلك فإنّه من المُحتمل بنسبة كبيرة أن تجد منحة لدراسة التخصُّص الذي ترغب فيه بإسبانيا. 

بدءًا من الإعفاءات الجزئية من الرسوم الدراسية وحتى المنح الدراسية الممولة بالكامل، تهدف هذه الفرص إلى مكافأة الطُلّاب المُتميزين أكاديميًا من خلال منحهم فرصة للانضمام إلى أفضل المؤسسات التعليميَّة في البلاد. ومع توافر الطبيعة الجميلة والبيئة المُتنوعة المُرحبّة بالطُلّاب، تُصبح إسبانيا وجهةً جذابة بشكل متزايد للطلاب الدوليين الباحثين عن التميز في التعليم وعيش تجربة ثقافيّة رائعة في أوروبا. 

كل ما عليك فعله هو الضغط على الروابط الموجودة في هذا المقال، والبدء بتقديم طلبك للحصول على منحة مُناسبة وتحقيق حلمك بالدراسة في أوروبا! وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في موقع فرصة ليصلك كل جديد من مقالاتنا والتي ستضعك على أولّ الطريق للسفر للخارج سواءً للدراسة أو العمل.

أيضًا: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي أرخص الدول للدراسة في الخارج

أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في النمسا | كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في النمسا

أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في اليونان | كل ما تحتاج معرفته عن السفر والدراسة في اليونان

المصادر: scholarshipsads، gyanberry

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!