الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالوظيفةأسئلة وأجوبة في علوم التربية PDF الاستعداد لمباراة التعليم

أسئلة وأجوبة في علوم التربية PDF الاستعداد لمباراة التعليم

في هذا المقال سنضع لكم ملف بصيغة PDF يحمل عدد كبير من الأسئلة في مجال علوم التربية مع الأجوبة وذلك من أجل الاستعداد لمباراة التعليم جميع التخصصات والمستويات، كما أتمنى كل التوفيق لكم.

تحميل ملف PDF خاص بأسئلة وأجوبة في علوم التربية للاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2025، رابط التحميل في آخر المقال.

نص الانطلاق خاص بعلوم التربية من امتحان مباراة التعليم 2016

إن ربط التدريس والتعلم بنقل المعارف قد يعرضه – بل قد عرضه فعلا لأن يكون مجرد أداة للإخبار والتلقين. إنه يصبح مجرد قناة أو وسيط يفرض المتن المعرفي ذاته عبره على حساب المتعلم . 

و الواقع أن المدرس الذي يشتغل كناقل للمعلومات لا يشرك تلاميذه في تعلمهم في الغالب، وهو ينسى أن هؤلاء التلاميذ يتعلمون بأساليب مختلفة وسرعات متفاوتة، بينما يتخذ هو لتعليمه طريقة لا تتغير وإيقاعا واحدا مفروضا على الجميع. 

كما ينسى أن التعليم لا يتم حقيقة إلا خلال النشاط والعمل، وأن المعارف التي ترسخ في الذهن هي تلك التي نكتشفها بأنفسنا، وينسى أيضا أن نمو المهارات العقلية أكثر أهمية من تحصيل المعلومات. فالواقع أن الشخص الذي تنمت لديه مهارات عقلية أكثر هو الذي يستطيع النفاذ بسهولة و بنفسه إلى عالم المعارف، والعكس صحيح.

نماذج امتحانات مباراة التعليم جميع التخصصات PDF.

غير أن نقد طرق التعليم التقليدي لا يقف عند حدود العلاقة التربوية، بل يتجاوز ذلك إلى إبراز العوائق الداخلية السيرورة الدرس والخطاب الإلقائي ذاته فيما أن إصدار الخطاب من طرف المدرس سابق زمنيا على تلقيه من طرف التلميذ، فإن فكر التلميذ يبقى دائما تابعا لفكر المدرس. ففكر التلميذ يتتبع خطوات سبق للمدرس أن كونها وبناها دون أن يعرف هو ذلك البناء حتى ينخرط فيه.

نموذج امتحان علوم التربية مباراة التعليم نص الانطلاق الثاني.

تفاجأت الأستاذة – س في الأشهر الأولى من هذا الموسم الدراسي بالتغيرات الكبيرة التي طرأت على شخصية أحد تلامذتها بمستوى التاسعة إعدادي والذي سبق و أن درسته منذ سنتين. 

فبعد أن كان مثالا للتلميذ المجد والمنضبط أخلاقيا وسلوكيا فإنه أضحى نموذجا سيئا لزملائه، إذ أمسى مفرط النشاط إلى الحد الذي صارت تصرفاته تنزع نحو العنف والشعب المعيق السيرورة الدرس، هذا فضلا عن تراجع مستواه الدراسي بشكل كبير على نحو أصبح يستدعي تدخلا عاجلا لمعالجة المشكل من مختلف جوانبه تفاديا لاحتمال تحوله إلى فشل دراسي دائم.

نموذج امتحان علوم التربية نص الانطلاق الثالث.

تعتبر البيداغوجيا أكبر بكثير من مجرد سيكولوجيا تطبيقية فهي دراسة سيرورات أنسنة السلوكات طيلة حياة – الطفولة والشباب. وهذه السيرورات متعددة، فهي متجذرة في النضج الفيزيولوجي…

إنها تقوم على التكيف مع تأثيرات اجتماعية متدرجة مؤسسات المجتمع العام التي تؤثر على المؤسسات البيداغوجية والتي تقوم بإطلاق أنشطة تربوية معقدة.

تحميل دروس في علوم التربية الاستعداد لمباراة التعليم اضغط هنا.

إنها تتضمن فعل الذات على ذاتها بالتفاعل مع الحتميات البيولوجية والمحرضات الاجتماعية مكرمة على الاختيار فيما بينها (أي المحرضات و استبعاد تلك التي لا تتوافق مع طاقاتها الوليدة، أو تلك التي تستبق بشكل زائد قدراتها. فالطفل والمراهق و زد عليهما الراشد يحولون مواقفهم واستعداداتهم، ويبنون شخصياتهم.

لتحميل سؤال جواب في علوم التربية الاستعداد لمباراة التربية اضغط هنا

تتجاوز البيداغوجيا بشكل كبير حقل البحث المتعلق بعالم النفس: إذ ينبغي أن تستدعي معطيات كلا من الفيزيولوجيا والسوسيولوجيا… ومع ذلك فهي لا يمكن أن تتجاوز علم النفس، لأن جزءا هاما من التربية يقوم في المقام الأول على ضمان تكيف الذات بقدراتها الكامنة حسب قوانين تطورها مع المؤسسات الاجتماعية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شعبية

احدث التعليقات

error: Content is protected !!